تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الشرخ الشرجي

يعتبر الشرخ الشرجي من الامور المزعجة التي تحدث لدي البعض , فيعد الشرج الشرجي هوتمزق صغير في الغشاء المخاطي

الجلد,الدهون,الرياضة,الفواكه,القلب,الجروح,عملية,دكتور لايف,الشرخ الشرجي,اسباب الشرخ الشرجي,علاج الشرخ الشرجي,علاج الشرخ الشرجي بزيت الزيتون,منع حدوث الشرخ الشرجي

الشرخ الشرجي

الشرخ الشرجي

الشرخ الشرجي
الشرخ الشرجي

 يعتبر الشرخ الشرجي من الامور المزعجة التي تحدث لدي البعض , فيعد الشرج الشرجي هو  تمزق صغير في الغشاء المخاطي الرقيق الرطب الذي يربط فتحة الشرج، قد يحدث هذا الشرخ حين يكون البراز صلبًا أو كبيرًا خلال عملية التبرز، وعادةً ما يتسبب في حدوث آلام ونزيف، ويمكن أيضًا أن يعاني المريض من تشنجات في حلقات العضلات بنهاية فتحة الشرج، وتعتبر الشقوق الشرجية شائعة للغاية بين الرضع الصغار   وفي هذا المقال دكتور لايف يوضح تفاصيل الشرخ الشرجي   



 
 
 

 

الشرخ الشرجي 

هو عبارة عن إصابة منطقة الشرج بتمزقات في الجلد، مما يؤدّي إلى حدوث إحتكاك بين الجلد والأغشية المخاطية أسفله مسبباً ألماً شديداً للشخص المصاب.

 

 

 

 

 

 أسباب الشرخ الشرجي 

 

 1_  الفضلات الصلبة والتي تكون متحجّرة، فعند خروج هذه الفضلات فإنها تحدث جروحاً وشقوقاً في منطقة الشرج

.2_  الإسهال، وذلك لأن الفضلات السائلة تعمل على إضعاف الأنسجة المحيطة بالمنطقة، كما تحتويي على أحماض من شأنها أن تسبب حرقاً في الجلد في تلك المنطقة.

3_ حك المنطقة بواسطة الأظافر.

4_تناول الأطعمة المتبلة والحارة بشكل كبير.

 

 

 

اعراض الشرخ الشرجي 

 

حدوث  الم شديد  وهو من أكثر الأعراض إزعاجاً، وعادةً ما يظهر هذا الألم عند خروج الفضلات ويستمر لمدة تتراوح بين 5-14 ساعة.

 ظهور  دم أحمر مع الفضلات.

التورّم. الحكة الشرجية. مشاكل بولية.  

 

 

علاج الشرج الشرجي _ دكتور لايف 

 

 الاهتمام  بالأطعمة الغنية بالألياف والسوائل بكثرة، لأنها تمنع تكون الفضلات شديدة الصلابة التي تحدث جروحاً في منطقة الشرج.

ينصح بوضع بودرة الأطفال على تلك المنطقة، لأنها تحافظ على جفافها وبالتالي تقليل الاحتكاك الذي يحدث خلال اليوم.

الابتعاد عن الأطعمة أو المشروبات المسببة للإسهال. عدم حك المنطقة بالأظافر، لأن ذلك يفاقم من المشكلة بشكل كبير، فالأظافر تعمل على زيادة الشقوق في تلك المنطقة وبالتالي تهيج الجلد بشكل كبير.

استخدام بعض الكريمات التي تحتوي على مادة الهيدروكورتيزون، والتي تصرف من الصيدليات دون الحاجة إلى وصفة طبية، كما ينصح الأطباء أيضاً باستخدام الكريمات المحتوية على فيتامينات أ و ب، لأنها يساعدان في التئام الجروح بسرعة.

الامتناع عن تناول الأطعمة المتبلة والحارة. عمل حمام ماء ساخن للمنطقة، وذلك عن طريق ملئ حوض الاستحمام بالماء الساخن والجلوس فيه.

في حال كان الجلوس يسبب الألم يمكن استخدام وسائد خاصة للجلوس عليها وهي متوفرة في الصيدليات. تجفيف المنطقة بعناية ورفق. كما يمكن استخدام الهلام أو الكريمات الملينة قبل الدخول إلى الحمام لأنها تعمل على تسهيل خروج الفضلات.   

 

 

علاج الشرخ بالفازلين  – دكتور لايف 

 

  يساعد  الفازلين   إرخاء العضلة العاصرة الشرجية والحفاظ على البراز لينًا، وتظل الدعامة الأساسية للعلاج هي الألياف التي تُضاف في النظام الغذائي، وتعتبر الفواكه والخضراوات مصادر جيدة لها، وكذلك مكملات مثل السيلليوم أو الميثيل سلولوز، وشرب كثير من السوائل مهم أيضًا، وإذا لم تفِ الألياف والسوائل بالغرض، فجرّبي ملينًا متاحًا دون وصفة طبية.  

 

 

 

 

علاج الشرخ بزيت الزيتون زيت الزيتون _ دكتور لايف 

 

  يسهم زيت الزيتون في علاج حالات الإمساك وتحسين الحركة في الأمعاء وتسهيل عملية الإخراج، ويعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز من أنقى الزيوت لأنه لا يمر بكثير من التسخين والمعالجة الكيميائية، ولأنه ليس دواءً لا توجد توصية موحّدة لاستخدامه كمليّن، لكن الدراسات تشير إلى أن الجرعات اليومية من زيت الزيتون كانت فعالة في تحسين معظم أعراض الإمساك.  

 

 

 

 

 
 

 

كيف يمكن منع الشرخ الشرجي المزمن _ دكتور لايف ؟

 

 

 الحفاظ على منطقة الشرج جافة

تطهير منطقة الشرج بالصابون والماء الدافيء

شرب الكثير من السوائل وتناول الأطعمة الليفية وممارسة الرياضة بانتظام لمنع حدوث الإمساك