تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مخاطر تهدد صحة الأم وطفلها

كثيرات من النساء لا يعلمن أن الحمل له واجباته الصحية والنفسية ويحيط به مخاطر عدة خاصة حال تكراره في فترات م

منظمة الصحة العالمية,تخصصات مركز Change Me Clinic,أسعار مركز Change Me Clinic,أطباء مركز Change Me Clinic,مضاعفات الحمل والولادة,مخاطر   تتعرض لها الأم,أشد الأضرار الصحية  التي تصيب   المرأة,أضرار الحمل المتكرر,نصائح  للعناية بالطفل حديث الولادة,نصائح لحمل صحي

مخاطر تهدد صحة الأم وطفلها

مخاطر تهدد صحة الأم وطفلها

مخاطر تهدد صحة الأم وطفلها

صحه الطفل
صحه الطفل

 كثيرات من النساء  لا يعلمن أن الحمل له واجباته الصحية والنفسية، ويحيط به مخاطر عدة خاصة حال تكراره في فترات متقاربة، لذا من الضروري إتاحة الوقت بين كل ولادة وأخرى ومراعاة مجموعة من الظروف قبل اتخاذ قرار الحمل ثانية. 



 وقد اكدت  منظمة الصحة العالمية عدد الوفيات جراء مضاعفات الحمل والولادة بنحو 830 حالة في جميع أنحاء العالم يوميا، مشيرة إلى أن التقديرات تحدثت عن وفاة نحو 303 ألف سيدة أثناء الحمل والولادة في عام 2015.

 

 

 

 

مخاطر   تتعرض لها الأم

  مشكلات الولادة

يمكن أن تتسبب عملقة الجنين في أن ينحشر الجنين في قناة الولادة، أو يتعرض للإصابات أثناء الولادة، نتيجة الحاجة إلى استخدام ملقط أو أحد أجهزة التفريغ الهوائي خلال الولادة المهبلية الجراحية. وأحيانًا، تكون هناك حاجة إلى الولادة القيصرية.

 إصابة المسالك التناسلية بجروح

 يمكن أن تؤدي عملقة الجنين إلى تسبُب الطفل في إصابة قناة الولادة عند الأم بجروح، مثل تمزق أنسجة المهبل والعضلات بين المهبل وفتحة الشرج (عضلات العجان).

 - النزيف بعد الولادة

تزيد عملقة الجنين خطر عدم انقباض عضلات الرحم بشكل صحيح، بعد الولادة (وَنَى الرحم). وهذا يمكن أن يؤدي إلى حدوث نزيف خطير محتمل بعد الولادة.

 - تمزق الرحم

إذا كنتِ قد خضعتِ لولادة قيصرية سابقة أو جراحة كبرى في الرحم، فإن عملقة الجنين تزيد خطر التعرض لتمزق الرحم -وهي إحدى المضاعفات النادرة، ولكن خطيرة، حيث يتمزق الرحم فيها، على طول خط الندبة الموجودة من الولادة القيصرية السابقة أو من جراحة أخرى في الرحم. لذلك، تكون هناك حاجة للخضوع لعملية ولادة قيصرية لمنع التعرض لمضاعفات مهددة للحياة.  

 

 

 

 

 أشد الأضرار الصحية  التي تصيب   المرأة    

 

- هشاشة العظام نتيجة نقص نسبة الكالسيوم وفيتامين د.

 

- آلام في الظهر والحوض للسبب السابق ذاته.

 

- الضعف العام والإصابة بالأنيميا.

 

- أمراض تناسلية مثل سقوط الرحم والتهابات عنق الرحم.

 

- نزيف وتسمم الحمل.

 

- حمى النفاس.

 

 

 

 

 

مخاطر قد يتعرض الطفل في مرحلة الطفولة

 

  ارتفاع مستوى السكر في الدم

من المحتمل أن يولد الطفل المصاب بعملقة الجنين بمستوى سكر في الدم أعلى من المعدل الطبيعي (ضعف تحمل الغلوكوز).  

 

السمنة في مرحلة الطفولة

تشير الأبحاث إلى أن مخاطر الإصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة تزداد كلما زاد الوزن عند الولادة.

