تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تبييض الأسنان بالليزر

تعتبرعملية تبييض الاسنانبالليزر من العمليات التي انتشرت انتشارا واسعا لأهميتها من ناحية صحة الفم والأسنان

البكتيريا,تبييض الأسنان بالليزر,مضاعفات تبييض الأسنان بالليزر,مميزات تبييض الأسنان بالليزر,بريطانيا,أسعار تبييض الأسنان بالليزر,نتيجة التبييض بالليزر؟,متى تفكر في تبييض أسنانك بالليزر؟,اضرار تبييض الأسنان بالليزر,ليزر الاسنان,العوامل التي تؤثر على لون الأسنان,ما هو تبييض الاسنان بالليزر؟

تبييض الأسنان بالليزر

تبييض الأسنان بالليزر

تبييض الأسنان بالليزر

تبييض الأسنان بالليزر
تبييض الأسنان بالليزر

تعتبر عملية تبييض الاسنان بالليزر من العمليات التي انتشرت انتشاراً واسعاً لأهميتها من ناحية صحة الفم والأسنان، كذلك من ناحية كونها من علامات الجمال المميزة والبارزة حيث يعتبر منظر الأسنان البراق أحد أسرار جمال الابتسامة والوجه.



 

 

 

 

ما هو تبييض الاسنان بالليزر؟

تبييض الاسنان بالليزر هو عملية تجميل غير جراحية تستهدف إزالة التصبغات من على سطح الأسنان من خلال وضع بيروكسيد الهيدروجين التي تعمل على تحويل طبقتي المينا إلى ذرات غير مستقرة، تعمل على تحطيم ذرات التصبغات ثم تسليط ضوء الليزر عليها.  تدوم نتائج تبييض الأسنان بشكلٍ عام ما بين 18 شهراً حتى 3 سنوات كحد أقصى، ولكن قد تقل هذه الفترة إلى ما دون السنة إذا كان  لم يعرف الشخص العوامل التي تؤثر على لون الأسنان وبياضها.

 

 

 

 

 العوامل التي تؤثر على لون الأسنان

تتأثر الأسنان كأي عضو من أعضاء الجسم بتقدم العمر وإهمال تنظيفها والعوامل الوراثية والبيئية، كذلك تتأثر الأسنان بالصحة العامة إضافة إلى نوعية الغذاء والتدخين وبعض أنواع الأدوية.

تقدم العمر

مع تقدم العمر تتأثر الأسنان بنقص الكالسيوم فتتفتت أجزاء من الطبقة الخارجية لها فتبدو تحتها طبقة “الدنتين” التي تميل للاصفرار، وهي أكثر ليونة فتلتصق بها الألوان ورواسب الأطعمة فيؤدي ذلك لغياب لمعة الأسنان وبريقها.

تنظيف الأسنان

من أكثر العوامل التي تؤثر على صحة وجمال الأسنان العناية بها جيداً وتنظيفها بطريقة صحيحة، بحيث لا يبقى بين الأسنان وبعضها أية رواسب للأطعمة تؤدي إلى تراكم البكتيريا التي تنتج مادة حمضية بالغة الضرر على الأسنان .

الصحة العامة

تتأثر الأسنان جداً بالحالة الصحية للإنسان فمثلاً مرضى السكري ومرضى الغدد الجارات درقية يعانون دائماً من مشاكل في حرق الغذاء والامتصاص، لذلك فهم معرضون لنقص الكالسيوم فيؤثر ذلك على عظامهم وأسنانهم، ويعرف في مرضى السكر كثرة التسوس في الأسنان وتلونها باللون البني أو الأسود وقد تؤدي هذه الأمراض إلى تفتت الأسنان وتساقطها إن لم يتم التحكم فيها.

 

الأدوية والعقاقير الطبية

يتأثر لون الطبقة الخارجية للأسنان بالعديد من العقاقير والأدوية على سبيل المثال: مضادات الحساسية وأنواع عديدة من المضادات الحيوية والأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع الضغط، وغيرها الكثير من الأدوية التي تؤدي كلها إلى اصفرار الأسنان وغياب بريقها.

