تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علاج تشنج عضلة المهبل Vaginismus therapy with filler or blasma

عتبر التشنج المهبلي حالة مرضية تنتج عن تشنج عضلي في عضلات أسفل الحوض عند السيدات مما يصعب التواصل الجنسي بسب

التشنج المهبلي,أعراض التشنج المهبلي,النساء,الاستشارة الجنسية,الإثارة الجنسية والجماع,الاضطرابات الجنسية,الموسعات المهبلية,تمارين التحكم بأسفل الحوض,تمارين كيجل

علاج تشنج عضلة المهبل

علاج تشنج عضلة المهبل Vaginismus therapy with filler or blasma

التشنج المهبلي
التشنج المهبلي

التشنج المهبلي

 

يعتبر التشنج المهبلي حالة مرضية تنتج عن تشنج عضلي في عضلات أسفل الحوض عند السيدات، مما يصعب التواصل الجنسي، بسبب ما يسببه من ألم. كما يمكن أن يكون هناك صعوبة في الفحص الطبي إذا تم إدخال المنظارفي المهبل، بسبب التشنج والتقلص في قاع الحوض الذي يمكن أن يحدث بشكل لاإرادي. ويمكن أن يؤدي إلى تشنج في عضلات الجسم بشكل عام وإيقاف التنفس بشكل مؤقت، وستكون أكثر العضلات المتأثرة هي عضلات العانة العقدية، وهي العضلة المسؤولة عن التبول، الجماع، النشوة الجنسية، حركة الأمعاء والولادة، وسيتم الحديث عن أهم المعلومات عن التشنج المهبلي للسيدات في هذا المقال المقدم من موقعنا "دكتور لايف".



 

 

أعراض التشنج المهبلي 

 

 تختلف الأعراض التي تظهر من إمرأة إلى أخرى، وقد يتراوح الألم المصاحب من ألم خفيف إلى شديد، ومن الشعور بعدم الراحة إلى الشعور بالحرقان في المهبل، ومن أعراض التشنج المهبلي ما يأتي:  الجماع المؤلم أو ما يُسمى بعسر الجماع، مع ضيق وألم قد يكونان حارقين أو لاذعين. أن يكون الاختراق صعبًا أو مستحيلًا. ألم جنسي طويل الأمد مع أو بدون سبب معروف. ألم أثناء إدخال السدادة المهبلية. ألم أثناء فحص أمراض النساء. تشنج عضلي معمم أو توقف عن التنفس أثناء محاولة الجماع.

 

 

العلاج والاستشارة الجنسية 

 

يتضمن التعليم عادةً التعرف على علم التشريح وما يحدث أثناء الإثارة الجنسية والجماع، وستحصل المرأة على معلومات حول العضلات المتضمنة في التشنج المهبلي، ويمكن أن يساعد هذا في فهم كيفية عمل أجزاء الجسم واستجابته، وقد تكون الاستشارة فردية أو مع الشريك، وقد يكون من المفيد العمل مع مستشار متخصص في الاضطرابات الجنسية، وقد تعزز تقنيات الاسترخاء والتنويم المغناطيسي أيضًا الاسترخاء وتساعد على الشعور براحة أكبر أثناء الجماع.

 

 

الموسعات المهبلية 

 

قد يوصي الطبيب أو المستشار بتعلم استخدام الموسعات المهبلية تحت إشراف متخصص، ويتم وضع الموسعات المخروطية الشكل في المهبل، وسوف تصبح الموسعات أكبر بشكل تدريجي، وهذا يساعد عضلات المهبل على التمدد وتصبح مرنة، ولتسهيل وضع الموسعات المهبلية يمكن الطلب من الشريك المساعدة في إدخال الموسعات، وبعد الانتهاء من دورة العلاج بمجموعة من الموسعات، يمكن محاولة الجماع مرة أخرى.

 

 

 العلاج البدني 

 

في حال تواجد صعوبة في استخدام الموسعات المهبلية، يمكن للمعالج الفيزيائي المتخصص في قاع الحوض المساعدة في ذلك عن طريق القيام ببعض التمارين: تمارين التحكم بأسفل الحوض: من خلال إجراء أنشطة لتقلص العضلات والإسترخاء، أو تمارين كيجل، وذلك لتحسين التحكم في عضلات أسفل الحوض.  التدريب والتمرين في دخول القضيب: حيث يمكن أن يتم استخدام موسع بلاستيكي، وإذا تم ادخاله فإنها تنتقل للخطوة التي تليها وهي تركه لمدة 10-15 دقيقة وذلك للسماح للعضلات بالتعود على الضغط، بعد ذلك يمكن أن تقوم بتعليم الزوج بالآلية لدخول القضيب، وذلك عندما تشعر المرأة بالراحة تجاه ذلك، إذ يمكنها السماح لزوجها بوضع قضيبه بالقرب من المهبل، ولكن ليس في الداخل وعندما تشعر بالراحة التامة، يمكن للزوجين تجربة الجماع مرة أخرى.