تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية تحويل مسار المعدة

تحويل مسار المعددة من أجل القضاء علي مشكلة االسمنة وترهلات البطن فهي عملية جراحية تهدف إلي تقليل إمتصاص الج

أحسن دكتور تجميل,عمليات التجميل,السمنة,تكميم المعدة,الدهون,المنظار الطبي,ممارسة الرياضة,الفيتامينات,تحويل مسار المعدة,المستشفى,الاطباء,إنقاص الوزن,مميزات عملية تحويل مسار المعدة,عملية,تحويل مسار المعدة بالمنظار,مراكز نحت الجسم,علاج السمنه,أضرار تحويل مسار المعدة,تقنيات تحويل مسار المعدة

عملية تحويل مسار المعدة

شفط الدهون

مميزات عملية تحويل مسار المعدة

عملية تحويل مسار المعدة

 



تحويل  مسار المعددة من أجل القضاء علي مشكلة االسمنة، وترهلات البطن، فهي عملية جراحية تهدف إلي تقليل إمتصاص الجسم للمواد الغذائية وبالأخص للهدون والسكريات، مما يجعلها في نفس الوقت علاج فعال لمرضي السكر، فكثيراً  من الأشخاص يلجئون لعمليات تحويل مسار المعدة، من أجل التخلص من مشكلة تراكم الدهون، مع عدم حرمان أنفسهم من تناول ما يشتيهون من الاطعمة، فعملية تحويل مسار المعدة تعمل بدورها علي جعل الشخص يشعر بالشبع عند تناوله كميات قليلة من الطعام، مما يساعد في حرق الدهون المتراككمة من قبل بجميع أجزاء جسمه، وليس فقط بمنطقة البطن

 

 

 

 

تحويل مسار المعدة لمرضي السكر

 

لقد أكد الاطباء أن عملية تحويل مسار المعدة، ذات تأثير إيجابي علي مرضي السكر، وذلك بفضل قدرتها علي تقليل إمتصاص الجسم للسكريات، مهما أكل الشخص، بالإضافة إلي أنها تعمل علي تحفيز وظائف الجسم الأخري للعمل كالقلب والبنكرياس وذلك بعد عملية خسارة الوزن، مما يؤدي إلي زيادة إفراز الجسم للأنسولين الذي يساعد بدوره المريض للتخلص من مرض السكر بشكل نهائي.

 

 

 

 

إجراءات تحويل مسار المعدة

 

  • أكد الأطباء أن عملية تحويل المسار يمكن أن تتم بالتخدير الموضعي بدلاً عن البنج الكلي، وذلك عن طريق تسكين الالم دون الحاجة الي البنج الكلي، مما يساعد الاشخاص الذين لا يستطيعون أن يخضعوا للبنج الكلي لأي سبب كان، من إجراء العملية.

 

  •  وجراحة تحويل مسار المعدة هي أفضل وأمثل الحلول للقضاء علي مرض السمنة، التي تقوم بدورها بالحد من كمية الطعام التي يتناولها الشخص فضلاً عن تقليل قدرة الجسم لإمتصاص تلك السعرات.

 

 

 

 تحويل مسار المعدة بالمنظار:

 

تتم جراحة تحويل مسار المعدة عن طريق قص المعدة وإعادة إيصالها بالثلث الأخير من الأمعاء لتقليل قدرة الجسم علي  إمتصاص الغذاء، وبالتالي النجاح في إنقاص الوزن والقضاء علي السمنة، ويتم عن طريق عمل من 4 الي 5 شقوق صغيرة في البطن وقص المعدة أو أستخدام دباسات جراحية لتدبيس المعدة في الجزء العلوي للمعدة ليتم توصيلها للأمعاء الدقيقة للسماح بخروج الطعام مباشرة ولا يبقي لفترة طويلة بالجسم، مما يحد من نسبة السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم، فضلاً عن إحداث تغييرات مفيدة لهرمونات الأمعاء.

 

 

 

 

مزايا عملية تحويل المسار للمعدة:

عملية تحويل مسار المعدة لها عدة مزايا تم ذكر بعضها ولكن نستعرض في السطور التالية أكثر وأشهر مزايا تلك الجراحة

  1. فقدان الوزن السريع.
  2. التحكم في الوزن على المدى الطويل.
  3. تحسين المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة الشديدة.

