تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | دكتور لايف يوضح اهمية ازالة الدوالي بالليزر

نسبة كبيرة من الناس يعانون من هذا المرض الدوالي ولاسيما النساء فدوالي الساقين هو مرض ناتج عن تمدد في الأوردة

اسباب الدوالي,إزالة الدوالي بالليزر,مالمقصود بالدوالي,علاج دوالي,تكلفه الدوالي,مميزات علاج الدوالي,عيواب علاج الدوالي,طرق علاج الدوالي

دكتور لايف يوضح اهمية ازالة الدوالي بالليزر

اهمية ازالة الدوالي بالليزر

دكتور لايف يوضح اهمية ازالة الدوالي بالليزر

علاج الدوالي
علاج الدوالي

 نسبة كبيرة من الناس يعانون من هذا المرض  الدوالي ولاسيما النساء، فدوالي الساقين هو مرض ناتج عن تمدد في الأوردة السطحية وتعتبر أوردة الساق والقدمين من أكثر الأوردة عرضة للإصابة، يكون مصحوباً بالشعور بالألم والانزعاج، وقد ينتج عنه الإصابة بأمراض خطيرة تعتبر الدوالي   من المشاكل التي تصيب الأوردة الدمويّة في جسم الإنسان،  وتصيب  النساء بشكل خاص تحديداً في منطقة الساقين، والتي تحدث نتيجة وجود خلل في صمامات الأوردة المسؤولة عن تسهيل عمليّة جريان الدم، الأمر الذي يؤدي إلى احتباس وتجمّع الدم في الأطراف السفليّة منها، مؤدية بذلك إلى انتفاخها والإحساس بالثقل والألم فيها، وفي هذا المقال سوف نقدم طريقة علاج هذه المشكلة باستخدام تقنية الليزر.



 

 

 

 

 

ما المقصود بإزالة الدوالي بالليزر

 تعتبر الدوالي من المشاكل التي تصيب الاوردة الدمودية في جسم الانسان , ويتم ازرلة الدوالي من خلال استخدام  الليزر لانه يعد من أحدث وأسرع التقنيات المستخدمة في علاج مشكلة الدوالي في الساقين، والتي تكون من خلال اتباع الخطوات التالية: تحضير المريض للعملية من الناحية الجسديّة، حيث يلتقي الطبيب المختص المريض ويجري له الفحص السريري بشكل كامل، لمعرفة مدى سوء الحالة، ووضع الأوردة الدمويّة وعمق المشكلة التي تعاني منها. تهيئة المريض من الناحية النفسيّة، وذلك من خلال شرح العمليّة له بالتفصيل، وتوضيح الكيفية التي يتم فيها العلاج، والتركيز على نقطة أنّ هذه العملية لن تسبب له الألم أو المشاكل والمضاعفات فيما بعد، ثمّ الاستماع لرأي المريض، والإجابة على كافة أسئلته وطمأنته من كافة المخاوف التي تشغل فكره 

 

 

 

 ماهي اسباب الدوالي 

 دوالي الساقين هو مرض ناتج عن تمدد في الأوردة السطحية وتعتبر أوردة الساق والقدمين من أكثر الأوردة عرضة للإصابة، يكون مصحوباً بالشعور بالألم  ومن أسباب الإصابة بالدوالي: أسباب وراثية.

 

اولا : حدوث جلطة في أوردة الساق، الوقوف لفترات طويلة والمشي في وضعية مستقيمة والتي يزيد معها الضغط على الأوردة.

 

ثانيا : تقدم العمر، إذ إنّ الأوردة تفقد مرونتها وقوتها مع التقدم في العمر.

 

ثالثا : يزيد توسع الأوردة في فترة الحمل، حيث يقل تدفق الدم والمتوجّه من الساقين لمنطقة الحوض، هذا التغيير في الدورة الدموية بهدف دعم الجنين، ولكن يمكن أن يتسبّب بآثار جانبيّة مؤسفة من توسّع الأوردة في الساقين.

