تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أعراض البواسير عند النساء

تعتبرالبواسيرمن الأمراض المزعجة والمحرجة لدي الكثير من الأشخاص خاصة السيدات اللاتي يشعرن معها بحكة وتهي

الحمل,العمليات الجراحية,الأوعية الدموية,الماء,مسكنات الألم,عملية,دكتور لايف,نصائح بعد عملية البواسير,الوزن الزائد,أنواع البواسير _ دكتور لايف,أعراض البواسير عند النساء _ دكتور لايف,أسباب البواسير للنساء _  دكتور لايف,البواسير عند النساء

أعراض البواسير عند النساء

أعراض البواسير عند النساء

البواسير
البواسير

 



 تعتبر  البواسير من الأمراض المزعجة والمحرجة لدي الكثير من الأشخاص، خاصة السيدات اللاتي يشعرن معها بحكّة وتهيج في منطقة الشرج وصعوبة في التبرز نتيجة بعض الممارسات الخاطئة ,  فمن الضروري الخضوع لعملية البواسير في حالات المعاناة الشديدة، وعدم القدرة على التبرز، ووجود الآلام المبرحة التي تتعرقل معها الحياة الطبيعية، لذلك وفي هذا المقال سنوضح لكم   أعراض البواسير عند النساء

 

البواسير عند النساء

 

 توسّع وتورّم في الأوعية الدموية المحيطة بالجزء الخارجي من الشرج، أو في الجزء السفليّ من المستقيم؛ الذي يُعدّ آخر جزء من الأمعاء الغليظة، ومن الجدير بالذكر أنّ أجسام جميع الأشخاص تحتوي على أنسجة باسورية طبيعية وغير متورّمة في هذه المنطقة، وتتكوّن من أوعية دمويّة، ونسيج ضامّ، وعضلات؛ حيث يكون الهدف منها هو التحكّم في عمليّة إخراج الفضلات من الجسم  .

 

 

 

أسباب البواسير للنساء _  دكتور لايف

 

 الجهد أثناء عمل الأمعاء

_الجلوس المطول والمتواصل على حوض المرحاض

_ الإسهال المزمن أو الإمساك المزمن 

_الوزن الزائد

  الحمل

 

ممارسة الجنس الشرجي

 

 

 

 

أعراض البواسير عند النساء _ دكتور لايف 

 

هناك العديد من الأعراض المصاحبة للبواسير ومن هذه الأعراض ما يأتي  : 

 

-حدوث نزيف من الشرج بعد عملية الإخراج، يمكن ملاحظته على سطح البراز، أو عند استخدام المناديل الورقية. 

 _الشعور بالحكّة وعدم الراحة في منطقة الشرج. الشعور بالألم في منطقة الشرج، خاصة عند الجلوس، أو أثناء عملية الإخراج. خروج إفرازات مخاطية، وذلك قد يحدث في حال تدلّي البواسير الداخلية خارج الشرج.

 _ظهور نتوءات مزعجة، الأمر الذي قد يجعل تنظيف منطقة الشرج صعباً، وذلك عندما تكون البواسير خارجية.

 

 

 

 

أنواع البواسير _ دكتور لايف

 

هناك أربعة أنواع من البواسير وهي:

 

البواسير الخارجية: تتواجد على فتحة الشرج، مباشرة على السطح الذي تخرج منه حركات الأمعاء. فهي غير مرئية دائمًا، ولكنها تُرى أحيانًا على شكل كتل على سطح الشرج البواسير الخارجية ليست عادة مشكلة طبية خطيرة.

 

البواسير الداخلية: تتواجد عادة في المستقيم. لا يمكن رؤيتها دائمًا لأنها عميقة جدًا فلا تكون مرئية من فتحة الشرج. البواسير الداخلية ليست خطيرة عادة وتميل إلى أن تختفي من تلقاء نفسها.

 

البواسير الهابطة: تظهر البواسير الهابطة عندما تتورم البواسير الداخلية وتلتصق بفتحة الشرج.  تبدو البواسير المتدلية مثل كتل حمراء متورمة أو نتوءات خارج فتحة الشرج. 

 

البواسير المخثورة: اي المصابة بالخثار. يحتوي الباسور الخثري على جلطة دموية (تخثر) داخل نسيج البواسير. قد تظهر على شكل كتل أو تورم حول فتحة الشرج  يمكن أن تحدث جلطات الدم في كل من البواسير الداخلية والخارجية 

 

 

 

 

 نصائح بعد عملية البواسير للنساء _دكتور لايف 

 

نصائح بعد إجراء العمليات الجراحية بالرغم من أن وقت التعافي من عمليات البواسير الداخلية قليل؛ إلا أن هذا لا يمنع المريض من اتباع بعض التعليمات والنصائح التي تجعل حالته مستقرة، وتمنع عودة البواسير مرة أخرى، ومن هذه التعليمات والنصائح 

 _ البعد عن  الأنشطة والحركات المُسبِّبة لزيادة الألم في الأيام الأولى بعد العملية، وتتضمن هذه الثني، ورفع الأوزان، وجلوس االقرفصاء، وغيرها.

 اللجوء إلى حمامات المقعدة الدافئة في حالات الألم بعد العملية؛ حيث تُقلل هذه من الألم، ويُنصَح باستخدامها عدة مرات يوميًا باستخدم المياه الدافئة. في حال معاناة المريض من ألم بعد العملية يمكنه أخذ مسكنات الألم المتواجدة في الصيدليات.

الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالألياف؛ لأنها تساعد كثيرًا في عملية التغوط وتمنع عودة البواسير.

 _شرب كميات كافية من الماء والسوائل للحفاظ على ليونة البراز. عدم الضغط كثيرًا خلال عملية التغوط، لأن هذا من شأنه أن يُفشل العملية ويعيد البواسير من جديد. مراجعة الطبيب في الحالات الآتية:

_ظهور علامات الإصابة بالعدوى، وتتضمن هذه: الحمى، وخروج إفرازات قيحية. ظهور تجلطات دموية مع البراز، أو نزيف دم بكميات كبيرة. المعاناة من تسرُّب البراز لمدة تزيد عن الأسبوع بعد العملية الجراحية.  

 

 

 

الوقاية من البواسير _ دكتور لايف

 

 من أجل الوقاية أو التخفيف من حدة أعراض البواسير، يفضل اتباع التدابير التالية:

 

-تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية

 

 _يجب الإكثار من شرب السوائل

 

_التفكير في إمكانية تناول ألياف غذائية كمضاف غذائي (Food additives)

 

_الامتناع عن بذل مجهود شاق

 

-الدخول إلى المرحاض فور الشعور بالحاجة (عدم كبح الحاجة)

 

-الامتناع عن الوقوف والجلوس لفترات زمنية طويلة.