تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | العين الوردية (التهاب ملتحمة العين).

العين الوردية التهاب الملتحمة هي التهاب أو عدوى بالغشاء الشفاف الملتحمة المبطن للسطح الداخلي لجفنك ويغطي ب

القرنية,الولادة,الأوعية الدموية,البكتيريا,العدسات اللاصقة,التهاب الحلق,فيروس كورونا,طبيب العيون,الرؤية,تجميل العيون,نزلات البرد,العدوى,عدوى بكتيرية,مستحضرات التجميل,الحساسية,عملية,العيون,تجميل,اسباب العيون الورديه:

العين الوردية (التهاب ملتحمة العين).

العين الوردية التهاب ملتحمة العين.

العين الوردية (التهاب ملتحمة العين).

العيون الوردية
العيون الوردية

العين الوردية (التهاب الملتحمة) هي التهاب أو عدوى بالغشاء الشفاف (الملتحمة) المبطن للسطح الداخلي لجفنك ويغطي بياض عينك. وعندما تلتهب الأوعية الدموية الصغيرة في الملتحمة، فإنها تصير أكثر وضوحًا. وهذا ما يسبب ظهور بياض العينين باللون الأحمر أو الوردي.



 

 

 

العين الوردية

يشيع حدوث العين الوردية بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية، أو رد فعل تحسسي، أو الانسداد التام للقناة الدمعية -في الأطفال. قد تسبب العين الوردية ضيقًا، ولكنها نادرًا ما تؤثر علي حدة الابصار. يمكن للعلاج الموضعي أن يساعد في تخفيف الضيق الناجم عن العين الوردية. قد تكون العين الوردية معدية، لذا يمكن أن يساعد التشخيص والعلاج المبكرفي الحد من انتشارها.

 

 

 

 

 أعراض الاصابة بالعين الوردية

 

قد تتضمَّن أعراض العيون الوردية ما يلي:

 

-احمرارًفي إحدى العينين أو كلتيهما.

-حكةً في إحدى العينين أو كلتيهما.

-الإحساس بوجود رمل وشكه في إحدى العينين أو كلتيهما

-قد تمنعك الإفرازات التي تكوِّن قشرة أثناء الليل في إحدى عينيك أو كلتيهما من فتح عينيك في الصباح

-الدموع بكثافه.

 

 

 

 

متى تزور الطبيب؟

 

-احمرار شديد في العين مع الالم الشديد، وإحساسًا بشيء دخل في عينيك (الإحساس بأجسام غريبة)، وتَغَيُّم الرؤية، وحساسية الضوء. توجه لطبيب العيون إن لاحظت هذه الأعراض.

 

-يجب على الذين يرتدون العدسات اللاصقة التوقف عن ارتدائها عند بداية ظهور أعراض العين الوردية. إذا لم تتحسن الأعراض من اثنتي عشرة ساعة إلى أربع وعشرين ساعة، فحدِّد موعدًا مع طبيب العيون الخاص بك للتأكد من عدم وجود عدوى خطيرة لها علاقة بالعدسات اللاصقة.

 

 

 

 

اسباب العيون الورديه:

 

-الفيروسات

-البكتيريا

-أنواع الحساسية

-دخول رذاذ كيميائي للعين

-دخول جسم غريب في العين

-وبسبب انسداد القنوات الدمعية لدى حديثي الولادة

 

 

 

التهاب الملتحمة الفيروسي والبكتيري

 

تحدث معظم حالات العين الورديه عادةً بسبب فيروس الهِربس البسيط، والفيروس النطاقي الحماقي، والعديد من الفيروسات الأخرى، بما في ذلك الفيروس المسبب لمرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19).

 

يمكن أن يصاحب كل من التهاب الملتحمة البكتيري والفيروسي حالات أخرى كالزكام أو أعراض عدوى الجهاز التنفسي، مثل التهاب الحلق. يمكن أن يؤدي ارتداء العدسات اللاصقة التي لم تنظف بشكل صحيح أو المخصصة لغيرك إلى العدوي البكتيريه للملتحمه.

 

وكلا النوعين مُعْدِيَان للغاية. وتنتشر من خلال التلامُس المباشر أو غير المباشر مع السوائل النازحة من عين شخص مصاب بالعدوى. قد تصاب عين واحدة أو كلتا العينين.

