تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | د شيماء محسوب توضح كيفية تصحيح النظر بالليزر

تصحيح النظر بالليزر تعديل شكل القرنية بالليزر وقد بدأت فكرة هذه العملية على هيئة عملية تعرف بتشريط القر

الليزر,الحمل,تقنية الليزر,عملية الليزك,القرنية,الكلي,قصر النظر,النظارات الطبية,العدسات اللاصقة,الرؤية,التخدير الكلي,جفاف العين,التخدير الموضعي,استشارة الطبيب,العدوى,نقص المناعة,عملية,دكتور لايف,العيون

د شيماء محسوب توضح كيفية تصحيح النظر بالليزر

تصحيح النظر بالليزر

د شيماء محسوب توضح كيفية تصحيح النظر بالليزر

تصحيح النظر
تصحيح النظر

 



  تصحيح النظر بالليزر يعمل علي   تعديل شكل القرنية بالليزر، وقد بدأت فكرة هذه العملية على هيئة عملية تُعرف بتشريط القرنيةPRK، وهي عبارة عن عملية يتم من خلالها إحداث قطع في أكثر من منطقة أو جزء في طبقة القرنية، وبذلك يحدث تغيير في شكل القرنية ليصبح أكثر انتظاماً، الأمر الذي يساهم في تصحيح عيوب ومشاكل الإبصار، وقد كانت نتائج هذه العملية غير دقيقة، 0 ثم حدث تطورٌ وطفرة تكنولوجية هامة، إذ تم اعتماد تقنية الليزر، حيث يتم استعمالها بشكل دقيق ومحسوب في تصحيح مشاكل وعيوب الإبصار، مثل: طول النظر، وقصر النظر، والاستجماتيزم، وهذه الطريقة واجهت العديد من المعوقات والصعوبات في البداية، إلّا أنّه في النهاية تم الموافقة عليها كتقنية معتمدة لتصحيح عيوب الإبصار

 

 

 

 

 

 

. آلية تصحيح النظر بالليزر _ دكتور لايف 

 

 تقوم فكرة تصحيح عيواب الإبصار على استعمال نوع معين من الليزر ، حيث يتم تسليطه وتركيزه على طبقة قرنية الشخص المراد تصحيح عيوب إبصاره، ويتم ذلك بصورة دقيقة لتعديل شكل القرنية، شعاع الليزر على شبكة القرنية ، الأمر الذي يجعل الشخص يرى الأشياء رؤية طبيعية دون الضرورة لارتداء النظارات الطبية

 

-هناك العديد من أنواع جراحات الليزر الانكسارية. الليزك هي الأشهر والأكثر انتشارًا. تَستخدم العديد من المقالات ومن بينها هذا المقال كلمة "ليزك" للإشارة إلى جميع أنواع جراحات الليزر.

 

 

 

 

تصحيح النظر بالليزر _ دكتور لايف 

 

-يعد اسم “الليزك LASIK” اختصارا لـ “تقنية استخدام أشعة الليزر لتصحيح تحدب القرنية” laser in-situ keratomileusis، حيث يتم استخدام الليزك لتصحيح عيوب الإبصار سواء كان قصرالنظر أو طول النظر أو الاستجماتزم

-عادة، تتركز الصور على الشبكية في الجزء الخلفي من عينك. عندما يصاب الشخص بقصر النظر أو طول النظر أو اللابؤرية(الاستيجماتيزم)، تتركز الصور في مكان آخر، مما يؤدي إلى تشوش الرؤية.

 

-قصر النظر هي حالة ترى فيها الأشياء القريبة بوضوح، بينما تبدو الأشياء البعيدة مشوّشة. عندما تكون مقلة العين أطول قليلاً من الطبيعي أو عندما يكون تحدب القرنية حادًا للغاية، تتركز أشعة الضوء أمام الشبكية وتؤدي إلى تشوش رؤية الأشياء البعيدة. ويمكنك في هذه الحالة رؤية الأشياء القريبة على نحو أوضح، و ليس الأشياء البعيدة.

 

-طول النظر هو الحالة التي ترى فيها الأشياء البعيدة بوضوح، ولكن الأشياء القريبة تظهر مشوّشة. عندما تكون مقلة العين أقصر من المعتاد أو تكون القرنية مسطحة أكثر من المعتاد، يتركز الضوء خلف القرنية بدلاً من التركز عليها. مما يؤدي إلى تشوش الرؤية القريبة.

 

-تسبب اللابؤرية (الاستيجماتيزم)تشوش الرؤية بشكل عام. عندما تكون القرنية محدبة أو مسطحة بطريقة غير متساوية، وهو ما يعيق تركّز الرؤية القريبة والبعيدة.

 

 

 

 

شروط عملية تصحيح النظر بالليزر

 

- أن لا يقل عمر الشخص عن 18 عام، ويفضل أن يزيد عمره أيضاً عن 21 عام

 

-أن يكون نظر الشخص ثابتاً خلال فترة آخر سنتين قبل العملية

 

-خلو العين وطبقاتها من الالتهابات.

