تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية الحقن المجهري

إن الأمومة هي حلم كل النساء فحين يتأخر حمل المرأة بعد الزواج يصيبها القلق والإحباط حيال ذلك الأمر وهي لا تع

الحقن,الجنين,الحمل,القلق,الحقن المجهري,الرحم,السائل المنوي,الحيوانات المنوية,تكلفة,علاج تأخر الحمل,عملية,تكلفة الحقن المجهري في مصر,عملية حقن مجهري,الحقن المجهري بمصر,حقن مجهري

عملية الحقن المجهري

ما هي عملية الحقن المجهرى

عملية الحقن المجهري

عملية الحقن المجهري
عملية الحقن المجهري

إن الأمومة هي حلم كل النساء، فحين يتأخر حمل المرأة بعد الزواج، يصيبها القلق والإحباط حيال ذلك الأمر، وهي لا تعرف ما سر تأخير الإنجاب فهذا يجعلها تفكر في حل لتلك المشكلة وفي هذا المقال سوف نعرف كل شيء عن الحقن المجهري، وهو الحل الأمثل لمشكلة عدم الانجاب  وتأخر الحمل.  



ما هي عملية الحقن المجهرى  

ظهرت فكرة هذه العملية عام 1991، وهي تقوم على تنشيط المبيض حتى ينتج أكبر عدد من البويضات  ليتمّ سحبها فيما بعد في وقت محدد؛ بحيث تكون كاملة النضج.  

كيف تتم هده العملية  

 

 

 

  • اولا يتم تنشيط المبايض لزيادة عدد البويضات مما يزيد احتمال تكون عدد أكثر من الأجنة وبذلك تكون نسبة النجاح أعلى من وجود بويضة واحدة فقط. 
  • تم يتم متابعه نمو البويضات بالسونار المهبلي.  
  • عندما يصل عدد وحجم البويضات للحدود المطلوبة يتم إعطاء إبرة لتحقيق نضج البويضات.  
  • ثم يتم سحب البويضات بواسطة جهاز الأمواج فوق الصوتية المهبلي (السونار) تحت تخدير كلي. يقوم بعض الأطباء بسحب البويضات دون تخدير.  
  • هذا ممكن ولكنه مؤلم للمريضة التي قد تتحرك من مكانها وبالتالي قد تحدث أذية لأعضاء الحوض المجاورة تستغرق هده العملية من 5-30 دقيقة.   
  • لا بد من الإشارة هنا إلى أنه ليست كل حويصلة مسحوبة تحتوي على بويضة لأن 70% من الحويصلات المسحوبة فقط تحتوي على بويضات.  
  •  بعد الانتهاء من سحب جميع الحويصلات يجب الاستلقاء لمدة ساعة في المركز بعد العملية من أجل استعادة الصحو التام.  
  •  يتم ارسال جميع الحويصلات إلى المختبر للتأكد من وجود البويضات وعددها ودرجة نضوجها.  
  • وهذا يتم مباشرة خلال سحب الحويصلات. تبدأ السيدة بأخذ العلاج الهرموني (البروجستيرون) ابتداء من يوم جمع الحويصلات في المساء بعد جمع البويضات تؤخذ عينة من السائل المنوي في نفس يوم جمع البويضات.   
  • ويحضر السائل المنوي وذلك بفصل الحيوانات المنوية الجيدة ووضعها في سائل خاص يساعدها على الحركة، وربما إضافة بعض الأدوية التي تزيد من نشاطها. كما أنه من الممكن استخدام السائل المنوي الذي تم تجميده ثم تاتي مراحل.

 

تحضير البويضات في المعمل

 

 

 
 

 

 

ثم يتمّ حقن كلّ بويضة بحيوان منوي واحد تحت الميكروسكوب المجهري؛ إذ تتمّ هذه العملية تحت ظروف معينة وبآليات طبية محددة، وبعد الانتهاء من الحقن تترك كل منها لمدة 18 ساعة في ظروف مهيّئة لإخصابها، وبعد أن تنجح عمليّة الإخصاب في بعض البويضات نتأكّد من ذلك عن طريق انقسام كل بويضة منها لتصبح بويضة مخصبة، ومن ثم تُترك مرّةً أخرى لمدة 48 ساعة حتى تنقسم إلى 8 خلايا.   يتم نقل الأجنة عادة بعد يومين إلى خمسة أيام من إجراء عملية الإخصاب، وذلك عن طريق إدخال أنبوب من خلال عنق الرحم إلى الرحم ثم توضع الأجنة في تجويف الرحم بطريقة معينة.

 

لماذا نحتاج إلى الحقن المجهري؟

 

الحقن المجهري يساعد في التخلص من مشاكل الخصوبة عند الرجل والتي تتضمن: قد ينتج القليل من الحيوانات المنوية. وجود خلل في شكل الحيوانات المنوية أو طبيعة حركتها مما يعيق عملية اختراق البويضة. قد تواجه الحيوانات المنوية صعوبة في الالتصاق على سطح البويضة. قد يكون هناك انسداد في القناة التناسلية، بحيث تعيق خروج الحيوانات المنوية. فشل الطرق التقليدية لإخصاب البويضة.

