تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عمليات شد الجسم

تأتي غالبا عمليات شد الجسم بعد فقدان الوزن حيث أنه بعد أن يفقد الجسم كمية من الدهون التي كانت متراكمة به ي

عملية شد البطن,شد الوجه,الجلد,شد الجلد,التدخين,الدهون,السكري,الفيتامينات,الماء,جلد,القلب,عملية شد الجلد,عمليات شد الجسم,شد الذراعين,طبقات الجلد,شد الجسم,المستشفى,الكلى,الجروح,عملية

كل ما يخص عملية شد الجسم 2021

عمليات شد الجسم

تأتي غالباً عمليات شد الجسم، بعد فقدان الوزن، حيث أنه بعد أن يفقد الجسم كمية من الدهون التي كانت متراكمة به، يترك أثار لترهل الجلد، وهنا يأتي دور عملية شد الجسم، وفي حالات أخري  يفقد الجلد فيها مرونته فيعاني من طبقات الجلد المترهل، وغالباً ما تظهر هذه الأعراض مع لتقدمم في العمر، فيلجأ الأشخاص إلي عمليات شد الجلد، لذلك يقدم Doctor.live لكم في هذا المقال كل ما يخص شد الجسم، من حيث المميزات والعيوب والتكلفة.



 

 

 

 

عملية شد الجسم

 شد الجسم جراحياًهي عملية تعتمد علي إزالة طبقات الجلد المترهل، من أجل تحسين شكل الأنسجة الموجودة تحته، لتظهر في النهاية بمظهر متناسق وأكثر نعومة، وتجعل جلد المريض مناسب لحجم جسمه،  وقد تتضمن عملية شد الجسم بالكامل العمليات التالية .

 

  1. عملية شد الوجه (face lift)
  2. عملية شد الرقبة ( Neck lif  t)
  3. عملية شد الصدر (Breast lift)
  4. عملية شد الذراعين (arm lift)
  5. عملية شد البطن (Tummy Tuck)
  6. عملية شد الأفخاذ (thigh lift)
  7. عملية شد الجزء السفلي من الجسم (Lower Body Lift) والتي تشمل عملية شد الأرداف والفخذين والمؤخرة والعانة والجزء السفلي من البطن.

 

 

 

 

أنواع عمليات شد الجسم

تختلف عمليات شد الجسم ، فأنها تتضمن إزالة مقدار كبير من الجلد الزائد من الجسم كله، وتختلف كذلك في حقيقة أنها تتضمن إجراء الجراحة على أكثر من مكان في الجسم في نفس الوقت، وقد أوضحت الدراسات أن أكثر عمليات شد الجسم شيوعا، هي عملية شد الجزء السفلي من الجسم التي تشمل، شد البطن والأرداف والمؤخرة والفخذين.

 وهناك أيضاً عملية شد الجسم العلوي فقط والتي تشمل  شد الذراعين، والظهر والصدر، وكذلك الوجه والرقبة، وهذه العملية من العمليات الطويلة للغاية.

 وهناك من يجمع بين شد الجسم العلوي والسفلي معًا: أي أنها ترتكز على الجسم كله ولابد من وجود جراحين أو أكثر لإجراء العملية على المريض في الوقت ذاته للمساهمة في تقصير فترة العملية، ولكن حتى مع وجود فريق جراحي كامل، فإن هذه العملية قد تستغرق ثماني ساعات أو أكثر.

 

  

افضل عيادات شد الجسم

 

 

 

عرفت أفضل العيادات التي تقوم بمثل هذه العمليات في مدينة ألمانيا، التي  تتضمن وجود عدد كبير من المستشفيات، التي تجرى فيها هذه الجراحة على يد طاقم كامل من الجراحين المتميزين.

 

 وتوجد أيضاً جراحات تجميل في الولايات المتحدة وخاصة في ولايتي نيويورك ولوس أنجلوس

 

وهناك عيادات علي تصنف أنها علي مستوي عالي في عمليات شد الجسم في سويسرا وتركيا أيضاً ،وبشكل عام فعملية شد الجسم عملية كبيرة، لذلك فـ Doctor.live يقدم الإرشادات الهامة قبل الخضوع لتلك العملية:

 

 

 

 

قبل عملية  شد الجسم

 

  1. يجب أن تكون وصلت إلي  الوزن المناسب، ولا تفكر في فقدان المزيد من الوزن، لأن هذه العملية تحتاج أن تكون وصلت لمرحلة ثبات في الوزن حتى لا يعود جلدك للترهل ثانية بعد فقدان المزيد من الوزن.
  2. يجب أن تكون حالتك الصحية العامة جيدة ولا تعاني من أي حالات أو أمراض مزمنة مثل السكري أو أمراض القلب أو الكلى.
  3.  يجب أن تلتزم بنظام غذائي صحي  في حياتك، وتتناول ما يكفيك من المغذيات ولا تكون مصاب بنقص البروتين أو نقص الفيتامينات الذي يمكن أن يتعارض مع عملية التعافي.
  4.  لابد من التوقف عن التدخين لفترة تقترب من العام، لان التدخين يتعارض مع التعافي من الجراحات الكبرى ويؤخره.
  5. لابد أن تكون في حالة نفسية مستقرة، وأن تتمتع بأهداف واقعية ونظرة إيجابية، بحيث لا تبالغ في توقعاتك وتعي ما يمكن للعملية أن تحققه لك.