 

-أن تكون المرأة غير حامل أو مرضع.

 

-ان تكون فحوصات القرنيه سليمه(رسم القرنيه)pentacam

 

 

 

 

 

الحالات التي لا ينصح عندها بإجراء عملية الليزك

 

-أمراض المناعة الذاتية: كالروماتويد.

 

-أمراض نقص المناعة: كالإيدز واستخدام الأدوية المثبطة للمناعة كالكورتيزون.

 

-جفاف العين المزمن.

 

-الحمل.

 

-القرنية المخروطية التي لا يناسب سمكها السمك المراد إزالته.

 

-تتغير نتائج العملية في بعض الأحيان نتيجة التقدم بالسن.

 

-ممارسة الرياضات العنيفة التي تشمل التعرض لإصابات بالوجه والعين كالملاكمة.

 

-إصابات العين في عمليات جراحية سابقة.

 

 

 

 

كيف يتم التجهيز لعملية الليزك؟          

 

-توقف عن ارتداء عدساتك اللاصقة

 

إذا كنت تستخدم العدسات اللاصقة فسيطلب منك الطبيب أن تتوقف عن ارتدائها وتستخدم النظارات لبضعة أسابيع قبل العملية

 

-تجنب استخدام مكياج العيون

 

سيطلب الطبيب من السيدة التي ترغب بإجراء العملية الامتناع عن وضع مكياج العين أو كريمات العين قبل يوم الجراحة. كما يفضل أن يقوم المريض بعملية تنظيف للرموش لإزالة الأتربة والغبار التي تعلق بها ولتقليل خطر العدوى بعد العملية.

 

-لا تذهب بمفردك الي مركز الجراحه

 

لا يمكنك القيادة بعد إجراء عملية الليزك، قد تؤثر القطرات التي يتم وضعها بعد العملية على قوة الإبصار لذا احرص على اصطحاب قريب أو صديق لتعود بصحبته.

 

-أخذ قياسات القرنية بواسطة الطبيب

 

سيقوم الطبيب بأخذ قياسات القرنية من: سمك، قوة الانعكاس، ضغط العين، واتساع حدقة العين، ورسم مايسمى بخريطة القرنية بواسطة جهاز خاصpentacam، لتقييم حالة المريض قبل العملية وتحديد الأجزاء التي تحتاج لإعادة تشكيل وضبط السمك من نسيج القرنية.

 

 

 

 

كيف تتم عملية تصحيح النظر بالليزك؟

 

أثناء الجراحة يتم استخدام مشرط جراحي دقيق لإزالة طبقة رقيقة من القرنية على هيئة شريحة تشبه العدسة اللاصقة سمكاً وحجماً ورفعها، يتم إعادة تشكيل نسيج القرنيه الموجود أسفل الشريحة المزالة باستخدام مشرط مجهري آخر، وذلك ليتم تعديل سمكها بحسب السمك المطلوب، ثم يتم إعادة إنزال الشريحة المرفوعة.

 

تستغرق العملية بكاملها من 10 إلى 20 دقيقة، وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي.

 

 

 

 

 

 

ما الذي تتوقعه بعد عملية الليزك؟

 

 

تصل نسب النجاح في عمليات الليزك إلى حوالي 96%.

 

-يتم الوصول إلى درجة تصحيح النظر المطلوبة مباشرة أو خلال يومين بعد العملية.

 

-لا يتم استخدام التخدير الكلي وانما يتم استخدام قطرات تحتوي على مخدر موضعي أثناء العملية فلا يشعر المريض بألم يذكر.

 

-لا يتم استخدام ضمادات أو غرز جراحية أثناء العملية.

 

-يمكن أن يغادر المريض المستشفي في نفس يوم الجراحة.

 

-يتم استخدام قطرات مرطبة وقطرات تحتوي على مضادات حيوية لاستخدامها بعد الجراحة للعناية بالعين ولمنع الالتهابات، بعض هذه القطرات قد يتسبب في اضطرابات مؤقتة بالرؤية.

 

-ينبغي تجنب وضع أية مستحضرات طبية دون استشارة الطبيب في فترة ما بعد الجراحة

 

-التعافي من عملية الليزك لا يتسغرق وقتا طويلاً ، تكون الرؤية ضبابية في يوم إجراء العملية واليوم الذي يليه ثم يلاحظ المريض تحسنا ملحوظاً في الرؤية بعد ذلك، إلا أن االتحسن النهائي يستغرق حوالي شهرين ليصل المريض إلى حدة النظر المرجوّة.

 

-لا ينصح بممارسة الرياضات المائية بعد إجراء العملية ولمدة بضعة أسابيع، ولا يمكن الاستحمام لعدة أيام بعد العملية.

 

من الضروري ارتداء نظارات شمسية عند التعرض للشمس، وعدم فرك العين بعد العملية.

