تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أنواع عملية تجميل الأنف

إنكثير من الناس يعانوا من مشاكل في الأنف مثل: الأنف الأفطس الأنف العريض الأنف المدبب الأنف الافطس وهذا يجع

جراحات التجميل,ندبات,تجميل الوجه,الجلد,التدخين,عمليات تجميل الانف,الأوعية الدموية,الرجال,عملية تجميل الانف,تجميل الأنف,مسكنات الألم,الهواء,تجلط الدم,الغضاريف,عمليات تجميل الأنف,تكبير الأنف,عملية,عملية تجميل الأنف,تصغير الأنف

أنواع عملية تجميل الأنف

ما هي عملية تجميل الأنف

أنواع عملية تجميل الأنف

أنواع عملية تجميل الأنف
أنواع عملية تجميل الأنف

من منا لا يحلم بأنف جميل ومدبب، فإن كثير من الناس يعانوا من مشاكل في الأنف مثل: الأنف الأفطس، الأنف العريض، الأنف المدبب، الأنف الافطس وهذا يجعلهم غير راضيين عن شكلهم وفي السنوات الأخيرة ظهر حل مناسب لمشكلة عدم تناسق الأنف مع الوجه عن طريق عمليات تجميل وتصغير الانف  بالليزر وهذا يعتبر الحل الأمثل لهذه المشكلة فهو حل سريع ويعطي نتائج أكيدة، وعمليات تجميل وتصغير الأنف  بالليزر تناسب الرجال والنساء، فالجميع يحلم بأنف مثالي ومتناسق مع الوجه، وعلى عكس الشائع بين الناس ان عمليات تجميل الأنف تكون لهدف تجميلي فقط، فهي تكون بهدف علاجي أيضا مثل علاج صعوبة التنفس و الانف الارنبية وغيرهم، ورغم أن قرار عملية تصغير الأنف يظهر صعبا الا أنه عكس ذلك فهو بسيط و سريع وسوف نشرح تجميل الأنف ونتائجه وأنواعه وفوائدها وتكلفتها وأضرارها في هذا المقال.



ما هي عملية تجميل الأنف؟

 

 

 

عملية تجميل الأنف هي عملية تحدث لتصحيح وإعادة بناء شكل الأنف وتسمى أحيانا إليها أحيانا باسم وظيفة الأنف. ويمكن إجراء هذه الجراحة على عظام وغضاريف الأنف لكي تستعيد الوظائف المفقودة، أو لتحسين الشكل الجمالي أو الزاوية أو إصلاح مشاكل صحية مثل إصابة أو تنفس أو لإصلاح عملية جراحية سابقة.

 

أنواع جراحات الأنف

 

 

 

 

  • يوجد نوعان من الجراحات وهما عملية الأنف المفتوح والمغلق.  
  •  أماكن وأنواع الشقوق التي ينشأها الجراح هي التي تحدد نوع الإجراء الذي سيقوم به لذلك، في عمليات الأنف المفتوحة، حيث يقوم الجراح يإحداث شقوق إلى الحاجز، وهي نهاية الحاجز الأنفي أو المادة التي تفصل الممرات الهوائية اليسرى واليمنى للأنف، وتقسيمها إلى فتحات.  
  •  في عمليات الأنف المغلقة، ينشأ الجراح فقط شقوق داخل الأنف ولا يقطع الحاجز.  
  •  تختلف الشقوق ودرجاتها والرعاية اللاحقة للعمليات الجراحية التي يحتاجها المريض بين نوعي الجراحة على حسب حالة المريض.   
  •  وتكون عملية تجميل الأنف المغلق أقل توغلا وتسمح للمريض بالتعافي بشكل أسرع مع حدوث ندبات أقل.

 

كيفية تجميل الأنف

 

 

 

  • جراحة تصغير الأنف: قد تشمل عدة مناطق محددة مثل  جسر الأنف أو عرض الأنف والأرنبة.  
  • جراحة تكبير الأنف: تكون غالباً  من أنوع الجراحات العلاجية، وقد يكون ناتجًا من تشوه أو عدم اكتمال في نمو الأنف، أو بسبب الاستئصال الجراحي لجزء من الأنف.  
  • جراحات التجميل نتيجة للحوادث: التي تتم في خلال فترة أسبوع إلى عشرة أيام عقب التعرض لحادث تسبب في تدمير بعض عظام الأنف أو غضاريفها.  
  • جراحات التجميل العرقية: والتي تنتشر في أعراق محددة تتميز بأشكال وحواف للأنف مثل شعوب الشرق الأوسط أو شعوب مناطق البحر المتوسط.