 

 

 

 

 

تكلفة علاج الدوالي

 

تعتبر عملية إزالة الدوالي جراحيا هي الأكثر تكلفة، حيث أن تكاليف العلاج سوف تتضمن التخدير والمكوث لعدة أيام بالمستشفى بعد العملية، وتُقدر تكاليف العملية في مصر بحوالي 1500 دولار أمريكي، أما في تركيا تتراوح ما بين 1500 و3000 دولار أمريكي، وفي إيطاليا تتراوح التكاليف ما بين 600 و2000 دولار أمريكي.

 

تعتبر تقنية الليزر أقل في التكاليف مقارنة بإزالة الدوالي جراحيا، وتتراوح أسعارها في مصر ما بين 200 و500 دولار أمريكي، وفي إيطاليا ما بين 100 و300 دولار، أما في فرنسا تتراوح تكاليف إزالة الدوالي بالليزر ما بين 125 و200 دولار أمريكي. أما تقنية الحقن فهي الأقل تكلفة على الإطلاق حيث لا يزيد سعر الجلسة الواحدة عن 100 دولار أمريكي.

 

 

 

 

 

تعرف علي كيفية علاج الدوالي بالليزر

 

 توجد  اجراءات  علاجيّة في الحالات التي لا تستجيب لطرق العلاج السابقة أو في الحالات الشديدة، يتمّ اللجوء إلى أحد الإجراءات التالية من قبل الطبيب المعالج ومنها :

اولا :  المعالجة بالتصليب:

يتمّ إجراء المعالجة بالتصليب  في عيادة الطبيب دون الحاجة للتخدير  ، ويتم إجراء التصليب عن طريق حقن الأوردة المتوسّعة ذات الحجم الصغير والمتوسّط بمحلولٍ يُحدث ندباً في الأوردة فيغلقها.  

 

ثانيا  العمليّات الجراحيّة باستخدام الليزر:

يتم فيها استخدام اشعة الليزر لإغلاق الأوردة الصغيرة المتوسّعة والشبكات الوريديّة العنكبوتيّة  دون الحاجة لاستخدام الإبر أو إجراء الجروح؛ إذ يتمّ تسليط دفعاتٍ مكثّفة من الليزر على الأوردة المُراد علاجها، فتختفي هذه الأوردة تدريجيّاً.

 

ثانيا استخدام الموجات الراديويّة :

   يتم فيه استعمال أنبوب القسطرة  يُمكن استخدام الموجات الراديويّة  الذي يتمّ إدخاله إلى الوريد، وتعمل الحرارة الناجمة على إتلاف الوريد وإغلاقه عند إخراج الأنبوب منه، ويُعتبر هذا الإجراء من أفضل الطرق لعلاج الدوالي في الأوردة الكبيرة.

 

رابعا ربط وتجريد الأوردة:

يتمّ إجراء  داخل عيادة الطبيب، وتتضمّن تقنية ربط الأوردة وتجريدها  ربط الوريد المطلوب وإزالته عن طريق إجراء شقٍّ صغيرٍ. ومن المهمّ معرفة أنّ إزالة هذا الوريد لن يؤثّر سلباً في الدورة الدمويّة، وذلك لأنّ الأوردة الكبيرة والعميقة هي المسؤولة عن عبور الكميات الكبيرة من الدم. قطع الأوردة:  

 

 

 

  

مميزات وعيوب علاج الدوالي

 

  من مميزات عملية ازالة الدوالي 

1_ينتج عن العملية الحصول على مظهر جميل للساقين والكاحلين

 

2_ التخلص من ألم الساقين عند الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة

 

3_ لا يؤثر على وظائف الأوردة السليمة

 

هناك بعض الأعراض الجانبية البسيطة التي يمكن أن تحدث بعد عملية إزالة الدوالي والتي لا يجب أن تقلق حيالها، مثل:

  

الشعور بالألم: وخاصة بعد جراحة إزالة الدوالي أو استخدام الليزر، وهو من الأعراض الشائعة ويتم وصف مسكن للتغلب على الألم.

  

ظهور تورمات وكدمات: وتزول بعد عدة أيام من العملية.

 

فقدان الإحساس في المنطقة التي تم علاجها بها: ولكنه عرض مؤقت يزول دون الحاجة لعلاج.