من أكثر الأدوية التي تترك على الأسنان أثراً يصعب إزالته بأقوى التقنيات عقار “التيتراسيكلين”، حيث يصبغ الأسنان بلون رمادي عميق يتغلغل داخل طبقات الأسنان التحتية فيصعب التحكم فيه.

التدخين

يضع التدخين بصمته القبيحة على كل عضو من أعضاء الجسم ويعتبر أيضاً من أقوى العوامل المؤثرة على لون الأسنان، حيث يحتوي التبغ على مادة تسمى “تار” وهي مادة سوداء داكنة اللون تصبغ الأسنان بلونها. كذلك يحتوي على مادة أخرى وهي”النيكوتين”  الذي يعتبر في أصله مادة شفافة حتى تختلط بالأكسجين فتعطي اللون الأصفر، فتصبح الأسنان باللون الأصفر والأسود ويغيب بياضها.

الغذاء والمشروبات

تحتوي الكثير من الأطعمة والمشروبات التي نتناولها كالقهوة والشاي على الكثير من المواد الملونة التي تلتصق بالأسنان فتغطي الطبقة الخارجية البيضاء وتفقد الأسنان لونها.

 

 

 

 

 

طرق تبييض الأسنان

يقصد بعملية تبييض الأسنان تقشير الطبقة الخارجية المتصبغة للأسنان وإعادة اللون الطبيعي المميز لها، ويمكن أن تشتمل على عملية تنظيف الأسنان من رواسب الأطعمة.

مرت عملية تبييض الأسنان بعدة مراحل تطورية كثيرة منها الفعال ومنها غير الفعال، منها طرق اندثرت مع الزمن لكثرة أعراضها الجانبية ومنها الذي مازال يستخدم حتى اليوم. بالنسبة للطرق التي تستعمل اليوم في تبييض الأسنان فهي تنقسم لقسمين:

1  – طرق لا يمكن استعمالها إلا داخل العيادة وتحت إشراف طبيب أسنان مختص

تشمل العديد من الوسائل من أهمها تبييض الأسنان باستخدام اللاصقات المبيضة التي تحتوي على مادة كيميائية تتفاعل مع الطبقة الخارجية المتصبغة للأسنان وتقوم بإزالتها، وكذلك تبييض الأسنان عن طريق التلبيسة أو التاج. وهناك طريقة أخرى أكثر سرعة وفاعلية وهي الأشهر اليوم في أكثر مراكز تجميل الأسنان تعرف بتبييض الأسنان بالليزر .

 

2 – طرق يمكن استعمالها في المنزل

تعطي نتائج فعالة جداً لكن تحتاج لفترات طويلة، حيث تحتوي أيضاً على مواد كيميائية تستخدم لتقشير الطبقة الخارجية للأسنان ولكن بنسب أقل من تلك المستخدمة داخل مراكز الأسنان.

سنتحدث هنا بالتفصيل عن كل ما يخص تبييض الأسنان بالليزر ومميزاته وعيوبه، ما هي أضرار تبييض الأسنان بالليزر وماهي أسعار التبييض بالليزر وغيرها من التفاصيل المهمة.

 

 

 

 

ليزر الاسنان 

انتشرت عملية تبييض الأسنان بالليزر لسرعتها وفاعليتها، حيث تتم داخل عيادة الأسنان أو مركز تجميل الأسنان خلال جلسة واحدة وتستغرق ساعة تقريباً في أغلب الحالات إلا إذا كانت التصبغات معقدة جداً قد تحتاج أكثر من جلسة.

يقوم الطبيب خلال الجلسة بتنظيف الأسنان من أية رواسب ثم يضع جل على اللثة لتغطيتها وحمايتها، ويضع على الأسنان مادة كيميائية مبيضة تسمى””hydrogen period gel بعدها يستعمل ليزر من نوع خاص green laser يوجه إلى الأسنان فيسرع من عمل المادة المبيضة ويزيد من فاعليتها.

