تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | حسام عمارة يوضح لكم أسباب الإصابة بمرض الزهايمر

الزهايمر من الأمراض التي تتطلب حالة من الطواريء لدى أقارب الشخص المصاب وذلك لأن مريض الزهايمر

الشيخوخة,التدخين,الاكتئاب,النحافة,متلازمة داون,الرياضة,العصبية,النزيف,القلب,النوم,نمط الحياة,نظام غذائي صحي,أعراض مرض الزهايمر,كيف أعرف أني مريض نفسياً,اختبار نفسي

حسام عمارة يوضح لكم أسباب الإصابة بمرض الزهايمر

أسباب الإصابة بمرض الزهايمر

حسام عمارة يوضح لكم أسباب الإصابة بمرض الزهايمر

الزهايمر من الأمراض التي تتطلب حالة من الطواريء لدى أقارب الشخص المصاب، وذلك لأن مريض الزهايمر يحتاج معاملة خاصة جدا من الدعم والاحتواء والثقة والهدوء حتى لا تتضاعف حالته وتتدهور صحته سريعا، ولمعرفة المزيد عن مرض الزهايمر أحد أشكال أمراض الخرف تابعونا على موقع Doctor Live.



اخبار اليوم حصريا | هل مشاكل الذاكرة سببها الشيخوخة أم مرض الزهايمر؟

الزهايمر

الزهايمر أو ما يطلق عليه الخرف الكهلي هو أحد أكثر أمراض فقدان الذاكرة وفقدان القدرة الإدراكية انتشارا ويحدث بسبب ضمور في خلايا المخ السليمة يؤدي إلى تراجع مستمر في الذاكرة وفي القدرات العقلية الذهنية، ولا يعد الزهايمر مرحلة طبيعية من مراحل الشيخوخة، ولكنه حالة مرضية تصيب نحو 5% من الناس في سن 65 - 74 عاما بينما نسبة المصابين بالزهايمر بين الأشخاص الذين في سن 85 عاما وما فوق تصل إلى نحو 50%.

23 طريقة تحميك من مرض الزهايمر.. دلع نفسك بالشيوكولاتة واشرب شاى واطبخ  بالكارى واستخدم الخل فى معظم طعامك.. وابحث عن المعلومات على الإنترنت..  واحذر النحافة بعد الستين واعتنى بأسنانك وافحص عينيك وقدمك -

أعراض مرض الزهايمر

تبدأ أولى مراحل أعراض الزهايمر بفقدان طفيف في الذاكرة مع الشعور بالارتباك والتشوش.

وتنتهي الأعراض بضرر مستديم في قدرات المريض العقلية، وعدم القدرة التذكر والتفكير المنطقي والتعلم والتخيل حيث يستمر فقدان الذاكرة ويزداد مع مرور الوقت ليؤثّر في قدرة الشخص على العمل والقيام بواجباته، وهذا الذي يميزه عن النسيان الطبيعي الذي قد يتعرّض له جميع الأشخاص.

10 معتقدات خاطئة عن ألزهايمر.. يصيب كبار السن فقط.. لا يسبب الوفاة.. إصابات  الرأس والأسبارتام والأوانى المصنوعة من الألومنيوم أسباب المرض.. تعرض الأب  له مؤشر لإصابتك.. وجود أدوية كثيرة للعلاج.. وهذه طرق

مضاعفات الإصابة بمرض الزهايمر

مرض الزهايمر من الأمراض التي لا يتم الشفاء منها ولكن يوجد بعض العوامل التي يقوم المريض باتباعها لتحسين جود حياته حيث يعاني مريض الزهايمر من بعض المضاعفات الحياتية التي يمكن تلخيصها كالتالي:

مريض الزهايمر يواجه صعوبة في التفكير والتبرير فيصعب عليه دفع الفواتير وإجراء الحسابات المادية، كما يتسبب المرض بصعوبة إجراء عدة مهام في الوقت ذاته.

يصعب على مريض الزهايمر التعامل مع المواقف الفجائية لأنه لا يستطيع اتخاذ القرارات خصوصا مع مرور الوقت.

يكرر مريض الزهايمر نفس الجمل والكلمات أثناء الحديث.

يواجه مريض الزهايمر في مراحل المرض المتأخرة صعوبة في القيام بالمهام المألوفة مثل الطبخ وحتى إعداد كوب من الشاي أو الاستحمام وارتداء الملابس وذلك لأن الجزء من الدماغ الذي يحتفظ بالمعلومات التي اكتسبت في مراحل الحياة المبكرة يتأثّر في مراحل المرض المتأخرة فقط.

يعاني مريض الزهايمر من الاكتئاب وتقلبات المزاج والامبالاة وحب العزلة وعدم الثقة في الأخرين وتغيرات في طبيعة النوم.

يعاني مريضى الزهايمر من فقدان الإحساس بالوقت.

