تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ما هي فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة

حمض الهيالورونيك هو مادة صافية لزجة ينتجها الجسم بشكل طبيعي وتعرف أيضا باسم الهيالورونان توجد بكميات كبيرة ف

التجاعيد,الشيخوخة,نضارة البشرة,التقدم في العمر,الدهون,الأوعية الدموية,البشرة الدهنية,حمض الهيالورونيك,أنواع البشرة

ما هي فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة

ما هي فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة

ما هي فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة
ما هي فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة

حمض الهيالورونيك هو مادة صافية لزجة ينتجها الجسم بشكل طبيعي وتعرف أيضًا باسم الهيالورونان، توجد بكميات كبيرة في الجلد والأنسجة الضامة والعينين، ووظيفتها الرئيسية هي الاحتفاظ بالماء للحفاظ على ترطيب الأنسجة، بالإضافة لاستخدام حمض الهيالورونيك للبشرة، فإن له العديد من الاستخدامات الأخرى حيث يأخذه البعض كمكمل غذائي ويستخدم في قطرات العين، سنذكر لك في هذه المقال ما هي فوائد الهيالورونيك اسيد للبشرة وكيفية استعمال حمض الهيالورونيك للبشرة وماهي افضل انواع سيروم الهيالورونيك اسيد



ما هي فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة

 

 

سنتناول معًا بالتفصيل أهم فوائد الهيالورونيك اسيد للبشرة فيما يلي:

1- تعزيز حمض الهيالورونيك للبشرة وصحتها

يوجد ما يقرب من نصف حمض الهيالورونيك في جسمك في البشرة حيث يرتبط بالماء ويحتفظ به ويساعد على رطوبة الجلد، يساعد حمض الهيالورونيك اسيد على جعل البشرة تبدو أكثر ليونة.

عملية الشيخوخة الطبيعية والتعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس ودخان التبغ يمكن أن يقلل من كميات الهيالورونيك أسيد في الجلد.

لذلك أحد فوائد الهيالورونيك اسيد للبشرة منع هذا الانخفاض وإعطاء الجسم كميات إضافية منه.

عند وضع منتجات الهيالورونيك اسيد على سطح الجلد يمكن أن تقلل من التجاعيد والاحمرار والتهاب الجلد، كما يستخدم بعض أطباء الجلدية امبولات الهيالورونيك اسيد للحفاظ على نضارة البشرة وشبابها.

2- سرعة التئام الجروح

من أحد فوائد الهيالورونيك اسيد للبشرة هو دوره الأساسي في التئام الجروح، إذ أنه موجود بشكل طبيعي في الجلد ولكن تزداد كميته عندما يكون هناك تلف في الجلد يحتاج للإصلاح.

يساعد حمض الهيالورونيك أسيد البشرة من خلال تنظيم مستويات الالتهاب وإشارات الجسم لبناء المزيد من الأوعية الدموية في المنطقة المتضررة.

3- ترطيب حمض الهيالورونيك للبشرة

من فوائد الهيالورونيك اسيد للبشرة الترطيب، إذ أنه قادر على حمل ما يصل إلى 1000 مرة من وزنه الجزيئي من الماء، يخترق حمض الهيالورونيك الجلد ويربط الماء بالخلايا مما يغمر طبقات الجلد برطوبة عالية.

يعد حمض الهيالورونيك للبشرة فعالًا في القدرة على العناية بالجلد وتحقيق ترطيب حقيقي دون الحاجة لمنتجات أخرى.

4- تعزيز حاجز الدهون في البشرة

تتمثل الوظيفة الرئيسية للبشرة في حماية الأعضاء الداخلية والعظام والعضلات من العالم الخارجي، كما تحمي طبقة الجلد الجسم من الضرر الخارجي، مع التقدم في العمر يتباطأ الحاجز الدهني الذي يحبس الماء داخل الجلد ويمنع دخول المهيجات إلى الجلد مثل: الأشعة فوق البنفسجية، والملوثات البيئية، مما يسبب الضرر.

ينتج عن هذا الضرر خطوط التجاعيد والبقع الداكنة والبشرة الأكثر جفافًا، تأتي فوائد الهيالورونيك اسيد للبشرة في تقوية الحواجز الطبيعية والمساعدة في الاحتفاظ بالرطوبة وإبطاء تدهور حاجز الدهون والمساعدة في حمايته وتقويته.

يرغب الكثير من الأشخاص المعرضين لحب الشباب لتجريد البشرة من الدهون، ولكن عليك أن تعرف أن هذه البشرة الدهنية لا تحتوي على حاجز دهني قوي مما يحفز الالتهاب، يساعد حمض الهيالورونيك على حماية حاجز الدهون، لذلك هناك فوائد كبيرة من حمض الهيالورونيك للبشرة الدهنية. 

5- التخلص من ترهل الجلد

 

 

مع التقدم في العمر تفقد البشرة الإيلاستين الموجود في الجلد، مما يُفقد الجلد قوته، لن يعيد حمض الهيالورونيك للبشرة الإيلاستين الخاص بها ولكن يساعد في ظهور شد في البشرة حيث يملأ الجلد بالرطوبة للحصول على مظهر أكثر شبابًا.

