تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عمليات زراعة الأسنان.. وأسعارها

عملية زراعة الأسنان تصنف من ضمن عملياتالتجميل الجراحية التي سوف يتحدث عنها Doctor.live من خلال مقالات أخري

الحقن,زراعة الاسنان,الفينير,السكري,العمليات الجراحية,الفم,الادوية,تجلط الدم,عمليات زراعة الأسنان,تكلفة,مخاطر زراعة الاسنان,التخدير الموضعي,طرق زراعة الأسنان,عيوب زراعة الأسنان,الاطباء,تناول الطعام,أنواع زراعة الأسنان,عملية زراعة الأسنان,أسعار زراعة الأسنان,مدة زراعة الأسنان

عمليات زراعة الأسنان.. وأسعارها

كل ما يخص عمليات زراعة الأسنان

عمليات زراعة الأسنان.. وأسعارها

 



عملية زراعة الأسنان تُصنف من ضمن عمليات التجميل الجراحية، التي سوف يتحدث عنها  Doctor.live من خلال مقالات أخري، أما ما نتحدث عنه اليوم هو تقنيات زراعة الأسنان المختلفة، ومميزات كلاً منها وأضرارها، ولكن قبل أن نتطرق إلي تقنيات زراعة الأسنان، يجب أن نوضح في البداية ماهي عملية زراعة الأسنان، وما أسبابها، وما هي الأعراض التي تجعل الشخص يلجأ إلي إجراء عملية زراعة أسنان، لقد شهدت عملية زرعة الأسنان، تطورعظيم حتي وصلت لنسبة نجاح تجاوزت الـ 98%، بالرغم من أنها تستغرق  أشهر لتكتمل لكنها تمتاز بعدم تعرضها للتسوس حيث أن زراعة الأسنان السنية الجديدة تُركب علي جذر السن الحقيقي وتستغرق من 3 الي 6 أشهر لتكتمل عملية الإلتحام بعظم الفك،  دون أن تؤثر علي الأسنان المجاورة.

 

 

وبعد أن تتم عملية الزراعة لابد من تأكد المريض من تنظيف الزراعات السنبة والأسنان التي تم تركيبها بالفرشاة والخليط الطبي "المعجون"

 

 

 

 

  

مميزات زراعة الأسنان

 

لزراعة الاسنان مميزات عديدة يمكن ذكر منها ما يلي :

  1.  أولاً تحسين المظهر العام لأنها تبدو كالأسنان الطبيعية تماما، بالأضافة إلي إنها دائمة  لأن زراعة الأسنان السنية تتم علي العظم مما يعجلها ليس بحاجه إلي التغير او إعادة التركيب.
  2.  ثانياً تعمل زراعة الاسنان علي تحسين النطق لدي المريض خلاف الأطقم المتحركة التي تتعرض إلي الإنزلاق وتجعل صعب علي المريض التحدث.
  3.  ثالثاً الشعور بالإرتياح قبال الأسنان المركبة التي تم ذكرها بإنها دائمة يتم تثبيتها علي فك العظم مما يسهل من إلتحامها وأندماجها مع باقي الأسنان الموجودة فيشعر المريض بالراحة قبال الأسنان المزورعة ويكاد لا يشعر بأي فارق بينها وبين أسنانه الاصلية.
  4.  رابعاً سهولة تناول الطعام، كما تم ذكر مدي طبيعية الاسنان المزروعة وكيف يتم تركيبها بشكل فني مما يجعلها ملتحمة بفك العظم فتستطيع أن تقوم بدورها كأسنان طبيعية ولا يشعر المريض بأي ألم أثناء تناول الطعام بل يستطيع أن يتناول ما يحلو له من طعام بثقة.
  5.  خامساً المحافظة علي نظافة الأسنان وعدم تعرضها للتسوس، اذا ماقام المريض بالإنتظام من تنظيف الزرعات السنية والأسنان المركبة عليها بالفرشاه والمعجون الطبي، فكما تم وصفها بإنها ممماثلة للأسنان الطبيعية مما يجعل من المحافظة عليها وعلي نظافتها أمر سهل وممكن.
  6.  سادساً الديمومة الطويلة: فقد تدوم الزرعات السنية مدى الحياة مع تحرّي المحافظة عليها.
  7. سابعاً  إعادة القدرة على الإبتسام والشعور الجيد حيال النفس.

