تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | بعد سرطان الثدي

يهدد الكثير من النساء سرطان الثدي يعدمن أكثر السرطانات التي تصيب النساء , في جميع أنحاء العالم إذ يشكل

السرطان,اسباب سرطان الثدي,علاج سرطان الثدي,تخصصات مركز Change Me Clinic,مركز Change Me Clinic    – دكتور لايف,اسباب سرطان الثدي _ دكتور لايف,طرق الكشف المبكر عن سرطان الثدي _ دكتور لايف,بعد العملية سرطان الثدي _ دكتور لايف,الوقاية من سرطان الثدي _ دكتور لايف

بعد سرطان الثدي

بعد سرطان الثدي

بعد سرطان الثدي

سرطان الثدي
سرطان الثدي

  يهدد الكثير من  النساء  سرطان الثدي يعد  من أكثر السرطانات التي تصيب النساء , في جميع أنحاء العالم ، إذ يشكل 16% من جميع السرطانات التي تصيبهن , ورغم الإنجازات الكبيرة في مجالي التشخيص المبكر والعلاج لهذا المرض ، إلا أن نسبة انتشاره ماتزال مرتفعة إلى حد ما ،  والان يقدم اليكم دكتور لايف ما  بعد سرطان الثدي 



 

 

 

سرطان الثدي 

 

هو مرض يصيب النساء بالتحديد، لكنه قد يصيب الرجال أيضا، وإن كان بنسبة أقل بكثير توصل الأطباء مؤخراً إلى إنجازات كبيرة في مجاليّ الكشف المبكر والعلاج لمرض سرطان الثدي لينخفض عدد الوفيات الناجمة عن المرض.

 

 
 
 

 

 

 

 

 

 اسباب سرطان الثدي _ دكتور لايف 

 

قد تكون اسباب سرطان الثدي غير معروفة منها : 

 

التقدم بالعمر.

 

وجود أعضاء عائلة مقربين مصابين بالمرض.

 

حدوث حمل مكتمل المدة لأول مرة فوق سن 30

 

البدانة و عدم وجود أي نشاط بدني.

 

وجود تاريخ للإصابة في المبيض أو الرحم. 

 

التعرض السابق للعلاج الإشعاعي في الصدر.

 

تناول الكحوليات

 

 

 

 

 أعراض سرطان الثدي  _ دكتور لايف 

 

إفراز مادة شفافة أو مشابهة للدم من الحلمة، يظهر، أحيانا، مع ظهور الورم في الثدي

 

تراجع الحلمة أو تسننها

 

 تغيّر حجم أو ملامح الثدي

 

 تسطـّح أو تسنن الجلد الذي يغطي الثّدي

 

 ظهور احمرار أو ما يشبه الجلد المجعّد على سطح الثدي، مثل قشرة البرتقال.

 

 

 

 

 

طرق الكشف المبكر عن سرطان الثدي _ دكتور لايف 

 

الفحص اليدوي  

 

لا يمثل الفحص اليدوي الروتيني عند الجراح دورًا هامًا في التشخيص المبكر لسرطان الثدي. نادرًا ما يتم تشخيص سرطان الثدي عند امرأة خلال الفحص الروتيني  غالبا ما يكون هذا التشخيص هو أكثر شيوعًا عند النساء اللواتي تفوق أعمارهن الـ 60 عامًا بشكل عام، يوصى لكل امرأة بأن تقوم بفحص روتيني مرة واحدة في السنة، ابتداء من سن 30 عامًا. هناك من يؤيد إجراء هذا الفحص كل ستة أشهر.

 

 

 

 

فحص التصوير الشعاعي للثدي

 

يستخدم فحص التصوير الشعاعي للثدي، كفحص مسح، وهو مستعمل منذ حوالي 50 عامًا. إن المميز في هذا الفحص هو قدرته على تحديد الآفات الصغيرة أو التكلس المشتبه بأنه خبيث يزود التصوير الشعاعي للثدي طبيب الأشعة السينية بالمعلومات البصرية، يتم تحديد النتائج استنادًا إلى خبرة الطبيب. تكون نتائج الفحص في كثير من الحالات، غير محددة أو واضحة بما فيه الكفاية، لذلك، يجرى فحص أخر لاستكمال عملية التحقق وهو عبارة عن أخذ عينة من الجزء المشتبه به في الثدي بواسطة خزعة الإبرةإما بمساعدة التوجيه التجسيم الذي يتم فيه تحديد مكان وخز الإبرة بمساعدة صور الأشعة السينية،  

