تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | زراعة عظم الفك

تهدف عملية زراعة عظام الفك إلى زيادة كثافة ومساحة عظام الفك الذي يقوم بثبيت الأسنان من خلال طرق تطعيم العظام

زراعة الأسنان,عظام الفك,الجروح,عملية,تكلفه زراعة عظم الفك,أنواع زراعة الفك,نتائج زراعة الفك,خطوات اجراء عملية زراعة الفك,نخر عظام الفك,ظهور عظم الفك بعد خلع الضرس,أعراض إلتهاب عظم الفك السفلي,ما هي أعراض تأكل عظم الفك السفلي,زراعة الفك العلوي,اعراض سرطان عظمه الفك,هل عظمة الفك ينمو,نسبة نجاح عملية زراعة الفك

زراعة عظم الفك

زراعة عظم الفك

تهدف عملية زراعة عظام الفك إلى زيادة كثافة ومساحة عظام الفك الذي يقوم بثبيت الأسنان من خلال طرق تطعيم العظام المتنوعة ، وتحتاج جراحات الوجه إلى نمو العظام في الفك العلوي كالجيوب الأنفية وتكبير الحافة.



 وتعمل زراعة عظم الفك على زيادة عرض الثلث الأسفل من الوجه ، حيث أن عدم تناسق الذقن والفك يسبب اختلال توازن ملامح الوجه.

ولذلك إن كان هناك فقد في عظم الفك العلوي ، فأن الطعم العظمي له القدرة على تحفيز نمو العظام الذي يعيد تشكيل الفك وجعله مناسبا لزراعة الأسنان، وتتطلب زراعة الأسنان كثافة عالية في عظام الفك لتستقر عليها غرسات الأسنان

 

خطوات إجراء عملية زرع الفك كما يوضحها doctor live

1. يتم تخدير المريض بالتخدير الكلي لكي يتم زراعة عظم الفك .

2. عمل شق داخل الفم المريض لزراعة عظم صناعي في الفكين ، بعد أن يتم تصنيعها وفقا لمواصفات الفك المطلوب ومقاس فك المريض بعناية شديدة

3. توضع الغرسة على الفك الموجود بعد دخولها إلى الفم ويتم تثبيتها من خلال مسامير التيتانيوم.

4. ثم يتم إدخال غرسة مشابهه لها في الجانب المقابل لها من الفك السفلي.

5. تذوب الغرز التي يتم خياطتها ولا تتطلب لفكها.

6. للحصول على النتيجة التي يرغب فيها المريض ، قد يتم إجراء زيادة حجم الذقن مع زراعة الفك من أجل تحقيق التوازن لسمات الوجه.

 

أنواع زراعة الفك أو عظام الأسنان وفقا لـ doctor live

 تعجل زراعة عظام الأسنان من تعافي العظام من خلال إنشاء عظام جديدة والتي تسمى ترقيع العظام ، وهناك عدة أنواع من زراعة عظام الفك والتي تساعد الفروق الجوهرية بينها على تحقيق هدف تعافي الأسنان وتتوقف هذه الفروق على مدى فقدان عظام الفك، ومنها

1- تطعيم عظمي مصغر

عند فقدان الأسنان يجب المحافظة على عظام الأسنان حتى لا يتم فقده ، حيث يؤثر طول وعرض هذه العظام على زراعة الأسنان ، ويقوم الطبيب بإزالة الأسنان التالفة لكي يحافظ على عظم الفك من خلال تطعيم عظمي صغير.

 

ويتم التطعيم العظمي المصغر من خلال

1- ملء مقبس الأسنان بحبيبات العظام البشرية التي فقدت المعادن وظهرت كرمل خشن .

2- استخدام غشاء كولاجين واقي لتغطية الحبيبات ثم إغلاق مقبس السن من خلال الغرز .

3- تعتبرعملية بسيطة لا تستغرق وقتا طويلا .

4- وفي غضون أسابيع تقوم العظام بملء مقبس الأسنان وتحافظ على رفع العظم لفترة تكفي أن يتم استعادة المنطقة كاملة.

5- إن اللجوء إلى زراعة الأسنان بدلا من الأسنان المفقودة يعمل على ثبات مستوى العظم لأجل غير مسمى .

 

 

2- تطعيم عظمي متوسط

يصبح احتمال فقدان عظام الفك كبيرا عند فقد الأسنان منذ سنوات، وبالتالي تظهر الحاجة لعملية طعوم العظام المتوسطة في الحجم والكثافة داخل هذه المنطقة ، وذلك بعد فتح المنطقة بعمل شق صغير، ثم يحضر سطح العظم وتستخدم حبيبات التطعيم العظمي لكي تبنى المنطقة من جديد .

 عادة يلجأ الأطباء لاستخدام جزء من عظام المريض للحصول على أفضل النتائج الممكنة ، وإذا تم استخدام عظام المريض، فيتم أخذ هذه العظام من مكان أخرى من عظم الفك، بالقرب من ضرس العقل. ولن يتم إزالة جزء كبيرة من العظم.

يتم الحفاظ على الطعم بغشاء خاص ويغلق بشكل محكوم من خلال الغرز ، و تلتئم الطعوم العظمية المتوسطة خلال أشهر قليلة وتتكامل مع الأنسجة العظمية المحيطة، مما يعمل على بناء عرض المنطقة حتى يمكن إجراء عملية الترميم.

 

3- تطعيم عظمي كبير

يتسبب فقد الأسنان لفترة طويلة في فقدان متقدم للعظام مما يحول دون الاستعادة الكافية للأسنان ويتم إجراء هذه العملية للحالات المتقدمة في فقدان عظام الفك أسفل تحت الأسنان المفقودة ، وفي هذه الحالة يتراجع عظم الفك السفلي ولم تعد أطقم الأسنان مناسبة.

ويكون عظم الفك رقيقا مثل كسن القلم الرصاص لدى المرضى، مما يجعل ارتداء طقم الأسنان مستحيلا ، ولا يوجد عظام كافي لزراعة الأسنان ، وبالتالي فتطعيم العظام الكبير مهم لاستعادة الأسنان التي تم فقدها، وكفاءة تلك الأسنان وتتم العملية وفقا لعدد من الخطوات :

• يستخدم الطبيب خليط من العظم البشري المعقم والمعدني وعظام مريض لكي يتم بناء عظم الفك ولذلك يأخذ المريض وقتا لاستيعاب غرسات الأسنان.

• يوفر الطبيب عظم زراعة الفك من عظام المريض من مناطق مختلفة مثل الورك أو الساق على هيئة كتلة صغيرة.

• يتم تثبيت هذه الكتل في الفك باستخدام مسامير وشرائح عظام متخصصة .

• يتم استخدام حبيبات العظام لتعزيز الطعوم وتدعيم قوتها وصلابتها.

• يحمى الموقع كاملا من خلال غشاء خارجي يتم غلقه باحكام مع الغرز .

 ويعرض doctor live نتيجة عملية زرع عظام الفك

تتم عمليات زراعة الفك وتكبيره من خلال الشقوق والغرز داخل الفم، وبالتالي لا تظهر أي ندبات خارجية علي الإطلاق كأثار لإجراء العملية في الوجه .

ويكون المظهر الجديد أفضل كثيرا عن المظهر قبل عملية زراعة عظم الفك، وتتعافي الجروح الداخلية بالفم تدريجيا بعد العملية .