تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الفحص الذاتي للثدي- سرطان الثدي

أرتبط مرض سرطان الثدي بالنساء دائما علي الرغم من أنه من الأمراض التي تصيب النساء والرجال لكنه يصيب الرجال

السمنة,الجلد,سرطان الثدي,انقطاع الطمث,زيادة الوزن,الرجال,استئصال الثدي,الفحص الذاتي للثدي,علاج سرطان الثدي,عملية,طرق الفحص الذاتي للثدي,مريض سرطان الثدي,إجراء الفحص الذاتي للثدي,إجراء الكشف علي سرطان الثدي

الفحص الذاتي للثدي- سرطان الثدي

طرق الفحص الذاتي للثدي

الفحص الذاتي للثدي- سرطان الثدي

 أرتبط مرض سرطان الثدي  بالنساء دائما علي الرغم من أنه من الأمراض التي تُصيب النساء والرجال، لكنه يصيب الرجال بنسبة أقل من السيدات،  وسرطان الثدي حال كحال جميع الأورام السرطانية التي كلما أُكتشفت أبكر، كلما كان أفضل بلنسبة لصحة المريض، ونتيجة العلاج، وفي الحالات الأولي لسرطان الثدي يكون هناك نسبة شفاء كبيرة، وقد لايحتاج هنا المريض للجوء إلي العلاج الكيميائي وما يترتب عليه من مضاعفات غنية عن التعريف،   لذلك يتوجب على كل سيدة أن تقوم بالفحص الذاتي للثدي بشكل شهري ويتم ذلك بعد إنتهاء الدورة الشهرية بثلاثة إلى خمس أيام، وذلك لأن التغيرات الهرمونية التي تحدث قبل الدورة الشهرية يمكن أن تسبب الشعور بثقل في الثدي ولكن هذا الثقل يتلاشى بعد انتهائها.



 

 

خطوات الفحص الذاتي:

 

الخطوة الأولى:

1-   الوقوف أمام المرآة بعد التجرد من منطقة الصدر، ثم وضع الذراعين على الجانبين والتأكد من شكل الثدي أو الحلمة أو أي تغيرات فى الجلد عن ما كان عليه فى السابق

الخطوة الثانية

2-   وضع اليدين على منطقة الحوض مع الضغط قليلاً والاتجاه إلى الأمام، ثم التأكد من حدوث تغيير أو تورم في شكل الحلمة.

الخطوة الثالثة

3-   وضع اليدين خلف الرأس ثم توجيه الكتف إلى الأمام مع التركيز في شكل حلمة الثدي

الخطوة الرابعة

4-   تقسيم الثدي إلى أربعة أماكن

الخطوة الخامسة

5-   فحص  الثديين براحة الأصابع الثلاثة بطريقة دائرية مقابل القفص الصدري، ثم الضغط بشكل منتظم على كل مساحة الثدي خاصة المنطقة التى خلف الحلمة.

الخطوة السادسة

6-   لا تنسي فحص المنطقة التى تحت الإبط براحة يديك لأنها جزء أساسي من الفحص

الخطوة السابعة

7-   الضغط  على الحلمة مع ملاحظة وجود أى افرازات خاصة لو كانت مصحوبة بدم

واخيرًا ...

الاستلقاء على ظهرك مع تكرار الخطوة رقم 4، ثم وضع وسادة تحت الكتف الأيسر ليصبح الثدي مسطحًا وسهل الفحص لإكتشاف أى تكتل، و باستعمال اليد اليمنى يتم فحص الثدي الأيسر ثم فحص الجهة الثانية بنفس الطريقة

 

في حالة الشعور بأي كتلة غير عادية أثناء الفحص الذاتي، يجب التوجه للطبيب والتحقق من السبب، مع الأخذ في الاعتبار أنه ليست كل الكتل تدل على الإصابة بسرطان الثدي.

 

 

عادة ما نستمع الى الكثير من تجارب الاخرين ، ولكن لكل منا حالة مختلفة فلا يمكن تطبيق تجربة شخص على شخص اخر حتى لو كانت تجربة مرضية، لذى يجب أخذ رأي طبي وليس أفراد

 

معلومات خاطئة عن سرطان الثدي:

 

الاعتماد على تجارب الاخرين من أكثر أسباب انتشار المعلومات الخاطئة عن سرطان الثدي ومن ضمن هذه الأخطاء ما يلي 

 

 حمالة الثدي تسبب سرطان الثدي -هذا المعتقد خطأ تمامًا؛ حيث أن حمالة الثدي لا علاقة لها بالإصابة بالسرطان

 