 

 الموجات فوق الصوتية

 

 لا يزال هذا الفحص (US) لا يشكل فحص مسح للكشف المبكر، حيث أن عيبه الواضح هو اعتماده على الفاحصمثل الفحص اليدوي للطبيب ربما تمكن التكنولوجيا في المستقبل من استخدام هذا الفحص كفحص مسح. إن فحص الامواج فوق الصوتية، حاليًا، هو فحص مكمل لفحص التصوير الإشعاعي للثدي (ماموغرافيا)، يتم استخدامه للتأكيد على نتائج الأشعة السينية، يسمح بسهولة أخذ عينات من النسيج باستخدام إبرة الخزعة الموجهة.

 

 

فحص الرنين المغناطيسي

 

فحص الرنين المغناطيسي، معد لإجراء فحوصات للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 عامًا، ناقلات الطفرات BRCA 1 ،2 BRCA، والنساء مع احتمال بنسبة 20 % أو أكثر من سرطان الثدي. لتقييم مدى انتشار المرض قبل الجراحة، أو بعد جراحة الاستئصال الجزئي، الذي فيه التشخيص المرضي يشير إلى احتمال وجود أنسجة ورمية في عدة مواقع إضافية. والتقدير هو أن استخدام هذا الفحص سيكون أكثر شيوعاً في المستقبل.

 

 

 

 

 علاج سرطان الثدي _ دكتور لايف 

 

1- الجراح

 استئصال الثدي كلّه أصبح إجراء نادرا اليوم. بدلا من ذلك، معظم النساء مرشحات ممتازات لاستئصال جزئي (الجزء المصاب من الثدي) أو لاستئصال الورم فقط.

 

 استئصال الورم السرطاني

 العمليات الجراحية لاستئصال الورم السرطاني تتبعها، دائما، علاجات بالإشعاعات، وذلك من أجل تدمير أية خلايا سرطانية يمكن أن تكون قد بقيت في المكان ولكن، إذا كان الورم صغيرا وليس من النوع الغازي المنتشر، فإن بعض الدراسات تتساءل عن ضرورة العلاج الإشعاعي، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالسيدات المتقدمات في السن.

 

  أنواع جراحات استئصال الثدي

  • الاستئصال الجزئي أو المقطعيّ من الثدي

  • الاستئصال البسيط

  • الاستئصال الكلّيّ للثدي.

  •  

 

 استئصال الغدد الليمفاوية الإبطية

 إذا كانت هنالك علامات على وجود ورم سرطاني في الغدد الحارسة، فعلى الطبيب الجَرّاح استئصال كل الغدد الليمفاوية تحت الإبط.

 

جراحة لإعادة بناء (ترميم) الثدي

إذا كنت ترغبين في الخضوع لعملية جراحية لإعادة بناء (ترميم) الثدي من جديد، تحدثي مع الطبيب الجرّاح قبل إجراء أية عملية جراحية ليست كل النساء ملائمات لجراحة إعادة بناء الثدي. ويمكن لجراح التجميل تقديم النصح حول مجموعة متنوعة من العمليات، عرض صور فوتوغرافية لنساء خضعن لإجراءات مختلفة هدفها إعادة بناء الثدي، ويمكنك أن تتشاوري معه لاختيار نوع العملية الأكثر ملاءمة لك ولحالتك.

 

 أنواع إعادة بناء (ترميم) الثدي تشمل:

 

  • بواسطة زرع نسيج اصطناعي

  • بواسطة طية أنسجة شخصية

  • الثاقوب الشرسوفي السفلي العميق (Deep inferior epigastric perforator - DIEP)

  • إعادة بناء منطقة الحلمة وهالة الثدي.

  •  

2- علاجات بالأشعّة  

العديد من الأشخاص الذين يعانون من  السرطان  يتعالجون اليوم بالإشعاع، بعضهم يقتصر علاجهم عليه فقط بينما يذهب الأطباء عند البعض الاخر بدمجه مع علاجات أخرى كالعلاج الكيميائي.

