تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live |  عمليات  شد البطن

عملية شد البطن تعرف من ضمن العمليات الجراحية التي تهدف إلي تغييرات تجميلية للجسم من خلال تحسين شكل العضلات وال

شفط الدهون,عملية شد البطن,السمنة,الكرش,الشيخوخة,شد البطن,الترهلات الجلدية,دهون البطن,الجلد,الحمل,التدخين,السمنة المفرطة,النظام الغذائي,الرضاعة,عمليات شد البطن,العمليات الجراحية,الولادة القيصرية,انقطاع الطمث,النزيف,النوم

 عمليات  شد البطن

عمليات شد البطن 2020

 عمليات  شد البطن

 



عملية شد البطن تعرف من ضمن العمليات الجراحية التي تهدف إلي تغييرات تجميلية للجسم من خلال تحسين شكل العضلات والأنسجة والجلد، حيث يتم إزالة الدهون الزائدة وكذلك الجلد المترهل، وذلك بهدف استعادة قوة العضلات أو فصل عضلات البطن، وتكون هذه العملية في الأساس، بسبب الرغبة في التخلص من الكرش أو الجلد الزائد أو الدهون، وهنا يتناولDoctor.live أسباب تلك الترهلات الجلدية وهي:  الحمل – الشيخوخة - تغييرات في الوزن - جراحة سابقة - الوراثة.

 

 

أسباب دهون البطن

هناك أسباب عديدة تؤدي إلي تراكم دهون البطن لدى البعض، نستعرضها كالتالي:

  1. الأطعمة والمشروبات السكرية.
  2. الدهون المتحولة.
  3. عدم ممارسة أي أنشطة.
  4. حميات غذائية منخفضة البروتين.
  5. انقطاع الطمث. بكتيريا المعدة الضارة.
  6. الضغط النفسي والكوليسترول.
  7. أطعمة منخفضة الألياف.
  8. الجينات.
  9. عدم النوم بشكل كاف.
  10. الكحوليات.

 

 

 

 الفرق بين شفط الدهون وشد البطن

 

عمليتا شفط الدهون، وشد البطن ممكن أن يكملا بعضهما، فكثيراً يلجأ المرضي بعد إجراء عملية شفط الدهون، بشد البطن للحصول علي نتيجة مرضية وجسم منحوت، وقوام متناسق، ولكن شد البطن لا يجب أن يستخدم كبديل لفقدان الوزن، أو شفط الدهون وبالرغم من ذلك فممكن القيام بها إلى جانب شفط الدهون، كما ذكرنا

 

 

 

أنواع عملية شد البطن

  1. شد البطن بالكامل

 

في عملية شد البطن بالكامل يقوم الجراح  بقطع البطن من عظم الفخذ إلى عظم الفخذ الآخر، ثم سيقوم الجراح بإعادة تحديد الجلد والأنسجة والعضلات حسب الحاجة، وستشمل الجراحة تحريك سرة البطن، وقد تحتاج إلى أنابيب الصرف تحت الجلد لعدة أيام.

 

 

  1. شد البطن الجزئي أو المصغر

وهذا النوع من عمليات شد البطن،  ويقوم بها غالباً الأشخاص الذين توجد لديهم رواسب الدهون تحت السرة، والجراح هنا على الأغلب لن يقوم بتحريك سرة البطن، وقد تستغرق تلك العملية ساعتين فقط.

 

 

 

شروط إجراء عملية شد البطن

عملية شد البطن تصلح غالباً لكل من النساء والرجال الذين يتمتعون بصحة جيدة، خاصةً النساء اللاتي أنجبن عدة مرات يلجئن لتلك العملية حيث أنها تكون مفيدة من أجل شد عضلات البطن، وتقليل ترهلات الجلد، بالإضافة إلي أن شد البطن هو خيار جيد للأشخاص  الذين يعانون من السمنة المفرطة سابقاً، ولايزال لديهم دهون زائدة في هذه المنطقة أو يجدون جلد فضفاض حول البطن.

 

 

 

نصائح قبل عملية شد البطن

  1. قبل الخضوع لإجراء عملية شد البطن يجب الإقلاع عن  التدخين  حتى بعد أسبوعين من الجراحة، لا يكفي أن تقطع التدخين بل يجب أن تتوقف تماما لأن التدخين يجعل المضاعفات أكثر احتمالا ويبطئ من عملية الشفاء.
  2. يجب عدم  اتباع نظام غذائي جذري قبل العملية، بل ينصح بتناول وجبات الطعام بشكل متوازن، فالنظام الغذائي الصحي يساعد على الشفاء بشكل أفضل.
  3. يجب ان يعلم  الطبيب بكل ما تتناوله بما في ذلك الأدوية والمكملات العشبية، فهو قد يكون له رأي مختلف فيما يجب أخذه من أدوية.