 الإجهاض المتكرر يزيد فرص الإصابة بسرطان الثدي -

غير صحيح حيث يعتقد الكثير أن اختلال اتزان دورة الهرمونات المرافق للاجهاض المتكرر قد يكون مسبباً لسرطان الثدي وهذا غير صحيح

 

- فرط السمنة لا يزيد فرصة الإصابة بسرطان الثدي

   غير صحيح حيث أكدت الدراسات أن زيادة الوزن أو فرط السمنة عوامل هامة في زيادة فرصة اصابة السيدة بسرطان الثدي أكدت الدراسات أن زيادة الوزن أو فرط السمنة عوامل هامة في زيادة فرصة اصابة السيدة بسرطان الثدي وخاصة بعد انقطاع الطمث أو عند زيادة الوزن في مراحل عمرية متقدمة .  

 

 استخدام مزيل العرق يسبب الإصابة بسرطان الثدي -

معلومة ليس لها أي أساس من الصحة؛ حيث أنه لا يوجد علاقة بين مزيل العرق وسرطان الثدي.

 

 سرطان الثدي يظهر دائمًا على شكل ورمغير صحيح حيث أن معظم سرطانات الثدي لا يسبقها ظهور ورم.

 

 

الكشف المبكر لسرطان الثدي:

الكشف المبكر يتم اجرائه عن طريق اختبار بسيط يسمى "التصوير الشعاعي للثدي"، ويستخدم هذا الفحص للكشف عن سرطان الثدي لدى السيدات اللاتي لا تعاني من أي أعراض ظاهرة للمرض.

 متى يجب أن تخضعي للكشف المبكر؟

الكشف المبكر للسيدات فوق سن 20 سنة في حالة ملاحظة  أي أعراض لسرطان الثدي، أما  الكشف المبكر بالماموجرام  للسيدات فوق سن ال 35 والأربعين سنة  و فى حالة وجود تاريخ وراثي

 

 

كيفية التصوير الشعاعي للثدي:

-         في البداية ستقوم الطبيبة بسؤالك إذا كان هناك تاريخ مرضي في العائلة أم لا

-         يتم تحديد موضع وقوفك على جهازالصورة الشعاعية للثدي ثم وضع الثدي على مستقبل الأشعة

-         يضغط الجهاز برفق على الثدي لعدة ثوانٍ وذلك لالتقاط صورة واضحة للثدي

 

إذا كانت نتيجة التصوير الشعاعي للثدي غير طبيعية؛ فيجب المتابعة لتحديد الحالة الصحية بدقة، هذا ويجب ملاحظة أن النتيجة غير العادية لصورة الثدي الشعاعية لا تعني بالضرورة الإصابة بسرطان الثدي.

الكشف المبكر يرفع نسبة الشفاء إلى 98%؛ لذا نوصي جميع السيدات بضرورة الكشف المبكر للاطمئنان على صحتهم

 

 

Doctor. Live يقدم نصائح  للتعامل مع مريضة سرطان الثدي   

مرضى سرطان الثدي هم أكثر الأشخاص حساسية في التعامل معاهم وذلك لأنهم يعتقدون أنهم يفقدون جزء من أنوثتهم  نتيجة العلاج وهذا غير صحيح تمامًا لذا وجب التنويه لطريقة التعامل معهم حتى لانسبب أي ألم أو أذى نفسي لهم..

ومن أهم هذه الطرق:

توجيه كلمات دعم: الدعم النفسي يُعد من أول وأهم طريق الشفاء لمريضة سرطان الثدي؛ فكلمات مثل؛ أنتِ قوية، سوف تهزمي المرض، أنتِ الحياة" قادرة على جعلهم أقوى ضد المرض.

الابتعاد تمامًا عن كلمات الشفقة لأنها تسبب أذى نفسي بالغ للمرضى مهما كانوا يظهرون من قوة؛ لذا يجب التعامل على أنه أمر طبيعي وسيتم شفائهم في القريب العاجل.

الاستماع للمرضى: يجب أن تسمع كل ما تقوله المريضة بمنتهى الإصغاء سواء كانت من الأقارب أو الأصدقاء وابداء الإهتمام بكل ما يُقال.

التقرب من المريض: عدم ترك المريضة وحيدة بل التواجد معها طوال الوقت واشعارها أنها ليست وحيدة والخروج معها لتخفيف الألم النفسي.عامل مع مريض 

عدم وضع نفسك مكان المريضة وابداء النصائح: على سبيل المثال يقول البعض:" لو كنت مكانك كنت سأفعل" ،، يدلي الأصدقاء والمعارف ببعض التعليقات غير المفيدة حول كيف كانوا ليتخذوا قرارات مختلفة لو كانوا يواجهون خيار عملية استئصال الثدي. 