6- الحصول على بشرة ناعمة

من أهم فوائد الهيالورونيك اسيد للبشرة هو تنعيم نسيج الجلد، إذا كان الجلد مشوهًا بسبب حب الشباب، لن يملأ حمض الهيالورونيك الندوب، ولكن جنبًا إلى جنب مع استخدام الديرمارولر، يمكن أن يجعل البشرة تبدو أكثر نعومة وسلاسة.

7- الحماية من الخطوط الدقيقة والتجاعيد

من أحد فوائد الهيالورونيك اسيد للبشرة أنه يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، عندما يكون الجلد محميًا ومرطبًا، يحدث زيادة في إنتاج الخلايا ولا ينشغل الجلد في القتال من أجل الترطيب، وهذا يؤدي إلى خلايا جلد أكثر نعومة.

الجلد حول منطقة العينين من أوائل المناطق التي تظهر فيها الخطوط الدقيقة والتجاعيد، يساعد استخدام منتجات الهيالورونيك اسيد مثل كريم العين في الحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها ومنع ظهور خطوط جديدة.

8- القضاء على مشكلة تصبغ الجلد

يساعد حمض الهيالورونيك أسيد في تقليل ومنع مشاكل التصبغ، لكن ليس بمفرده يجب استخدام كل من فيتامين سي مع حمض الهيالورونيك للبشرة.

9- حماية حمض الهيالورونيك للبشرة الدهنية

عند تنظيف البشرة الدهنية فإنها تعوض شكل مفرط الدهون المفقودة وتفرز كمية دهون كبيرة، كما أن هناك اعتقاد خاطئ مفاده أن البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب لا تحتاج إلى ترطيب، لكنها في الواقع تحتاج إلى الكثير من الترطيب عن طريق استخدام حمض الهيالورونيك للبشرة الدهنية.

الآثار الجانبية وعيوب حمض الهيالورونيك للبشرة

بعد ما تعرفنا على فوائد الهيالورونيك اسيد للبشرة، لابد من معرفة أن حمض الهيالورونيك آمن بشكل عام للاستخدام مع وجود القليل من الآثار الجانبية نظرًا لأن الجسم ينتجه بشكل طبيعي، فإن ردود الفعل التحسسية نادرة جدًا.

قد تحدث بعض الآثار السلبية من حقن امبولات الهيالورونيك اسيد في الجلد أو المفاصل، ترتبط التفاعلات السلبية بطريقة إعطاء الحقنة وليست من حمض الهيالورونيك نفسه.

كيفية استعمال حمض الهيالورونيك للبشرة

كما هو الحال في أي منتج جديد للعناية بالبشرة، يجب أن تبدأ ببطء مع حمض الهيالورونيك ووضعه مرة واحدة في اليوم لترى ما تأثيره على البشرة.

إذا وجدت استفادة من الترطيب الإضافي فيجب عليك وضعه صباحًا ومساء، يمكنك وضعه قبل الزيوت والكريمات الثقيلة على البشرة لأن أساسه الماء.

منتجات الهيالورونيك اسيد

إذا كنت تبحث عن زيادة مستويات الترطيب والحفاظ على مرونة ونضارة البشرة، فقد ترغب في دمج المنتجات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك للاستفادة من فوائد الهيالورونيك اسيد للبشرة في روتينك اليومي للعناية بالبشرة.

استخداميمكن أن يفعل العجائب لتجديد الشباب وترطيب البشرة، ومن افضل انواع سيروم الهيالورونيك التي تمنحك رطوبة إضافية لمواجهة البيئة الجافة مايلي:

1- مصل حمض الهيالورونيك النقي من لاروش

يحتوي على حمض الهيالورونيك وفيتامين ب5 الذين يعملان معًا لترطيب البشرة بشكل مكثف على الفور ومع مرور الوقت، كما أنه آمن لجميع أنواع البشرة بما في ذلك البشرة الحساسة.

2- سيروم فيتشي مينيرال 89 للوجه مع حمض الهيالورونيك

يتميز بتركيز 89% من المياه الغنية بالمعادن بالإضافة إلى هيالورونات الصوديوم التي تمنحك كل فوائد الهيالورونيك اسيد للبشرة وترطيب يدوم طويلًا.

3- اورديناري حمض الهيالورونيك + فيتامين ب5

يحتوي على حمض الهيالورونيك وفيتامين ب5 مما يساعد على تغذية وتلطيف البشرة والحفاظ على الرطوبة.

4- لوريال باريس ديرم إنتنسيفز 1.5% حمض الهيالورونيك سيروم

يمنحك سيروم لوريال 1.5% حمض الهيالورونيك بشرة ممتلئة ونضرة على الفور، يمكنك وضعه صباحًا ومساء للحصول على أفضل النتائج.

5- مصل ترطيب نيوتروجينا هيدروبوست

يُمتص المصل بسرعة في البشرة ويوفر نتائج طويلة الأمد لإشراقة طوال اليوم، ويمنحك فوائد الهيالورونيك اسيد للبشرة.

وأخيرا، يشتهر حمض الهيالورونيك بفوائده للجلد وخاصة في التخفيف من جفاف الجلد وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد وسرعة التئام الجروح، يمكنك استشارة طبيب الجلدية قبل استخدامه.

المصادر:

7Surprising Benefits of Hyaluronic Acid

 10Benefits of Hyaluronic Acid

How Do I Use Hyaluronic Acid, and Why Do I Need It

Best Hyaluronic Acid Serums, According to Skin-Care Experts