تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تصحيح عيوب الابصار بالليزر

عمليات تصحيح الابصار بالليزر.-هناك العديد من أنواع جراحات الليزروالليزك هي الأشهر والأكثر انتشارا. تستخدم ال

الليزر,الحمل,عملية الليزك,القرنية,قصر النظر,العدسات اللاصقة,عدسة العين,الرؤية,التخدير الكلي,جفاف العين,التخدير الموضعي,العيون,الفيمتو ليزك,خطوات الفمتو ليزك,خطوات الإنتراليزك,علاج ضعف الإبصار,عملية الفمتو سمايل,الأستجماتزم

تصحيح عيوب الابصار بالليزر

العيون

الفرق بين عمليات تصحيح الابصار

تصحيح عيوب الابصار بالليزر

عيون
عيون

عمليات تصحيح الابصار بالليزر.

-هناك العديد من أنواع جراحات الليزروالليزك هي الأشهر والأكثر انتشارًا. تَستخدم العديد من المقالات ومن بينها هذا المقال كلمة "ليزك" للإشارة إلى جميع أنواع جراحات الليزر.



-يعد اسم “الليزك LASIK” اختصارا لـ “تقنية استخدام أشعة الليزر لتصحيح تحدب القرنية” laser in-situ keratomileusis، حيث يتم استخدام الليزر لتصحيح عيوب الإبصار سواء كان قصرالنظر أو طول النظر أو الاستجماتزم

-عادة، تتركز الصور على الشبكية في الجزء الخلفي من عينك. عندما يصاب الشخص بقصر النظر أو طول النظر أو الاستيجماتيزم تتركز الصور في مكان آخر، مما يؤدي إلى تشوش الرؤية.

 

-قصر النظر هي حالة ترى فيها الأشياء القريبة بوضوح، بينما تبدو الأشياء البعيدة مشوّشة. عندما تكون مقلة العين أطول قليلاً من الطبيعي أو عندما يكون تحدب القرنية حادًا للغاية، تتركز أشعة الضوء أمام الشبكية وتؤدي إلى تشوش رؤية الأشياء البعيدة. ويمكنك في هذه الحالة رؤية الأشياء القريبة على نحو أوضح، ولكن ليس الأشياء البعيدة.

-طول النظر هو الحالة التي ترى فيها الأشياء البعيدة بوضوح، ولكن الأشياء القريبة تظهر مشوّشة. عندما تكون مقلة العين أقصر من المعتاد أو تكون القرنية مسطحة أكثر من المعتاد، يتركز الضوء خلف القرنية بدلاً من التركز عليها. مما يؤدي إلى تشوش الرؤية القريبة وفي بعض الأحيان الرؤية البعيدة أيضًا.

-الاستيجماتيزم هو تشوش الرؤية بشكل عام. عندما تكون القرنية محدبة أو مسطحة بطريقة غير متساوية، وهو ما يعيق تركّز الرؤية القريبة والبعيدة.

لكي تخضع لعملية الليزك لابد أن تنطبق عليك الشروط التالية:

 

-يزيد عمرك على 21 عاماً إذا كنت مصابا بالاستجماتيزم، أو تعاني من قصر النظر بين ــ 0.5 و ــ 14 ديوبتر  علماً بأنه في حالات قصر النظر أكثر من 14 ديوبتر يتم إجراء عملية إزالة عدسة العين وزراعة عدسة أخرى.

-تعاني من طول النظر أكثر من +6 ديوبتر، أو استجماتيزم أقل من 5 ديوبتر.

-لا تعاني من أية أمراض أخرى بالعين.

-أن تتمتع بثبات حدة الإبصار على مدار العامين السابقين بحيث لا يكون قياس النظر الخاص بك قد تغير أكثر من نصف ديوبترخلال عامين كاملين.

الحالات التي لا ينصح عندها بإجراء عملية الليزك

-أمراض المناعة الذاتية: كالروماتويد.

-أمراض نقص المناعة: كالإيدز واستخدام الأدوية التي تقلل المناعه كالكورتيزون.

-جفاف العين المزمن.

-الحمل.

-القرنية المخروطية والقرنية الرقيقة.

-تتغير نتائج العملية في بعض الأحيان نتيجة التقدم بالسن.

-ممارسة الرياضات العنيفة والقتالية التي تشمل التعرض لإصابات بالوجه والعين كالملاكمة.

-إصابات العين في عمليات جراحية سابقة.

كيف يتم التجهيز لعملية الليزك؟     

-توقف عن ارتداء عدساتك اللاصقة.