 - متلازمة التمثيل الغذائي

تمثِّل متلازمة التمثيل الغذائي مجموعة من الحالات المرضية التي تتضمن ارتفاع ضغط الدم أو مستوى السكر في الدم، أو فرط تمركز الدهون بالجسم خاصة حول الخصر، أو مستويات الكوليسترول غير الطبيعية والتي تحدث معًا، ما يزيد خطر التعرّض للإصابة بمرض القلب والسكتة الدماغية وداء السكري. إذا تم تشخيص إصابة الجنين بالعملقة، فإنه معرض لخطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي خلال مرحلة الطفولة.  

 

 

 

أضرار الحمل المتكرر 

 

- إنجاب طفل ضعيف أو ناقص الوزن.

 

- ولادة صغير مصاب بالأمراض

 

- قد يتعرض الطفل للمخاطر أثناء الولادة فيما يعرف بـ"الحمل المتعسر".

 

- تقارب فترات الولادة يحرم الصغار من الاهتمام العاطفي وأخذ القسط الوفير من الرعاية والاهتمام والحنان.

 

 

 

 

 نصائح لحمل صحي 

 

- الحفاظ على نظافة طعامك الشخصي:

خلال فترة الحمل، يفضل الابتعاد عن الأطعمة التي تمثل خطورة على صحة طفلك، لذلك هناك نصائح بخصوص تناول الأطعمة:

- قد يؤدي تناول الأجبان الطرية، مثل جبن بري وكاميمبرت والجبن الأزرق، مثل الستيلتون، إلى الإصابة بالليستيريا، والتي يمكن أن تعرضك للإجهاض وتسبب بعض الأمراض الخطيرة لدى الأطفال حديثي الولادة. أما الأجبان الجامدة، مثل الشيدر، والأجبان الطرية المصنّعة، مثل الحلوم وفيلادلفيا وبورسين فتعتبر آمنة تماماً.

 

 - ممارسة الرياضة بانتظام:

 يجب  اتباع نظام رياضي جيد القوة التي تحتاجينها لتحمل الوزن الزائد خلال فترة الحمل ومقاومة التحديات الجسدية عند الولادة. كما يسهل عليك مهمة استعادة رشاقتك بعد الوضع.

 

 

 

 -  البعد عن  استهلاك الكافيين:

 

يعد الشاي والقهوة والكولا من المنبهات الخفيفة. ومع أن أدلة البحوث في هذه المسألة غير واضحة، يقر بعض الباحثين بأن الإكثار من تناول الكافيين قد يؤدي إلى وضع مواليد منخفضي الوزن أو يزيد من احتمال تعرضك للإجهاض.

 

 

-  البعد عن التدخين:

 

تزداد المخاطر لدى النساء الحوامل من فئة المدخنات، إذ يتعرضن أكثر من غيرهن لاحتمالات فقدان الجنين والولادة المبكرة ووفاة المواليد ومتلازمة موت المهد.

 

 – النوم الكافي :

 

إن التعب الذي تشعرين به خلال الثلثين الأول والأخير من الحمل هو رسالة واضحة من جسمك تدعوك إلى التقاط الأنفاس وكأنه يقول لك "تمهلي وعلى رسلك". مع أن القيلولة في منتصف النهار قد تبدو أحياناً رفاهية لا يمكنك التمتع بها إلا أنها مفيدة لك ولطفلك. إذا لم تستطيعي النوم، فعلى الأقل ارفعي قدميك واسترخي لمدة نصف ساعة أو أكثر في أي وضع يريحك.

 

 
 

 

 

 

 

  نصائح  للعناية بالطفل حديث الولادة

 

1- الرضاعة الطبيعية

 من مصادر الغذاء المهمة للطفل والتي تساعد على إمداده بجميع الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحته، بالإضافة إلى أنها تُشعر الطفل بالحب والحنان والدفء؛ ما يجعله يشعر بالأمان.

 

2- الالتزام بالتطعيمات

 يجب الالتزام بالتطعيمات في مواعيدها بانتظام وعدم إهمال أي تطعيم حفاظا على صحة المولود وأخذ اللقاحات في ميعادها المنضبط؛ ما يحميه من التعرض إلى الأمراض المختلفة.

 

3- الاستحمام

يجب عدم استحمام الطفل المولود حديثا في أول يومين من الولادة؛ لأن جسم الطفل يكون مغطى بمادة دهنية تساعد على حماية الجلد من الجراثيم، وعند الاستحمام يجب الحرص على استخدام الصابون الطبي المخصص للأطفال والماء فقط، على أن يتم الاستحمام بشكل سريع حتى لا يصاب المولود بنزلات البرد.

