تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الصلع عند الرجال.. خطوات لحل المشكلة نهائيا

يتعرض الكثير من الرجال لمشكلة الصلع مع التقدم في العمر حيث يزداد تساقط الشعر وهو أمر طبيعي مع التقدم في السن

الليزر,علاج الشعر,حقن البلازما,تساقط الشعر,عمليات زراعة الشعر,المكملات الغذائية,الأوعية الدموية,علاج تساقط الشعر,علاج الصلع,هرمون الذكورة,عملية,متى يبدأ الصلع عند الرجال,علاج الصلع مجرب ومضمون,درجات الصلع عند الرجال,مراحل الصلع عند الرجال,علاج الصلع عند الرجال,فوائد الصلع عند الرجال

الصلع عند الرجال.. خطوات لحل المشكلة نهائيا

الصلع عند الرجال.. خطوات لحل المشكلة نهائيا

الصلع عند الرجال
الصلع عند الرجال

يتعرض الكثير من الرجال لمشكلة الصلع مع التقدم في العمر، حيث يزداد تساقط الشعر وهو أمر طبيعي مع التقدم في السن، ويبدأ في الخط الأمامي للرأس، وهناك عدة خطوات لعلاج الصلع عند الرجال.



ويحدث الصلع عند الرجال بسبب عدة عوامل أبرزها هرمون الذكورة ديهدرو – تيستوستيرون، والذي يؤثر على مناطق معينة في الرأس وبصيلات الشعر مما يجعلها خفيفة ومعرضة أكثر للاختفاء، وكذلك زيادة مستويات بروتين بروستوجلندين D2 حيث تؤدي زيادته في فروة الرأس لمنع نمو الشعر.

وإلى جانب الأسباب الوراثية فهناك عدة أسباب غير وراثية تؤدي لتساقط الشعر، منها الأنيميا وفقر الدم، واضطراب نشاط الغدة الدرقية ، القلق والضغط النفسي و تلقي بعض الأدوية.

 

متى يبدأ الصلع عند الرجال

في الغالب يبدأ الصلع عند الرجال في فترة العشرينيات من العمر، وقد يبدأ قبل ذلك في فترة المراهقة، لكن في أغلب الحالات فيما بعد بلوغ العشرين عاما ويستمر في التقدم مع مرور العمر، ففي بعض الحالات يصبح الرجل أصلعا بالكامل في الخمسينيات من عمره، وهو أمر يختلف من رجل للآخر.

 

 

 

درجات الصلع عند الرجال

وهناك العديد من الدرجات للصلع عند الرجال، حيث يبدأ الصلع بالخط الأمامي للرأس ويبدأ في التقدم تدريجيا في فروة الرأس وقد يصل إلى صلع جزئي يشمل مقدمة الرأس حيث يختفي الشعر تماما في منطقة مقدمة الرأس فيما يظل موجود في منطقة خلف الرأس والجوانب.

وقد يكون الصلع كليا حيث تفقد فروة الرأس كل الشعر مع تقدم العمر وهو آخر مراحل الصلع عند الرجال.

 

مراحل الصلع عند الرجال

هناك 3 مراحل أساسية للصلع عند الرجال يمكن ملاحظتهم، تبدأ بتراجع الشعر بمنطقة تاج الرأس حيث تصبح بصيلات الشعر أكثر رقة ثم يتراجع الشعر نسبيا.

المرحلة الثانية هو انحسار الشعر حول مقدمة الرأس والجانبين وهو ما يعرف باسم خط الشعر الأمامي.

وفي المرحلة الثالثة يبدأ تساقط الشعر في قمة الرأس مع مرور الوقت، وهو أمر يستمر لعدة سنوات ولا يمكن ملاحظته فورا

يزاد الشعر رقة في الجزء العلوي من الرأس مع مرور الوقت، فلن تشعر بالصلع بين عشية وضحاها، ومن المحتمل أن تلاحظ ترقق الشعر في أعلى رأسك لسنوات عديدة، قبل أن يصبح الصلع ملحوظاً بالكامل.