الهدف الأساسي من العلاج الإشعاعي هو تقليص حجم الأورام وقتل الخلايا السرطانية، وفي حين أن الأشعة قد تستهدف الخلايا السليمة أيضا إلا أنه ليس من الضروري أن تصاب بالضرر الذي يلحق الخلايا السرطانية، حيث أن الخلايا السليمة تتمتع بقدرة على إنعاش نفسها.

 

3- المعالجة الكيميائية (Chemotherapy)

فعالية العلاج الكيميائي في القضاء على الأورام الخبيثة قد تفوق الجراحة والإشعاع معاً، وذلك لقدرة العلاج الكيميائي على الوصول لكافة أجزاء الجسم، وليس فقط  لأماكن محددة فقط كما في الجراحة أو الإشعاع.

في بعض الأحيان يحصل مريض السرطان على جرعات من العلاج الكيميائي بهدف تقليص حجم الورم لديه قبل إجراء عملية جراحية لاستئصاله أو قبل البدء في جلسات العلاج بالإشعاع. 

العلاج الكيميائي يستهدف جينات ومواد بروتينية خاصة في الخلايا السرطانية يدمرها ويمنع نمو أورام جديدة. وكذلك يمنع وصول الغذاء إليها من الأوعية الدموية. 

 

 - العلاج بالهورمونات

في حالة الاصابة بسرطان من النوع الحساس للهرمونات، فقد يتم تقديم العلاج بحصر الهرمون عن طريق الأدوية، مثل تاموكسيفين أو مثبطات أروماتاز.

يعمل هذا العلاج على وقف إفراز هرمون الأستروجين.

 

5- العلاج البيولوجي

مع اكتساب العلماء والباحثين المزيد من المعرفة بشأن الفوارق بين الخلايا السليمة والخلايا السرطانية، يتم تطوير علاجات تستهدف معالجة هذه الفوارق - العلاج على أساس بيولوجي.

هنالك ثلاثة أنواع من العلاجات البيولوجية المتاحة لمعالجة سرطان الثدي. وتشمل:

  1. تراستوزوماب Trastuzumab (هيرسيبتين - Herceptin)

  2.  بيفاسيزوماب Bevacizumab (أفاستين - Avastin)

  3. دوكيتاكسيل (Docetaxel)

 

 

 

 

 بعد العملية سرطان الثدي _ دكتور لايف 

 

 

- قد تشعر المريضة خلال الأيام الأولى بعد العملية، بالألم وتورم منطقة الصدر

 

_ تظهر بعض الكدمات على الصدر. اذا تم استئصال عقد ليمفاوية من تحت الإبط خلال العملية

 

 _الشعور بالألم عند محاولة تحريك الكتف والذراع. غالباً ما يترك الجرّاح نازحاً أو عددا من النوازح في الشقوق الجراحية، وذلك من أجل تصريف كامل للسوائل والدم الذي بقي في الأنسجة. يتم إخراج النوازح بعد بضعة أيام، عندما يُلاحظ انخفاض في كمية الإفرازات.

 

_  بالإمكان تناول مسكنات الألم عند الحاجة.

 

_تحتاج السيدة المريضة لفترة قد تصل إلى أسبوع من أجل التعافي من عملية استئصال ورم الثدي. يستحسن خلالها الامتناع عن النشاط البدني والخلود إلى الراحة.

 

 

 

 

 

الوقاية من سرطان الثدي _ دكتور لايف 

 

 _  البعد  عن تَناوُل الكحوليات. كلما زاد تناول الكحول، ارتفع خطر الإصابة بسرطان الثدي. ووفقًا للأبحاث التي أجريت على تأثير الكحول على مخاطر سرطان الثدي، فيُنصح عمومًا بعدم تناول أكثر من مشروب واحد يوميًّا؛ لأن الكميات الصغيرة حتى تزيد من المخاطر.

 

_ البعد  عن التدخين. الدلائل تشير إلى علاقة بين التدخين وخطر سرطان الثدي خصوصًا لدى السيدات الذين بلغوا سن اليأس.

 

_سيطر على وزنك. يرفع الوزن الزائد أو البدانة خطر الإصابة بسرطان الثدي. تبرز حقيقة هذه النصيحة إذا حدثت السُمنة في مرحلة متأخرة من العمر، خاصة بعد انقطاع الطمث.