 

 

 

 

الحالات المناسبة لزراعة الاسنان

 

 

تعتبر الزرعات السنية الخيار الأمثل لجميع الحالات والأشخاص، ولابد أن يتوافر لدي الشخص كمية عظم مناسبة في الفك ليتم الزراعة عليه، فضلاً علي صحة المريض التي يجب أن تكون في حاله جيدة، ولكن لا تكون الزراعة خيار مناسب للأصحاب ذو الأمراض المزمنة كالسكري واللوكيميا، وكذلك الأشخاص المدخنون  وذلك لبطء عملية الألتئام لديهم، أما عن مرضي القلب والمعرضين للعلاج الأشعاعي في الرأس او الرقبة فهؤلاء بحاجة الي تقييم حالتهمم قبل بدء عملية الزراعة،

ومن المهم التأكيد على أمتلاك الشخص المرشح للقيام بعملية الزراعة لثةً سليمةً، وفماً وأسناناً نظيفةً، وقيامه بزياراتٍ دوريةٍ لطبيب الأسنان.

 

 

 

 أسباب فشل الزرعات السنية

 

زراعة الأسنان كما ذكرنا، هي من العمليات الجراحية التجميلية التي مثل ما لها نسبة نجاح، هناك أحتمالية للفشل،  لذلك يجب التخطيط والدراسة قبل القيام بها،  ويجب التأكد من سلامة صحة الشخص المقبل علي الزراعة، والتأكد من عدم وجود أمراض الدم، او أي نوع من أنواع الالتهابات، والحساسية والتعرف علي أنواع الادوية التي يتناولها الشخص، فبالرغم مما سجلته عمليات زراعة الأسنان بالطريقة السنية عالمياً إلا أنه هناك حالات تعرضت للفشل ويعود ذلك إلي:

 

  1.  وجود الالتهابات، أو كسر بالزرعة السنية، أو وضع حملٍ ثقيلٍ على الزرعة السنية، أو وجود خلل في الأجزاء المحيطة بالزرعة مثل تدمير وعاء دموي، أو عصب أو السن المجاور، ومن الأمور الأخرى التي تؤدي الى فشل الزرعات السنية، وضع الزرعة في مكانٍ غير مناسب، أو وجود نوع سيءٍ من العظم من ناحية البنية والكمية، ومن الممكن إستبدال الزرعة القديمة بأخرى جديدة مع مراعاة أنتظار فترة من الوقت حتى يلتئم العظم مكان الزرعة السابقة.

 

 

 

  1. تتعرض الزرعات السنية أحيانا لخطر التهاب الأنسجة المحيطة بالزرعة السنية: وهو عبارةٌ عن التهاب اللثة والعظم المحيطين بالزرعة، ويحدث ذلك نتيجةً لوجود ضغط أطباق  كبير على الزرعة أو نتيجةً لالتهاب بكتيريّ يصيب الأنسجة المحيطة بالزرعة السنية، وفي حال عدم معالجة هذا الالتهاب فإن أستمراره قد يؤدي إلى فقدان الزرعة، ولتجنب حدوث مثل هذه الحالة فإنه لا بدّ من الأعتناء بالزرعة في البيت مع القيام بالزيارات الدورية لطبيب الأسنان، حيث يتوجب على المريض القيام بتنظيف أسنانه بشكلٍ روتينيٍّ بالفرشاة وخليط الأسنان الطبي، وذلك لمنع تراكم بقايا الطعام حول الزرعة ومنع تكوّن طبقة البلاك أيضاً، أما في عيادة طبيب الأسنان فإن الطبيب يقوم بفحص الأنسجة الرخوة والصلبة المحيطة بالزرعة، بالإضافة لإزالة التكلسات المحيطة بالزرعة بأدواتٍ خاصة، ومن الممكن أن يتم تعديل الإطباق من أجل تخفيف الضغط الواقع على الزرعة.

 

 

 

مراحل  زراعة الأسنان :

 

تقسم زراعة الأسنان لعدة مراحل سيتم تناولها فيما يلي:

 

المرحلة الأولى: يتم إعداد المكان المناسب للزراعة، بوضع الغرسات المصنوعة من معدن التيتانيوم الخالص في عظم الفك مكان السن المفقود.

 

المرحلة الثانية: التئام عظم الفك والغرسة، وهذا ما يسمي بالالتحام العظمي، وتستغرق تلك العملية ستة أشهر للفك العلوي، وثلاثة أشهر للفك السفلي.

 

المرحلة الثالثة: التركيبة النهائية لزراعة الأسنان، فتشمل تلك المرحلة عدد من الجلسات، لعمل التركيبة النهائية من طبعات للفم وتجربته، للتثبيت النهائي.