إذا كنت تستخدم العدسات اللاصقة فسيطلب منك الطبيب أن تتوقف عن ارتدائها وتستخدم النظارات لبضعة أسابيع قبل العملية، تعتمد مدة الإمتناع عن ارتداء العدسات على حالة الشخص ولكنها تتراوح بين اسبوعين  إلى أربعة أسابيع في الغالبتؤثر العدسات اللاصقة على سطح القرنية مما قد يغير من نتائج القياسات التي يأخذها الطبيب قبل العملية وبالتالي يؤثر على نتيجتها.

-تجنب استخدام مكياج العيون

سيطلب الطبيب من المريض الامتناع عن وضع مكياج العين أو كريمات العين قبل يوم الجراحة. كما يفضل أن يقوم المريض بعملية تنظيف يومية للرموش لإزالة الأتربة والغبار التي تعلق بها ولتقليل خطر العدوى بعد العملية.

 

-اصطحاب أحد الأقارب أو الأصدقاء معك في يوم اجراء العمليه

لا يمكنك القيادة بعد إجراء عملية الليزك، قد تؤثر القطرات التي يتم وضعها بعد العملية على قوة الإبصار لذا احرص على اصطحاب قريب أو صديق لتعود بصحبته.

 

-أخذ قياسات القرنية بواسطة الطبيب

سيقوم الطبيب بأخذ قياسات القرنية من: سمك ، ضغط العين، واتساع حدقة العين، ورسم مايسمى بخريطة القرنية بواسطة جهاز خاصpentacam، لتقييم حالة المريض قبل العملية وتحديد الأجزاء التي تحتاج لإعادة تشكيل وضبط السمك من نسيج القرنية.

كيف تتم عملية تصحيح النظر بالليزك؟

أثناء الجراحة يتم استخدام مشرط جراحي دقيق لإزالة طبقة رقيقة من القرنية على هيئة شريحة تشبه العدسة اللاصقة سمكاً ، يتم إعادة تشكيل نسيج القرنيه الموجود أسفل الشريحة المزالة باستخدام مشرط مجهري آخر، وذلك ليتم تعديل سمكها بحسب السمك المطلوب، ثم يتم إعادة إنزال الشريحة المرفوعة.

 

تستغرق العملية تقريبا  من 10 إلى 20 دقيقة، وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي.

 

ما الذي تتوقعه بعد عملية الليزك؟

احتمالات الشفاء ونسب النجاح:

 

-تصل نسب النجاح في عمليات الليزك إلى حوالي 96%.

-يتم الوصول إلى درجة تصحيح النظر المطلوبة مباشرة أو خلال يوم بعد العملية.

-لا يتم استخدام التخدير الكلي وانما يتم استخدام قطرات تحتوي على مخدر موضعي أثناء العملية فلا يشعر المريض بألم يذكر.

-لا يتم استخدام غرز جراحية أثناء العملية.

-يمكن أن يغادر المريض المستشفي في نفس يوم الجراحة.

-يتم استخدام قطرات مرطبة وقطرات تحتوي على مضادات حيوية لاستخدامها بعد الجراحة للعناية بالعين ولمنع الالتهاب.

-ينبغي تجنب وضع أية مستحضرات طبية دون استشارة الطبيب في فترة ما بعد الجراحة وحتى فترة ثلاثة أسابيع بعد إجراء العملية.

-التعافي من عملية الليزك لا يتسغرق وقتا طويلاً ، تكون الرؤية ضبابية في يوم إجراء العملية واليوم الذي يليه ثم يلاحظ المريض تحسنا ملحوظاً في الرؤية بعد ذلك، إلا أن التحسن النهائي يستغرق حوالي شهرين ليصل المريض إلى حدة النظر المرجوّة.

-لا ينصح بممارسة الرياضات المائية بعد إجراء العملية ولمدة بضعة أسابيع، ولا يمكن الاستحمام لعدة أيام بعد العملية.

-من الضروري ارتداء نظارات شمسية عند التعرض للشمس، وعدم فرك العين بعد العملية.

-يتم إجراء زيارات دورية للطبيب بعد إجراء العملية للاطمئنان ومتابعة تحسن النظر بعد الجراحة، وذلك بعد 24 ساعة و 48 ساعة وبعد اسبوع من العمليه ثم على فترات منتظمة بعد العملية خلال فترة الستة أشهر الأولى.

 

مخاطر عملية الليزك

-عدم الوصول إلى درجة تصحيح الإبصار المرغوبه.

