تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | هل عمليات التجميل تسبب تورم الشفاة؟

لأن الشفاة هي جزء أساسي من جمال المرأة والمرأة بطبيعتها خلقت تهتم كثيرا لجمالها فكان لعمليات تجميل الشفاة ن

الكولاجين,الحقن,شد الوجه,التجاعيد,الجلد,حقن الفيلر,تجاعيد,توريد الشفايف,التدخين,الدهون,العلاج بالليزر,ممارسة الرياضة,فيلر الشفايف,الفم,النزيف,النوم,تجميل الأنف,التخدير الموضعي,حقن الدهون,العدوى

هل عمليات التجميل تسبب تورم الشفاة؟

عمليات تجميل الشفاة

هل عمليات التجميل تسبب تورم الشفاة؟

 



لأن الشفاة هي جزء أساسي من جمال المرأة، والمرأة بطبيعتها خلقت تهتم كثيراً لجمالها، فكان لعمليات تجميل الشفاة نصيباً كبيراً من أهتمام المرأة، فعمليات تجميل الشفاة متعددة وتختلف في إجرائتها وذلك وفقاً لطلب المرأة وكيف تريد أن تبدو فهناك عمليات تكبير الشفايف"فيلر الشفايف": وتتم من خلال حقن الشفايف بالفيلر لتكبير حجمها، وحقن الشفايف بالفيلر من أكتر الأساليب المستخدمة والشائعة بين الأطباء المتخصصين في مجال الطب التجميلي، وهناك أيضاً طريقة لحقن الشفايف بحمض الهيالورونيك، وهي مادة طبيعية توجد بجسم الإنسان، لتساعد علي زيادة حجم الشفاة،  وهناك أيضاً الكولاجين والذي كان الأكثر شيوعا في الاستخدام، أصبح أقل استخداما اليوم، فهناك العديد من الخيارات الأكثر أمانا والتي تستمر لفترة أطول. هناك أيضا حقن الدهون والتي تعتبر طريقة أخرى لإعطاء الحجم للشفاه، ولكن لا تستخدم كثيرا اليوم لما لها من آثار جانبية.

 

 

خطوات تكبير الشفايف:

 

 يمكن إجراء هذه التقنية في عيادة الطبيب بسرعة، لكن في حال الحقن بإستخدام الدهون فقد يتطلب ذلك بعض الوقت للشفاء.وهنا يقوم الطبيب بتطبيق مخدر موضعي للتخلص من عدم الشعور بالراحة، كما يمكن أيضا إعطاء حقن كبح الأعصاب لتخدير الشفاه تماما، كتلك التي يعطيها لك طبيب الأسنان. بعد وضع العلامات بعناية على المناطق المراد حقنها، تستخدم الإبر الدقيقة جدا لحقن المادة في الشفتين، وبعد الحقن يمكن وضع الثلج لتخفيف التورم، لكن مع مراعاة عدم الضغط بشكل قوي على المنطقة، كما من الأفضل تجنب منتجات أحمر الشفاه بعد العملية.

 

نتائج فيلر الشفايف:

 

 بعد الحقن يتم تدليك الشفاه بالثلج لتخفيف عدم الراحة والتورم، ولكن لا ينبغي وضع ضغط ثابت على المنطقة المعالجة، كما أنه من الأفضل تجنب أحمر الشفاه مباشرة بعد الإجراء، ويجب أن تكون قادرا على ملاحظة الفرق فورا، وبعد مدة ستشعرين أن شفاهك طبيعية المنظر.