من أكثر أنواع ترقق الشعر شيوعاً لدى الرجال هو خط الشعر المتراجع، الذي على شكل M حيث ينحسر الجانبان بمعدل أسرع من منتصف فروة الرأس.

 

 

علاج الصلع عند الرجال

ولعلاج الصلع عند الرجال ينبغي تحديد السبب الأساسي في حدوقه، وهو أمر يمكن تحديده باستشارة الطبيب، فإذا كان لأسباب متعلقة النمط الغذائي والعادات اليومية سيؤدي تعديل السلوك الغذائي وتناول بعض المكملات الغذائية لحل المشكلة بنسبة كبيرة.

وإذا كان الصلع لأسباب وراثية أو هرمونية، فهناك مجموعة أدوية لعلاج الصلع فعالة، منها ما يشجع نمو الشعر عن الطريق تحفيز البصيلات مثل المينوكسيديل حيث يؤدي إلى تحفيز الأوعية الدموية وتدفق الدم لفروة الرأس وزيادة نمو الشعر، وبالتأكيد ينبغي الحصول على العلاج بجرعة ولفترة محددة بمعرفة الطبيب، وهناك أنواع أخرى للأدوية مثل Finasteride  وينبغي تناولها باستشارة طبية نظرا لتأثيرها على هرمونات الجسم.

الحل الثاني هو زراعة الشعر، وهي عملية جراحية تتم بتخدير موضعي بتقنيات متعددة ويمكنها أن تؤدي لنتائج إيجابية في الكثير من الحالات حيث تحفز نمو الشعر في الأشهر الأولى من بعد الجراحة وتحقق نتائجا ملحوظة وبمظهر طبيعي، وهنا ينبغي تحديد مركز موثوق لإجراء هذه العملية بعد فحص طبي شامل لحالة الشخص واختيار أفضل تقنية للزراعة.

وهناك حل آخر لمشكلة الصلع عند الرجال، عبر استخدام الليزر بمستوى منخفض مما يؤدي إلى تحفيز تدفق الدم إلى الرأس وتغذية البصيلات.

وللعلاج المناسب بموجب هذه التقنيات ينبغي استشارة طبيب متخصص في أمراض الجلدية والشعر لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب.

 

 

فوائد الصلع عند الرجال

وعلى عكس الشائع فإن هناك العديد من الفوائد الصحية والنفسية للصلع عند الرجال، كشفت عنها العديد من الدراسات البحثية.

وكشفت دراسة حديثة أن الرجال الذين لديهم صلعا جزئيا يتميزون بالنضج الاجتماعي أكثر من الرجال ممن لديهم شعر بكامل الرأس.

وكشفت دراسة أجريت في 2010 علاقة الصلع بالصحة الجسدية للرجل، حيث أن الرجال الذين تعرضوا للصلع المبكر تقل نسبة تعرضهم للإصابة بسرطان البروستاتا في وقت لاحق بمعدل يصل إلى 45%.

 

علاج الصلع مجرب ومضمون

أما عن أفضل علاج للصلع عند الرجال فهناك العديد من الطرق التي أثبتت فاعليتها في هذا الأمر منها الأدوية الطبية والعادات الغذائية السليمة وهذه يتم تحديدها وفقا لتشخيص الطبيب.

كما يمكن علاج الصلع عند الرجال باستخدام حقن البلازما كبديل مناسب لزراعة الشعر، وهي تعد من أفضل أنواع علاج تساقط الشعر والصلع.

علاج الشعر بالليزر، وعلى عكس الشائع فإنه من المعروف أنه يمكن إزالة الشعر بالليزر، لكن أيضا يمكن استخدام الليزر لإنبات الشعر وعلاج التساقط والصلع.

عبر تعريض بصيلات الشعر لأشعة دقيقة من الليزر منخفضة الشدة على المناطق المصابة، مما يؤدي لتحفيز خلايا فروة الشعر وتحفيزها على النمو.

وتعتبر عمليات زراعة الشعر من الحلول المناسبة نظرا لأن نتائجه متوقعة ومعروفة سلفا وتؤدي لنتائج فعالة في نمو الشعر، وهناك الكثير من التقنيات الحديثة التي يمكن استخدامها في هذا المجال.