 

_ممارسة الأنشطة البدنية. النشاط البدني قد يساعد في المحافظة على وزن صحي وهو ما يساعد في منع الإصابة بسرطان الثدي. فيجب أن يقوم معظم البالغين الأصحاء بممارسة 150 دقيقة أسبوعيًّا على الأقل من التمرينات الهوائية المعتدلة أو 75 دقيقة أسبوعيًّا من التمرينات الهوائية الشديدة، بالإضافة إلى ممارسة تمارين القوة مرتين في الأسبوع على الأقل.

 

_  تجنَّبي التعرض للإشعاع والتلوث البيئي. تَستخدم أساليب التصوير الطبي، مثل التصوير المقطعي المحوسب، جرعات عالية من الإشعاع. وبينما يلزم إجراء مزيد من الدراسات، تقول بعض الأبحاث إن هناك ارتباطًا بين الإصابة بسرطان الثدي والتعرض التراكمي للإشعاع على مدار حياتك. ولذا ينبغي تقليل التعرض بعدم إجراء هذه الاختبارات إلا في حالات الضرورة القصوى.

 

 
 

 

 

 

مركز Change Me Clinic    – دكتور لايف

 

يعتبر مركز Change Me Clinic، واحد من أهم مراكز التجميل فى مصر والوطن العربى ومنطقة الشرق الأوسط، وتستطيع من خلاله إجراء كل العمليات التجميلية والتقنيات الجمالية بسهولة ويسر وآمان وفعالية، تجعله الأفضل على الإطلاق من وجهة نظر الكثير من المترددين عليه، بإعتباره مركز يضم كل التخصصات التجميلية.  

 

  

 

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

تخصصات مركز Change Me Clinic

 

يضم مركز Change Me Clinic، كل التخصصات التجميلية بإدارة واحد من أمهر أطباء التجميل على مستوى العالم، وهو الدكتور محمد عماد الدين إستشارى جراحات التجميل وتنسيق القوام، حيث يتم إجراء عمليات كثيرة داخل مركز Change Me Clinic، ومنها عملية شفط الدهون، وعملية زراعة الشعر، وعملية تجميل الأنف، وتكبير الثدى، وتصغيير الثدى، وتكبير المؤخرة، وتصغير المؤخرة، ونحت القوام بالليزر، ونحت القوام الجراحى، وعملية حقن الدهون الذاتية. ليس هذا فحسب بل يضم مركز Change Me Clinic، العديد من إجراءات تجميل الوجه والفكين فيحتوى المركز على أمهر أطباء الأسنان لتركيب الأسنان الدائمة وعمل الفينير، واللومينير، كما يضم مركز Change Me Clinic، أمهر أطباء الجلدية لحقن البوتكس والفيلر، وعلاج ندبات الوجه بالليزر، وإخفاء أماكن الجروح بالليزر، بالإضافة الى إزالة الشعر الزائد من الجسم، وتفتيح وتوريد المناطق الحساسة، كما يضم المركز العديد من الإجراءات النسائية الهامة مثل إجراء عملية تضييق المهبل وتجميل الشفرتين.  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أطباء مركز Change Me Clinic

 

هناك العديد من الأطباء الموجودين داخل مركز Change Me Clinic، تحت إدارة الدكتور محمد عماد الدين مدير مركز مركز Change Me Clinic، وإستشارى جراحات التجميل وتنسيق القوام، منهم : الدكتور شادى سامى والدكتور مصطفى زيدان، والدكتورة نجلاء سالم والدكتور مصطفى حمد والدكتورة دينا إبراهيم وغيرهم من أمهر أطباء التجميل فى مصر والوطن العربى. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  أسعار مركز Change Me Clinic

 

يمتاز  مركز Change Me Clinicبالأسعار المناسبة فى كل التخصصات وكل العمليات سواء لأفراد من داخل مصر وخارجها، كما يمتاز المركز بالقوة والجودة والمعايير الطبية المنضبطو والسليمة التى تضمن أعلى معدلات الأمان للشخص داخل المركز.  

 

للتواصل مع مركز Change Me Clinic

العنوان : 76 شارع الثورة مصر الجديدة – القاهرة – جمهورية مصر العربية

الموقع الإليكترونى: http://www.changemeclinic.com/

صفحة الفيس بوك: https://www.facebook.com/changemeclinic.net/

أرقام الهاتف "إتصال- واتس":    01225555230

01282500698