تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علاج دولي الخصية

علاج دولي الخصية , دوالي الخصية من المشاكل التي تصيب معظم الرجا حيث تؤثر دوالي الخصية على الإنجاب عند ال

الجلد,دوالي الخصية,علاج دوالي الخصية,الرجال,الحيوانات المنوية,التخدير الموضعي,الكلى,عملية,دكتور لايف,أمراض الذكورة,علاج دوالي,علاج الدولي الخصية,اسباب دولي الخصية,اعراض دولي الخصية,علاج دولي احخصية,مخاطر دولي الخصية,علاج دولي الخصية بالمنظار

علاج دولي الخصية

علاج دولي الخصية

علاج دولي الخصية

علاج دولي الخصية
علاج دولي الخصية

 علاج دولي الخصية   , دوالي الخصية من المشاكل التي  تصيب معظم الرجال ، حيث تؤثر دوالي الخصية على الإنجاب عند الرجال نتيجة تأثر الخلايا المنوية بارتفاع درجات الحرارة الناتج عن قلة تدفق الدم إلى الخصيتين، وبالتالي يحدث عقم الرجال وتتعرقل العملية الإنجابية، وهو ما يتطلب ضرورة علاج دوالي الخصية،  وفي  هذا المقال يقدم اليكم دكتور لايف أسباب واعراض دولي الخصية .



 

 

 

دوالي الخصية  

 عبارة عن تضخم وريد أو عدة أوردة في كيس الصَّفَن، على غرار الدَّوالي التي تظهر في الساقين أو في أماكن أخرى في الجسم، وتعد دوالي الخصية أحد المسببات الشائعة لانخفاض كمية الحيوانات المنوية، كما وتضر بجودتها، مع العلم أنه لا تضر جميع الإصابات بدوالي الخصية في الحيوانات المنوية، كما أن بوسع دوالي الخصية ، أن تؤدي لتصغير حجم الخصية ولتقلصها.

 

 

 

أسباب دولي الخصية _ دكتور لايف 

 

هناك أسباب لاصابة بدولي الخصية منها : 

 

  _ حدوث توسّع الأوردة الدموية لتصبح أكبر من حجمها الطبيعيّ؛ لأن صمّامات هذه الأوردة الصغيرة الموجودة في كيس الصفن لا تعمل بشكل جيّد، ففي الوضع الطبيعي تسمح هذه الصمّامات ذات الاتجاه الواحد المتواجدة على طول الأوردة بتدفق الدم نحو القلب، ولكنها تُغلَق عندما يبطؤ تدفّق الدم لمنع عودته إلى الوراء، فإذا كانت هذه الصمّامات لا تعمل بشكل جيد، يمكن أن يعود الدم إلى الوراء (بسبب الجاذبية) ويتجمّع في الأجزاء السفليّة من الوريد مؤدّياً إلى تشكّل دوالي الخصية، وهذا هو مماثل لكيفية تشكيل الدوالي في الساقين.  

_ حدوث انسداد في أوردة أكبر وأعلى في البطن، فهذا يزيد الضغط على الأوردة الصغيرة في كيس الصفن فيؤدّي إلى توسّعها وتمدّدها، وفي الغالب لا يحدث هذا إلا نادراً عند الرّجال فوق الأربعين من العمر.   

 _في  حالة ان  الصمّامات لا تعمل بالشكل المطلوب، فإنّ ذلك يؤدّي هذا ظهور الدوالي نتيجة قصور قدرة هذه الأوردة على تحمّل كميات الدم الإضافية كلها. أما السّبب في أن أغلب الحالات تكون على الجهة اليسرى فهو، كما ذُكر سابقاً، نتيجة لاختلاف التركيب التشريحيّ لهذه المنطقة بين اليمين واليسار، فيُعتبر موقع وريد الخصية الأيسر أكثر عرضة لكميّة الدم العائدة من وريد الخصية الأيمن 

 

 

 

 

أعراض دولي الخصية _ دكتور لايف 

_ ألم شديد  في الخصية المرافق مع الحكّة، وعندما يستلقي المريض على ظهره يذهب الألم.

حدوث تضخّم منطقة الصفن. صغر في حجم الخصية على الجهة المُتأثّرة و  الشعور بثقل زائد وغير طبيعي في الخصية.