 

تجهيزات قبل عملية تجميل الانف

 

 

 

  1. يفحص الطبيب المريض بدقة ثم يطلب الطبيب بعض التحاليل والفحوصات الضرورية الخاصة بحالة المريض للتأكد من خلوه من أمراض نزف الدم ( haemophilia) لتجنب حدوث مضاعفات سيئة بعد إجراء الجراحة.
  1.  يقوم الطبيب بدراسة أنف المريض بدقو ويحدد طبيعة الجلد المغطى لها وشكل العظام والغضاريف الموجودة ليقرر التقنية الأنسب لحالة المريض، وما إذا كان المريض بحاجة إلى إجراء أكثر من عملية لضمان تجميل الوجه بشكل مناسب.
  1. يعتني الطبيب أيضا بدراسة أبعاد وجه المريض، وأنفه تحديدا من خلال التقاط العديد من الصور لها بزوايا مختلفة لوضع توقعات للصورة النهائية التي يمكن الوصول إليها، ويستعين في ذلك ببعض برامج الحاسوب التي تكون صورة ثلاثية الأبعاد محاكية تماما لما سيكون عليه الشكل بعد العملية، ليقرر المريض موافقته أو رفضه على هذه النتائج. 
  1. يطلب الطبيب من المريض التوقف عن استخدام مسكنات الألم المحتوية على مادتي الإيبوبروفين والأسبرين لمدة 14 يوم قبل العملية وكذلك بعدها، بسبب تأثير تلك المواد على سرعة تجلط الدم مما قد يتسبب في زيادة نزيف الأنف ويؤخر عملية التئام الجرح.
  1.  كذلك يجب الابتعاد عن التدخين إذا كان المريض مدخنا لفترة كبيرة قبل وبعد إجراء العملية؛ إذ أن مادة النيكوتين الناتجة عن التدخين تعمل على انقباض الأوعية الدموية فيقل الدم الواصل لأنسجة الأنف مما يؤخر التئام الجرح.

 

مراحل عملية تجميل الانف

 

 

 

  1. التخدير وقد يكون كلي أو جزئي أو موضعي بحسب حالة المريض أو مايراه الطبيب، بعد ذلك تبدأ العملية التي قد تكون من خلال إحداث شق بالأنف أو بدون استعمال هذا الشق.
  1. إعادة تشكيل الأنف تتم عن طريق إزالة بعض الغضاريف والعظام، قد يتطلب الأمر أحيانا زراعة بعض الغضاريف.

 

تصحيح شكل حاجز الأنف

إن كان منحرفاً  يمينا أو يسارا،  يتم غلق الشق الجراحي في حالة استخدامه وتركيب جبيرة للأنف، ثم تبدأ مرحلة التعافي وانتظار النتائج عقب الإفاقة من التخدير.

 

أنواع عمليات تجميل الانف جراحيا

 

 

 

  1. النوع الأول العملية المفتوحة لتجميل الأنف (open rhinoplasty)

  تتم عن طريق إحداث فتح أو شق يصل طوله حوالي 6 ملليمترات بين فتحتي الأنف. يلجأ لها الطبيب عند الحاجة لإجراء عدة تعديلات بالأنف أثناء العملية الواحدة.

وتعد الحل الأمثل في الحالات التالية: التصاق الصمامات الناتجة عن إجراء عملية لتجميل الأنف مسبقا. التشوهات الخلقية في الأنف مثل cleft lip palate. الإصابات الشديدة بالأنف بعد الحوادث التي تحتاج إلى ترقيع. عند الحاجة إلى إعادة عملية التجميل للحصول على نتائج أفضل. 2. الثاني العملية المغلقة لتجميل الأنف (closed rhinoplasty )

هو النوع الأكثر شيوعا لتجميل الأنف حيث يتم عمل شق للعملية من داخل الأنف، بحيث يكون غير مرئي من الخارج.

ويفضلها الكثيرون لتميزها عن عملية تجميل الأنف المفتوحة في عدم وجود ندب ظاهرة في الجلد بعد العملية، ولا تسبب تورما أو احمرارا للجلد وكذلك أسرع في التماثل للشفاء بعدها.

 

ما قبل نتائج جراحة تجميل الانف

 

 

 

  • يجب على المقبلين على إجراء عملية جراحة تجميل الانف التحدث مع الطبيب المعالج لتوضيح سبب هذة الخطوة و الهدف منها.  
  • لعلاج تلك  المشكلة الصحية مثل ضيق مسار الهواء في الأنف بسبب مشاكل في الهيكل العظمي للأنف. 
  • حيث يلجأ كثير من الناس لعلاج مشاكل منها صغر أو كبر حجم الأنف أو أعوجاج عظام الأنف أو الأنف الأرنبية.  
  • وذلك حتى يفهم الطبيب ماذا يرغب المريض وإذا كانت واقعية ويمكن الحصول عليها أم لا و شرح كل إمكانيات الجراح للمريض.   
  • مع توضيح أي مخاطر قد يواجهها المريض بعد الجراحة و النتائج المتوقع حدوثها مع تغييرات طفيفة قد تحدث خارج عن السيطرة.  
  • و يقوم الطبيب أيضا بتوضيح ملامح جمال الأنف على أنها تختلف من شخص لأخر لأن الهدف الأساسي من الجراحة هو تناسق ملامح كلها مع بعض.  
  •  حيث أنه يمكن أن يكون المريض يرغب في الحصول على أنف صغيرة و قصيرة قد تشوه المظهر الجمالي للوجه تماماً. لذلك يجب على المريض أخذ مشورة الطبيب في رغبات ملامح الأنف.

 

نتائج ما بعد جراحة تجميل الأنف

 

 

 

 النتائج العامة تظهر منذ نهاية الجراحة أي في غرفة العمليات و لكن يوجد بعض تورمات و الانتفاخات حول الأنف من أثار العملية الجراحية التي تختفي مع الوقت للحصول على النتائج النهائية. وتكون الحالات معظمها مرضية للمرضى بنسبة كبيرة.