تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | إدمان العادة السرية

العادة السرية فخ قد يقع فيه الكثير من الشباب والفتيات تبريرا للتخلص من شهواتهم وتبدأ رحلة الوقوع في الفخ با

المهبل,العلاقة الزوجية,العلاقة الجنسية,التوتر,القلق,السائل المنوي,الجهاز التناسلي,النوم,تكلفة,عملية,أنواع الإدمان,إدمان العادة السرية,علاج الإدمان من العادة السرية,اسباب إدمان العادة السرية,أضرار إدمان العادة السرية,عواقب الإدمان علي العادة السرية,أنواع إدمان العادة السرية,أسئلة شائعة حول إدمان العادة السرية

إدمان العادة السرية

أسباب وطرق علاج إدمان العادة السرية

إدمان العادة السرية

 



العادة السرية فخ قد يقع فيه الكثير من الشباب والفتيات، تبريرًا للتخلص من شهواتهم، وتبدأ رحلة الوقوع في الفخ بالتعرض للمثيرات الحسية، والتى تكون من خلال "الحواس الخمس"، وتأخذ دورة العادة السرية ما سمى "الدورة الجنسية" بصورتها العامة، وتكون باستحضار هذه المثيرات الجنسية، من "صور، مشاهد، افلام إباحية"، أو استثارة النفس من خلال الحديث مع أحد فى الأمور الجنسية، والعلاقات الحميمة، العادة السرية أصبحت بديل "غير مستحب" لإشباع الرغبة الجنسية لدى الذكور والإناث، وانتشارها كبديل للعلاقة الجنسية بين الأزواج، يدق ناقوس الخطر لإضراره بالعلاقات الحمية، ولما تمثله من عقبات صحية ونفسية وخيمة تهدد عرش العلاقة الزوجية فيما بعد.

 

إدمان العادة السرية:

 

الإصرار على الإستمرار فى فعل العادة السرية قد تصل بصاحبها إلى حد الادمان، ويقع تحت بند ادمانات أخرى، وبالتحديد إدمان الجنس والعلاقات، بسبب التمادي فى ممارستها منذ سن صغيرة وصولاً إلى سن الزواج، الأمر الذى يُلقي بظلاله على وقوع الشخص تحت إدمان العادة السرية.

 

 

طرق ادمان العادة السرية:

 

يمارس الشباب أو الفتيات "العادة السرية"، عادة باستخدام "اليد" عن طريق وسائل أخرى كآلية لممارستها، منها "حك الشفرات" بالنسبة للأنثى، وعن طريق إدخال أشياء إلى المهبل، ويمارسها الرجل عن طريق تحريك القضيب داخل تجويف اليد للشعور بالنشوة، وتفريغ الطاقة الجنسية، وتسمى "عملية الاستمناء" أو "نكاح اليد".

أسباب اللجوء للعادة السرية:

 

إليك بعض الأسباب والعوامل التي قد تدفع الشخص إلى ممارسة العادة السرية:

إشباع الرغبة الجنسية من الممكن أن يقوم الجسم بإفراز كمية كبيرة من الهرمون المسئول عن الذكورة لدى الرجال، أو الأنوثة لدى النساء، وهو ما يحفز الرغبة الجنسية، فيلجأ الشخص إلى العادة السرية كوسيلة لإشباع تلك الرغبة.

وجود خلل بالعلاقة الزوجية إذا كان الزوج أو الزوجة يمر عيهم بعض الأوقات التي يشعرون فيها بالتعب، او يغيب أحدهما عن الطرف الآخر لفترة طويلة، فمن المحتمل أن يزيد ذلك من الرغبة في ممارسة العادة السرية للسيطرة على الرغبة الجنسية التي تتملك أحد الأطراف.

تأخر سن الزواج تعاني الكثير من الفتيات من العنوسة وتأخر سن الزواج، لذا البعض منهن يلجأن إلى العادة السرية كوسيلة لإشباع الرغبة الجنسية.

