تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية تكميم المعدة 2021

تكميم المعدة من العمليات التجميلية الجراجية الدقيقة التي يلجأ إلي إجرائها مرضي السمنه المفرطه أو أصحاب ال

دهون البطن,تكميم المعدة,خطوات تكميم المعدة,الدهون,النظام الغذائي,الكلي,الرياضة,الفيتامينات,التخدير الكلي,مميزات تكميم المعدة,عملية تكميم المعدة,إنقاص الوزن,الجروح,تناول الطعام,عملية,عملية التكميم الدقيق,عملية التكميم,التكميم الدقيق,العمليات التجميلية

عملية تكميم المعدة 2021

خطوات تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة 2021

 



 

 تكميم المعدة  من العمليات التجميلية الجراجية، الدقيقة، التي يلجأ إلي إجرائها مرضي السمنه المفرطه، أو أصحاب الأوزان الثقيلة، بهدف خسارة كميات كبيرة من الوزن، سواء كان من أجل حالتهم الصحية، أو مظهرهم الخارجي الذي يتأثر كثيراً بتراكم الدهون في مناطق معينة من الجسم، مثل دهون البطن التي تعرف بصعوبة التخلص منها بالطرق التقليدية، مثل التمارين الرياضية، وانظمة اغذاء الهادفة إلي خسارة الوزن، حيث تعمل عملية تكميم المعدة علي الحد من كميات الطعام التي يتناولها الشخص، مما يؤدي إلي أستهلاك الجسم مما يخزن من  دهون للحصول علي الطاقة، فينتج عنه فقدان كبير وملحوظ في الوزن.

 

 

 

ألية عملية تكميم المعدة

 وهي جراحة تعتمد علي إزالة وأستئصال حوالي  70-80% من حجم المعدة ليصبح شكل وحجم يشبه ثمرة الموز تقريباً، وهو ما يؤدي إلي  إنقاص الوزن بفعالية، بحيث يشعر المريض بالشبع والأمتلاء سريعاً، ولكن ما يجب التنويه عنه أن نتائج تكميم المعدة لا تظهر بشكل فوري بمجرد الانتهاء من العملية، ولكنها نتائج تظهر بشكل تدريجي، خلال من 6 إلى 9 شهور من تاريخ إجرائها.

خطوات عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة جراحات كبيرة، تحتاج إلي جراح مختص وطبيب تخدير، ليتم إجرائها تحت تأثير التخدير الكلي، حتى لا يشعر المريض بالألم أثناء الإجراء، وتستغرق هذه العملية حوالي 3 ساعات، وهناك نوعان من عمليات تكميم المعدة، الطريقة الجراحية، وطيقة المنظار، وفيما يلي Doctor.live سوف يستعرضهما.

 

 

 

تكميم المعدة الجراحي:

 

تبدأ العملية بعد  تخدير المريض، ثم يقوم الجراح  بإحداث شق جراحي كبير أعلى البطن لإدخال أدوات الجراحة وقص المعدة، والإبقاء على جزء صغير من المعدة أنبوبي الشكل.

 

 تكميم المعدة الدقيق بالمنظار:

 يتم إجرائها  من خلال المنظار الدقيق، حيث تختلف في طريقة عمل شقوق الجراحة، بحيث يتم عمل شقوق جراحية صغيرة فقط في عدة أماكن متفرقة من البطن، أي تتم بأقل قدر من التدخل الجراحي، وهنا يتم إدخال المنظار عبر شقوق الجراحة وإجراء العملية بإستخدام المنظار الذي يُمكن الطبيب من رؤية البطن من الداخل بوضوح دون الحاجة لعمل جرح كبير، ومن ثم التخلص من حوالي 75% من حجم المعدة، وهو الجزء المسؤول عن إنتاج أغلب الهرمونات التي تتحكم في الشهية والجوع، وبالتالي تصبح الرغبة في تناول الطعام أقل ما يمكن، كما أن المعدة تستوعب فقط مقدار كوب واحد من الطعام.

 

ممميزاتها:

 تنتهي عملية التكميم الدقيق بدون ندوب أو آثار لجروح سوى آثار بسيطة جدا سينسى معها المريض أنه أجرى عملية لإنقاص الوزن، والأهم أنه لا يشعر بالألم مع هذه العملية مقارنة بإجراء العملية الجراحية.

 

 

 

 

عملية تدبيس المعدة

وفي هذا الإجراء الجراحي، تتم العملية من أجل تقليص حجم المعدة وتصغيره، ويتم فيها الإستعانة بحزام خاص أو خياطة جزء من المعدة؛ بحيث تشكل حاجز يتحكم في مسار الطعام، وتمنع المعدة من التمدد فلا تحتاج إلى تناول كميات من الطعام كبيرة.

عملية حزام المعدة:

ويتم في هذا النوع وضع حزام على المعدة من أعلى بحيث يعمل على تضييق المعدة، ونتيجة وضع الحزام يتكون جزء أصغر يشكل المعدة.

ومن خلال وضع حقن تحتوي على المحلول الملحي بداخل الحزام، يتم ضبط القطر الخاص به، وهذه العملية هي الأحدث ضمن عمليات ربط المعدة، ولا تحتاج إلى دبابيس.

عملية ربط المعدة :

ويتم في هذه العملية عمل إزالة الجزء العلوي من المعدة، ثم ربطه بالإثني عشر من أسفل، مما يؤدي إلى تخطي المنطقة السفلية من المعدة، والمنطقة العلوية من الإثنى عشر، وينتج عن هذه العملية تصغير حجم المعدة، ويفقد الشخص وزنه بسبب انخفاض معدل امتصاص العناصر الغذائية.

