تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | فوائد الدورة الشهرية 

الدورة الشهرية هي فترة عند المرأة تعاني منها من تغيرات مزاجية وبعض الآلام وتسمى فترة الحيض أو الطمث وهي تحدث

الشيخوخة,الجنين,الحمل,القلق,الدورة الشهرية,فوائد الدورة الشهرية,فقر الدم,العلاقة الحميمة,اختبار الحمل,الحالة النفسية,القلب,الغدة الدرقية,الجماع,تأخر الدورة الشهرية,فوائد الطمث,فترة الحيض,مشاكل الدورة الشهرية

ما هي فوائد الدورة الشهرية

فوائد الدورة الشهرية 

فوائد الدورة الشهرية
فوائد الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي فترة عند المرأة تعاني منها من تغيرات مزاجية، وبعض الآلام وتسمى فترة الحيض أو الطمث وهي تحدث في الغالب كل 28 يوماً وبرغم من الألم التي تسببها إلا أنها لها العديد من الفوائد لذلك فهي ضرورية لكي، وتأخرها يعد مشكلة وعليك زيارة عند تأخرها عن موعدها.



ما هي فوائد الدورة الشهرية

 

 

 

 

  1. تعزيز الرغبة الجنسية بين الزوجين

يتوقف الزوجين عن ممارسة العلاقة الحميمة خلال الدورة الشهرية، مما يزيد الاشتياق والرغبة بينهما للقاء الجنسي بعد إنتهاء فترة الحيض.

ويحتاج الزوجين إلى هذه الفترة للحصول على الراحة والاستعداد لممارسة الحب فيما بعد بصورة أفضل، وينطبق هذا على الأعضاء التناسلية أيضاً التي تتطلب راحة من الإجهاد الذي يحدث بسبب الجماع.

تحسين الحالة النفسية والمزاجية

في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، تمر المرأة بحالة نفسية سيئة، وتميل للإكتئاب والحزن والضيق، لتصبح أكثر توتر وعصبية.

ولكن مع قدوم الدورة الشهرية، يرتفع مستوى هرمون الاستروجين، والذي يعمل على إطلاق الإندروفين، وزيادة الشعور بالسعادة، مع تقليل الشعور بالقلق والتوتر.

  1. تنظيف الجسم بطريقة طبيعية

بسبب التلوث الجوي وتناول أطعمة غير صحية، تزداد فرص إصابة الجسم بالسموم، ويحتاج إلى تطهير وتنظيف بين كل حين واخر.

وتعتبر الدورة الشهرية من أهم الطرق الطبيعية لتنظيف الجسم بانتظام، وخلال الدورة الشهرية يقوم الجسم بالتخلص من الحديد الزائد، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

  1. إبطاء حدوث الشيخوخة

من المميزات التي تعود على المرأة من الدورة الشهرية هي الحفاظ على الشباب والحيوية لفترة أطول.

فعندما يقوم الجسم بتفريغ نسبة الحديد الزائدة خلال فترة الحيض، فيساهم في تأخير حدوث الشيخوخة والأمراض المتعلقة بتقدم العمر، مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب.

  1. معرفة موعد التبويض والتنبؤ بحدوث الحمل

أحد أهم مميزات وفوائد الدورة الشهرية هي معرفة موعد التبويض بجسم المرأة، والأوقات التي تزداد فيها الخصوبة وبالتالي فرص الحمل والإنجاب.

  1. كما تساعد الدورة في إمكانية التنبؤ بحدوث الحمل، فهي من الأعراض الأساسية والأولية التي تخبرك بأن جسمك يستعد لاستقبال الجنين.

فمن الطبيعي أن تأتي الدورة الشهرية في موعدها المحدد من كل شهر، وعندما تتأخر، يجب أن تقوم المرأة بإجراء اختبار الحمل والتأكد من حدوثه.

  1. التحذير من بعض الأمراض المستقبلية

من خلال لون الدورة الشهرية وكميتها وانتظامها، يمكن الطمأنينة على الصحة، حيث أن أي خلل فيها يدل على وجود مشكلة صحية تستدعي مراجعة الطبيبة النسائية.