 

 المخاطر والآثار الجانبية لتكبير الشفايف:

 

 الآثار الجانبية تعتبر مؤقتة ويمكن أن تستمر عدة أيام وتكون كالتالي: Advertisement النزيف من مواقع العلاج. التورم والكدمات. الاحمرار والشعور بالألم عند الضغط على مكان الحقن. لكن يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية الخطيرة أيضا مثل: تورم شديد وطويل الأمد وكدمات تستمر لمدة أسبوع إلى 10 أيام. عدم التماثل في الحجم. تكتل في الشفاه. العدوى. حقن في الأوعية الدموية، مما يتسبب في فقدان الأنسجة. تقرح وندوب أو تشنج الشفاه. الحساسية التي تسبب الاحمرار والتورم والحكة حول الشفاه. ا

 

 

 عملية تصغير الشفايف:

 

 يمكن لعملية تصغير الشفايف أن تقلل بشكل دائم من حجم الشفاه، ويمكن إجراء هذه الجراحة وحدها أو بالإجراء مع عمليات أخرى مثل عمليات شد الوجه أو تجميل الأنف.  

 

 نتائج عملية تصغير الشفايف:

 

 بعد تقليل حجم الشفاه، قد تشعرين بالضيق والقرح خلال الأيام التالية للجراحة. أيضا قد تشعرين ببعض الألم، وفي هذه الحالة سيقوم الطبيب بوصف المسكنات للمساعدة في التخلص من عدم الراحة. يتوقع حدوث تورم وكدمات بعد العملية أيضا. سيخبرك الطبيب متى يمكن القيام بالأنشطة بعد العملية. قد تحتاجين إلى النوم مع الحفاظ على رأسك مرتفع.

 

 

من يمكنه القيام بعملية تصغير الشفايف؟

 

أفضل طريقة لمعرفة إن كنت مرشحة لجراحة تصغير الشفايف، سيكون من خلال التشاور مع جراح التجميل، حيث سيقوم الجراح بفحص شفاهك، وأخذ التاريخ الطبي لك، والسماع لمخاوفك تجاه العملية. وفي حال كان المريض من المدخنين سيقوم الطبيب بالتنبيه على ضرورة الإقلاع عنها، كما يجب إخبار الطبيب بالأدوية والمكملات التي يتم تناولها لعدم التأثير على نتائج العملية.

 

مخاطر عملية تصغير الشفايف:

 

 قد تشمل عملية تصغير الشفاه بعض المخاطر مثل التخدير والنزيف والعدوى، وقد تكون هناك بعض المخاطر الأخرى مثل: عدم التناسق. الخدر. الكتل وندوب زائدة في أنسجة الشفاه. عدم الرضا عن نتائج استخدام مستحضرات التجميل. قد يحدث أن يجد البعض الشفاه رقيقة جدا بعد العملية فتحتاج إلى عملية تجميل لتصحيح النتيجة. لذلك احرصي دائما على اختيار جراح ماهر لتجنب مثل هذه النتائج.

 

أهم الأسباب وطرق العلاج:

 

 

 توريد الشفايف أسباب الشفاه الداكنة قبل معرفة طرق توريد الشفايف، يجب معرفة الأسباب وراء أن تصبح الشفاه داكنة: Advertisement قد يكون بسبب الجينات مثل العديد من سكان أفريقيا وآسيا. بسبب التدخين. التعرض لأشعة الشمس. استخدام مستحضرات التجميل مثل أحمر الشفاه لفترة طويلة. ويعتبر فرط الميلانين هو السبب الرئيسي وراء تصبغ الشفاع، وهذا ما يفعله العلاج بالليزر الذي يستهدف الميلانين في الشفاه. اقرئي أيضا: أسباب تورم الشفاه وأعراض تدل على حاجتك إلى طبيب.

 

 طرق توريد الشفايف الداكنة:

 

 قد يتم تفتيح الشفاه الداكنة من خلال أشياء كثيرة مثل: العلاجات الطبيعية أو المنزلية. باستخدام الليزر وهو العلاج الأحدث لـ توريد الشفايف. أو باستخدام حقن الفيلر.

 

توريد الشفايف باستخدام الليزر:

 

 العلاج بالليزر هو أحد تقنيات التجميل التي تستخدم لتجميل وتفتيح لون الشفاه والتخلص من التصبغ، وهناك نوعين من الليزر: ablative وعادة ما يستخدم لعلاج الطبقة العليا من الجلد مثل الوجه والشفتين والذقن. non-ablative  وهو الذي يحفز نمو الكولاجين، ويشد الجلد الأساسي.

