تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية زراعة الاسنان

فقد الأسنان من الامور المزعجة التي تواجه البعض , حيث يؤدي الامر اليخلع الأسنان و فقدانها قصور في وظيفة

الجلد,زراعة الاسنان,التدخين,زراعة الأسنان,الكافيين,ممارسة الرياضة,المضادات الحيوية,الفم,النزيف,النوم,مسكنات الألم,مميزات زراعة الاسنان,عظام الفك,عمليات زراعة الأسنان,مخاطر زراعة الاسنان,عملية زراعة الاسنان,انواع زراعة الاسنان,نتائج عملية زراعة الاسنان,نتائج زراعة الاسنان,التخدير الموضعي

عملية زراعة الاسنان

عملية زراعة الاسنان

عملية زراعة الاسنان

زراعة الاسنان
زراعة الاسنان

 فقد  الأسنان  من الامور المزعجة  التي تواجه البعض ,  حيث  يؤدي الامر الي  خلع الأسنان و فقدانها قصور في وظيفة الفم وعدم قدرته على أداء مهامه من تقطيع الطعام؛  وياتي  الحل هنا   هو اجراء  عملية زراعة الأسنان كحلًا لجميع مشاكل الأسنان وعوضًا عن ما تم فقده.   فتعتبر زراعة الأسنان من الأمور الهامة التي تحدد متى وأين يمكنك القيام بها نظرا لتكلفتها العالية أمام الحلول الاخرى كجسور الاسنان والاطقم بشقيها الثابت والمتحرك , وفي هذا المقال يوضح دكتور لايف كل تفاصيل الخاصة بزراعة الاسنان . 



 

 

 

زراعة الاسنان dental implant

 

 تهدف الي تعويض الأسنان المفقودة والزرعة  وهي عبارة عن دعامات شبيهه بالبرغي مصنوعة من المعدن (غالبا من التيتانيوم) تثبت جراحياً في عظم الفك العلوي او السفلي وتعمل كمرتكز قوي للتاج الذي سوف يتم وضعه لاحقا على تلك الدعامة وتلتحم الزرعة السنية في عظم الفك خلال مدة أدناها 3 أشهر بعدها يتم وضع التاج الذي هو يمثل شكل السن الخارجي (التلبيسة) ويكون مصنوع من مادة الزيركون في أغلب الأحيان ليعطي مظهر طبيعي ويعيد الوظيفة الماضغ

 

 

 

أسباب زراعة الاسنان 

 

توجد اسباب تسدعي الي جراحة زراعة الاسنان ومنها : 

  •  اذ كان لدليك سن مفقودة أو أكثر , ولديك عظمة فك كاملة النمو
  •  يلزم وجود  عظمة مناسبة لتأمين الطُعوم أو قادرة على استيعاب طُعم عظمي
  •   يلوم ان تكون غير  مصاب بحالات صحية ستؤثر على شفاء العظام
  • كنت غير قادر أو لا ترغب في ارتداء أطقم أسنان وتحسين كلامك
  •  
  •   
  •  

     

 تقنيات زراعة الأسنان

 

تأتي زراعة الأسنان بأحجام وارتفاعات وأنواع مختلفة. و اعتمادًا على احتياجاتك الخاصة  والافضل لك منهذه الانواع :   

زراعة الاسنان في تركيا تعتمد على نوعان رئيسيان من الغرسات :

  • غرسات الأسنان الداخلية (Endosteal) 

تتم عن طريق وضع   هذه الغرسات في عظم الفك. عادةً ما تكون مصنوعة من التيتانيوم وتشبه البراغي الصغيرة ، وهي أكثر أنواع الغرسات استخدامًا.

  • غرسات الفوقية (Subperiosteal) 

  تم عن طريق وضع  الغرسات تحت اللثة ولكن فوق عظم الفك .  يمكن استخدام هذا النوع من الزرع في المرضى الذين ليس لديهم ما يكفي من عظم الفك الطبيعي الصحي ولا يمكنهم أو لا يرغبون في الخضوع لعملية تكبير العظام لإعادة بنائها.

 تقنيات لإعادة بناء العظام واستعادة خط الفك الطبيعي وتوفير أساس قوي وتشمل هذه التقنيات:

  • تكبير عظام الأسنان : عن طريق تجديد العظام في فكك عندما لا تكون قادرة على دعم الغرسات بطريقة أخرى. 
  •  
  • رفع الجيوب الأنفية:   ويتضمن ذلك إضافة عظم أسفل الجيوب الأنفية في الحالات التي يتدهور فيها العظم الطبيعي بسبب فقدان الأسنان الخلفية العلوية.
  •  
  • توسيع أو تعريض الفك : إذا لم يكن الفك عريضًا بدرجة كافية لدعم زراعة الأسنان ، فيمكن إضافة مادة التطعيم العظمي إلى حافة صغيرة ، أو مساحة ، يتم إنشاؤها على طول الجزء العلوي للفك .

