تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية الحقن المجهري

جاء من أهم أسباب الطلاق العالمية الشبح الذي يهدد الحياة الزوجية ويفرق بين الأزواج مهما كان قوة المحبة بينها

الحقن,الجنين,الحمل,العلاقة الزوجية,الحياة الزوجية,التلقيح الصناعي,الحقن المجهري,الدورة الشهرية,أطفال الأنابيب,الرحم,الرجال,أطفال,الحيوانات المنوية,النوم,الكورتيزون,نجاح الحقن المجهري,حدوث الحمل,الجماع,عملية

عوامل نجاح وفشل عملية الحقن المجهري

عملية الحقن المجهري

 



 جاء من أهم أسباب الطلاق العالمية، الشبح الذي يهدد الحياة الزوجية ويفرق بين الأزواج مهما كان قوة المحبة بينها، هي مشكلة العقم وتأخر الأنجاب، لذلك فقد لجأ الطب إلي تقنية الحقن المجهري وهي أحد الطرق الهامة في علاج العقم وتأخر الإنجاب، للتخلص من ذلك الشبح الذي يحرم الرجال والنساء من تحقيق حلم الأمومه والأبوة، فهو نوعاً خاصة من تقنية أطفال الأنابيب، والتي هي بمثابة لقاء صناعي يتم فيها حقن حيوان منوي واحد بشكل مباشرة داخل البويضة، وبعدها يتم زرع هذه البويضة المخصبة داخل جدار الرحم.

 

 

 

نسبة نجاح الحقن المجهري:

غالبا تكون نسبة نجاح الحق المجهري من أول مرة، عالية ولكنها تزداد بدرجة أعلى، في المرة الثانية والثالثة.

 

أسباب اللجوء للحقن المجهري:

بعد تأخر الأنجاب، يبدأ الزوجان في البحث عن الأسباب، والتساؤل حول كيفية إيجاد حل لمشكلتهم، وبالعرض علي الطبيب المختص، يبدأ تشخيص الحالة وشرح لهم طرق العلاج المناسبة، ففي حالات العقم أو إذا كان الزوج يعاني من مشكلة الخصوبة، حيث حوالى 15% من الرجال يعانون من تلك المشكلة، وعلى الرغم من القدرة الجنسية، يقترح الطبيب هنا علي تلك الحالات، اللجوء إلي تقنية الحقن المجهري.

 

 

 

العلاج قبل الحقن المجهري

 قبل إجراء عملية الحقن المجهري،يقوم الطبيب بالكشف علي الزوجة والتأكد من عدم وجود أي التهابات، وفي  حال وجودها يقوم بإعطاء علاجات مخففة بغرض زيادة فرصة النجاح للعملية، وإن كانت الزوجة لا تواجه أي نوع من المشاكل الصحية غير العقم، يقوم الطبيب بالبدء بإعطائها بعض المنشطات، والأدوية التي تساعد على تقوية الزوجة  قبل العملية وتتمثل في  الفوليك أسيد، وهو عقار دائما ما تتناوله المرأة الحامل، وهناك إيضاً عقار الجوسبرين، الذي يتم وصفه قبل الخضوع للحقن بثلاثين يوم على الأقل، وعقار الأوميجا 3، وعقار prednisolone NYCOMED 5 mg وهو مكون من الكورتيزون.

 

 

 

أهمية الأنظمة الغذائية والأدوية:

يساعد العقار المرأة على تقبل جسمها الأجنة المنقولة إليه، ويقوم بدور كبير في محاربة الأجسام المضادة، والتي قد تتسبب في عدم نجاح عملية الحقن المجهري، بالاضافة إلي تناول الأطعمة التي تعزز الخصوبة، والمحافظة علي العادات الصحية التي ينصح بها الطبيب، ومنها تحسين النوم.

 

 

 

 

 

الجماع بعد الحقن المجهري

بعض الأطباء ينصحون بالامتناع عن العلاقة الزوجية، لمدة يومين علي الاقل بعد نقل الجنين،  علي اعتقاد أن الجماع قد يؤدي إلى فشل العملية أو يتداخل مع عملية زرع الأجنة، ومع ذلك يعتقد  بعض الأطباء أنه  الجماع، أمر عادي بل وينصح البعض منهم بممارسة العلاقة الزوجية بانتظام بعد الحقن المجهري.

 

 

 

 

نتائج الحقن المجهري

 تظهر أول علامات نجاح الحقن المجهري والحمل بعد الحقن المجهري عمومًا بعد حوالي أسبوعين من العملية، ومن الأعراض التي قد تشعر بها المراة ما يلي:

 

  1. حدوث بقع أو نزيف صغير، وقد لا يحدث أو يكون بشكل خفيف وغير ملحوظ بعد نقل الجنين.
  2.  الشعور ببعض التشنجات الطفيفة عند زرع الجنين
  3. تأخر الدورة الشهرية.

 

وبشكل عام ،لا يمكن التأكيد بشكل نهائى من حدوث الحمل قبل مرور أسبوع أو أسبوعين علي الاقل، ويتم التأكد من خلال إجراء أختبار الحمل الأول لتحديد ما إذا كان قد حدث زرع للجنين.

 

 

 

الفرق بين التلقيح الصناعي وطفل الانابيب والحقن المجهري

 

عملية التلقيح الصناعي:

تعتبر عملية التلقيح الاصطناعي من أبسط التقنيات التي أسُتخدمت فى الأعوام السابقة، ولكنه لايعالج العقم لدي المرأة بل هو يقوم بتصحيح بعض المشكلات التي قد توجد عند الرجل مثل عدد وكفاءة الحيوانات المنوية، وحين يكون عدد الحيوانات المنوية مابين 6 ملايين لـ 20 مليون، أو حين تتواجد مشاكل فى حركة وسرعة الحيوانات المنوية لدي الرجل كان الاختيار يقع على التلقيح الاصطناعي كحل للإنجاب.