مشاهدة الأفلام الإباحية إذا كان الشخص يشاهد الأفلام الإباحية بكثرة فهو يشعر بالإثارة الكاملة في خياله وليس في الواقع، ويصعب مع ذلك إقامة علاقة زوجية ناجحة، فيلجأ إلى العادة السرية كوسيلة تشعره بأقصى قدر ممكن من المتعة والإثارة.

التعرض لضغط نفسي قوي يمكن لبعض الأشخاص الذين يتعرضون لضغوطات نفسية قوية الهروب إلى العادة السرية كوسيلة للتخلص من ذلك الضغط، والشعور بالمتعة والسعادة، لذا حاول أن تشغل وقتك على قدر الإمكان بالأنشطة الرياضية أو الترفيهية لتقليل حدة الضغط النفسي، وتجنب إدمان العادة السرية.

 
 

 

 

أضرار ادمان العادة السرية:

 

المعاشرة الزوجية هى السبيل الشرعي لتفريغ الشهوة والطاقة الجنسية، لذا عند الوقوع فى المحظور من خلال ممارسة العادة السرية، ستكون هناك أضرارًا أو انعكاسات خطيرة على الصحة العامة للشخص المدمن على العادة السرية، بداية مما يلى:

اضرار الجسدية للعادة السرية

من اضرار العادة السرية تعرض الجهاز العصبي للإصابة

الجهاز التناسلي للإجهاد الشديد

وبالنسبة للفتيات قد تسبب إصابة الغشاء المُخاطي للمهبل.

كما تسبب العادة السرية ضعفًا عامًا بالجسم، وآلام مستمرة فى الظهر، الحوض، والركبتين.

اضرار ادمان العادة السرية النفسية

منها القلق

 التوتر

 قلة التركيز

 التشتت الذهني

اضطرابات فى النوم.

الاضرار الجنسية للعادة السرية

هناك أمراض خاصة بالعقم والتناسلية،

تتمثل اضرار العادة الجنسية للعادة السرية فى العجز الجنسي

 العقم

 البرود الجنسي

 
 

 

أسباب حدوث أضرار إدمان العادة السرية:

 

إدمان العادة السرية يؤدي إلى زيادة نسب الهرمونات الذكرية في الدم: مما يؤدي إلى استجابة خلوية فى بعض خلايا البروستاتا وتحضن تحولها لخلايا سرطانية مستجيبة للهرمونات، وأن الزوج الذى يمارس العادة السرية يؤدي هنا الاستمناء إلى نقص نسبي فى كمية السائل المنوي المتاح بعد العادة السرية أثناء العلاقة الزوجية.

 

الخلل الأسري الناتج عن إدمان العادة السرية:

والذى يأتى نتيجة الاضطرابات فى العلاقة الجنسية بين الزوجين أثناء عملية المعاشرة الجنسية بسبب الإرهاق والضعف العام، وسرعة القذف، مما يؤدى إلى قلة الاستمتاع، واستخدام البديل "العادة السرية" لتعويض الفجوة الجنسية.

 

طرق الوقاية والعلاج من ادمان العادة السرية:

 

إن إدمان العادة السرية له أبعاد عديدة ترتقي إلى شديدة الخطورة، تبدا هذه المخاطر بمخالفة أوامر الدين، مرورًا بالأضرار بالصحة العامة، ثم الزقزع فى مشكلات زوجية بسبب عدم علاج الإدمان على العادة السرية.

ويجب أن يبدأ العلاج بالتقرب إلى الله تعالى بالصلاة والذكر، والابتعاد عن المثيرات الجنسية، والبحث عن طرق بديلة لإتمام الشهوة الجنسية وتفريغ طاقتها بالطرق المشروعة كـ"الزواج المبكر".