 

 

 

 

طريقة عمل زراعة الاسنان

 

 تتم  عملية زراعة السن من خلال عدة مراحل وهي  : 

  1. المرحلة الأولى: يتم اختيار المكان المناسب للزراعة بوضع الغرسات المصنوعة من معدن التيتانيوم الخالص في عظم الفك مكان السن المفقود.
  2.  
  3. المرحلة الثانية: إلتئام عظم الفك والغرسة وهذا ما يسمي بالإلتحام العظمي، تستغرق تلك العملية ستة أشهر للفك العلوي وثلاثة أشهر للفك السفلي.
  4.  
  5. المرحلة الثالثة: التركيبة النهائية لزراعة الأسنان تشتمل علي  عدد من الجلسات لعمل التركيبة النهائية من طبعات للفم وتجربته للتثبيت النهائي.
  6.  
  7. تمر عملية زراعة الأسنان بدون ألم أو بألم طفيف جداً و طبيعي، يمكن التغلب عليه بأقراص المسكن العادية. و تبلغ نسبة نجاح عملية زراعة الأسنان 95 % للفك السفلي و 90 % للفك العلوي. ويبلغ  المتوسط العمري للأسنان المزروعة حسب ما يقرره الأطباء 25 عاماً،
  8.  
  9. ومن الممكن أن تدوم طوال العمر، ولكن نضع في عين الإعتبار مدى اهتمام المريض بصحته واهتمامه بنظافة أسنانه والإعتناء بها بشكل جيد.

 

 

 

بعد  عملية زراعة الاسنان 

تظهر بعد العوامل بعد الانتهاء من عملية زراعة الاسنان وهي : 

 

1_يحدث  تورم اللثة والوجه وظهور كدمات في الجلد واللثة .

2_ألم في موضع الزراعة و نزيف طفيف .

ربما تحتاج إلى تناوُل مسكنات الألم أو المضادات الحيوية بعد إجراء جراحة زراعة الأسنان. إذا تفاقم الورم أو الألم أو أي مشكلة أخرى في الأيام التالية للجراحة، فاتصل بجراح الفم.

بعد كل مرحلة من الجراحة، قد يتعين عليك تناوُل أطعمة لينة بينما يلتئم موضع الجراحة. بوجه عام، سيستخدم الجراح غرزًا جراحية تذوب من تلقاء نفسها. وإذا لم تكن الغرز الجراحية ذاتية الذوبان، فسيقوم الطبيب بإزالتها.

 

 

 

 نتائج عملية زراعة الاسنان 

 تتم  معظم عمليات زراعة الأسنان بالنجاح. ومع ذلك، قد لا يندمج العظم أحيانًا بالقدر الكافي في الغرس المعدني. توجد بعد النصائح لحفاظ علي نتيجه العملية منها : 

 

1_ ممارسة العادات الفموية السليمة,  كما هو الحال تمامًا مع الأسنان الطبيعية،

2 المحافظة  على الغرسات والأسنان الاصطناعية ونسيج اللثة  ويمكن أن تساعد الفرش المصممة خصيصًا، مثل فرشاة تنظيف ما بين الأسنان التي تنزلق بين الأسنان في تنظيف الزوايا والشقوق حول الأسنان واللثة والأوتاد المعدنية.

3 _زيارة طبيب الأسنان بانتظام. جدولة فحوصات الأسنان لضمان الصحة وسلامة أداء الغرسات واتباع نصيحة إجراءات التنظيف الاحترافية.

 

 

 

مدة زراعة الأسنان

 تترواح هدة زراعة الاسنان  من 3 إلى 6 أشهر في حال اللجوء لزراعة الأسنان التقليدية، وقد تمتد إلى شهر واحد فقط في حال زراعة الأسنان العاجلة، بينما زراعة الأسنان الفورية تستغرق من يوم إلى 3 أيام فقط، ومن ثم يحصل المريض على أسنان فورية بمجرد تثبيت التاج النهائي الذي يستخدم في تعويض السن المفقود.

 

 

 

 ما مخاطر إجراء عملية زرع الأسنان؟

 

هناك  خطر قد يحدث بعد عملية زراعة الاسنان مثل : 

 1_  حدوث الحمى، النزيف أو التورم.

2_حدوث التلوث الموضعي، امتصاص للعظم المحيط وفشل عملية الزرع. هذه الظاهرة تسمى بري–ايمبلنتيتيس وتنجم عن نقص إمدادات الدم إلى العضو الاصطناعي وفشل الجهاز المناعي في مكافحة التلوثات حوله.