عملية ربط المعدة بواسطة التحزيم الطولي:

يتم فيها عمل جرح حلقي بداخل المعدة، ثم يتم إمرار شريط من خلال هذا الجرح؛ بحيث تنخفض قدرة المعدة على التمدد مرة أخرى ولو بأقل نسبة، وهذه العملية تتم عن طريق دمج بين الرباط وخطوة التدبيس للحصول على معدة أصغر.

من خلال هذه العملية يمكن للشخص أن يفقد حوالي 60% من وزنة خلال 12 شهر فقط بعد الخضوع للعملية.

 

 

الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة

عملية تكميم المعدة يتم فيها تصغير المعدة جداً بإزالة جزء كبير منها حوالي 80% من المعدة، بحيث يتم التقليل من الشهية والشعور بالجوع.

أما ربط المعدة يتم فيها قطع جزء فقط من المعدة، بهدف فقد وزن الشخص الذي يزيد عن 100 كيلو.

والغرض من العمليتان هو التخلص من الوزن الزائد والسمنة المفرطة.

أما بالنسبة لتدبيس المعدة طبيعياً فيمكن ذلك من خلال ارتداء كورسيه للبطن؛ حيث يضغط بشدة على البطن، مما يعمل على خفض القدرة على تناول كميات كبيرة من الطعام.

 

 

مراحل نزول الوزن بعد تكميم المعدة

 

 يوجد عوامل  تؤثر على مراحل نزول الوزن بعد عملية تكميم المعدة، وهو ما يختلف من شخص لآخر ونوضحهم فيما يلي:

  1.  مؤشر كتلة الجسم قبل التكميم.
  2. نزول الوزن بعد عملية التكميم يعتمد على طول الجسم.
  3. الأنشطة اليومية للمريض من الخروج لعمل أو القيام بأنشطة يومية مختلفة.
  4. قدرة الجسم على حرق الدهون.
  5. الالتزام بالطعام الصحي والبرنامج الغذائي.
  6. الرياضة اليومية التي يمارسها المريض بعد التكميم.

 

 

 

نصائح للتخلص من الوزن بعد تكميم المعدة

 

بعد عملية التكميم مباشرة يُمنع المريض من الممارسات اليومية التي تحتاج لبذل مجهود، وفيما يلي إرشادات Doctor.live بعد إجراء تكميم المعدة:

  1. لابد أن الالتزام بالراحة خلال فترة النقاهة، وهي مدة يحددها الطبيب، ويبدأ بعدها بالحركة أو بذلك المجهود بشكلٍ تدريجي.

 

  1. اتباع  برنامج غذائي محدد، قائم على تحديد كميات الطعام وتحديد نوعيته، فجميع الأطعمة يجب أن تكون صحية.
  2. الالتزام ببرنامج رياضي متكامل، يبدأ بمراحل أولية ثم يتصاعد مع مرور الوقت.

 

 

 

  1. الالتزام ببرنامج علاجي متكامل بعد العملية لضمان التئام الجروح الداخلية والقضاء على أي فرص لحدوث قرح بالمعدة أو انفصال لأنسجتها.
  2. الالتزام ببرنامج علاجي خاص بالمكملات والغذائية، لتعويض أي نقص بالفيتامينات أو المعادن، وغالباً ما يستمر المريض على ذلك البرنامج لفترة طويلة.

 

 

نتائج عملية تكميم المعدة

يتوقف  نجاح عملية تكميم المعدة على الكثير من العوامل، وتاتي في المقدمة كفاءة الجراح، وخبرته بهذا النوع الدقيق من العمليات، فذلك لا يضمن نجاح العملية فحسب، ولكن يضمن أيضًا الحفاظ على حياة المريض من الوقوع في أي خطأ أثناء الجراحة، ومن علامات نجاح عملية التكميم الشعور بالشبع والامتلاء مع النظام الغذائي المحدد بعد العملية، وملاحظة فقدان الشهية لأي أطعمة أو مشروبات خارج أوقات تناول الطعام، بالاضافة إلي  مرور مراحل نزول الوزن بعد التكميم وفق الجدول الذي توقعه الطبيب، مع ملاحظة تأثر الوزن بزيادة الحركة أو الرياضة اليومية، فضلاً عن نزول الوزن فهي المؤشر الأكثر دلالة على نجاح عملية التكميم وسيرها في طريقها الصحيح.

 

 

 

مميزات عملية تكميم المعدة

تُعد عملية تكميم المعدة  من أشهر عمليات إنقاص الوزن، التي تعمل على تصغير حجم المعدة، ومن ثم التقليل من كمية تناول الطعام، وكل ذلك عن طريق حرق الجسم لكميات الدهون المتراكمة بداخله، ومع المحفاظة علي غذاء الشخص، يستطيع أن يتمتع بجسم رشيق مدي الحياة، فضلاً عن ما تساعده فيه عمليه تقليص حجم المعدة، بشعور الفرد بالشبع دائماً، ولكن لابد من إلتزام الشخص بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، التي تحافظ علي توازنه.

 

و من مميزات عملية تكميم المعدة ايضاً، فهي من الجراحات التي تتم تحت تأثير التخدير الكلي حتى لا يشعر المريض بالألم أثناء الإجراء، وتستغرق هذه العملية حوالي 3 ساعات.