 

إرشادات ما بعد شد الجسم

بعد إجراء عملية شد الجسم، فترة التعافي لن تكون قصيرة، أو سهلة أبداً فهي عملية كبيرة للغاية، يجب بعدها أن توضع ضمادات على كل الأماكن التي أجريت فيها الشقوق الجراحية، ومن ثم تخرج من هذه الجروح أنابيب رفيعة بصورة مؤقتة لتخرج أي سوائل أو دماء قد تتجمع في هذه الجروح، وسيعطيك طبيبك تعليمات واضحة عن كيفية قضاء فترة النقاهة، وكيفية العناية بالجروح، ويستحسن أن تقضي فترة لا تقل عن بضعة أيام في المستشفى بعد العملية.

يجب أن تتجنب أي حركات عنيفة خلال فترة التعافي، وينصح خلال هذه الفترة بأن تنام رافعاً ساقيك وأن تبدأ الحركة الخفيفة بعد العملية مباشرة على وسادة لتتجنب الإصابة بجلطات الأوعية العميقة DVT، وينصح كذلك بأن تشرب كميات كافية من الماء للسبب نفسه.

 

 

 

 

نتائج عملية شد الجسم

بمجرد خروجك من العملية، يظهر جزء كبير من نتائجها، لكن النتائج النهائية لها تستغرق حوالي عامين للظهور، وستظهر بعض الندوب  وهذا شيء ينبغي أن تتقبله لتحظي ببشرة مشدودة وحجم جلد مناسب لوزنك الجديد، لكن الأطباء الآن أصبحوا يحرصون على إحداث الشقوق الجراحية في أماكن خفية وتصغيرها قدر الإمكان وتجميلها لتجنب الندوب البشعة، كما أنك تستطيع بعد التعافي البحث عن وسائل علاج الندوب وإزالتها للتخلص منها تمامًا.

 

وتلك النتائج  قد تدوم  طوال العمر،  بشرط المحافظة على أسلوب حياة صحي وعدم التعرض لتقلبات كبيرة في الوزن بعدها، وعلى الرغم من النتائج الرائعة التي تحققها العملية عادة إلا أنه لا يوجد ضمان، فقد تحتاج إلى عملية أخرى للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة تتمناها، لكن هذا الاحتمال نادر للغاية، وينبغي أن تهتم بشدة باتباع تعليمات الطبيب، وبالحفاظ على الجروح من التعرض للضغط أو التورم حتى لا تتعرض للعدوى أو لمشاكل ومضاعفات أخرى.

 

 

 

خطوات عملية  شد الجسم

أولاً: التخدير

لابد أن تتم هذه العملية تحت التخدير الكلي، وفي حالة عمليات شد الفخذين فقط يمكنك الخضوع لتخدير نصفي، أما عملية شد الجسم بالكامل تحت تخدير كلي.

ثانياً: إجراء الشق الجراحي

يجري الجراح  الشق الجراحي،  ويحدد حجمه بناءً على الجزء المراد شده، وعلى كمية الجلد التي سيتم التخلص منها، ويحاول الجراح جعل هذه الشقوق، التي تتحول إلى ندوب بعد العملية، خفية قدر الإمكان، لكن ينبغي أن يعلم المريض أن عملية شد الجسم تتطلب ندوباً كبيرة للغاية لإزالة الجلد الزائد.

ثالثاً:عملية شد الجلد

يقوم الجراح في هذه الخطوة بشد الجلد والأنسجة المترهلة تحته في مختلف أنحاء الجسم، مثل الذراعين ويتم شدهما من خلال شق جراحي في باطن الذراع، أو الخصر والبطن والمؤخرة ويتم شدهم من خلال شق محيطي على عظم الحوض، أو الفخذين ويتم شدهما من خلال شق طولي في داخل الفخذين أو من خلال شق الخصر المحيطي بحسب الحالة.

رابعاً: إغلاق الشق الجراحي

يقوم الجراح في هذه الخطوة بإغلاق  الشقوق الجراحية، وتضميدها  ووضع فيها الأنابيب المناسبة لتجميع الدماء والسوائل التي قد تتجمع في الجرح بعد العملية.

 

 

 

اضرار عملية  شد الجسم

من أكبر الأضرار لتلك العملية، هي  إمكانية الإصابة بعدوى في الجرح، وهذه الإصابة قد تتطلب فتح الجرح وتنظيفه وإزالة تراكمات الدم والصديد منه من خلال جراحة ثانية.

وتشير الدراسات إلى أن نسبة المرضى التي تحتاج إلى نقل دم بعد هذه العملية تصل إلى 15%.، وقد تصاب الحالة بجلطات ولكن هذا الاحتمال نادر ولم يسجل في عدد كبير من الحالات، وقد أشارت أحد الدراسات والأبحاث إلى إمكانية تجنب معظم هذه المضاعفات من خلال ترك مساحة زمنية كافية بين جراحة خسارة الوزن وجراحة شد الجسم.