_  الشعور بالالم  مع الوقوف أو المجهود البدني، خاصّةً على مدى فترات طويلة. يزداد الوضع سوءاً مع نهاية اليوم مقارنة بأوّله. مع مرور الوقت، قد يزداد حجم دوالي الخصية ويصبح أكثر وضوحاً، وفي الشباب، وجود دوالي الخصية يُضعف إنتاج الحيوانات المنويّة، ويمكن في كثير من الأحيان أن يتحسّن إنتاج الحيوانات المنويّة مع العلاج.

 _ ألم أو تورّم في كيس الصفن، أو تمّ اكتشاف كتلة في كيس الصفن، أو لوحِظ أن الخصيتين لهما حجمان مختلفان، أو ظهرت دوالي الخصية في عمر الشباب، أو واجه المريض مشاكل في الخصوبة، يجب على المريض مراجعة الطبيب في أقرب وقت، لأنّها قد تنمّ عن مشاكل أخطر، وبعضها قد يتطلّب المعالجة الفوريّة.   

 

 

 

 

علاج دوالي الخصية بالجراحة – دكتور لايف  

 

 تعد من الطرق لاكثر استخداما  ، بحيث نصل للخصية عن طريق شق في البطن أو الأُربيَّة. يتم إجراء الجراحة تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام، وخلال الجراحة نحتاج للمجهر ولدوبلر (Doppler) لكي نقلل قدر الإمكان من احتمال حدوث مضاعفات. إن عملية الشفاء عقب إجراء الجراحة سريعة، كما أن الآلام الناجمة عن هذه العملية تكون قليلة.

 

 

 

 

علاج دوالي الخصية بجراحة بالمنظار _ دكتور لايف 

 

 يقوم الطبيب بعمل شق صغير، يتم عبره إدخال كاميرا صغيرة، ويتم عمل شق آخر لإدخال معدات الجراحة. لكن، نادرا ما يتم إجراء هذه الجراحة لأنها مقترنة بالتخدير وبمضاعفات أكثر من الجراحة المفتوحة.

 

 

 

الانصِمام عن طريق الجلد _كتور لايف 

 

  ويتم خلال هذه العملية، إدراج قثطار (Catheter) إلى الأوردة، بحيث نرى في فحص التصوير الإشعاعي أن القثطار متواجد في مكان، بإمكاننا أن نطلق فيه دعامات صغيرة لسد الوريد المتوسع، وهذا الأسلوب الجراحي غير متبع بشكل واسع، لأنه أكثر تعقيدًا من الأساليب الأخرى، كما وأنه منوط أكثر بحدوث مضاعفات.

 

 

 

 

مخاطر دوالي الخصية _ دكتور لايف 

 

هناك عدد من المخاطر والمضاعفات التي تحدث نتيجه لاصابه بدولي الخصية منها : 

 

حدوث انكماش في الخصية 

إن الجزء الأكبر من الخصية يتكون من سلسلة من الأنابيب التي تنتج الخلايا المنوية. تتضرر هذه الأنابيب عند تعرض إنتاج الخلايا المنوية للضرر، مما يؤدي لانكماش الخصية. إن أحد تفسيرات هذه الحالة، هو أنه بسبب تراكم الدم في الخصية، فإن هذا يؤدي  لتأثير أكبر للمواد السامة، الأمر الذي يؤدي لموت الخلايا.

 

حدوث انخفاض حتى انعدام الخصوبة التام

 

إن درجة الحرارة المثالية لعمل خلايا الخصية هي 35 درجة مئوية، لذلك فإن الخصيتين متواجدتان في كيس الصَّفَن خارج الجسم. إن الهدف الرئيسي لشبكة الأوردة في الخصية، هو تبريد الخصية ومنع ارتفاع درجة حرارتها. لذلك، من المرجح أن ترتفع درجة حرارة الخصية، عندما يصبح تدفق الدم في الخصية أبطأ من المعتاد بسبب دوالي الخصية، مما سيحد من حركة الخلايا المنوية.

 

حدوث عقم

 

قد تجعل القيلة الدوالية درجة الحرارة الموضعية في الخصية أو حولها مرتفعة بشكل زائد، مما يؤثر في تكوين الحيوانات المنوية وحركتها (الحركية) ووظيفتها، وفي أحيانًا ليست بالكثيرة يسبب العقم التام.