 

هناك أنواع من الأسنان لا تستجيب للتبييض بالليزر وأنواع أخرى تعطي نتائج ممتازة وفورية، لذلك لابد من استشارة طبيب الأسنان قبل أن تقرر عمل تبييض لأسنانك. على سبيل المثال الأسنان الصفراء تستجيب لليزر وتعطي نتائج جيدة، بينما الأسنان البنية أو الرمادية وكذلك الأسنان التي تم حشوها أو تركيب غطاء لها لا تستجيب جيداً لعملية التبييض بالليزر، لذا لا بد من اللجوء لطرق تجميلية وعلاجية أخرى خلاف التبييض.

 

 

 

 

مميزات تبييض الأسنان بالليزر

 

  1. التبييض بالليزر من العمليات الآمنة وغير المعقدة.
  2. تعتبر وسيلة فعالة في علاج التصبغات العميقة.
  3. تظهر نتائج ليزر الأسنان فوراً بعد الجلسة مباشرة ولا تحتاج لمتابعة علاج آخر في المنزل.
  4. عملية تبييض الأسنان بالليزر هي الأوفر وقتاً وجهداً إذا ما قورنت بالعمليات التجميلية الأخرى للأسنان وطرق التبييض الأخرى.

  

 

 

اضرار تبييض الأسنان بالليزر

بالرغم من قدرة ليزر الأسنان الفائقة إلا أنه مازال هناك قصور في استخداماته، ويمكن اختصار اضرار تبييض الأسنان بالليزر فيما يلي:

  1. على الرغم من فاعلية ليزر الأسنان في عمليات التبييض إلا أن هناك أنواع من التصبغات في الأسنان تكون قوية وعنيدة لا تستجيب لعملية التبييض.
  2. يتطلب ليزر الأسنان حرصاً شديداً ودقة ومهارة عالية.
  3. لا تستمر النتيجة مدى الحياة فمع الوقت تعود التصبغات وقد تحتاج لإعادة التبييض مرة أخرى، ويمكنك الحفاظ على أسنانك فترة أطول كلما اعتنيت بنظافتها وبطعام صحي جيد.
  4. من حيث التكلفة المالية يعتبر ارتفاع السعر من أهم سلبيات تبييض الأسنان بالليزر، حيث تعتبر من أغلى التقنيات المستخدمة في تبييض الأسنان.

 

 

 
 

 

مضاعفات تبييض الأسنان بالليزر

 

كأي وسيلة طبية كما أن لها فوائد لها أعراض جانبية تنتج غالباً عن استخدام مادة مبيضة ذات تركيز مرتفع، وتختلف من شخص لآخر وباختلاف مهارات الأطباء وكفاءتهم. من أضرار تبييض الأسنان بالليزر ما يلي:

  1. حساسية مفرطة والتهاب في اللثة.
  2. التهاب وتقرح في الشفاة واللسان وكذلك باطن الوجه من ناحية الفم.
  3. تدمير الأعصاب الحسية الموجودة في الفم وتغيير في الإحساس والتذوق.
  4. ضعف في أنسجة عظام الأسنان وتفتتها مستقبلاً نتيجة الحرارة الزائدة أو إرتفاع تركيز الجل الكيميائي المستخدم للتبييض.
  5. حساسية واحمرار في العينين وتدمير القرنية نتيجة ضوء الليزر المركز.

يمكن تجنب الأعراض الجانبية لليزر الأسنان بتغطية الشفاة واللثة بمادة عازلة من الجل أو البلاستيك، وشد الوجه من الجانبين بمبعد الخد “cheek retractor”، ولا تنس تغطية العينين بنظارات واقية. كذلك مهارة الطبيب المختص وكفاءته تعتبر من أهم العوامل التي تجنبك الأعراض الجانبية لليزر الأسنان.