وممارسة الرياضة، وإطفاء نوعًا من السعادة الزوجية بينك وبين شريك الحياة، وعلى الشباب دون سن الزواج أن ينهكوا أنفسهم في العمل، والسعى للنجاح، كذلك الخلود للنوم الشديد حال التعب من أداء العمل، ووضع هدف للحياة بعيدًا عن نظريات الكبت وتفريغ الشهوات فيما لا ينفع ويضر.

وعليك الاستعانة بمتخصص أو مستشفى علاج ادمان ، أو مركز علاج ادمان حال عدم قدرتك العزوف عن هذه الممارسات "المشينة"، نتائج إدمان العادة السرية، والتى تعود عليك ببالغ الأضرار على صحتك وعلاقتك مع زوجتك فى المستقبل القريب.

 

 

مفهوم الإدمان على الجنس:

 

لم يظهر مفهوم الإدمان الجنسي إلا في منتصف السبعينيات، وذلك عندما حاول البعض تطبيق بعض الهواجس التي تصيب مدمن المواد المخدرة على مدمنين الجنس.ومن هنا من الممكن أن نقول أن الإدمان على الجنس هو عبارة عن سلوك جنسي غير سوي، يحدث بدوافع مختلفة ومتعددة، ونتعرف اكثر على هذه الدوافع فيما بعد...

 

كيف يتعامل المهنيون مع إدمان الجنس؟

 

في عام 1983، نشر الدكتور باتريك كارنيس أول كتاب معروف عن هذا الموضوع "خارج الظلال: فهم الإدمان الجنسي"، يرسم الكتاب فلسفة الإدمان الجنسي وعلاقتها بعلم النفس الإكلينيكي، أصبح هذا العمل أساسا يعتمد عليه في علاج إدمان الجنس حتى عصرنا هذا، وبعد ذلك ظهر  كتاب (1992) ، حدد الدكتور 10 أنواع من الإدمان الجنسي لنفس الكاتب السابق.

 

3 مستويات لإدمان الجنس:

 

وصف الدكتور  كارنس أيضًا المستويات الثلاثة للإدمان الجنسي في كتابه، نلخصها فيما يلي:

المستوى الأوليحتوى على السلوكيات الجنسية التالية،  الاستمناء القهري، والبحث عن الصور الإباحية، والعلاقات الجنسية التي تتم بالتراضي بين المثليين جنسياً.  المستوى الثانيويشمل السلوكيات الجنسية غير القانونية، وهي تعتبر "جرائم إزعاج"، لأنها تتم بدون تراضي، وهي تنطوي على درجة من الإيذاء، وتشمل هذه الفئة، استراق النظر الى عورات الآخرين  والمكالمات الهاتفية غير اللائقة والمعاكسات المشينة ايضا..  المستوى الثالثيشمل السلوكية الإجرامية الخطيرة والمسيئة، والتي تؤدي إلى عواقب وخيمة على الضحايا، وتشمل هذه التحرش الجنسي بالأطفال، والإيذاء الجنسي للبالغين المستضعفين، والاغتصاب ايضا.  

 

10 أنواع لإدمان الجنس:

 

 يقدم Doctor. live فيما يلي أنواع الإدمان الجنسي وخصائصها.  

الجنس الخيالي - الأوهام الجنسية المبالغ بها، وذلك يعتمد على الاستثارة بشكل أساسي

الجنس القائم على الإغراء، تكون لدى المدمن اثارة عالية ونشوة، ومن الغريب ان هذا الشعور يتلاشى بسرعة بعد الاتصال الأول

الجنس المتلصص، وهو يعتمد على الإثارة البصرية. استخدام التحفيز البصري والغوص في عالم الوسواس

الجنس العرضي، وهو يعتمد على جذب الانتباه إلى الجسم أو الأجزاء الجنسية من الجسم، واساسة الإثارة الجنسية  التي تنبع من رد فعل المشاهد

شراء الخدمات الجنسية، وهذا الفعل يرتبط بالإثارة، فعندما يصل المدمن إلى أوج استثارة يقوم بالدفع مقابل الجنس