 

-يتم إجراء زيارات دوية للطبيب بعد إجراء العملية للاطمئنان ومتابعة تحسن النظر بعد الجراحة، وذلك بعد 24 ساعة و 48 ساعة ثم اسبوع على فترات منتظمة بعد العملية خلال فترة الستة أشهر الأولى

 

 

 

 

مخاطر عملية الليزك _ دكتور لايف

 

-عدم الوصول إلى درجة تصحيح الإبصار المطلوبة 

 

إذا قام الليزر بإزالة جزء من النسيج أقل من المطلوب لن تصل العين إلى حدة الإبصار التي توقعها المريض، هذا الأمر أكثر حدوثا بالنسبة للأشخاص المصابين بقصر النظر عن المصابين بطول النظر، وقد يحتاج المريض لإجراء جراحة لاحقة في خلال عام لاستكمال إزالة النسيج الذي لم تتم إزالته.

 

-الرؤية الضبابية

 

قد يسبب إزالة جزء من النسيج أكثر من المطلوب، حدوث الرؤية الضبابية.

 

-الاستجماتيزم

 

إزالة أجزاء غير متساوية من نسيج القرنية يترك سطح القرنية غير موحد، فتعكس الضوء في نقط غير موحدة على الشبكية مما ينتج صورة مشوشة.

 

-هالات الضوء وازدواجية الرؤيه

 

بعد العملية قد يلاحظ المريض وجود صعوبة في الرؤية أثناء الليل، من وجود هالات ضوئية أو ازدواج في الرؤية، في بعض الأحيان يتم تصحيح هذه المشكلة باستخدام قطرات تحتوي على الكورتيزون، وفي بعض الأحيان يحتاج المريض إلى جراحة إضافية لتصحيح هذه المشكلة.

 

-جفاف العين

 

تتسبب الجراحة بانخفاض مؤقت في إنتاج الدموع لمدة ستة أشهر بعد العملية، خلال هذه الفترة يشعر المريض بجفاف غير مسبوق في العين، مما قد يشعره بعدم وضوح الرؤية أحياناً.

 

لعلاج هذه المشكلة يتم إعطاء بعض القطرات لترطيب العين أثناء هذه المدة.

 

-عدم التئام شريحة القرنية المزالة بطريقة سليمة

 

نتيجة لحدوث التهاب أو مشكلات في نمو نسيج القرنيه اثناء عملية الشفاء بعد العملية.

 

 

 

 

عوامل ترفع نسبة نجاح العملية  _ دكتور لايف 

 

– أن يتم إجراء العملية بواسطة جراح متمرّس وفريق مؤهل.

– جودة الأجهزة الطبية المستخدمة في الجراحة وفي إجراء القياسات ما قبل العملية.

 

 

 

 

 

كيف تتم عملية تصحيح النظر بالفيمتو ليزك؟

 

أثناء الجراحة يتم استخدام شعاع الفيمتو ليزر لإزالة طبقة رقيقة من القرنية على هيئة شريحة تشبه العدسة اللاصقة سمكاً وحجما ورفعها، يتم إعادة تشكيل نسيج القرنية الموجود أسفل الشريحة المزالة باستخدام شعاع الإكزيمرليزر، وذلك ليتم تعديل سمكها بحسب السمك المطلوب، ثم يتم إعادة إنزال الشريحة المرفوعة.

 

تستغرق العملية بكاملها من 10 إلى 20 دقيقة، وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي.

 

 

 

 

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك  دكتور لايف ؟

 

– تتميز عملية الفيمتو ليزك بكونها أكثر أماناً ودقة وتحمل نسبة مخاطر أقل، حيث يتم إزالة نسيج القرنية بواسطة أشعة ليزر دقيقه بدلاً من استخدام مشرط جراحى مجهري.

 

– تتشابه عملية الليزك مع الفيمتو ليزك في عدم إمكانية التعرض للماء، الغبار أو الشمس بعد العملية مباشرة لمدة أسبوع على الأقل بعد كلتا العمليتين.

 

 

 

 

ما هو الفيمتو سمايل Rel Ex ؟

 

الفيمتو سمايل هو أحدث التقنيات الموجودة في جراحات تصحيح الإبصار الدقيقة ويعد أكثرها ارتفاعاً في التكلفة.

 

 

 

 

كيف تتم عملية تصحيح النظر بالفيمتو سمايل ؟

 

في خطوة واحدة يقوم شعاع ليزر بفصل طبقة من نسيج القرنية ذات سمك متناهي في الدقة، ثم يعمل شعاع الفيمتو ليزر على إحداث ثقب في القرنية طوله أقل من 4 مليمترات، ويتم استخراج الطبقة الدقيقة التي تم فصلها من خلال هذا الثقب، دون رفع أي جزء من نسيج القرنية.

 

تستغرق العملية بكاملها من 10 إلى 20 دقيقة، وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي.

 

 

 

مميزات الفيمتو سمايل _ دكتور لايف 

 

– يمكن التعرض للماء وممارسة الحياة اليومية مباشرة بعد إجراء العملية.

 

– لا توجد مخاطر رفع طبقة من القرنية كما في عملية الليزك والفيمتو ليزك فتكون احتمالات حدوث مشاكل في عملية التئام نسيج القرنية الطلائي والتعرض للعدوى البكتيرية أقل بكثير