 

 

 

 

 

متى تفكر في تبييض أسنانك بالليزر؟

 

يسعى الجميع للحصول على أسنان بيضاء لامعة فلست وحدك من يريد ذلك، ولكن يجب أن تعلم أن عملية تبييض الأسنان بالليزر يعتبرها البعض عملية تجميلية بحتة وتجريها بعض مراكز التجميل، لذلك عند تفكيرك في عمل تبييض لأسنانك لا بد من استشارة طبيب أسنان  قبل تقريرك اختيار أي من الطرق التي يمكنك استعمالها، فربما تناسبك طريقة دون أخرى وأيضاً لتتجنب الأعراض الجانبية الناتجة عن هذه التقنية .

تعتبر عملية تبييض الأسنان بالليزر هي الأسرع والأكثر فاعلية وكفاءة من بين الطرق المستخدمة حالياً للتبييض، خاصة إذا ما أجريت على يد طبيب مختص ولكنها مرتفعة التكلفة لذا فهي مناسبة جداً للأشخاص أصحاب الأشغال أو الذين لا تسمح لهم ظروف العمل بأوقات فراغ كافية.

على كل حال يمكنك عمل تبييض لأسنانك في المنزل باستخدام اللاصقات المبيضة إلا أن ذلك يحتاج وقتاً طويلاً لتظهر لك نتائج جيدة.

 

 

 

كيف تحافظ على نتيجة التبييض بالليزر؟

بعد عمل تبييض بالليزر تظهر لك نتائج رائعة وفورية بعد الجلسة مباشرة ولذا عليك الحفاظ على هذه النتيجة من خلال:

  1. العناية بنظافة الأسنان وتفريشها باستخدام معجون أسنان مناسب وفرشاة طبية على الأقل مرتين يومياً.
  2. التقليل من شرب الشاي والقهوة والإقلاع عن التدخين.
  3. يمكنك استعمال اللاصقات أو البودرة المبيضة في المنزل بعد ليزر الأسنان لتحافظ على نتائجه.

 

 

 

 

أسعار تبييض الأسنان بالليزر

يختلف سعر تبييض الأسنان بالليزر من مكان لآخر ومن طبيب لآخر، أيضاً يختلف تبعاً لاختلاف نوع الجهاز والمادة المبيضة المستخدمة، كذلك درجة التصبغ بالأسنان فكلما كانت أكثر تعقيداً احتاجت لجهد أكبر من الطبيب.

حسب إحصائية الرابطة الأميركية لطب الأسنان فقد بلغ متوسط سعر تبييض الأسنان بالليزر حوالي 1000 دولار، وقد وصلت بريطانيا وكندا إلى قمة الارتفاع حيث تراوحت أسعار تبييض الأسنان بالليزر فيهما من 500 وحتى 2500 دولار، بينما حققت ألمانيا أقل الأسعار حيث تبدأ أسعار تبييض الأسنان بالليزر في بعض مناطقها من 260 دولار وفي تركيا بلغ متوسط السعر 360 دولار. هذا مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الأسعار تقريبية تختلف تبعاً لاختلاف المكان والطبيب.

بالنسبة لمراكز تبييض الأسنان بالليزر فقد انتشرت انتشاراً واسعاً حيث يصعب حصرها، لكن من أشهر مراكز الأسنان المتخصصة والشهيرة في مجال ليزر الأسنان في تركيا مجموعة مستشفيات هوسبايتادنت الدولية ومركز اسطنبول لتجميل الأسنان.

أما عن تبييض الأسنان في ألمانيا فلسنا بحاجة للقول أن مراكز الأسنان التي تقدم خدمة التبييض بالليزر تفوق القدرة على إحصائها، منها مثلاً على سبيل الشهرة مركز الدكتور بيتر بريشتال، وفي مصر مركز الدكتور محمد شلش لطب وتجميل الأسنان ومركز دينتال كير وغيرها الكثير.