تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | بالتفاصيل اسباب تساقط الشعر وطرق علاجها

تساقط الشعر من أكثر المشاكل الشائعة التي تصيب نسبة كبيرة من الرجال والنساء على حد سواء وتختلف الأسباب وراء ظه

تساقط الشعر,العناية بالشعر,الصلع,فقر الدم,أسباب تساقط الشعر,Doctor Live,الشعر الطبيعي

تساقط الشعر وطرق علاجها

بالتفاصيل اسباب تساقط الشعر وطرق علاجها

 



تساقط الشعر من أكثر المشاكل الشائعة التي تصيب نسبة كبيرة من الرجال والنساء على حد سواء، وتختلف الأسباب وراء ظهور هذه المشكلة من شخص لأخر، وتختلف طريقة العلاج أيضًا وفقا لمعرفة سبب المشكلة، لذلك سنقدم لكم فيDoctor Live  كل ما يتعلق بأسباب تساقط الشعر .

15 سبباً لتساقط الشعر بعضها سيثير دهشتك

تساقط الشعر

تساقط الشعر من أكثر المشاكل المحرجة التي تتعرض لها الرجال والنساء في المراحل العمرية المختلفة ويتساقط الشعر بشكل طبيعي بمعدل 50-100 شعرة يومياً، ويستبدل الشعر القديم بشعر جديد، ولكن في حال زاد تساقط الشعر بشكل كبير، ففي هذه الحالة تعتبر مشكلة يجب معرفة أسبابها والوقوف على معالجتها.

أسباب تساقط الشعر في رمضان ونصائح علاجية

 مراحل نمو الشعر الطبيعي

ينمو الشعر الطبيعي من خلال ثلاث مراحل أساسية وهما:

مرحلة النمو: حوالي 90% من الشعر الذي يوجد على فروة الرأس يكون في مرحلة النمو التي تسمى "أناجين"، والتي تظل من 2 إلى 8 أعوام.

 المرحلة الانتقالية : تسمى هذه المرحلة "كاتاجين" يستمر نمو الشعر فيها من أسبوعين إلى 3 أسابيع، ويتقلص خلالها بصيلات الشعر.

 مرحلة الانتهاء: وهي المرحلة الأخيرة التي تعرف بطور الانتهاء، فيستمر الشعر حوالي من 2 إلى 4 أشهر، ليظل كامن في مكانه حتى تبدأ دورة نمو جديدة.

وطوال مدة بقاء الشعر في فروة الرأس يكون مستمر في النمو، فقط 10 % من الشعر يكون في المرحلة الانتقالية، وينمو الشعر بمقدار 6 بوصة في السنة بالنسبة لمعظم الناس.

وتوجد بعض الطرق التي يمكن بها قياس نسبة تساقط الشعر الطبيعي، لمعرفة إن كان التساقط  في معدل طبيعي أو زائد عن الحد:

ينبغي مراقبة كمية الشعر المتساقط على الوسادة عند الاستيقاظ صباحا فلو كانت كمية كبيرة عن المعتاد فهو تساقط غير طبيعي.

ينبغي مراقبة كمية الشعر المتساقط عند تمشيط الشعر.

ينبغي مراقبة وجود ترقق في الثلث العلوي إلى منتصف فروة الرأس، فقد تجدين جزء أكبر من المعتاد من فروة الرأس عند سحب شعرك.

تساقط الشعر بعد الولادة - Mumzworld

  Doctor Live  يقدم لكم أسباب تساقط الشعر

هناك العديد من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر فيمكن أن يكون تساقط الشعر بسبب عامل وراثي، ويمكن أن يتساقط الشعر عند التوتر، وأيضاً عند استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على المواد الكيميائية، واتباع نظام غذائي سيئ، وتعرض الشعر للظروف المناخية السيئة، ويمكن أن يكون سبب تساقط الشعر مواجهة مشكلة صحية.

ويمكن تقسيم أسباب تساقط الشعر إلى أسباب مرضية وأخرى غير مرضية كالتالي:

ما هي أسباب تساقط الشعر عند الأطفال؟ - ويب طب

الأسباب المرضية تتمثل في:

فقر الدم: من أبرز أعراض فقر الدم ونقص الحديد تساقط الشعر ففي حالة فقر الدم يفتقر الدم إلى خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى الخلايا في الجسم، ومن ضمنها بصيلات الشعر، وعند فقدان كميةٍ كبيرةٍ من الأكسجين يتعرض الشعر للتساقط ليصبح فاقداً للعناصر الغذائية الأساسية اللازمة لنموه.

نقص نشاط الغدة الدرقية: حيث تعتبر الغدة الدرقية المسؤولة عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية الضرورية لنمو وتطور الجسم والشعر، وعندما تكون الغدة الدرقية غير النشطة لا تنتج هرمونات كافية، فهذا يؤثر على نمو الشعر، ونسيج فروة الرأس.

 متلازمة المبيض متعدد الكيسات: من أسباب تساقط الشعر عند النساء وجود تكيس على المبايض، وهو عبارة عن اختلال هرموني يؤثر على ما يصل إلى 5 إلى 10% من النساء في سن الإنجاب، ويؤدي إلى فرط إنتاج هرمونات الذكورة، كما يمكن أن يسبب فقدان الشعر على الرأس ونمو الشعر في الجسد.

القوباء الحلقية:هي عدوى فطرية يمكن أن تحدث في أي مكان في الجسم، كما يمكن أن تسبب وجود بقع من الشعر المتساقط على فروة الرأس، والتي تعرف باسم سعفة الرأس، وعادة ما تبدأ السعفة في الظهور في صورة بثور صغيرة يمكن أن تتوسع تدريجيا في الحجم، لتترك في النهاية بقع متقشرة من الصلع المؤقت.

نصائح لوقف تساقط الشعر - موضوع

أما الأسباب الغير مرضية وتؤدي إلى تساقط الشعر هي:

أسباب وراثية: حيث يبدأ الشعر بالتساقط عند بلوغ مرحلة عمرية معينة، خاصةً مع وجود تاريخ مرضي مرتبط بالصلع لدى بعض أفراد الأسرة كالأباء أو الأجداد.

أسباب هرمونية: فهي من أكثر المؤثرات على نمو الشعر من حيث الكثافة والضعف والتساقط فمن المحتمل أن يحدث تساقط الشعر أو نقص معدل نموه أو حتى تلف الشعر بشكلٍ كامل  حتى يتم توازن نسبة الهرمونات بشكل طبيعي مجددا.

استخدام مستحضرات العناية بالشعر الكيماوية: فاستخدام مستحضرات غير مناسبة أو رديئة وغير مصرح بها صحيا وطبيا للشعر لفترة قد يتسبب في جفاف الشعر واحتراقه، ما يؤدي للإصابة بتساقط الشعر الشديد.

التعرض للتوتر والإجهاد:حيث يؤدي ذلك لخلل مستويات الهرمونات ونقص العناصر الغذائية اللازمة لإصلاح الشعر التالف.

الأدوية والعلاجات الطبية: تتسبب بعض الأدوية والعلاجات الطبية في تساقط الشعر، لكن في أغلب الأحيان يعود الشعر لنموه بشكل طبيعي عند التوقف عن تناول مثل تلك الأدوية.