تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | Doctor Live يوضح اسرار متلازمة داون

إصابة الأطفال بمتلازمة داون لا يقلل من صفاتهم الطفولية البريئة فهم أطفال أصحاء تماما ولا يعانون من أي أمراض

الوحدة,متلازمة داون,أطفال,Doctor Live

Doctor Live يوضح اسرار متلازمة داون

اسرار متلازمة داون

Doctor Live يوضح اسرار متلازمة داون

متلازمة داون
متلازمة داون

إصابة الأطفال بمتلازمة داون لا يقلل من صفاتهم الطفولية البريئة، فهم أطفال أصحاء تماما ولا يعانون من أي أمراض، ولكن قد يكون بعض المصابون بمتلازمة داون لديهم مشاكل صحية، تزداد احتمالية الإصابة بها مع وجود المتلازمة، وتحتاج إلى رعاية طبية خاصة،  لذلك سنبحث في Doctor Live المزيد عن مرض متلازمة داون وكيف يتم إصابة بعض الأطفال به.



 

 

حقائق هامة حول متلازمة داون - ويب طب

 متلازمة داون

متلازمة داون أو ما يعرف باسم متلازمة تثلث الصبغي 21 هي حالة مرضي وراثية تحدث للأطفال الذين يولدون مع 47 كروموسومات بدلا من 46 العادية والكروموسوم الإضافي هو كروموسوم 21 ويسبب هذا الكروموسوم الإضافي تأخيرا في نمو الدماغ وبعض التشوهات الجسدية لذلك يوصي بمتابعة الطفل المصاب بمتلازمة داون باستمرار.

س و ج.. ما متلازمة داون وأسباب ولادة الأطفال مصابين بها؟ - اليوم السابع

أسرار الإصابة بمرض متلازمة داون

لمعرفة المزيد عن أسرار مرض متلازمة داون يجب معرفة الصفات الووراثية للإنسان فجسم الإنسان يتكون من عدة أجهزة وكل جهاز يتكون من عدة أنسجة، وكل نسيج يتكون من عدة خلايا، وتعد الخلية هي الوحدة الأساسية لبناء الجسم بأكمله ومن أهم مكونات الخلية هي النواة والتي تحتوي على المعلومات الوراثية التي تحمل كل أسرار الحياة، والمسئولة عن تكوين كافة أجزاء الجسم من حيث التركيب والوظيفة، وذلك عن طريق الجينات المحفوظة على شكل “كروموسومات”، ومن وظائف النواة أيضا الانقسام الذي يتم عن طريقه نقل المعلومات الوراثية من جيل لآخر.

 كل خلية في جسم الإنسان تحتوي على 46 كروموسوم 23 زوج ، منهم 22 زوج يمثل الكروموسومات الجسدية المسئولة عن الصفات الجسدية، و زوج واحد من الكروموسومات مسئول عن تحديد نوع الجنس البشري، سواء ذكرأو أنثى، ونصف هذه الكروموسومات مورث من الأم والنصف الآخر مورث من الأب.

ويحدث الإصابة بمرض متلازمة داون نتيجة زيادة في عدد الكروموسومات ليصبح 47 كروموسوم وتكون الزيادة في الكروموسوم رقم 21  وتعتبر هذه الزيادة هي العامل الأساسي في تغيير مسار النمو الطبيعي للطفل، وكذلك ظهور بعض الصفات المميزة كالسمات التي تظهر في الوجه والكفين وقصر القامة وضعف عام في قدرة العضلات على الانقباض والانبساط، ولأن هذه الصفات لا تظهر جميعها في كل المصابين بمتلازمة داون، فيعتبر كل شخص مصاب بمتلازمة داون شخص فريد من نوعه بمجال واسع من الأعراض والصفات.

ويعتبر تقدم سن الأم من أهم أسباب متلازمة داون وذلك لأن البويضة منذ ولادة الأم تكون كامنة لحين حدوث البلوغ، ومن ثم كل شهر يتم تحرير بويضة واحدة فقط لاستكمال باقي الانقسام لذلك فطول فترة انتظار البويضة لاستكمال سلسة الانقسام يعرضها لخطر عدم الانفصال الجيد للكرموسومات.

 

7 نصائح للأمهات الحوامل بطفل لديه متلازمة داون – متلازمة داون الوراثة الطبية

أنواع متلازمة داون

 هناك ثلاثة انواع من متلازمة داون يوردها لكم Doctor Live  كالتالي:

التثلث 21: وهو النوع الذي يتكرر فيه الكروموسوم رقم 21 ثلاث مرات بدلا من مرتين في كل خلية بحيث يصبح عدد الكروموسومات 47 بدلا من 46 وهذا النوع هو السبب الأكثر شيوعا لحالات الإصابة بمتلازمة داون.

 

نوع الانتقال الكروموسومي: في هذا النوع ينفصل الكروموسوم رقم 21 ويلتصق بكروموسوم آخر، ويشكل هذا النوع 4% من حالات متلازمة داون.

 

النوع الفسيفسائي: هذا النوع نادر الشيوع جدا وسط حالات إصابة الأطفال بمتلازمة وفيه يوجد نوعان من الخلايا في جسم المصاب، بعضها يحتوي على العدد الطبيعي من الكروموسومات وهي 46 وبعضها يحتوي على 47 كروموسوماً.