 

 

 

 

 

عيوب زراعة الأسنان:

 

 

لا يوجد جراحة دون عيوب، ولزراعة الأسنان بعض العيوب التي  ذكرنا بعض منها من قبل ونستعرضها فيما يلي:

 

  1.  الحاجة إلى التنظيف المُستمر للفم والأسنان، وفي حال تجاهل ذلك فقد تحدث التهابات حادة في الفم.
  2.  عدم موائمة عملية الزراعة لكل فك؛ حيث تختلف أحجام وكثافة عظام الفك، فلا تصلح لكل الأشخاص، كشخص تعرض لضربة في الوجه.
  3. فقدان الشعور ببعض الأشياء بواسطة الأسنان، بسبب ثقب الفك، وعدم ارتباط السن الصناعي بأعصاب حسية، بل بمعدن. مُضاعفات جانبية ناتجة عن عملية التخدير الموضعي للفك، عند إجراء عملية الزراعة.
  4. احتمالية خسارة الأسنان المزروعة بسبب بعض الأعراض الجانبية المُصاحِبة لبعض الأمراض في الفك؛ كالتهاب دواعم السن.
  5. تعرّض الفك لمزيدٍ من المشاكل الإضافية؛ بسبب فقدان العظم، وجذور الأسنان، وذلك عند فقدان الأسنان المزروعة، وليس عند الخضوع لعملية الزراعة.
  6. إنهاك اللثة عند الحاجة لإزالة الأسنان المزروعة أكثر من مرة، واستبدالها بأُخرى، أو إجراء تعديل على عملية الزرع. التكلفة المادية العالية لعملية الزراعة، بالمقارنة مع تركيب الجسر أو أطقم الأسنان.
  7.  تسبب في بعض الأحيان بالعدوى والإصابة بالجراثيم المختلفة، ويعود السبب إلى أنّ الطبيب يُحدث شقاً في اللثة، وبالتالي يُمكن دخول الجراثيم إلى الأسنان.
  8. استخدام الأدوات الطبية غير المُعقمة، وبالتالي الإصابة بالأمراض والفيروسات. الإصابة بالنزيف الشديد، نتيجة الإصابة بجرح أو تهتك في الأنسجة المختلفة في الفم. لا يُفضل عملها للأشخاص الذين يعانون من تخثّر في الدم، لإمكانيّة الإصابة بالنزيف.
  9. احتماليّة الإصابة بانخفاض شديد في الضغط، والسبب إلى أنّ بعض الأفراد لديهم حساسيّة من البنج، الإصابة بضيق في التنفس، حيث يعاني العديد من الأفراد من حساسيّة تجاه البنج، وبالتالي يُمكن أن يصابوا بالصدمة التاقية.
  10. الإحساس بالآلام الشديدة بعد عمليّة الزراعة، وخصوصاً عند شرب المشروبات الساخنة أو الباردة، لذلك يفضل الانتظار قليلاً قبل شرب تلك المشروبات.
 

 

 

 أنواع زراعة الأسنان:

 

 ترقيع العظام: حيث يتم من خلالها أستخدام جزء مُعيّن من الفك السفلي للسن، ويتميّز هذا النوع بإمكانيّة إجرائه على مرحلتين مختلفتين، إذ إن المرحلة الأولى يُقوم فيها الطبيب بأخذ عيّنة بسيطة من عظام الفم، وبعد ستة أشهر تقريباً يبدأ في ترقيع هذا الفك.

الزراعة التقليديّة: يقوم الطبيب من خلالها بوضع جذر معدني بداخل اللثة، ثمّ زرعه. الزراعة السريعة: هي من أفضل الطرق المستخدمة في زرع الأسنان، حيث يقوم الطبيب بوضع سن جديد بداخل اللثة ولكن دون وضع جذر معدني يُدعمه، وبالتالي فإنّه يعتمد على الأسنان التي تجاوره في تدعيمه وتقويته. كيفيّة زراعة الأسنان يتم إعطاء المريض بنج موضعي؛ للتخفيف من آلام العمليّة. يبدأ الطبيب في حفر عظمة الفك بواسطة آلة مُخصصة للحفر، ثمّ يضع الغرسات المخصصة للأسنان بداخل عظمة الفك. يقوم الطبيب بتثبيت الغرسات، ثم يقوم بتثبيت هيكل السن جيّداً.​​​​

الطريقة غير الجراحية الأفضل:  علم زراعة الاسنان عرف منذ سنين ومر بمراحل تطور عديدة ولكن اجمع البعض ممن اقبل علي اجراء عملية زراعة اسنان والكثير من الاطباء ان الطريقة الغير جراحية هي الافضل من بين كل الطرق والتي عرفت بطريقة الثقب ومنذ عامين فقط عرفت الطريقة الجراحية باستخدام جهاز لكمبيوتر وهذه احدثهم.