 

 المخاطر والآثار الجانبية لاستخدام الليزر:

 

 يعتبر الليزر حل غير دائم، وقد يكون له بعض الآثار الجانبية مثل، العلاج بالليزر قد يسبب المدوب أو التفاوت بين الشفتين، لذلك قد يتجه البعض للعلاجات الطبيعية.

 

حقن الفيلر لتوريد الشفايف:

 

 يتم حقن حمض الهيالورنيك ليتم امتصاصه بشكل طبيعي من قبل الجسم، ويتم استخدامه من أجل: تعزيز صحة وشكل الشفاه. التخلص من خطوط المدخنين والناتجة عن العبوس. ملء الخدود. التخلص من التجاعيد والهالات السوداء حول العينين.

 

 

 

 

 المرشح المناسب لعملية تكبير الشفاه:

فيما مضى، كان عليك إما أن تتقبلي الحالة التي كان وجهك أو جسمك عليها، أو تحاولي الحصول على شكل أفضل للوجه أو للجسم من خلال ممارسة الرياضة أو اتباع أساليب طبيعية. ومع ذلك، لا تأثير للرياضة على الأعضاء كلها. فعلى سبيل المثال، لا تترك الرياضة أي تأثير على انحراف حاجز الأنف أو تكبير الشفاه الرقيقة. اليوم، مع توافر أساليب الجراحة التجميلية، يكاد يمكن إصلاح شكل أي عضو من أعضاء الجسم. ولكن يجب ألا يؤدي ذلك إلى اضطراب وسواسي يدفع الشخص إلى التغيير في كامل جسمه. كل عملية جراحية يجب أن تُجرى لمن يتأهل إلى الخضوع لها. الحصول على الشفاه البارزة والممتلئة هو مما يحبّذه الكثير من الأفراد، إلا أن هذه الجراحة تناسب بشكل أكثر، الأشخاص في الظروف الآتية:

امتلاك شفتين رقيقتين مقارنة مع سائر أعضاء الوجه

تشوّه الشفتين أو نحافتهما بسبب زيادة السن

حدوث الخطوط والتجاعيد في الشفتين

الاستعداد لعملية تكبير الشفاه:

Doctor . live  ينصحك أن تلتزمي بالنقاط الآتية قبل عملية تكبير الشفاه بعدة أسابيع وفي يوم الجراحة:

لو كنتِ من المدخنين، فأقلعي عن التدخين قبل العملية الجراحية بأسبوعين. فإن التدخين يعمل على إعاقة عملية إيصال الدم إلى الأنسجة، ويزيد من طول فترة التعافي بعد الجراحة. من أجل بقاء نتائج العملية الجراحية لفترة أطول، نوصيك بترك التدخين كليًا. فإنك تحتاجين إلى ضم شفتيك من أجل الإمساك بالسيجارة بينهما. وهذا هو السبب وراء ازدياد عدد التجاعيد المحيطة بالشفتين، وذلك لا يُعد شكلًا ترتضيه السيدات.

توقفي عن تناول أدوية كالأسبرين، والأدوية اللاستيرويدية، والمكملات النباتية لكونها مخففة للدم.

قومي في يوم العملية الجراحية، بارتداء ملابس مريحة وذات أزرار لكي لا تواجهي أي مشكلة عند إخراج رأسك عبرها.

 

 

 

الفرق بين  الحقن و الجراحة:

 

إن تقنية تشكيل الشفاه إجراء بسيط نسبيًا لا يحتاج فيه المريض إلى رقود. يتم اختيار طريقة تكبير الشفتين مع الأخذ بنظر الاعتبار، حالة الشفتين وتوقعات المريض في جلسة الاستشارة.

