تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كيف تزيد هرمون الذكوره

هرمون الذكورهويسمي هرمون التستوستيرون هو الهرمون المسئول عن ظهور الصفات الجنسية الذكوريهلدي الرجال بجانب أ

السمنة,دهون البطن,الدهون,النظام الغذائي,الكافيين,السعرات الحرارية,التمارين الرياضية,ضغط الدم,الرجال,النوم,نظام غذائي صحي,التستوستيرون,هرمون الذكوره,كيف تزيد هرمون الذكوره,طرق لزيادة هرمون الذكوره,أسباب نقص هرمون الذكوره,أعراض نقص هرمون الذكوره,عوامل نقص هرمون الذكوره

كيف تزيد هرمون الذكوره

طرق زيادة هرمون الذكوره

كيف تزيد هرمون الذكوره

هرمون الذكوره ويسمي هرمون التستوستيرون، هو الهرمون المسئول عن ظهور الصفات الجنسية الذكوريه لدي الرجال، بجانب أنه أيضاً يتحكم بالرغبة الجنسية عند الرجال، بحيث أنه في حالة أرتفاع مستوي تلك الهرمون تتزايد الرغبة لدي الرجل في ممارسة العلاقة الحميمة، والعكس صحيح،  ومن هنا يمكن تفسير سبب عدم رغبة أحدهم في ممارسة العلاقة الحميمة، وأيضاُ تفسير سبب الرغبة المتزايدة لدي أحدهم في ممارسة تلك العلاقة، بشكل علمياً أكثر، فمن هنا نأتي بالوصف العلمي لأسباب النفور من الجنس لدي الرجال، وأسباب الصرعة الجنسية لدي الرجال وهي تلك التي وصفها الأطباء رغبة الرجل الدائمة في ممارسة الجنس مع شريكه، مما قد يسبب في ضغط علي الشريك ومنه تندلع المشاكل الزوجية، وهناك العديد من الأعراض التي تدل على نقص إفراز هرمون الذكورة في الجسم؛ يتحدث عنها Doctor. Live في السطور القادمة



 

أعراض نقص هرمون الذكوره عند الرجال:

 

منها: ضعف في الرغبة الجنسية، وضعف في إنتاج الحيوانات المنوية، وضعف العظام، وكبر حجم الثدي، وتساقط الشعر، وتجنباً لتفاقم هذه المشكلة، سنتعرف في هذا المقال على كيفية زيادة هرمون الذكورة عند الرجال.[١] زيادة هرمون الذكورة من طرق زيادة هرمون الذكوره ما يلي: تناول الغذاء الصحي المتوازن؛ فهو يساهم في زياة إفراز هرمون التستوستيرون؛ كونه يحتوي على مجموعة متكاملة من العناصر الغذائية مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والفسفور، والمغنيسيوم، والأملاح المعدنية، والبروتينات، والفيتامينات. تناول الأطعمة التي تساعد على زيادة هرمون الذكوره؛ ومنها: القرنبيط، والبروكلي، والموز، والأفوكادو، والكرفس، والبيض، والكرنب. تناول المكسرات؛ فتناول حفنة من الجوز، أو اللوز، أو الفول السوداني، أو بذور السمسم، أو بذور عباد الشمس، أو الكاجو يساهم في زيادة إفرازه، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون الأحادية المشبعة.

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك، ويتمثل ذلك في المحار، والأسماك، واللحوم الحمراء، ومنتجات الألبان.

بدء وجبة الفطور بدقيق الشوفان، فهو يتميز بغناه بالألياف والأحماض الأمينية، كما يحتوي على نسبة قليلة من الدهون، وهذا يقلل من معدل الجلوبيولين في الجسم، كما أنه في الوقت ذاته يؤدي إلى زيادة معدل التستوستيرون في الجسم، فهو يساهم في استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية، يزيد من تدفق الدم إلى أجزاء الجسم. الحد من تناول المشروبات الغازية، والسكريات، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، والمواد المصنعة، وهذا يسبب السمنة وزيادة الوزن، والوزن الزائد يلعب دوراً كبيراً في خفض مستوى هرمون الذكوره.