 

           نظام ثلاثي الأبعاد لزراعة الأسنان: وهي طريقة جراحية ولكن تعتمد في الجراحة علي جهاز كمبيوتر، غالبا ما تتم بدون اجراء جراحة باللثه ووذلك عن طريق استبدال تلك الججراحة بما يسمي القالب الجراحي، وبمساعدة المسح الغشعاعي المقطعي، بحيث يقدم إخصائيي الاشعة تقريره الي أخصائي زراعة الاسنان، وبعد ذلك يستخدم البرمجيات ليحدد مكاان الزراعة بواسطة االنظام لثلاثي الابعاد 3D وتستخدم هذه البيانات لتصميم القالب الجراحي، ومن ثم تضع غرازات الاسنان في الاماكن المحددة والصحيحة، وتتماز هذه الطريقة بدقة عالية وسلامة تامة، فضلا عن انها عملية قصيرة  في إجرائها حيث يتم تحديد مكان الغرزات بشكل مسبق قبل العملية، إضافة إلى قلة الألم والتورم، اختصار الزيارات لطبيب الأسنان، وإمكانية توفير التركيبة مباشرة. كذلك فقد وفرت تلك التقنية إمكانية عمل تركيبة تجميلية فورا على الغرسات المزروعة وهو ما يساعد في العودة لممارسة كافة أنشطة حياته العملية والاجتماعية.

 

التخدير والتقنيات الحديثة في زراعة الاسنان: قديما كانت زراعة الأسنان من العلاجات التي تشمل على كثير من التعقيدات  إلا ان وجود التقنيات الحديثة وتطور طرق الزراعة ساهم بقدر كبير في جعل تلك العملية أبسط بكثير مما في مخيلة المريض . فالتقنية الحديثة ساهمت بشكل كبير في حل هذه المشكلة بواسطة إجراء عمليات التخدير التي تسيطر على الألم وهي عمليات بسيطة ، حيث يتم الحقن بإبرة  تحتوي علي المهدئ بالوريد ليساعد المرضى الذين يرغبون بالهدوء والاسترخاء التام في العيادة دون اللجوء إلى التخدير العام ، فعملية الزراعة لم تعد تلك العملية المعقدة فهي أشبه ما تكون بعملية خلع ضرس العقل.

 

 

 

مدة زراعة الاسنان:

فضلا عن التطورات التتي شهدتها عمليات زراعة الاسنان ففي الوقت الحالي بالإمكان وضع الغرائز والتركيبات في وقت قصير جداً لا يتجاوز أسبوعين وذلك في بعض الحالات وفي البعض الآخر يترك العظم للالتئام مدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر بعد الخلع، وتترك الغرائز بعد وضعها في الفك لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 أشهر أيضاً ومن ثم تبدأ عملية تركيب الأسنان على هذه الغرائز، وهي ايضا مناسبة لكل الأعمار، بداً من  18 وحتى 100 عام، ومن الممكن إجراء عملية الزراعة في أي عمر حيث لا توجد حدود لذلك إلا إذا وجدت أمراض تحول دون ذلك مثل أمراض القلب المستعصية ، أمراض تجلط الدم ، مرض داء السكري غير المسيطر عليه

 

 

 

علاقة زراعة الاسنان بمرض السرطان:

الاورام الخبيثة تتواجد غالبا في منطقىة الرأس والعنق وتجويف الفم بنسبة من 3 الي 5 % وترتبط خطورة تلك الاورام ببعض العناصر الا وهي :

  1. نقص التغذية.
  2. التعرض للاشعاع.
  3. قلة المناعة من الاسنان .

 

فقد ربط البعض بين مضاعفات زراعة الاسنان وهي كما ذكرناه خاصة بامراض اللثة والتي قد تسبب الاورام الخبيثة  اذا ما داوم المريض علي نظافة اسنانه واستشارةة الطبيب والمتابعة، وبين اعراض واسباب مرض السرطان.

 

 

 أسعار زراعة الأسنان داخل مصر:

تبدأ زراعة الاسنان من   ۲۵۰۰ جنيه لزراعة السن الواحد في مصر

وكطقم كامل للأسنان بدءً من ۵۰۰۰ جنيه وعلى حسب حالة الأسنان

اما تتراوح تكلفة  زراعة ضرس واحد ما بين ۵۰۰ إلى ۱۵۰۰ دولار أمريكي

تعتبر زراعة الاسنان فى مصر ارخص بكتير من عمليات زراعة الاسنان فى الخارج وايضا يعتبر أطباء مصر على قدر عالى من العلم والتميز بحيث يستطيعوا القيام بهذه العمليات بكل سهولة و إحترافية بدون وجع او ألم