إذا قام الليزر بإزالة جزء من النسيج أقل من المطلوب لن تصل العين إلى حدة الإبصار التي توقعها المريض، هذا الأمر أكثر حدوثا بالنسبة للأشخاص المصابين بقصر النظر عن المصابين بطول النظر، وقد يحتاج المريض لإجراء جراحة لاحقة في خلال عام لاستكمال إزالة النسيج الذي لم تتم إزالته.

-الرؤية الضبابية

بسبب إزالة جزء من النسيج أكثر من المفترض، حدوث الرؤية الضبابية.

-الاستجماتيزم

إزالة أجزاء غير متساوية من نسيج القرنية مما يترك سطح القرنية غير مستوي، فتعكس الضوء في نقط غير موحدة على الشبكية مما ينتج صورة مشوشة.

-هالات الضوء والرؤية المزدوجة diplopia.

بعد العملية قد يلاحظ المريض وجود صعوبة في الرؤية أثناء الليل، من وجود هالات ضوئية أو ازدواج في الرؤية، في بعض الأحيان يتم تصحيح هذه المشكلة باستخدام قطرات تحتوي على الكورتيزون، وفي بعض الأحيان يحتاج المريض إلى جراحة إضافية لتصحيح هذه المشكلة.

-جفاف العين

تتسبب الجراحة بانخفاض مؤقت في إنتاج الدموع لمدة ستة أشهر بعد العملية، خلال هذه الفترة يشعر المريض بجفاف غير مسبوق في العين، مما قد يشعره بعدم وضوح الرؤية أحياناًوالدموع المستمره.

 

لعلاج هذه المشكلة يتم إعطاء بعض القطرات لترطيب العين أثناء هذه المدة.

-عدم التئام شريحة القرنية المزالة بطريقة سليمة

نتيجة لحدوث التهاب أو مشكلات في نمو النسيج الطلائي اثناء عملية الشفاء بعد العملية.

 

عوامل ترفع نسبة نجاح العملية

– أن يتم إجراء العملية بواسطة جراح متمرّس وفريق مؤهل.

– جودة الأجهزة الطبية المستخدمة في الجراحة وفي إجراء القياسات ما قبل العملية.

كيف تتم عملية تصحيح النظر بالفيمتو ليزك؟

أثناء الجراحة يتم استخدام شعاع الفيمتو ليزر لإزالة طبقة رقيقة من القرنية على هيئة شريحة تشبع العدسة اللاصقة سمكاً وحجما ورفعها، يتم إعادة تشكيل نسيج القرنية الموجود أسفل الشريحة المزالة باستخدام شعاع الإكزيمرليزر، وذلك ليتم تعديل سمكها بحسب السمك المطلوب، ثم يتم إعادة إنزال الشريحة المرفوعة.

 

تستغرق العملية بكاملها من 10 إلى 20 دقيقة، وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي.

 

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك

– تتميز عملية الفيمتو ليزك بكونها أكثر أماناً ودقة وتحمل نسبة مخاطر أقل، حيث يتم إزالة نسيج القرنية بواسطة أشعة ليزر محسوبة بدلاً من استخدام مشرط جراحى مجهري.

– تتشابه عملية الليزك مع الفيمتو ليزك في عدم إمكانية التعرض للماء، الغبار أو الشمس بعد العملية مباشرة لمدة أسبوع على الأقل بعد كلتا العمليتين.

ما هو الفيمتو سمايل Rel Ex ؟

الفيمتو سمايل هو أحدث التقنيات في جراحات تصحيح الإبصار الدقيقةبالليزر ويعد أكثرها ارتفاعاً في التكلفة.

 

كيف تتم عملية تصحيح النظر بالفيمتو سمايل ؟

في خطوة واحدة يقوم شعاع ليزر بفصل طبقة من نسيج القرنية ذات سمك متناهي في الدقة، ثم يعمل شعاع الفيمتو ليزر على إحداث ثقب في القرنية طوله أقل من 4 مليمترات، ويتم استخراج الطبقة الدقيقة التي تم فصلها من خلال هذا الثقب، دون رفع أي جزء من نسيج القرنية بعكس الليزك والفيمتو ليزك.

تستغرق العملية بكاملها من 10 إلى 20 دقيقة، وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي.

مميزات الفيمتو سمايل

– يمكن التعرض للماء وممارسة الحياة اليومية مباشرة بعد إجراء العملية.– لا توجد مخاطر رفع طبقة من القرنية كما في عملية الليزك والفيمتو ليزك فتكون احتمالات حدوث مشاكل في عملية التئام نسيج القرنية الطلائي والتعرض للعدوى البكتيرية يكون أقل بكثير.