 

مراحل الحقن المجهري

 

 

 

 

تمر عملية الحقن المجهري بعدة مراحل قبل وبعد الحقن وهي:

  • تحفيز المبيضين: حيث يتم تنشيط نمو البويضات بالمبيضين بإستخدام الحقن الذي يحتوي على الهورمون المنشط FSH قبل أن تنضج البويضات.  
  • سحب البويضات: يتم استعمال إبرة خاصة لسحب كل البويضات من المبيضين في أنابيب خاصة وتسلم مباشرة لأخصائي الأجنة.  
  • جمع الحيوانات المنوية: يتم التأكد أولا من وجود الحيوانات المنوية الصالحة للحقن، ثم تؤخذ من الرجل عينة من السائل المنوي، عن طريق الاستمناء أو أخذ عينة من الخصية.  
  • حقن كل بويضة بحيوان منوي واحد تحت الميكروسكوب المجهري: حيث يتم حقن البويضات الناضجة ومن ثم حفظها في الحاضنة.  
  • نقل البويضات المخصبة والمنقسمة إلى رحم الزوجة: حيث يتم نقل الأجنة إلى داخل الرحم بإستخدام أنبوبة خاصة ذات مواصفات قياسية خاصة ودقيقة.

 

المشاكل التي تعيق عملية الحقن المجهري

 

 

 

 

غالبا هناك ما يقارب 50-80% من عمليات إخصاب البويضة تنجح، ولكن قد تحدث المشاكل التالية اثناء أو بعد عملية الحقن المجهري:

  • قد تتلف بعض البويضات.  
  • قد لا تنمو البويضة أو تتطور الى جنين بعد عملية الحقن.  
  • قد يتوقف الجنين عن النمو.  
  • بمجرد حدوث الإخصاب، فإن فرصة الزوجين في ولادة طفل واحد أو توأم أو ثلاثة توائم هي نفسها إذا كانت لديهم عمليات التلقيح المجهري مع أو عملية أخرى.  

 

تحديد نوع الجنين في عملية الحقن المجهري

 

 

 

 

ولد ولا بنت؟؟ وبناءً عليه يمكن تحديد نوع الجنين بطرق مختلفة: 

  • الطريقة الأولى (لا ننصح بها): وهى اختيار الحيوانات المنوية التى تحمل الكروموزومات المراد لها تخصيب البويضة وبالتالى يكون الناتج هو الجنس المطلوب بعد عمل تلقيح صناعى بها. ولكن للأسف هذه الطريقة ليست مضمونة ويكون بها نسبة خطأ كبيرة جداً.   
  • الطريقة الثانية: وهى طريقة مضمونة 100% (فى تحديد نوع الجنين وليس فى الحمل من الأصل): وهى فى اليوم الثالث بعد عملية الحقن المجهرى تكون الأجنة فى الغالب مكونة من 8 خلايا فى كل جنين كلها تحمل نفس الكروموزومات.   
  • فإذا تم اجراء فتح صغير فى الحويصلة المحيطة بهذه الخلايا وأخذ أحدها بطريقة دقيقة تحت ميكروسكوب مخصص لذلك ويتم تحليل كروموزومات هذه الخلية فهى تعبر عن تكوين كل خلايا الجنين وبالتالى ليس فقط ممكن أن نعرف الاجنة الذكور من الإناث ولكن أيضا ممكن معرفة أى عيوب خلقية أخرى فى هذه الأجنة بعد عمل حقن مجهرى ثم نقل الأجنة الصحيحة حسب الجنس المطلوب داخل الرحم فى اليوم الخامس او السادس بعد عملية الحقن المجهرى.

 

 تكلفة الحقن المجهري في مصر

 

 

 

 

 
  • الحقن المجهري من العمليات المكلفة جدًا ماديًا، لهذا فإنه من الضروري لكل زوجين مقبلين على إجرائها معرفة فرصهم الحقيقية في نجاحها، بالإضافة إلى حسن اختيار المركز الطبي المناسب، ويُحدد ذلك بناءً على نتائج المركز في نجاح عمليات التلقيح المجهري، ويأتي اختيار الطبيب الماهر الأمين كحجر أساس في القصة كلها.  
  •  وتختلف أسعار عمليات الحقن المجهري في مصر حسب عدد من العوامل: شهرة المركز الطبي المختار لإجراء العلمية فيه، ومستوى الرعاية الصحية التي يقدمها. خبرة الطبيب الذي سيجري العملية. الحالة الصحية للمريض، والأدوية والمنشطات والعلاجات التي يحتاج إليها الزوجان في أثناء مراحل العملية المختلفة. تكلفة الإقامة في المركز، قبل العملية وبعدها. لكن بصفة عامة، تتراوح تكلفة عمليات الحقن المجهري في مصر بين 15000جنيه مصري في المستشفيات الحكومية و50000 جنيه مصري فيما فوق في المستشفيات الخاصة، شاملة العلاج.