 

4- النوم 

يكون نوم المولود غير منتظم في الأسابيع الأولى من الولادة، حيث ينام فترات طويلة من النهار وفترات أقل خلال الليل وقد يكون العكس، ويظل هذا الأمر لمدة شهر، ويجب الاهتمام بتنظيم نوم الطفل من خلال تهيئة الجو المناسب للنوم وإرضاع الطفل بشكل كافٍ حتى يشبع قبل النوم، مع الحرص على أن يكون الضوء خافتا.

 

5- النظافة

يجب العناية بالنظافة الشخصية للمولود على أن يتم تغيير الحفاضات على فترات خلال اليوم تجنبا لمنع الإصابة بالالتهابات والتقرحات والاحمرار الذي يصيب بشرة الطفل مع استخدام أحد أنواع الكريمات الطبية التي يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب.

 

6- التدفئة

يجب الحرص على تدفئة الطفل بشكل جيد مع الحرص على عدم لفه بأشياء غير مريحة حتى يتمكن من تحريك أطرافه بسلاسة، ويجب أن تكون الملابس مريحة ومصنوعة من القطن لحماية بشرة الطفل.

 

 

 

 

 

مركز Change Me Clinic    – دكتور لايف

 

 

يعتبر مركز Change Me Clinic، واحد من أهم مراكز التجميل فى مصر والوطن العربى ومنطقة الشرق الأوسط، وتستطيع من خلاله إجراء كل العمليات التجميلية والتقنيات الجمالية بسهولة ويسر وآمان وفعالية، تجعله الأفضل على الإطلاق من وجهة نظر الكثير من المترددين عليه، بإعتباره مركز يضم كل التخصصات التجميلية.  

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

تخصصات مركز Change Me Clinic

 

يضم مركز Change Me Clinic، كل التخصصات التجميلية بإدارة واحد من أمهر أطباء التجميل على مستوى العالم، وهو الدكتور محمد عماد الدين إستشارى جراحات التجميل وتنسيق القوام، حيث يتم إجراء عمليات كثيرة داخل مركز Change Me Clinic، ومنها عملية شفط الدهون، وعملية زراعة الشعر، وعملية تجميل الأنف، وتكبير الثدى، وتصغيير الثدى، وتكبير المؤخرة، وتصغير المؤخرة، ونحت القوام بالليزر، ونحت القوام الجراحى، وعملية حقن الدهون الذاتية. ليس هذا فحسب بل يضم مركز Change Me Clinic، العديد من إجراءات تجميل الوجه والفكين فيحتوى المركز على أمهر أطباء الأسنان لتركيب الأسنان الدائمة وعمل الفينير، واللومينير، كما يضم مركز Change Me Clinic، أمهر أطباء الجلدية لحقن البوتكس والفيلر، وعلاج ندبات الوجه بالليزر، وإخفاء أماكن الجروح بالليزر، بالإضافة الى إزالة الشعر الزائد من الجسم، وتفتيح وتوريد المناطق الحساسة، كما يضم المركز العديد من الإجراءات النسائية الهامة مثل إجراء عملية تضييق المهبل وتجميل الشفرتين.  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 أطباء مركز Change Me Clinic

 

هناك العديد من الأطباء الموجودين داخل مركز Change Me Clinic، تحت إدارة الدكتور محمد عماد الدين مدير مركز مركز Change Me Clinic، وإستشارى جراحات التجميل وتنسيق القوام، منهم : الدكتور شادى سامى والدكتور مصطفى زيدان، والدكتورة نجلاء سالم والدكتور مصطفى حمد والدكتورة دينا إبراهيم وغيرهم من أمهر أطباء التجميل فى مصر والوطن العربى. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 أسعار مركز Change Me Clinic

 

يمتاز  مركز Change Me Clinicبالأسعار المناسبة فى كل التخصصات وكل العمليات سواء لأفراد من داخل مصر وخارجها، كما يمتاز المركز بالقوة والجودة والمعايير الطبية المنضبطو والسليمة التى تضمن أعلى معدلات الأمان للشخص داخل المركز.  

 

للتواصل مع مركز Change Me Clinic

العنوان : 76 شارع الثورة مصر الجديدة – القاهرة – جمهورية مصر العربية

الموقع الإليكترونى: http://www.changemeclinic.com/

صفحة الفيس بوك: https://www.facebook.com/changemeclinic.net/

أرقام الهاتف "إتصال- واتس":    01225555230

01282500698