تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | التثدي عند الرجال اسبابه وعلاجه

أن التثدي يحدث بسبب خلل في هرمون الاستروجين وخلل في هرمون التستوتيرون فيحدثزيادة في أنسجة غدد الثدي لدى الرجا

ترهل الثدي,علاج التثدي,تثدي الرجال,أعراض التثدي عند الرجال,اسباب التثدي,التثدي عند الرجال,اعراض التثدي,أعراض التثدي,علاج التثدي لدى الرجال,اسباب التثدي لدى الرجال,ازالة التثدي بدون جراحة,التثدي عند الرجال اسبابه وعلاجه

التثدي عند الرجال اسبابه وعلاجه

شفط الدهون

ما هو التثدي عند الرجال

التثدي عند الرجال اسبابه وعلاجه

اسباب التثدي عند الرجال
اسباب التثدي عند الرجال

أن التثدي يحدث بسبب خلل في هرمون الاستروجين وخلل في هرمون التستوتيرون فيحدث زيادة في أنسجة غدد الثدي لدى الرجال، أو المراهقين فيسبب لهم الاحراج ويكون في احدى الثديين أو الاثنين.



ما هو التثدي عند الرجال؟

 

 

 

 

  • التثدي عند الرجال او تضخم الثديين عند الرجال وهو كبر حجم أو تضخم بسيط في حجم الثديين ، وقد يحدث هذا التضخم في ثدي واحد، أو في كلاهما.  
  • تكبر انسجة الثدي في الحالات التي تزيد فيها نسبة هرمون الأستروجين (Estrogen – وهو الهرمون الأنثوي)، على هرمون التستوستيرون (Testosterone – وهو الهرمون الذكري).  
  • في الحالة الطبيعية للجنسين يتواجد الهرمونين عندهم ولكن بنسب مختلفة إذ يكون مستوى هرمون الاستروجين عند النساء أعلى من هرمون التستوستيرون، فيما يكون الأمر على العكس لدى الرجال  مستوى هرمون التستوستيرون أعلى من مستوى هرمون الاستروجين.   
  • تشكل حالة التثدي عند الرجال نحو 60% من المشاكل المتعلقة بالثديين ، ومشكلة تضخم غدد و انسجة الثدي لدى الرجال هي حالة طبية شائعة تظهر في الرجال وظهور هذه الحالة ليس محدد بسن معين، إلا إنّه 40% من الحالات تظهر عند الفتيان ما بين سن الـ 14 حتى 16، وسببها المحدد غير معروف إلا أنه يمكن أن يكون لعدة أسباب منها التغييرات الهرمونية أو سمنة، أو بسبب تناول بعض الأدوية، أو حتى بدون سبب معروف (في 75% من الحالات). 

 

اسباب التثدي عند الرجال وطرق علاجها

 

 

 

يصنف التثدي ضمن المشاكل الصحية المسببة للحيرة والإزعاج في ذات الوقت؛ لذلك فإن الأسئلة حول اسباب التثدي عند الرجال وطرق علاجها تعتبر شائعة بنفس القدر، لعل التعدد هو الرابط الأبرز بين كلاهما نظراً لكثرة اسباب التثدي عند الرجال وتعدد العوامل المؤدية إليه بالإضافة إلى تنوع الطرق والأساليب التي يمكن الاعتماد عليها في التغلب على تلك المشكلة.

 

ما هي اسباب التثدي عند الرجال

 

تم تناول حالة ترهل الثدي لدى الرجال من خلال عدد كبير من الأبحاث والدراسات العلمية، تمكن العلماء والأطباء من خلالها في تحديد مجموعة من العوامل التي تسبب تلك الحالة المزعجة وتجعل فئات معينة من الذكور أكثر عرضة لها مقارنة بغيرهم.

يمكن تقسيم الإجابة على تساؤل ما هي اسباب التثدي عند الرجال إلى نقطتين رئيسيتين كل منهما تشمل نوعاً أو نمطاً من العوامل المؤدية لوقوع الإصابة وذلك على النحو التالي:

 

أنواع التثدي لدى الرجال

 

 

 

  1 – اسباب التثدي عند الرجال فسيولوجياً 

يتمثل الشق الأول من إجابة سؤال ما هي اسباب التثدي عند الرجال في مجموعة العوامل الفسيولوجية أو الطبيعية التي تعتبر مسؤولة عن النسبة الغالبة من حالات التثدي وتتمثل فيما يلي:

 

2 – التغيرات الهرمونية

 

ينتج التثدي عن اختلال نسب هرموني التستوستيرون والاستروجين المسؤولان عن تطور السمات الجنسية لدى الرجال والنساء؛ إذ تفرز أجسام الذكور هرمون التستوستيرون المسؤول عن صفات الرجولة مثل زيادة الكتل العضلية ونمو شعر الجسم وما إلى ذلك، لكنها في ذات الوقت تحتوي على هرمون الاستروجين الأنثوي لكن بنسب ضئيلة غير مؤثرة في المُعتاد.