 

تكبير الشفاه بالفيلر أو الجل:

 

 يُعتبر حقن الفيلر في الشفاه من الطرق غير الجراحية. ففي هذه الطريقة، يتحكم الجراح بالنتيجة النهائية على مستوى عالٍ، مما يقلل من مدة التعافي. إننا نقوم بحقن الدهون في الشفاه باستخدام المواد الأكثر ضمانًا. ولهذا الغرض، نستعمل حمض الهيالورونيك. تتوفر هذه المادة في كثافات مختلفة. للأسف، يتحلل حمض الهيالورونيك في الجسم، فتعود نتائج العلاج إلى ما كانت عليه سابقًا. ولكن من خلال استخدام التكنولوجيا الجديدة، يمكن توفير هذه المادة بتكوينها من جزيئات أكبر، ما يؤدي إلى زيادة مدة استمرار النتائج. توجد هناك أنواع أخرى من الفيلرات، تزداد فيها مخاطرة عدم تماثل الشفتين والحالات الظاهرة لعدم استوائهما. وهذا مرده إلى أن بعض الجلات تتحرك من مكانها وتفضي إلى حدوث الخراج. أما حمض الهيالورونيك، فقلما لوحظتْ فيه الأعراض السابقة. فيما إذا أُجري الحقن بطريقة صحيحة، تبرز الشفاه بأحسن وجه، وتتخذ مظهرًا طبيعيًا عند الكلام والابتسام.

 

ويمكن أن تُجرى عملية تكبير الشفاه باستخدام التخدير العام أو كريم التخدير أو التخدير الموضعي (أسوةً بالتخدير الموضعي في طب الأسنان) نزولًا عند رغبة المريض. تحتوي الفيلرات هي الأخرى على مواد تخديرية. في عملية إبراز الشفاه باستخدام الفيلرات، يقوم الطبيب بحقن المادة تحت الجلد من خلال إبرة رفيعة. رغم أن هذه العملية بسيطة نسبيًا ويرافقها ألم خفيف، غير أنه يُتوقع حدوث شيء من الألم والحرقة في أثناء العملية الجراحية.

 

 

مدى استمرار نتائج الحقن بالفيلر:

 

هذه مسألة نسبية تختلف باختلاف الأشخاص. عمومًا تستمر حالة بروز الشفاه عدة أشهر. وبعد ذلك، لك الخيار في إعادة الجراحة. في الحقيقة، يوصف ذلك بإحدى مزايا هذه الطريقة، لأنه إذا كان المريض غير سعيد بنتائج تكبير الشفتين أو سئمًا من شكل شفتيه، يمكنه استعادة الشكل السابق لشفتيه. بعد إبراز الشفتين عبر الحقن، قد تتورم الشفتان وتحمرّ، حيث يُعد ذلك أمرًا طبيعيًا. بإمكانك تخفيف التورم من خلال وضع شيء بارد عليه لبعض الدقائق. تختفي علامات التورم بعد مرور 2 إلى 5 أيام.

 

 

عملية تكبير الشفاه بطريقة v-y:

 

إذا كنت تودّين اكتساب شفتين أكثر بروزًا والحصول على نتائج أطول بقاءً، فإن طريقة V-Y هي أنجع طرق الجراحة التجميلية لتكبير الشفاه وأكثرها فعاليةً. في هذه الطريقة، يتم إحداث شقوق في الشفتين على شكل الحرف V ثم يعمد الجراح إلى خياطتها على شكل الحرف Y. وبذلك، تُحدث الشقوق في الجزء الخارجي للشفتين وتُخاط بحيث تُرجَع إلى الجهة الخارجية للشفتين. في الطريقة المذكورة، يُدفع الغشاء المخاطي إلى الأمام. يمكن القيام بتكبير الشفتين مصحوبًا بحقن الدهون حتى تبدو الشفاه كبيرة الحجم. وعلى غرار الطريقة الآنفة الذكر، تُستخرج الدهون من منطقة ما بالجسم، فيتم تنظيفها بالكامل، ثم تُحقن في الشفتين.

