تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تعرفي على أعراض وعلاج تشنج عضلة المهبل

عادة تحدث مشاكل عديده من التشنجات المهبليه وتشمل التهابات المهبل وتعرف التهابات المهبل هي سبب من الأسباب الأسا

الحمل,التشنج المهبلي,علاج التهابات المهبل,أنواع التشنج المهبلي,عملية,النساء,أسباب التشنجات المهبليه,أعراض التشنجات المهبليه,طرق طبيعيه لعلاج تشنجات المهبل,الإلتهابات المهبلية,أسباب تشنج عضلة المهبل,طرق العلاج النفسي لتشنج المهبل

تشنج عضلة المهبل

تعرفي على أعراض وعلاج تشنج عضلة المهبل

التشنج المهبلي
التشنج المهبلي

أسباب التشنجات المهبليه

 

عادة تحدث مشاكل عديده من التشنجات المهبليه وتشمل التهابات المهبل وتعرف التهابات المهبل هي سبب من الأسباب الأساسيه للإصابه بتشنجات في المهبل، وهنا تتم مضاعفات صحيه والم مثل الكحه المزمنه التي تنتج بسبب التشنجات المهبليه وهنا تنتج التهابات مهبليه عن إهمال نظافة المهبل والإفرازات المهبليه وإصابة هذه المنطقه بالبكتيريا والجراثيم بالعدوى هذه المشكله تكون خاصة بعد الدوره الشهريه ،أو الإهمال في نظافة المهبل.



 

 

الحمل والولاده

 

عادة تعاني سيدات كثيره من التشنجات المهبليه بعد الحمل والولاده، وهذا بسبب الإجهاد الشديد الذي تتعرض له السيده وهذه المنطقه ويسبب هذا المشكلات الصحيه الكثيره.

القلق والتوتر

 

هنا يؤدي شعور المرأة بالقلق والخوف من الممارسه الجنسيه وهذا بسبب إصابتها بالتشنجات المهبليه، يحدث هذا في المرحله الأولي بعد الزواج، وأيضا في اللقاءات الجنسيه لأول مره بعد الولاده .

أعراض التشنجات المهبليه

 

 

تشعر المرأه بتشنجات مهبليه وايضا صعوبه في التحكم في انقباضات عضلات المهبل وهنا تعيق ممارسة العلاقه الجنسيه بصوره سليمه وصحيه وطبيعيه.انخفاض الرغبه الجنسيه لدي المرأه وهذا لشعورها بالألم الشديد مما يدفعها لعدم الممارسه الحميمه مع زوجها. الإفرازات المهبليه والالتهابات المهبليه وهنا ينتج عنها الكحه الشديده ،وايضا الإفرازات الغير طبيعيه التي تلفت نظر السيده.

الجماع

 

هنا تشعر المرأه بمعاناه كبيره مع الجماع،أثناء الممارسه الجنسيه الحميمه،ويزداد شعور المرأه بالخوف الشديد والرجف والتوتر من اللقاءات الجنسيه التاليه.

 

 

طرق طبيعيه لعلاج تشنجات المهبل

 

 

يجب على المرأه أن تستعين ببعض الطرق الطبيعيه لحل لهذه المشكله وايضا علاج التشنجات المهبليه، والتي تتمثل في

1_ممارسة تمارين عضلات قاع الحوض وهنا تلعب الرياضه بشكل كبير دور فعال في تحسين تشنجات المهبل، وتساعد في زيادة استرخاء العضلات والتحكم فيها بشكل صحيح .يمكن أيضا ممارسة تمارين لعضلات المهبل التي تساعد في ارتخاء هذه العضلات يوما بعد يوما للتقليل بشعور الخوف والقلق والتوتر وايضا التشنجات، وهذه التمارين تحقق أفضل النتائج ويجب علينا أن نتبع هذه الخطوات

  • إفراغ المثانه عن طريق تنزيل البول .
  • البدء في تقليص عضلات قاع الحوض لمدة عشر ثواني في هذه الحاله تكون هذه العضلات في أفضل حال.
  • نقوم بإرخاء عضلات الحوض لمدة عشر ثواني.
  • نقوم بتكرار هذه الخطوات 15 مره متتاليه وسينتج الفارق .

2_ التخلص من الخوف والقلق يجب في هذه الحاله أن تتفهم السيده العلاقه الجنسيه جيدا، وتقوم بالتوقف عن شعورها بالخوف من هذه العلاقه،وهنا ينبغي عليها أن تستمتع بها مع زوجها .واذا كان سبب التشنجات المهبليه متعلقا بألم الجماع، فيجيب أن يبحث الزوج والزوجه البحث عن أساليب الجماع وتنفيذها .

