تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | وليد الدالى أسباب الغرغرينا في القدم وعلاجها بدون بتر القدمين

وقال الدكتور وليد الدالى أن الغرغرينا هي موت أنسجة الجسم نتيجة نقص وصول الدم إليها أو بسبب الإصابة بعدوى بكتير

الجلد,السكري,الأوعية الدموية,الغرغرينا,العدوى,القدم السكري,الغرغرينا الجافة,أنواع غرغرينا,وليد الدالي

وليد الدالى أسباب الغرغرينا في القدم وعلاجها بدون بتر القدمين

وليد الدالى أسباب الغرغرينا في القدم وعلاجها بدون بتر القدمين

وليد الدالى أسباب الغرغرينا في القدم وعلاجها بدون بتر القدمين

الدكتور وليد الدالي
الدكتور وليد الدالي

أوضح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن غرغرينا القدم السكري إحدى مضاعفات الإصابة بالقدم السكري نتيجة تأثير مرض السكر على الأعصاب المحيطة حيث يؤدي ارتفاع معدل السكر في الدم إلى تلف الأعصاب المحيطة وفقدان الإحساس بالقدمين مما يجعلها عرضة للإصابة بالجروح والتقرحات التي يصعب شفاؤها.



 

وقال الدكتور وليد الدالى أن الغرغرينا هي موت أنسجة الجسم نتيجة نقص وصول الدم إليها أو بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية وغالبا ماتصيب الأطراف كأصابع اليدين والقدمين، كما يمكن أن تصيب العضلات والأعضاء الداخلية.

 

وأضاف الدكتور وليد الدالى أن الدم يعمل على نقل الأكل والأكسجين إلى ألياف الجسد إضافة إلى تغذية الجهاز المناعي ونقل الأجسام المضادة لمقاومة العدوى، وتبدأ الخلايا في الوفاة نتيجة خسارة ألياف الجسم للغذاء والأكسجين مثلما أنها تكون عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية نتيجة عدم وجود مقاومة من الجسد فتنتشر العدوى وتؤدي إلى الإصابة بالغرغرينا.

 

وأكد الدكتور وليد الدالى هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بغرغرينا القدم السكري منها الإصابة بمرض السكري والأمراض التي تصيب الأوعية الدموية والأمراض التي تصيب الجهاز المناع والدواء الكيميائي لمرضى السرطان والتدخين والبدانة الباهظة.

 

وأشار الدالى أن هناك أنواع غرغرينا القدم السكري مثل الغرغرينا الجافة والغرغرينا الرطبة ورغرينا القدم السكري بعد تشخيص الحالة من قبل الطبيب المعالج وتحديد درجة الإصابة ويتم علاج الغرغرينا بدون بتر من خلال إجراء جراحة لإزالة الأنسجة الميتة لمنع انتشار الغرغرينا في الجسم، وترميم الجلد وإعادة بناء الأنسجة من خلال استخدام جلد سليم من جزء آخر في جسم المريض.