  لا تفترض أنهم بحاجة للمساعدة: ابتعد عن إظهار عجز المرضى وأنهم بحاجة للمساعدة وقدم المساعدة في حال طُلب منك فقط  أو بطريقة لا تُظهر ضعفهم.

7- التعامل معهم بشكل طبيعي: وذلك خلال ممارسة أنشطة الحياة الطبيعية والعمل

8- عدم التحدث عن سرطان الثدي معهم: لا تُشعر نفسك كأنك طبيبهم الخاص وتعطي نصائح واحصائيات عن المرض  بل تحدث في أمور الحياة العامة.

 

تجارب للفحص الذاتى للثدي:

 

افحصي ثدييك في المراة: في البداية حين يكون ذراعاك منسدلان إلى جانب جسمك. وبعد ذلك في وضعية الذراعين فوق الرأس. ينبغي أن يبدو الثديان بنفس الشكل (متطابقين). ابحثي عن أي تغيير من الممكن ان يكون قد طرأ على الشكل أو الحجم. وكذلك ابحثي عن ظهور الدمامل في الجلد.

 

حين تكونين مستلقية على ظهرك، افحصي ثديك الأيمن باستخدام القسم الداخلي من أطراف أصابع يدك اليمنى للضغط على نسيج الثدي باتجاه الصدر.

لا تقومي "بقرص" النسيج بين أصابعك؛ عند الضغط بهذه الصورة على أي ثدي، فإنه من الطبيعي الشعور بوجود بعض الدرنات.

 ينبغي أن تكون يدك اليسرى خلف رأسك وأنت تقومين بفحص القسم الداخلي من الثدي الأيسر.

وبعد ذلك عليك أن تضعيها إلى جانب جسمك عندما تفحصين الجزء الخارجي منه.

لا تهملي الجزء الموجود تحت الحلمة، ولا الجزء الذي يمتد إلى الخارج، من الثدي باتجاه الإبط. قد يكون وضع وسادة صغيرة تحت الكتف الأيسر مفيدا في هذه الحالة.

كرري الفحص بنفس الطريقة للثدي الاخر.

من المهم أن تلفتي انتباه طبيبك/ تك لكل كتلة تشعرين بوجودها. يساهم الفحص الذاتي المنتظم، في تحديد فترة وجود الكتلة، وإذا ما كان حجمها قد تغير. تعتبر هذه المعلومات مفيدة جدًا في اتخاذ القرار حول ما يجب القيام به بالنسبة للكتلة، إذ أن الطبيب أيضا، غالبا ما يجد صعوبة في اتخاذ قرار. إن الفحص الذاتي هو ضرورة حقيقية للمرأة  التي يتسم ثدياها بالملمس الثؤللي (ملمس الكتل الصغيرة) الطبيعي. وهو الوحيد القادر حقا على التأكد من ظهور كتلة جديدة أو قديمة، وإذا ما كان حجمها قد تغير. وبالنسبة لجميع النساء، فإن الفحص الذاتى للثدى المنتظم، يعتبر ضمانا وأملا بألا يتم إجراء العملية الجراحية، إلا عندما تكون لها حاجة حقيقة، إن كانت هنالك حاجة أصلا. وينصح العديد من الأطباء بتكرار الفحص الذاتي في الحمام، عندما يكون الجلد ناعمًا وعليه القليل من الصابون. لأن هذا الأمر يسهل الكشف عن وجود التكتلات.

الإجراءات الوقائية المهنية:

يعتبر فحص الثديين الذاتي، فحصا إضافيا مكملا لفحوص الكشف عن سرطان الثدي، وليس بديلاً عنها.يتيح فحص التصوير الإشعاعي للثدي، إمكانية الكشف عن وجود الكتل الأصغر حجما، خصوصا بالنسبة للنساء ذوات الأثداء الكبيرة أو المتكتلة.من المحبذ أن تقوم كل امرأة بإجراء التصوير الإشعاعي للثدي مرة كل سنتين ابتداء من سن الـ 50 عاما، حتى سن 74. أما النساء اللواتي كانت لديهن خلفية وتاريخ مرضي مع سرطان الثدي (أقارب من الدرجة الأولى)، فمن المستحسن بالنسبة لهن البدء بإجراء الفحص بشكل دوري وروتيني، اعتبارًا من سن الـ 40 عاما.

كذلك، لا يقل الفحص اليدوي الذي يجريه الطبيب الجراح/ ة أهمية عن كل ما ذكر.

يتم تقديم التوصيات والنتائج بشأن متابعة الرصد ووتيرة الفحوص، بالاعتماد على نتائج الفحوص الأولية