تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | 5 عوامل تزيد نسبة نجاح الحقن المجهري

يعتبر الحقن المجهري أحد الحلول التي يلجأ لها الزوجين في حالة عدم حدوث حمل لأسباب عديدة حيث يعتمد على التلقيح

الحقن المجهري,الحيوانات المنوية,خطوات الحقن المجهري,أسعار الحقن المجهري,نجاح الحقن المجهري من أول مرة,الحمل خارج الرحم,تكلفة الحقن المجهري,أضرار الحقن المجهري,نسبة نجاح الحقن المجهري,سعر عملية الحقن المجهري,الحقن المجري بالتفصيل,أسباب فشل الحقن المجهري,الحقن المجهري في مصر

5 عوامل تزيد نسبة نجاح الحقن المجهري

الحقن المجهري
الحقن المجهري

يعتبر الحقن المجهري أحد الحلول التي يلجأ لها الزوجين في حالة عدم حدوث حمل لأسباب عديدة، حيث يعتمد على التلقيح الصناعي خارج الرحم، وهو عملية تزايد إقبال الأزواج عليها في السنوات الأخيرة لحل مشكلة تأخر الإنجاب.



وهي عملية دقيقة تختلف نسب نجاحها وفاعليتها بحسب كل حالة، فقد تنجح من المرة الأولى وقد تحتاج لعدة محاولات، حيث تعتمد على تجميع البويضات والحيوانات المنوية من الزوجة والزوج، وباستخدام أداة مخصصة للحقن، يتم حقن كل بويضة بحيوان منوي واحد بشكل مباشر.

 

نسبة نجاح عملية الحقن المجهري

يتوقف نجاح الحقن المجهري على عدة عوامل من بينها عمر الزوجة، فكلما كانت أصغر في العمر كلما زادت فرص نجاح عملية الحقن، حيث تكون جودة البويضة أعلى في السن الصغيرة.

وكذلك تتأثر نسبة نجاح عملية الحقن المجهري بجودة الحيوان المنوي لدى الرجل، وهذه لا تتأثر بالسن، ولكن بعوامل أخرى مثل التدخين وتناول المشروبات الكحولية .

وتشمل العوامل المؤثرة على نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة، صحة الرحم أيضا وموعد إرجاع الجنين في الرحم، فإرجاعه في اليوم الخامس تحديدا هو عامل مهم للنجاح، لأن إرجاع الجنين في اليوم الثالث يزيد فرص إجهاضه.

 

عوامل تزيد نسبة نجاح الحقن المجهري

  • صغر عمر الزوجة مما يؤدي إلى زيادة جودة البويضات
  • جودة الحيوانات المنوية وهو أمر يتأكد بعد فحص السائل المنوي
  • نقل الأجنة في اليوم الخامس
  • تهيئة الرحم لاستقبال الأجنة
  • خبرة الطبيب والمختبر الذي تجري فيه عملية الحقن
 

 

الحقن المجري بالتفصيل

تتعدد أسباب لجوء الزوجين إلى عملية الحقن المجهري، حيث تكون هذه العملية هي الأمل في الإنجاب في عدة حالات منها انسداد قناة فالوب لدى المرأة، أو قلة كمية الحيوانات المنوية أو ضعف حركتها لدى الرجل.

كذلك في عدة حالات مرضية يمكن اللجوء لعملية الحقن المجهري منها مرض البطانة الرحمية المهاجرة وتكييس المبايض، وغيرها من الحالات التي تمنع تلقيح البويضة، مثل وجود حاجز رحمى يؤثر على نسبة نجاح التصاق الجنين.

 

 

خطوات الحقن المجهري

وهناك عدة مراحل لعملية الحقن المجهري تبدأ بتحفيز المبيضين، عبر تنشيط نمو البويضات بالمبيض باستخدام حقن محددة تحتوي على هرمون منشط، ثم تبدأ عملية سحب البويضات باستعمال أداة خاصة لسحب كل الحويصلات من المبيضين في أنابيب خاصة.

ويتسلم أخصائي الأجنة البويضات بعد عملية السحب في إنبوب خاص، وكذلك يتم جمع الحيوانات المنوية بعد التأكد من وجود حيوانات صالحة للحقن عبر سحب عينة من السائل المنوي للرجل.

وبعد ذلك تبدأ عملية الحقن تحت تحت الميكروسكوب المجهري، حيث تحقن كل بويضة بحيوان منوي واحد ثم تحفظ داخل محضن، ويقوم بهذه العملية أخصائي المختبر دون تدخل من طبيب النساء.

وفي المرحلة الأخيرة يتم نقل البويضات المخصبة والمنقسمة إلى رحم الزوجة، باستخدام أنبوب خاص لهذه العملية، ثم تظل الزوجة لمدة أسبوع تقريبا تتناول بعض الأدوية والعقاقير الطبية، وبعدها تجري اختبار الحمل فإذا كانت النتيجة إيجابية هذا يعني نجاح عملية الحقن وإتمام الحمل.

 

 

 

أسباب فشل الحقن المجهري

في بعض الحالات قد تفشل حالات الحقن المجهري لعدة أسباب منها:

  • ضعف جودة البويضات أو الحيوانات المنوية، وهو أحد أهم أسباب فشل تلك العملية
  • ضعف استجابة المبيضين لأدوية التنشيط بسبب قلة مخزون البويضات
  • عدم التصاق الأجنة بجدار الرحم إما بسبب ضعف كمية الدم المغذي للرحم أو وجود خلايا مضادة
  • انسداد قناة فالوب بشكل كامل

 

أضرار عمليات الحقن المجهري

تتمثل أبرز عيوب عمليات الحقن المجهري في أنها لا تنجح من المرة الأولى بسبب أي من العوامل السابقة التي تؤدي إلى فشل العملية.

وهناك أضرار أخرى لعملية الحقن المجهري منها الحمل خارج الرحم أو زيادة نشاط المبيض فضلا عن كون الأطفال المولودين بهذا النوع من التلقيح معرضون أكثر للإصابة بالتشوهات الخلقية أكثر من الحمل الطبيعي.

 

 

سعر عمليات الحقن المجهري

يعتبر غلاء سعر عمليات الحقن المجهري هو أحد أبرز الأسباب التي قد تجعل الزوجين غير قادرين على إتمامها، حيث لا تقل تكلفة الحقن المجهري عن 20 ألف جنيهات في المستشفيات العادية وقد تصل لأكثر من 50 ألف جنيها في بعض المستشفيات.

ويتحدد سعر العملية وفقا لحالة الزوجين الصحية فضلا عن المستشفى التي سيتم إجراء العملية بها ومستوى الرعاية فيه وخبرة الطبيب.، ومع انتشار مراكز الحقن المجهري والولادة فمن المهم اختيار المركز أو المستشفى الأكثر ثقة وخبرة في هذا المجال وليس الأشهر أو الأغلى ماديا