 

 

 

 

 

التهاب الملتحمة التحسسي

 

يؤثِّر التهاب الملتحمة التحسسي على كلتا العينين، وهو عبارة عن ردة فعل تجاه مادة مسببة للحساسية، مثل حبوب اللقاح. يُنتج جسمُك أجسامًا مضادة يُطلَق عليها اسم الغلوبولين المناعي E، و تُختصَر بـ (IgE). تحفز هذه الأجسام المضادة خلايا خاصة في الأغشية المخاطية الموجودة في العينين والمسالك التنفُّسية تسمى الخَلاَيا البَدينَة لإطلاق مواد مسبِّبة للالتهابات، بما في ذلك الهيستامين. يمكن أن يؤدي إطلاق جسمك للهيستامين إلى حدوث عدد من علامات وأعراض الحساسية، بما في ذلك العين الحمراء أو الورديه.

 

إذا كنت مصابًا بالتهاب الملتحمة التحسسي، فقد تتعرض لدرجة شديدة من الحكة والدموع والتهاب العينين وكذلك العطاس والإفرازات السائلة من الأنف. يمكن العلاج باستخدام قطرات العين المضادة للحساسية.

 

 

 

التهاب الملتحمة الناتج عن التهيج

 

يرتبط التهاب الملتحمة أيضًا بالتهيج الناتج عن دخول مواد كيماويه أو جسم غريب إلى العين. في بعض الأحيان يحدث احمرار وتهيج بسبب غسل العين وشطفها بهدف التخلص من المادة الكيميائية أو الجسم الغريب الذي دخل فيها. وتعمل الدموع والإفرازات المخاطية عادةً، وهي من علامات وأعراض التهيج، على تنظيف العين ذاتيًّا خلال يوم تقريبًا.

 

إذا لم يؤدغسيل العين في البداية إلى اختفاء الأعراض، أو إذا كانت المادة الكيميائية عبارة عن مادة كاوية، مثل المحاليل القلوية، فيجب أن يفحصك طبيب العيون في أسرع وقت ممكن. إذ يمكن أن يؤدي دخول الرذاذ الكيميائي إلى العين إلى تعرُّضها لتلف دائم. ويمكن أن يشير استمرار الأعراض أيضًا إلى أن الجسم الغريب ما يزال داخل العين — أو قد يشير إلى وجود خدش في القرنية أو غلاف مُقلة العين (الصُّلْبَة).

 

 

 

المضاعفات من الاصابة العين الوردية

يمكن أن تسبِّب العين الوردية التهابًا في القرنية، والذي يُمكن أن يُؤثِّر على الرؤية عند كلٍّ من الأطفال والبالغين. قد يُقلِّل من خطر حدوث المضاعفات زيارتك الفوريه للطبيب، قيام طبيبكَ بالتقييم الفوري والعلاج السريع لكلٍّ من ألم العين، والشعور بأن شيئًا ما عالق بعينيك (الإحساس بجسم غريب)، ومدى تَغَيُّم الرؤية أو حساسية الضوء لديكَ.

 

 

 

 

 

 

 

الوقاية من الاصابة من العين الوردية

 

-لا تلمسْ عينيكَ بيديك.

-اغسل يديك باستمرار.

-استخدمْ مِنشفة نظيفة ومِنشفة يوميًّا.

-لا تشارك المناشف. مع غيرك.

-غيِّر وسائدكَ يوميا.

-تخلَّصي من مستحضرات التجميل الملوثه الخاصة بالعين.

-لا تشاركي مستحضرات تجميل العيون أو عناصر العناية الشخصية بالعين مع اشخاص اخرين.

-تذكَّرْ أن العين الورديه أقل في تسبُّبها في العدوى من نزلات البرد. لا بأس في العودة إلى العمل أو المدرسة إذا لم تكن قادرًا على أخذ إجازة - فقط ابقَ ثابتًا على ممارسة العادات الصحية السليمه.

 

 

 

 

 

مَنْع العين الوردية في الأطفال حديثي الولادة

 

تكون عيون المواليد عرضة للبكتيريا الموجودة عادة في قناة ولادة الأم. هذه البكتيريا لا تسبِّب أي أعراض لدى الأم. في حالات نادرة، يمكن لهذه البكتيريا أن تتسبَّب في تطوُّر نوع خطير من التهاب الملتحمة المعروف باسم العيون الوليدية لدى الرُّضع، والذي يحتاج إلى علاج فوري دون تأخير؛ للحفاظ على البصر. لهذا السبب بعد فترة وجيزة من الولادة، يتم استعمال قطرات مضاد حيوي على عيون كل مولود جديدومرهم يساعد على منع التهاب العين.