 

 

 

مخاطر عملية شد البطن

 

قد يمر المريض بعد إجراء عملية شد البطن ببعض الآثار الجانبية للعملية  التي سوف يوضحها Doctor.live كالآتي:

  1. الشعور بالألم ووجود تورم في الأيام التالية للجراحة.
  2. قرحة أو التهاب لعدة أسابيع أو شهور.
  3. الخدر أو الكدمات أو التعب خلال بعض الوقت.
  4. الإصابة بالعدوى.
  5. النزيف.
  6. جلطات الدم.
  7. الندوب أو حدوث فقدان في الجلد.

 

 

 

 

 

 

خطوات عملية شد البطن

عملية شد البطن قد تستغرق من ساعة إلى 5 ساعات، وقد يحتاج المريض إلى البقاء لمدة ليلة في المستشفى حسب الحالة، كما يمكن أن  يخضع للتخدير العام أثناء العملية.

 

التخدير في عملية شد البطن

 

يمكن أستخدام المخدر الموضعي أو المخدر العام، ويرجع هذا إلى الطبيب.

 

 

 

الشقوق في عملية شد البطن

عملية شد البطن الكامل تتطلب أن يقيم الجراح شقا أفقيا، المنحى في المنطقة بين منطقة العانة وسرة البطن، ثم سيتم تحديد شكل وطول الشق لكمية الجلد الزائدة، ليتم رفع الجلد في منطقة البطن، وإصلاح عضلات البطن الكامنة، ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بشق ثاني وقد يكون ضروريا لإزالة الجلد الزائد في الجلد العلوي من البطن، ثم يتم سحب الجلد العلوي إلى الأسفل، وإزالة الجلد الزائد وخياطة الجلد المتبقي معا، ثم يتم وضع ضبط سرة البطن على السطح وخياطته.

 

إغلاق الشقوق بعد عملية شد البطن

 

وهنا يقوم الطبيب بإغلاق شقوق الجلد، بعد الأنتهاء من شد جلد البطن، من خلال المواد اللاصقة أو الأشرطة.

 

نتائج عملية شد البطن

نتائج  العملية قد تحتاج بعض الوقت للظهور، و النظام الغذائي والرياضة قد يساعدا على الحفاظ على النتائج، فيجب أن تقوم عملية شد البطن بإظهار البطن الخاص بك مسطحة أكثر وتتناسب مع نوع الجسم والوزن، وفي غضون أسبوع أو أسبوعين سوف تستطيع الوقوف بشكل مستقيم، وقد تكون النتائج النهائية قد تمت بسبب التورم وعدم القدرة على الوقوف في البداية.

 

 

 

نصائح بعد عملية شد البطن

بعد إجراء عملية شد البطن يجب علي المريض أن يستخدم كلاً من:

  1. كمادات الثلج.
  2. ملابس فضفاضة ومريحة، يمكن ارتداؤها وخلعها بسهولة.
  3. فازلين طبي.
  4. دش للحمام بيد يمكن حمله.
  5. كرسي في الحمام.
  6. ستحتاج إلى أن يكون هناك معك شخص في الليلة الأولى.
  7. يجب أتباع نصائح الطبيب بعد العملية للعناية بالجرح، وسيقوم الطبيب هنا بإرشاد المريض حول كيفية العناية بشكل أفضل وكيفية الاستلقاء والنوم.
  8. يجب علي المريض  الحد من نشاطه لمدة ستة أسابيع على الأقل، وقد يحتاج إلى أخذ أجازة شهر من العمل لضمان الشفاء السليم.
 

 

 

تكلفة عملية شد البطن

تختلف تكلفة عملية شد البطن حسب البلد التي تتم فيها، والطبيب الذي يجريها، والمركز الذي يتم فيها العمية، فتتكلف عملية شد البطن في الولايات المتحدة ما يقرب من 5798 دولار، وتتكلف العملية في الدول العربية حوالي 2.500 دولار تقريبًا.

 

 

شد البطن بعد الولادة القيصرية

 

شد البطن هو الإجراء الأرجح للنساء اللاتي خضعن لعملية قيصرية، حيث يمكن دمج الندوب الموجودة في الندبة الناتجة عن العملية بالندوب الجديدة، وهنا من أجل الحصول على أفضل النتائج يجب العودة إلى الوزن المناسب  بعد عملية الولادة، وأن تكون المريضة  في حالة بدنية جيدة، ويمكن القيام بشد البطن في حال لم يكن هناك رغبة في الحمل مرة أخري، ولكن قد يتسبب  التخدير والأدوية هنا مشكلة بسبب الرضاعة الطبيعية، لذلك يجب التحدث إلى الطبيب.

 

 

 

خطورة شد البطن بعد الولادة

 

خضوع المرأة التي مرت بولادة قيصرية لشد البطن يمكن أن يتسبب في حدوث فقدان كبير للدم أثناء العملية، فضلاً عن أنه قد يحدث  أثناء عملية شد البطن تشويه في العضلات والجلد، الذي قد يجعل النتائج مخيبة للآمال، وقد يكون هناك مشاكل للسيطرة على الألم والعودة إلى النشاط الطبيعي.