تجارة الجنس، ويكون ذلك  بالبيع أو المقايضة، حيث يقوم من يفعل ذلك باستثارة الاخرين والسيطرة عليهم وجعلهم يفعلون أي شيء مقابل الجنس

الجنس التدخلي ويحدث ذلك نتيجة انتهاك الحدود دون إدراك ذلك، حيث تحدث الإثارة الجنسية بانتهاك الحدود دون وعي  وبلا عواقب

الجنس المجهول ويعنى ان يمارس الشخص الجنس مع أشخاص غير معروفين، وذلك النوع لا يتطلب إغراء ولا  تكلفة وفورية

التبادل الجنسي وهنا يتعرض المدمن للإذلال أو الأذى كجزء من الإثارة الجنسية، وهذا النوع له شعبية كبيرة ووجود ملموس

الجنس الاستغلالي، ويعتمد على استغلال الضعفاء، حيث تعتمد أنماط الاستثارة على  نقاط الضعف المستهدفة لدى الضعفاء.  

الفئات المعرضة للإدمان على الجنس:

 

يؤثر إدمان الجنس على جميع أنواع الأشخاص من جميع الخلفيات الثقافية وجميع الطبقات الاقتصادية وجميع الاعمار ايضا بداية من سن المراهقة، لأن الإدمان الجنسي في نهاية المطاف هو آلية أو رد فعل نتيجة  الإجهاد الشديد الذي  يواجهه الإنسان في مختلف مجالات الحياة، وهو أمر قد يكون شائعًا في جميع الطبقات.

بالاضافة الى ما سبق، تشير بعض الإحصائيات إلى أن 8-12٪ فقط من مدمني الجنس الذين يطلبون العلاج هم من النساء.

ولا زالت هناك حاجة لمزيد من المعلومات الإحصائية حول موضوع الإدمان الجنسي، ونحن نحتاج الى قبول حقيقة هذا المرض والبحث عن تطوراته واعراضة، حتى لا تتفاقم المشكلة أكثر ويصبح الادمان الجنسي شبح يهدد مجتمعاتنا وتقاليدنا واعرافنا.  

أسئلة حول أنواع الإدمان على الجنس:

 

 

متى تختفي آثار العادة السرية؟

هناك بعض الأضرار التي تنتج عن إدمان العادة السرية مثل التهابات المهبل أو البروستاتا، وظهور بعض التقرحات والبثور، وجميع هذه الآثار تختفي بعد الإقلاع عن العادة السرية، واستخدام بعض المراهم والكريمات التي يصفها الطبيب.

كم تبلغ مدة الشفاء من العادة؟

لا يمكن تحديد مدة معينة للشفاء من آثار العادة السرية، لكن في معظم الأحوال لا يتم الشفاء إلى بالإقلاع نهائيًا عن تلك الممارسات.

هل العادة السرية تسبب مرض الإيدز؟

نعم من الممكن أن تسبب العادة السرية الإصابة بمرض الإيدز عند استخدام بعض الألعاب الجنسية غير النظيفة، أو مشاركتها مع شخص آخر، لذا يجب الحذر حتى لا تصاب بالإيدز.

هل العادة سرية تسبب السرطان؟

ليس هناك أي علاقة بين إدمان العادة السرية والإصابة بالأورام السرطانية، وكل ما يتداول حول الإصابة بسرطان البروستاتا أو المهبل نتيجة إدمان العادة السرية هو اعتقاد خاطئ ليس له أي أساس من الصحة.

هل العادة سرية تسبب تأخر الحمل؟

لا يوجد أي دليل علمي مؤكد على تسبب العادة السرية في تأخر الإنجاب لدى النساء، ولكنها تؤدي إلى إلحاق الضرر بالمهبل بسبب ظهور التقرحات او الالتهابات الشديدة، وتختفي كافة هذه الأضرار بمجرد ترك العادة السرية.