 نصائح لزيادة هرمون الذكوره:

 يوجد العديد من النصائح لزيادة هرمون الذكوره منها:

 ممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة على الأقل يومياً، ويتضمن ذلك تمارين رفع الأثقال، والجري، والسباحة، مع مراعاة منح الجسم فترة للراحة بين كل تدريب والآخر؛ تجنباً لحدوث تأثيرات سلبية على معدل هرمون الذكورة. أخذ قسط كافٍ من النوم ليلاً؛ وذلك لأنّ الجسم يفرز وينتج هرمون التستوستيرون خلال النوم، وبالتالي ينبغي النوم بما لا يقل عن ثماني ساعات يومياً. تجنب الإرهاق والإجهاد، فذلك يقلل من إفرازه في الجسم. الهدوء والاسترخاء من خلال ممارسة التنفس العميق، والتأمل، واليوغا. التقليل من تناول الكافيين مثل: الشاي، والقهوة، والنسكافيه. تعريض الجسم لأشعة الشمس لمدة عشرين دقيقة على الأقل يومياً. تناول الأطعمة التي تساعد على تنظيم معدل ضغط الدم في الجسم؛ وذلك لأن ضغط الدم المرتفع يسبب نقصاً في إفراز هذا الهرمون.  

 

تعريف هرمون التستوستيرون:

 يُعتبر هرمون التستوستيرون من أهم الهرمونات الذكوريه المهمة لصحة جنسية وإنجابية أفضل كما ورد عن "المعاهد الوطنية للصحة"، والتي تنتمي إلى فئة الهرمونات الذكوريه الأندروجين والتي يطلق عليها المنشطات، كما أنّه يوجد لدى النساء بنسبةٍ أقل من الذكور، وينتج الجسم هرمون التستوستيرون لدى الرجال في الخصيتين وتُفرز كميةً قليلةً منه في الغدة الكظرية، ويُسيطر الدماغ والخدة النخامية على إنتاج كمية التستوستيرون عن طريق إرسال إشارات من الغدة النخامية للخصيتين عبر الهرمونات والمواد الكيميائية في مجرى الدم.

 

 طرق زيادة هرمون التستوستيرون طبيعيا:

 

تناول البروتين والدهون والكربوهيدرات إنّ اعتماد نظام غذائي صحي متنوع ومتوازن يتنوع بين البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، دون مبالغةٍ أو إفراط، وله تأثير إيجابي في هرمون التستوستيرون والهرمونات الأخرى، كما أنّ اتباع نظام غذائي ثابت، أو الإفراط في تناول الأطعمة يُؤثر سلباً في هرمون التستوستيرون وقد يؤدي إلى تعطيلها، ويحافظ تناول البروتين على صحةٍ جيدة ويُعزز فقدان الدهون بشكلٍ أكبر ويُحسن من مستوى هرمون التستوستيرون، وللكاربوهيدرات دورٍ مهم في تحسين مستويات هرمون التستوستيرون أثناء القيام بتدريبات المقاومة كما أشارات بعض الأبحاث، كما أنّ تناول الدهون الصحية بقدرٍ متوازن يُحسن من مستويات هرمون التستوستيرون ومن الصحة بشكلٍ عام، ويُفضل اتباع حل وسط بعدم الإفراط في تناول السعرات الحرارية أو اتباع حميةٍ خاليةٍ من السعرات الحرارية، ويُفضل اعتماد نظام صحي متوازن ومعتدل.

 

تطهير الكبد من السموم: تُؤثر صحة الكبد العامة في مستويات هرمون التستوستيرون، وتُعتبر أفضل طريقةً لتعزيز مستويات هرمون التستوستيرون هي تطهير الكبد، لتعزيز فعاليته، ولأنّ الكبد يحتوي على الإنزيم الذي يقترن مباشرةً مع هرمون التستوستيرون من مجموعة "17beta هيدروكسيل"، فيجب تطهيره وتخليصه من السموم بشكلٍ دائم.

 ويشير Doctor.live بأنّ الرجال الذين يصابون بتليُّف الكبد يقل لديهم نسبة هرمون التستوستيرون بنسبةٍ تصل إلى 90%، كما أنّه يقل كلما تطورت أمراض الكبد، وأُجريت العديد من الدراسات الأخرى والتي أكدت ارتباط هرمون التستوستيرون بصحة الكبد وتأثيرها عليه، ويمكن تطهير الكبد وتخليصه من السموم من خلال بعض الأمور والتي يمكن تطبيقها وملاحظة الفرق والتحسن خلال أسابيع ومنها:

  1.  تطهير النظام الغذائي من السموم واعتماد نظاماً صحياً، ونقصد بالسموم الأطعمة المصنعة، والسكر المكرّر، والزيوت المهدرجة، وكثرة تناول اللحوم.
  2. شرب عصير الخضروات الخام، كالقرنبيط، والملفوف، والبنجر. تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، كالموز والبطاطا الحلوة، والطماطم بما فيها عصير البندورة أو هريس البندورة ويفضل اختيار المنتجات العضوية، والسبانخ، وحبوب الفاصولياء. تناول الدبس الطبيعي واستبداله بالمحليات الصناعية والسكر المكرر.
  3.  أخذ قسط كاف من النوم تُؤثر قلة النوم سلباً في هرمون التستوستيرون وتؤدي إلى انخفاض مستوياته،فيؤكد Doctor. Liveبأنّ قلة النوم تؤثر سلباً في مجموعة من المواد الكيميائية والهرمونات بالجسم، وبالتالي خفض في مستويات هرمون التستوستيرون، وأن من المهم  إعطاء الأولوية لأخذ قسط كافٍ من النوم تتراوح مدته من سبع إلى ثماني ساعات خلال ليلةٍ واحدة، ويُفضل إعادة برمجة الروتين اليومي وتغيير بعض العادات ومكافأة النفس بالنوم الكافي والمريح، فالنوم بمثابة إعتماد نظامٍ غذائي صحي، وكذلك النوم يُوفر النشاط ويولد الصحة للجسم، يمكن لبعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل أثناء النوم التحدث مع الطبيب لتقديم الحلول.
  4. عشبة الجنسينغ إنّ إضافة عشبة الجينسينغ إلى النظام الغذائي اليومي يُحسن من مستويات هرمون التستوستيرون، ويمكن تناوله على شكل مسحوقٍ أو كبسولات، أو يمكن إعداد كمشروب الشاي، ويتم إدخال عشبة الجينسينغ في بعض المكملات الغذائية وبعض أنواع مشروبات الطاقة، وعشبة الجينسينغ تُعيد التوازن الطبيعي للهرمونات الجنسية وتُحفز عمل الغدد، وحسب الجرعة الموصى بها من قبل الطب البديل يمكن تناول من 250 إلى 500 ملليغرام يومياً.
  5. التمارين الرياضية تُعتبر التمارين الرياضية والتدريبات المكثفة من الأمور المحفزة لإنتاج هرمون التستوستيرون وتحسين مستوياته، وخاصةً التدريبات التي تعتمد على المقاومة، كجلوس القرفصاء، ورفع الأثقال، والملاكمة، وغيرها من تدريبات المقاومة، حيث تُحفز الأنسجة العضلية بإنتاج المزيد من هرمون التستوستيرون وتزيد في ارتفاع مستوياته، ويُفضل أخذ قسطاً من الراحة بين التدريبات، ويفضل تخصيص يوماً لتمارين الجزء العلوي من الجسم، ويوم لتمارين الجزء السفلي، ثمّ قضاء يوم عطلة، والعودة لممارسة التمارين بنفس الترتيب السابق.
  6.  تغيير نظام الحياة اليومي مراقبة النظام الغذائي اليومي أمراً مهماً، حيث تعمل دهون البطن خاصةً كالإسفنج وتمتص هرمون التوستيرون وتسحبها من الدم، ويُفضل التقليل قدر الإمكان من النشويات كالخبز، والبيتزا، والبسكويت، والكوكيز، والكعك، وتقليل كمية السكر في المشروبات والابتعاد عن المشروبات الغازية واعتماد نظام غذائي صحي، مع ممارسة النشاطات الجسدية المتنوعة، كممارسة المشي، وتغيير بعض العادات اليومية التي تُحقق نشاطاً جسدياً أكبر كصعود الدرج بدلاً من المصعد، تُزيد النشاطات الجسدية الخفيفة من إفراز هرمون التستوستيرون، في حين يجب التنويه بالابتعاد عن ممارسة النشاطات التي تسبب الإرهاق الحاد للجسد لتأثيرها السلبي في هرمون التستوستيرون.
  7.  تناول الأطعمة المحتوية على الزنك يدعم معدن الزنك هرمون التستوستيرون لبعض الأشخاص الذين يعانون من نقص في مستوى الزنك في الجسم، ويمكن أخذه من بعض الأطعمة كلحم البقر، والمحار، ويمكن أخذه عن طريق تناول الفيتاميات والمكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك ليصل معدل الزنك بالجسم إلى المعدل الطبيعي، وتُقدر الجرعة اليومية من 12-15 ملليغراماً في اليوم، ومع تناوله بالجرعة المقدرة يومياً يساعد على رفع هرمون التستوستيرون.