مرضى الزهايمر الذين يعانون من الارتباك والتشوش هم أكثر عرضة للسقوط وهذا قد يؤدي إلى حدوث كسور، إضافة إلى إن السقوط هو سبب شائع لإصابات خطيرة في الرأس، مثل النزيف في الدماغ.

احذر| تناول السكر يسبب الزهايمر | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

 يوضح لكم أسباب الإصابة بمرض الزهايمر

يحدث مرض الزهايمر نتيجة ضمور أجزاء معينة من الدماغ ولكن هذا الضمور غير معلوم السبب طبيا حتى يومنا هذا ويُعتبر وجود تلف في الأوعية الدموية للدماغ أمرا شائعاً عند مرضى الزهايمر، الأمر الذي يقلل من فعالية الخلايا العصبية وإتلافها تدريجياً، وامتداد التلف إلى مناطق أخرى من الدماغ.

وهناك مجموعة من العوامل التي تزيد فرص الإصابة بمرض الزهايمر منها:

السن: حيث تزداد فرص الإصابة بالمرض كل خمس سنوات بعد تجاوز الـ65 من العمر .

 

الوراثة: حيث أن الجينات المتوارثة تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض خصوصا في حال وجود أشخاص مصابين به من أقارب الدرجة الأولى.

 

متلازمة داون: الأشخاص المصابون بمتلازمة داون لديهم فرص الإصابة بالمرض أكثر من غيرهم لأن الخلل الجيني المُسبب للمتلازمة يتسبب في ضمور اجزاء من الدماغ مع مرور الوقت.

 

الإصابات الشديدة في الرأس: الأشخاص الذين تعرضوا لإصابات شديدة في الرأس هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر.

 

الجنس: حيث أن النساء أكثر عرضة من الرجال، للإصابة بمرض الزهايمر وذلك لأن النساء يعشن سنوات أكثر.

 

أمراض القلب والشرايين: حيث تشير الدراساتٍ إلى ارتباط نمط الحياة الذي يزيد من حدوث أمراض القلب والشرايين بزيادة حدوث مرض الزهايمر .

كيف يؤثر فيروس كورونا على مرضى ألزهايمر

علاج مرض الزهايمر

على الرغم من عدم وجود علاج محدد للشفاء من مرض الزهايمر إلا أن أطباء الأعصاب يصفون بعض الأدوية لهؤلاء المرضى للحد من الاعراض المصاحبة للمرض مثل عدم القدرة على النوم والشعور بالقلق والاكتئاب وهناك نوعين فقط من الأدوية التي تقوم بدورها في إبطاء التدهور العقلي الناجم عن مرض الزهايمر وهما من مثبطات إنزيم كولينستيراز:

 ميمانتين (Memantine) وناميندا (Namenda).

ويحتاج مريض الزهايمر إلى خطة من الرعاية والعناية اللازمة فضلا عن احتوائه وتقديم الدعم النفسي المتواصل له من خلال عد نقاط وهي:

ينبغي أثناء الحديث مع مريض الزهايمر اختيار كلمات قصيرة وجمل واضحة تقال بصوت هاديء.

ينبغي تقليل الضوضاء حول الشخص المصاب بالزهايمر ليتمكن من التركيز .

لا ينبغي التحدث مع مريض الزهايمر مثل الأطفال حتى لا يتحسس من هذه المعاملة.

لا ينبغي مقاطعة مريض الزهايمر أثناء الحديث ويجب إعطائه وقت كافي ليستجيب لك.

لا ينبغي ترك مريض الزهايمر وحده في الحمام حتى لا يسقط أرضا ويفضل أن يكون أوقات استحمامه في اكثر الأوقات التي يشعر فيها بالهدوء.

لا ينبغي مجادلة مريض الزهايمر حول حقيقة ما يرى أو يسمع بل يجب تركه ليعبر عن نفسه.

ينبغي إضاء المنزل جيدا خصوصا بعد غروب الشمس لأن حوالي 20% من مرضى الزهايمر لديهم متلازمة غروب الشمس وتحدث بعد الغروب الشمس، إذ ينتاب المريض القلق، والارتباك، والإرهاق النفسي والبدني.

 

الوقائية من مرض الزهايمر

من الممكن إتباع بعض الخطوات التي تقلل من فرص حدوث الإصابة بمرض الزهايمر مثل:

البعد عن مسببات الإصابة بأمراض القلب والشرايين بالابتعاد عن التدخين وممارسة التمارين الرياضية وإتباع نظام غذائي صحي وسليم.

ينبغي المحفاظة على النشاط الذهني والجسدي إذ توجد بعض الأدلة على انخفاض احتمالية الإصابة بأمراض الخرف عند الأشخاص الذين يحافظون على النشاط الذهني، والاجتماعي، والجسدي ويمكن إجراء ذلك عن طريق ممارسة القراءة، وتعلم اللغات الأجنبية، والسباحة، وممارسة الرياضة بأشكالها المختلفة.