 

يحدث في بعض الحالات خلل في معدلات إفراز تلك الهرمونات متمثلة في زيادة معدلات إنتاج هرمون الاستروجين مما يتسبب في إكساب الرجال بعض الصفات الأنثوية الظاهرية مثل الكبر النسبي في حجم الثدي، يعتبر الخلل الهرموني الأكثر شيوعاً بين اسباب التثدي عند الرجال وقد يحدث ذلك في مراحل عمرية مختلفة كالتالي:

 

تثدي الأطفال: يصيب التثدي أكثر من 50% من الذكور حديثي الولادة نتيجة تأثير هرمون الاستروجين المكتسب من أمهاتهم، لكن عادة ما يكون التثدي مؤقت في تلك الحالة ويزول خلال 3 أسابيع تقريباً. تثدي المراهقين: تطرأ العديد من التغيرات الهرمونية على الصبيان في فترة البلوغ وبداية مرحلة المراهقة مما قد يتسبب في حدوث التثدي، في تلك الحالة قد يكون تثدي مؤقت يدوم لفترة تتراوح ما بين 6 أشهر وحتى عامين وفي حالات أخرى يدوم أكثر من ذلك ويتطلب التخلص منه تدخلاً طبياً.

 

 تثدي الرجال: البالغين وكبار السن هم الأكثر عرضة للتثدي، حيث تشير الإحصائيات إلى أن 1 من كل 4 رجال بالمرحلة العمرية ما بين 50 و 70 عاماً مصابون بدرجة من التثدي.

 

 

 

2 – بعض الحالات المرضية قد يكون التثدي لدى الذكور مؤشراً على وقوع الإصابة بإحدى المشاكل الصحية، حيث يتم تصنيفه كأثر جانبي لبعض الأمراض المرتبطة بالغدد والتي ينتج عنها خلل في معدلات إفراز الهرمونات المختلفة، من أمثلة ذلك ما يلي:

 

 الفشل الكلوي: يتسبب غسيل الكلى المنتظم في إحداث تغير هرموني قد يؤدي للتثدي فرط نشاط الغدة الدرقية: تسبب تلك الحالة إنتاج هرمون الثيروكسين بنسب بالغة الارتفاع وبالتالي تطرأ تغيرات على شكل الجسم الخارجي من بينها كبر حجم الثديين قصور الغدد التناسلية: تؤثر سلباً على المعدلات الطبيعية لإنتاج هرمون التستوستيرون مما يزيد احتمالات التعرض للتثدي

 

3 – الأورام تدرج الأورام ضمن اسباب التثدي عند الرجال نظراً لأن بعض تلك الأورام تتسبب في إحداث خلل في مستويات الهرمونات الذكورية والأنثوية بالجسم، من بينها أورام الغدد الكظرية وأورام الغدد النخامية وكذلك أورام الخصيتين.

 

أعراض التثدي عند الرجال

  • في أغلب الحالات عادة ما تبدأ أعراض التثدي عند الرجال بكتلة طرية أسفل الحلمة أو أطراف الثدي، وهذه الكتلة تكون صغيرة وحساسة للمس.  
  •  وكما ذكرنا أنها يمكن أن تكون في ثدي واحد دون الآخر.  
  • ويمكن أن يحدث تطور حجم نسيج الثدي على أحد الجانبين أو كليهما ، وقد تكون اعراض التثدي عند الرجال مصحوبة بالألم والتقرحات الجلدية و تنقسم الأعراض إلى :

 

اعراض شائعة لتضخم الثدي لدى الرجال

 

  • كبر حجم الثديين.   
  • الشعور بالألم عند اللمس أو الضغط على الثدي.   
  • يصبح الثدي أكثر حساسية.  
  • نزول بعض الإفرازات من الحلمة.  
  • الشعور بكتلة ليفية داخل الثدي.

 

أعراض نادرة للتثدي

 

 

 

في بعض الحالات قد يرتبط التثدي بسرطان في الثدي بالرغم من أن أعراض التثدي عند الرجال مختلفة تمامًا، حيث أنه من النادر أن يصاب الرجال بسرطان الثدي وهذه الأعراض النادرة هي :

  • إفرازات دموية من الحلمة.    
  • كتل مؤلمة داخل ثدي واحد.    
  • كتل مطاطية ومتصلبة في الثدي، وقد تكون غير ثابتة في بعض الأحيان.   
  • قرح في جلد الثدي.    
  • فإذا ظهرت هذه الأعراض فقد تكون إشارة على حالة صحية خطيرة تستوجب زيارة الطبيب