تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | دراسة : الإجهاد أثناء الحمل يؤثر علي الصحة العقلية للطفل

كشفت دراسة أن أدمغة الأطفال قد تتشكل من خلال مستويات التوتر التي تتعرض لها أمهاتهم أثناء الحمل.تشير الدراسة إل

الجنين,الحمل,التوتر,أطفال,شعر,أدمغة الأطفال,دراسة : الإجهاد أثناء الحمل على نمو دماغ الطفل,دماغ الرضيع,الكورتيزول,البروفيسور جيمس بوردمان,البروفيسور ريبيكا رينولدز,الأطفال.,سلوك الطفل,هرمون الكورتيزول,الحمل.,النساء الحوامل,اللوزة الدماغية

دراسة : الإجهاد أثناء الحمل يؤثر علي الصحة العقلية للطفل

دراسة : الإجهاد أثناء الحمل يؤثر علي الصحة العقلية للطفل

دراسة : الإجهاد أثناء الحمل يؤثر علي الصحة العقلية للطفل

اجهاد الحمل
اجهاد الحمل

كشفت دراسة أن أدمغة الأطفال قد تتشكل من خلال مستويات التوتر التي تتعرض لها أمهاتهم أثناء الحمل.



 

تشير الدراسة إلى أن المشاكل الصحية مرتبطة بالتغيرات في مناطق دماغ الرضيع المرتبطة بالتطور العاطفي.

 

 

 

 

 

يقول الأطباء إن النتائج تسلط الضوء على الحاجة الملحة للنساء للحصول على دعم أفضل بصحتهن العقلية والبدنية قبل وأثناء الحمل ، ويمكن أن تساعدهن على اكتشاف الأمهات والأطفال الذين يحتاجون إلى المساعدة

 

 

 

 

 

ويضيف الخبراء أن النساء الحوامل اللواتي يشعرن بالتوتر أو التوعك يجب أن يطلبن المساعدة من القابلة أو المستشار وأنه مع الدعم ، يمكن إدارة معظم المشكلات الصحية بشكل جيد أثناء الحمل

 

 

 

من المعروف أن ضغوط الأم تؤثر على تطور سلوك الطفل وقدرته على تنظيم عواطفه أثناء نموه. عادة ما يتم قياس ذلك من خلال الاستبيانات ، والتي لا يمكن الاعتماد عليها دائمًا.

 

 

 

الدراسة الجديدة هي المرة الأولى التي يستخدم فيها العلماء مقياسًا موضوعيًا - مستويات هرمون الكورتيزول - في الأم لدراسة الروابط مع نمو دماغ الطفل يشارك الكورتيزول في استجابة الجسم للإجهاد - وتشير المستويات الأعلى إلى ذلك

 

 

 

 

أظهر فريق بحث بقيادة جامعة إدنبرة أن مستويات الكورتيزول مرتبطة بتطور اللوزة الدماغية للطفل ، وهي منطقة من الدماغ معروفة بأنها متورطة في النمو العاطفي والاجتماعي في مرحلة الطفولة.

 

 

 

 

من أجل الدراسة ، أخذ العلماء عينات شعر من 78 امرأة حامل لتحديد مستويات الكورتيزول لدى النساء في الأشهر الثلاثة الماضية. خضع أطفال النساء لسلسلة من فحوصات الدماغ باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي ، أو التصوير بالرنين المغناطيسي ، وهو فحص غير جراحي تم إجراؤه أثناء نوم الطفل.

 

 

 

 

وجد الباحثون أن المستويات المرتفعة من الكورتيزول في شعر الأم ارتبطت بالتغيرات الهيكلية في اللوزة الدماغية للأطفال وكذلك الاختلافات في اتصالات الدماغ.

 

 

 

 

يقول الأطباء إن هذا يمكن أن يفسر سبب احتمال تعرض الأطفال الذين عانت أمهاتهم من مستويات عالية من التوتر أثناء الحمل لمشاكل عاطفية في وقت لاحق من الحياة ومع ذلك ، حذروا من أن الدراسة لم تقيم المشاعر عند الأطفال.

 

 

 

 قال الباحث الرئيسي ، البروفيسور جيمس بوردمان ، مدير مختبر جينيفر براون للأبحاث في مركز MRC للصحة الإنجابية في جامعة إدنبرة ، إن نتائجنا عبارة عن دعوة للعمل لاكتشاف ودعم النساء الحوامل اللائي يحتجن إلى مساعدة إضافية أثناء الحمل. يمكن أن يكون هذا وسيلة فعالة لتعزيز نمو الدماغ السليم عند أطفالهم.

 

 

 

قالت البروفيسور ريبيكا رينولدز ، الرئيسة الشخصية للطب الأيضي في جامعة إدنبرة ، والتي شاركت في قيادة الدراسة: `` لحسن الحظ ، العلاجات النفسية ناجحة جدًا في مساعدة الأمهات والأطفال ونأمل أن تؤدي نتائجنا إلى توجيه العلاجات في المستقبل للمساعدة. تحديد أولئك الذين قد يكونون في أمس الحاجة إلى الدعم.

 

 

 

قالت سارة براون ، رئيسة منظمة Theworld: "يسلط هذا البحث الضوء على مدى أهمية دعم الصحة العقلية للمرأة أثناء الحمل لضمان تلبية احتياجاتها وأن يحصل أطفالهن على أفضل بداية في الحياة. تعد مساعدة الأمهات على التعامل مع التوتر خطوة مهمة لضمان ازدهار كل من الأم والطفل ".