فعند معاناة المرأة من غزارة الدورة أو عدم حدوثها بشكل تام، فهذا يعني وجود خلل في الهرمونات، وبالتالي يسهل إدراك المشكلة بيان حالتك الصحية من الدورة الشهرية.

 

الدم الغزير للدورة الشهرية 

 

 

 

إذا كان هناك نزفا شديدا ووفرة في كمية الدم المتدفق ربما يكون هذا دليل على نقص في الهرمونات لديكي، لذلك عليكى بزيارة طبيبك للكشف على وظائف الغدة الدرقية حتى لا تصابى بفقر الدم ويجب عليكى قياس مخزون الحديد لدى جسدك.

 

الدم القليل جدا  للدورة الشهرية 

 

 

 

هذا أيضا دليل على وجود مشكلة بالغدة الدرقية وقد تصبحين يوما لتجدي غياب شديد في نزول دم الحيض فيجب أن تخضعى للكشف الطبي، وعليكى الأخذ بالاعتبار أن إتباع نظام غذائي معين أو ممارسة تمارين رياضية عنيفة يؤثر أيضا تأثير كبيرا على معدل وكمية الدم المتدفق في أيام الدورة الشهرية

 

الدم الغير منتظم  للدورة الشهرية

 

 

 

إذا تعدت الفترة بين كل دورة شهرية وأخرى ال42 يوما فحتما هناك مشكلة صحية يعانى منها جسدك، فربما يكون هناك مشكلة في الصحة العامة أو انك تخسرين الكثير من الوزن في هذا الوقت، مع العلم إن هناك مرض يسمى بمرض " تكيس المبيض " وهو من أهم الأسباب التي تجعل الدورة الشهرية غير منتظمة فعليكى بالفحص الطبي فورا فالكشف المبكر عن اى مرض يجعل نسبة الشفاء والتعافي اكبر وأسرع عن غيرها.

 

مشاكل الدورة الشهرية

 

 

 

 

هناك بعض المشاكل والاضطرابات التي تحدث جراء نزول الدورة الشهرية، والتي تسبب في أوجاع للمرأة خلال الحيض وهي ما يلي:

  • نزول دم الدورة الشهرية بشكل غزير: عندما يكون الدم الخاص بالدورة الشهرية ينزل بكثرة وبغزارة، فذلك يكون دليلا على وجود خللا هرمونيا أو وجود خللا في الغدة الدرقية، وهو الذي قد يؤدي إلى حدوث فقر الدم أو الإصابة بنقص في كمية الحديد.  
  • كما يكون ذلك بسبب إستعمال المرأة اللولب كأنها وسيلة هامة لمنع الحمل، أو أنها نتيجة مشاكل كثيرة الخطورة، مثل الإصابة بمرض السرطان، أو حدوث تليفات في الرحم، وغيرها من المشاكل التي تحدث بسبب ذلك.  
  • الدم القليل خلال الدورة الشهرية: في الغالب عندما ينزل دم الدورة الشهرية فيكون ذلك دليلا على وجود مشاكل في الغدة الدرقية وحدوث خلل هرموني، حيث يكون ذلك بسبب إتباع نظام غذائي لا يكون متوازن.  
  • القلق والتوتر: عندما تشعر السيدة بالقلق والتوتر خلال نزول دم الدورة الشهرية فإن ذلك الشعور يكون سببه الدورة الشهرية التي تؤثر على هرمون البروجيسترون.  
  • عدم إنتظام الدورة الشهرية: عندما لا يكون هناك إنتظاما في دم الدورة الشهرية، فيكون ذلك دليلا على وجود تكيسات في المبايض، أو يكون هناك إرتفاع في الهرمون الخاص بالحليب، أو وجود خلل في نسب هرموني الإستروجين والبروجيستيرون، وأيضا بسبب إستخدام وسائل منع الحمل المختلفة، والرضاعة الطبيعية، والقلق والتوتر.