تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الأمراض النسائية

مما لاشك فيه أن المرأة تتعرض في حياتها للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية والتي تتراوح بين الخفيفة والخطيرة

المهبل,السمنة,حب الشباب,التدخين,مرض السكري,سرطان الثدي,الرياضة,الدورة الشهرية,المضادات الحيوية,الرحم,المرض,تقلصات,تكيس المبايض,العدوى,نقص المناعة,دكتور لايف,الأمراض النسائية,الوزن الزائد,تكيس المبايض:

الأمراض النسائية

الأمراض النسائية

الأمراض النسائية

الأمراض النسائية
الأمراض النسائية

  مما لاشك فيه أن المرأة تتعرض في حياتها للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية ، والتي تتراوح بين الخفيفة والخطيرة ، فالأمراض المتعلقة بالنساء كثيرة ومتشعبة وتتطلب منها ضرورة الفحص والتشخيص العاجل قبل تفاقم الوضع إلى مالا يحمد عقباه .



ولما كانت الأمراض النسائية تشغل حيزا كبيرا في المجال الطبي، لذا كان يجب علينا أن نتناول هذا الجزء من حياة المرأة والخاص بتسليط الضوء على الأمراض النسائية ، وطرق الوقاية منها ، وسبل علاجها.

 

 

 

 

  ماهية الأمراض النسائية _دكتور لايف 

 

الأمراض النسائية هى الأمراض المقلقة، والتي تصيب العديد من النساء، يصاحبها الكثيرمن الأعراض المؤلمة، وهوما يستلزم ضرورة الذهاب إلى الطبيب المختص، وذلك لاطمئنان المرأة على صحتها بشكل دوري.

وقد شاع معتقد خاطئ وهوأن المرأة الحامل فقط هى التي تذهب للطبيب، ولكن هذا يعد من الإعتقادات الخاطئة، حيث يجب على المرأة الذهاب للطبيب بشكل دوري، والخضوع لفحوصات طبية لتجنب أى مضاعفات لاتحمد عقباها.

 

 

 

 أشهر الأمراض النسائية _ دكتور لايف 

 

أولا: اضطرابات الحيض:

 

وتعد اضطرابات الحيض من العوارض المرضية التي تصيب الفتيات، وتحدث نتيجة لاضطرابات الحالة النفسية، أو السمنة المفرطة، أوسوء العادات الغذائية، وينتج عن اضطرابات الحيض انقطاعا للدورة الشهرية، أوقلة نزول دم الحيض، ومايتبع ذلك من تقلصات وآلاما شديدة، في الغالب مايسهل العلاج في حال التخلص من المسببات.

 

ثانيا: تكيس المبايض:

 

وهي من أكثر الأمراض النسائية شيوعا لدى الفتيات، وقد تكون أسبابه متعلقة بالوراثة، وزيادة الوزن، وضعف المناعة، أو وجود خلل في هرمونات الغدة الكظرية، ومن أبرز أعراض مرض تكيس المبايض، الاكتئاب، وزيادة نموالشعرفي الوجه، وظهور حب الشباب، وينبغي معالجة هذا المرض حتى لايؤثرعلى الحالة الإنجابية .

 

ثالثا: التهابات المناطق الحساسة:

 

وينتج عن مرض التهابات المناطق الحساسة، حكة واحمرار وطفح جلدي، بالإضافة لزيادة في الإفرازات، ويكون هذا ناتجا عن قلة النظافة، واستخدام ملابس داخلية غير مناسبة، أوإستخدام المراحيض في الأماكن العامة.

وجدير بالذكران التهابات المناطق الحساسة قد تنتقل إلى الرحم، فمن ثم يجب ضرورة التوجه إلى مراجعة الطبيبة المختصة لوصف أفضل طرق العلاج.

 

رابعا: الفطر المهبلي:

ويسمى داء المبيضة، ويعد داء المبيضات إحدى الظواهر المرضية الشائعة لدى النساء وفي الغالب يكون سهل العلاج، والمبيضة في تعريفها الطبي هي جنس من الفطريات وتتواجد بشكل عام بكميات صغيرة في المهبل، وعندما تزداد الفطريات في المهبل بشكل أو بمعدل أكبرمن المعدل الطبيعي ينشأ التلوث الفطري، و تظهر هذه الأعراض الغير مرغوب فيها وهى الحكة في المهبل، والشعور بحرقة وافرازات مهبلية.

 

خامسا: عدوى الأمراض النسائية:

وهذا النوع من العدوى يحدث نتيجة البكتريا والفطريات والكائنات الحية التي غالبا ماتنتقل عن طريق اليدين.

 

سادسا: مرض سرطان الثدي:

ويصيب هذا المرض أنسجة الثدي، حيث يتكاثر وينمو الورم في القنوات الموجودة في الثدي، وفي غدد الحليب، وهذه الأورام تدمر أنسجة الجسم السليمة مسببا في النهاية وفاة المريض.

 

 

 

 أمراض نسائية عارضة  _ دكتور لايف 

 

اولا:هشاشة العظام

ثانيا: نقص المناعة المكتسب (الإيدز)

ثالثا: الاضطرابات الهرمونية

 

 

 

 طرق علاج الأمراض النسائية الشائعة  _دكتور لايف 

 

اولا: اضطرابات الدورة الشهرية:

ويتم علاجها عن طريق وصف الطبيب لبعض المسكنات المناسبة، والتي تؤخذ قبل موعد الدورة بيوم أويومان، وعن اضطرابات موعد الدورة يؤخذ علاج يصفه الطبيب لمدة ثلاث أشهر حسب كل حالة.

 

ثانيا: تكيس المبايض:

ويتم العلاج باستخدام الأدوية والحمية الغذائية ، ويجب علاج هذا المرض فورا لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة على الرحم.

 

ثالثا: عدوى الأمراض النسائية:

ويتمثل علاج هذا المرض في ضرورة الحفاظ على نظافة اليدين والجسم ، واتخاذ الاجراءات الوقائية في هذه الحالة.

وتدل إصابة النساء بعدوى الأمراض النسائية في سن مبكرة الى وجود مرض السكري وجدير بالذكر ان عدوى الأمراض النسائية يتم علاجها عن طريق المضادات الحيوية .

رابعا: سرطان الثدي:

ويتم العلاج بوسائل متعددة منها العلاج بالكيماوي وهو عبارة عن مجموعة من الأدوية التى تقضي على الخلايا السرطانية فتحد من تحول الخلايا السليمة إلى سرطانية

وهناك العلاج الهرموني:

ويمكن الاعتماد على هذا النوع من العلاج اذا كانت مستقبلات الهرمونات عند ER+/PR+

وهناك العلاج الموجه:

وهوعبارة عن أدوية تمنع نمو وتكاثر الخلايا السرطانية حيث يستهدف العلاج منع تحول الخلايا الطبيعية لسرطانية.

بالإضافة للتغذية السليمة

والبعد عن الوزن الزائد

وممارسة الرياضة

والبعد عن التدخين

والتقيد بتمارين الذاكرة ولاسيما ا نه بعد العلاج الكيماوي يحدث ضعف بالذاكرة.