 

 

ألية عمل التلقيح الصناعي

 

التلقيح الصناعي تلك التقنية التي تستخدم للإخصاب داخل المختبر،  والذي يتم عن طريق إعطاء بعض العلاجات لزيادة مخزون البويضات لدى المرأة، ثم يتم إعطائها حقنة تساعد على تفجير تلك البويضات لكي يتمكن الطبيب من حقنها فيما بعد ، ويتم الحصول على الحيوانات المنوية من الزوج وأختيار الأقوى والأسرع حركةً منها، لزيادة فرص حدوث الحمل، ومن ثم يتم حقنها داخل رحم المرأة مباشرة، وتترك فرص الحمل قائمة ومعتمدة على قدرة الحيوان المنوي على تخصيب البويضة.

 

 

عملية الحقن المجهري:

تلك التقنية المُطورة من تقنية أطفال الأنابيب، والتي تقوم بناء على نفس الفكرة، وهي استخراج كل من الحيوانات المنوية السليمة و البويضات الجيدة أيضا، ليتم التلقيح المجهري عن طريق اختيار بويضة واحدة وحيوان منوي واحد فقط، ويتم تكرار العملية مع كل البويضات التي استخراجها من الزوجة وحقن كل منها بحيوان منوي واحد ممن وقع الاختيار عليه وتنقيحه، وتلك هي نقطة الاختلاف والفرق، بين اطفال الانابيب والحقن المجهري،  وتتميز تلك التقنية التى تعتبر الأكثر تطورا الآن أنها لاتترك شيئا للصدفة، ويتم التلقيح داخل المعمل مع تهيئة الظروف المناسبة لرفع فرص حدوث التخصيب، وتتميز بنسب نجاح أعلي بالطبع من باقي التقنيات.

 

 

 

نصائح قبل الحقن المجهري

 

أستعداد كلاً من الرجل والمرأة أمر هام، ويتوقف عليه نجاح عملية الحقن بشكل كبير، فكما ذكرنا من قبل عن إجراءات استعداد المرأة، ونوضح الأن إجراءت أستعداد الرجل، فوجود حيوانات منوية صحية أمر أساسي في نجاح عمليات الحقن المجهري بشكل عام، ولعلاج مشكلات الخصوبة، فنصف التكوين الجيني للطفل هو من الأب.

 

 نجاح الحقن المجهري بعد الاربعين

قد يكون معدل الإخصاب للحقن المجهري أعلى قليلا مما لو كنت تستخدم طرق التلقيح الاصطناعي التقليدية، ولكن نسبة نجاح الحقن المجهري بعد الاربعين ليست كمثل فتاة في العشرينيات أو أوائل الثلاثينات.

لذلك فـ Doctor.live يقدم نسب نجاح عملية الحقن المجهري، في الاعمار المختلفة:

44  % إذا كنت بين 18 و 34

39 % إذا كنت بين 35 و 37

30  % إذا كنت بين 38 و 39

21  % إذا كان عمرك يتراوح بين 40 و 42 عامًا

11  % إذا كنت بين 43 و 44

2  % إذا كنت تبلغ من العمر 45 عامًا أو أكثر

 

خطوات إجراء الحقن المجهري

يتم إجراء عملية الحقن المجهري من خلال عدة خطوات هي:

 

  1. عمل الفحوصات اللازمة لتحديد أسباب العقم أو تاخر الحمل وعلاجها.
  2. أخذ بعض الحيونات المنوية من الرجل، وتجهيزها لعملية الحقن.
  3. تحفيز عملية التبويض لدى المرأة من خلال تناول بعض العقاقير الدوائية، ومن ثم أخذ البويضات السليمة الناضجة وتجهيزها لعملية الإخصاب.
  4. حقن الحيوان المنوي في البويضة، من خلال استخدام بعض الأدوات  المجهرية  التي تساعد على الحقن السليم لرأس الحيوان المنوي داخل البويضة.

 

  1. زراعة البويضات المخصبة بعد حقنها بالحيوان المنوي لمدة 20 ساعة تقريبا، ثم القيام بعملية فصلها  حيث يتم فصل تلك التي تم تخصيبها عن تلك التي لم تخصب.
  2. وضع البويضات المخصبة داخل بيئة مناسبة لنموها والحفاظ عليها، وذلك لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 أيام.
  3. نقل البويضات إلى داخل الرحم في اليوم الخامس، والاحتفاظ بباقي البويضات المخصبة من خلال تجميدها.

 

أسباب فشل الحقن المجهري

تتعدد أسباب فشل عملية الحقن المجهري، فهي ترتبط بـ:

  1. حالة الأجنه: فكلما كان كانت الأجنة أكثر نمواً زاد احتمالات نجاح العملية، والعكس كلما كانت الأجنة غير متطورة فشلت العملية.
  2. سبب العقم: يعد عدم تحديد السبب الرئيسي للعقم قبل عملية الحقن وعلاجه، أهم أسباب فشلها، فمثلاً إذا كان هناك ضعف في التبويض أو تكيسات بالمبايض فمن الطبيعي أن تكون غير قابلة للإخصاب إذا لم يتم علاجها بالشكل المناسب.
  3. عمر الأم: فكلما زاد سن الأم كلما قلت نسبة نجاح عملية الحقن المجهري.
  4.