 

 

 

 

عيوب زراعة الأسنان لزراعة الأسنان

 

توجد عيوب لزراعة الاسنان منها :  

 

 1_ التنظيف المُستمر للفم والأسنان، وفي حال تجاهل ذلك فقد تحدث التهابات حادة في الفم.

2_ عدم مواءمة عملية الزراعة لكل فك؛ حيث تختلف أحجام وكثافة عظام الفك، فلا تصلح لكل الأشخاص؛ كشخص تعرض لضربة في الوجه.

3_عدم  الشعور ببعض الأشياء بواسطة الأسنان، بسبب ثقب الفك، وعدم ارتباط السن الصناعي بأعصاب حسية، بل بمعدن. مُضاعفات جانبية ناتجة عن عملية التخدير الموضعي للفك، عند إجراء عملية الزراعة.

4_ا من الممكن ان تحدث خسارة الأسنان المزروعة بسبب بعض الأعراض الجانبية المُصاحِبة لبعض الأمراض في الفك؛ كالتهاب دواعم السن. تعرّض الفك لمزيدٍ من المشاكل الإضافية؛ بسبب فقدان العظم، وجذور الأسنان، وذلك عند فقدان الأسنان المزروعة، وليس عند الخضوع لعملية الزراعة.

 

 

 

 

   مميزات زراعة الاسنان 

 

ياتي تحقيق نجاح عمليات زراعة الاسنان لانها قد تتميز بعض المميزات منها : 

 

1_ تساعد علي تحسين المظهر الخارجي للفم: وبخاصة أن الأسنان الصناعية المزروعة تُشابه في شكلها الخارجي إلى حدٍ كبيرٍ الأسنان الطبيعية.

2- تساعد علي ثبات الأسنان: حيثُ يخشى بعض الأشخاص، الذي يركبون الجسور والأطقم من وقوع أسنانهم، والشعور بالإحراج أمام الآخرين، أما زراعة الأسنان فإنها تمنح المريض الأمان عند التحدث أو الضحك، لأنّ الأسنان المزروعة في اللثة ثابتة، ولا يمكن أن تسقط بسهولة.

3 _ تساعد علي سهولة المضغ: لا يشعر الشخص بالإزعاج أثناء تناوله شتى أنواع الطعام، كما لن يشعر بأي ألم، وسيتمكن من قضم الطعام بكل سهولة.

4_ الحفاظ على الأسنان الأصلية: لا تُزال باقي الأسنان الأصلية خلال زراعة الأسنان، ، كما هو الحال مع تركيب جسر الأسنان، بل يتم الاحتفاظ بالعديد من أسنان المريض. صلاحية الأسنان لمدة طويلة:

5_ تتميز الأسنان المزروعة بصلابتها بفضل متانة وقوة الجذور الصناعية المُستخدمة في الزراعة، والتي تدوم لسنواتٍ طويلة، وإذا اعتنى بها الشخص جيداً، ستظل صالحةً طيلة حياته. 

 

 

 

 

 نصائح بعد عملية زراعة الاسنان 

 

لتحقيق نجاح عملية زراعة الاسنان يجب اتباع الاتي : 

 

  •    يجب النوم على وسادة عالية بحيث يكون الرأس أعلى من الجسم، وذلك لمنع تجمع السوائل في الوجه.

  • يجب الالتزام بالأدوية التي وصفها الطبيب في أوقاتها المحددة.
  •  
  •  عدم تناول الطعام حتى يزول مفعول التخدير والاكتفاء بتناول المشروبات الباردة ويفضل أكل المثلجات في اليوم الأول فقط.
  •  
  • يمتنع المريض عن تناول أي شي ساخن لمدة 24 ساعة وأن يمتنع عن المضمضة أيضا لمدة 24 ساعة ولا يستخدم فرشاة الأسنان لمدة ثماني ساعات بعد الزراعة، وأن يعض على قطعة القماش التي وضعها له الطبيب لمدة ساعة وعليه أن يضع كمادات ثلج (قطع ثلج في قماش) على الخد في مكان الزراعة وهي احد اهم نصائح بعد زراعة الاسنان.
  •  
  •  عدم لمس مكان الزراعة باللسان أو بالأصابع، وذلك لتجنب تهيج مكان الزراعة أو تلوثها.
  •  
  • يجب الإمتناع عن ممارسة الرياضة خلال 48 ساعة الأولى بعد عملية زراعة الأسنان ويمنع التدخين منعا باتاً لمدة أسبوعين، ومراجعة الطبيب بعد أسبوع من تاريخ العملية واجب للكشف مجدداً على الحالة ومعاينة النتائج الأولية للاطمئنان أو لتدارك أي عارض سلبي، في حال حدوثه، من بدايته.