مثال1

نفترض أن سبب ألم الجماع هو جفاف المهبل ، يجب على المرأه أن تقوم باستخدام اللصقات الطبيه لتقوم علي التغلب في حالة الجفاف .

مثال2

ان كان السبب هو التهابات المهبل ،فهذه مشكله كبيره جدا فيجب على المرأة الاهتمام بنظافة المهبل وتطهيره جيدا للتخلص من الجراثيم والبكتيريا ولعلاج هذه الالتهابات.

3_الكمادات الدافئه والبارده حيث تلعب الكمادات دورا كبيرا في علاج التهابات المهبل والتشنجات المهبليه التي تساعد الكمادات في التهدئه والشعور بالاسترخاء، وهنا يفضل التبديل بينهما وتكرار هذه الكمادات يوما بعد يوما ومره تلو الأخرى. ويجب على المرأه التأكد من أن تكون منطقة المهبل مجففه جيدا بعد الانتهاء من عمل الكمادات . حتي لا تسبب الرطوبه في المهبل ولا تأثر أيضا في نمو وتكاثر الجراثيم والبكتيريا في المهبل ، وما يليها من مشكلات صحيه مثل الكحه والالتهابات وتشنج العضلات والخوف والقلق وعدم الاستمتاع بالعلاقه الحميمه وغيرهما .

 

 

 

 

 

أنواع التشنج المهبلي

 

هناك نوعان من التشنج المهبلي

  • التشنج المهبلي الاولى هو الذي يحدث في امرأه لم تدخل من قبل (عذراء)
  • التشنج المهبلي الثانوي هو التشنج الذي يحدث في السيده التي دخلت من قبل (متزوجه).

وهذان النوعان خطيران جدا للغايه .

أسباب تشنج عضلة المهبل

  • أسباب عضويه تكون أسباب التشنج المهبلي الأولي سببا في عضويه كالتهاب في أحشاء منطقة الحوض؛يتسبب في تشنج العضلات في تقليل الالم.
  • أسباب نفسيه الاغلب يكون في هذه الحالات الأوليه ،حيث تكون السيده (العذراء) في مخاوف متعدده من الألم وهنا تتوهم المرأه علي أن يصاحب عملية الإدخال والأ فكار المغلوطه المتعلقه بهذا الأمر سببا كبيرا وخطيرا من الأسباب النفسيه المتحمله لتشنج المهبل الأولي فهو وجود خبره مؤلمه تعرضت لها هذه السيده عندما كانت طفله قد تكون تعرضت لحادث ضرار جنسي أو ربما تحدث هذه الأعراض في حالة التعرض للاغتصاب الصريح. فمع مقاومة المرأة تقوم بانقباض هذه العضلات والشعور بالقلق والخوف وهذا يسبب التشنج المهبلي والتهابات المهبل،او يتعلق بالتشنج الثانوي وخاصة في المرأه المتزوجه التي يحدث لها هذه المشكله لديها وعادة هذا يتم بعد حدوث الولاده او بعد مرحلة سن اليأس أو بسبب حتي الخيانه الزوجيه .

 

 

طرق العلاج النفسي لتشنج المهبل

 

  • يجب على الزوج تعريف الزوجه بالحاله وتفهمها حول كيفية التعاطي معها بصوره مقبوله وبحب كي يستطيع التغلب على الأفكار السلبيه التي تسبب في المشاكل وإرجاع الأفكار الإيجابيه لعملية الجماع الحميمه برضاء ومحبه .
  • اللجوء لما يفعله أطباء النساء والتوليد في هذه الحاله يتم تحت التخدير الكلي حيث يقوم الطبيب بإجراء الكشف ويتم فيه ادخال اصباعي الفاكس (السبابه والوسطي) في فتحة المهبل والغرض من هذه الحاله استبعاد وجود أي أسباب عضويه، ويقوم الطبيب بفعل ذلك أمام الزوج في حضوره لكي يضمن الزوج حقه والاتجاه الصحيح وبعد ذلك يتم فحص في اخر يوم دون تخدير في حالة وجود الزوج أيضا بتطبيق برامج تفضل الاستعانه بأحد المتخصصين في الطب النفسي لكي تتأقلم السيده علي ارخاء عضلات المهبل وتحمل تدخيل واستقبال المستقيمه فيه .