للقضاء على التجاعيد وانحناء زوايا الشفاه أيضًا، تُستخدم عملية تكبير الشفتين بطريقة V-Y. ويقوم الجراح التجميلي في هذه الطريقة بإحداث شق في زاوية من الفم تقع أعلى داخل الفم. إذا كانت الشفة العلوية طويلة أكثر من الطبيعي، يجري الجرّاح الشق أسفل الأنف مباشرة. (جراحة الشفة العلوية)

تناسب هذه الطريقة المرضى الذين لديهم شفاه رقيقة وتوجد تجاعيد في محيط شفاههم.

ومع ذلك، يشعر المريض بالخشونة في شفتيه لبعض الأشهر. تتعرض الشفتان بعد الجراحة لتورّم أكثر من تورمهما في الطريقتين السابقتين، وتستمر هذه الحالة مدة شهر واحد. وعلى غرار طريقة حقن الدهون، يجب عليك الانتظار ستة أشهر إلى سنة واحدة لرؤية النتائج النهائية، ريثما تتخذ الشفتان شكلهما النهائي.

 

رعاية ما بعد عملية تكبير الشفاه:

 

 

1- استخدمي كمادة الثلج لتسكين الآلام والتورم.

2- استخدمي وسادة مريحة وناعمة عند النوم.

3- إذا كان الطبيب قد وصف لك مرهمًا أو كريمًا، فاستعمليه وفقًا للتعليمات.

4- فيما إذا كان الطبيب قد وصف لك مضادات حيوية، فتناوليها كاملةً وفقًا للتعليمات وحسب الجرعات الموصى بها.

5- تناولي خلال عشرة أيام بعد العملية الجراحية، الأطعمة اللينة كالبودينق، والزبادي، والشيك، والحساء، والأنواع اللينة من الشوربة مما لا يحتاج إلى مضغ.

6- اعتمادًا على طريقة القيام بعملية تكبير الشفاه، يختلف زمن عودتك إلى العمل والنشاط اليومي. من الأفضل لك في هذه الحالة أن تلتزمي بتوصية طبيبك. يُفضَّل في عمليات V-Y الجراحية أن يخصص المريض وقتًا أكثر للراحة، ويأخذ الراحة لما لا يقل عن ثلاثة أيام. تجنبي رفع الأشياء الثقيلة وحني الرأس. تُمنع ممارسة الرياضة لعدة أيام بعد الحقن بالفيلر أو الدهون.

 

 

أعراض عملية تكبير الشفاه:

 

بعد عملية تكبير الشفاه، تتعرضين إلى بعض الألم والحرقة والتورم حيث يُعتبر ذلك أمرًا طبيعيًا ويزول خلال يوم إلى يومين بعد الجراحة.

إصابة الأعصاب بضرر

النزيف

العدوى

عدم تماثل الشفاه

عدم الرضا عن النتيجة النهائية

إنها من المضاعفات النادرة لهذه الجراحة، لكننا في عيادة Estetikcentrum نمنع حدوثها من خلال ما يتمتع به اختصاصيونا من خبرات ومهارات.

 

بقاء النتائج النهائية لعملية تكبير الشفاه:

 

يعتمد على الطريقة التي انتهجتها في القيام بالعملية، وتتوقف نتائج حقن الفيلر على نوعية الفيلر المستخدم، ومع ذلك، تدوم نتائج هذه الطريقة لمدة 3 إلى 6 أشهر، ويجب إعادة العملية في حال رغبة المريض في ذلك.

حقن الدهون يدوم لفترة أكثر من حقن الفيلرات، ولكن لعلك تُضطرين إلى التعرض لحقنات عديدة من أجل الحصول على الشكل المطلوب والنتائج الدائمة.

تقدّم عملية V-Y نتائج تدوم لفترة طويلة، ولا حاجة معها إلى إعادة العملية الجراحي