 

 

 

 

مخاطر عملية تحويل مسار للمعدة:

جراحة تحويل مسار المعدة مثلها مثل أي جراحة لها مخاطر محتملة، ويمكن أن تحدث مضاعفات بعد إجراء العملية للمريض ويتوقف ذلك علي مدي صحة المريض.

وتلك المضاعفات يمكن أن تكون عامة أو تختص بالمعدة نفسها ومن أهم وأشيع تلك المضاعفات مايلي:

  1. جلطة دموية في عروق الساق العميقة.
  2. حدوث ضرر في الأجهزة المجاورة للمعدة.
  3. متلازمة الإغراقالقيء ، الارتجاع ، والإسهال الناجم عن انتقال محتويات المعدة بسرعة كبيرة عبر الأمعاء الدقيقة.
  4. الفتق البطني.
  5. حصى في المرارة.
  6.  الجفاف.
  7. قرحة نزفية في المعدة.
  8. عدم تحمل بعض الأطعمة.

 

 

 

 

 

 

مميزات عملية تحويل مسار المعدة:

 

تتميز تقنية المنظار الطبي في عملية تحويل مسار المعدة بان نسبة الالم فيها تكون أقل من الجراحة المفتوحه، وفترة الاقامة في المستشفي لا تتعد يوم واحد وفترة النقاهه قصيرة ويمكن ان الشخص لحياته الطبيعية بعد 5 أيام علي الأكثر، فضلا عن الشكل التجميلي الذي يكون افضل من الجراحة الطبيعية.

 

 

 

أنواع عمليات تحويل مسار المعدة:

1-عملية تحويل المسار الكلاسيكى.

2-عملية تحويل المسار المصغر.

 ويتراوح نسبة نزول الوزن بعد اجراء العملية بين 50 او 70 % من الوزن الزائد وذلك خلال اول عام، وتعتبر اكبر نسبة انقاص وزن مقارنة بالعمليات الاخري التي تهدف الي القضاء علي السمنة.

 

الوقاية بعد عملية تحويل مسار المعدة:

يقيم المريض فى المستشفى لمدة يوم واحد و يعود المريض لممارسة عمله بعد أسبوع على الأكثر من العملية، و الحفاظ علي تناول الفيتامينات و المكملات الغذائية الموصوفة من الطبيب لفترة من الزمن يحددها الطبيب، مع المتابعة المستمرة مع الطبيب، وضرورة الإلتزام  بالأكل الصحى و ممارسة الرياضة للحفاظ على نتائج العملية، وتجنب المشروبات الغازية لضغطها على جدار المعدة مما قد يسبب تمدد لها.

 

 

 

 

الفرق بين تحويل المسار و تكميم المعدة:

 

 عملية تحويل المسار تتم عن طريق فصل جزء من المعدة وتحويل مسارها للأمعاء ليتم تجاوز الجزء الاول من الأمعاء بواسطة تصغير المعدة وبالتالي يتم الحد من إمتصاص الجسم للغذاء والسكريات بشكل خاص، والأهم من ذلك هو التخلص من هرمون الجوع في العملية ليصبح الشعور بالجوع لدي الشخص بعد الانتهاء من العملية أمر نادر.

 

 

وتكمين المعدة فهو أمر أخر تم فيه قص ما يقرب من 70% من المعدة لتصغير حجمها فيشعر الشخص بالشبع مع تناوله كمية صغيرة من الطعام، ويتم ايضا العمل علي التخلص من هرمون الجوع في العملية.

 

 

الشعور بالألم بعد إجراء العملية:

 

 

 

أقر الكثير ممن قاموا بإجراء عملية تحويل المسار بأن الألم بعد الإنتهاء من العملية يكاد لا يذكر، وأرجع بعض الأطباء الفضل في ذلك لإستخدام  بعض أنواع المسكنات .

 

الطعام بعد عملية تحويل المسار:

 لا يستوجب حرمان الشخص من الطعام بعد اجراء عملية تحويل مسار المعددة، فيستطيع الشخص تناول ما يشتهيه من الطعام ولكن بكميات قليله وذلك فضلا عن صغر حجم معدته التي لم تعد تتحمل كميات كبيرة من الطعام، ويجب ايضا الالتزام بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية بارشاد من الطبيب.