تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ما هي عملية الحقن المجهري و التحضيرات المسبقة وأسباب فشل العملية ؟

الحقن المجهري هو عبارة عن رحلة العلاج والوصل الى حلم الأمومة والابوة بافضل الطرق الطبية الحديثة التى قد يلجاء

الحقن,الحمل,الحقن المجهري,الدورة الشهرية,الرحم,الحيوانات المنوية,نجاح الحقن المجهري,فشل الحقن المجهري,الفحوصات الطبية,السكر,التحضيرات المسبقة لعملية الحقن المجهري,فحص الزوجين قبل عملية الحقن المجهري,مرحلة الفحص قبل الحقن المجهري,المناظير الرحمية

ما هي عملية الحقن المجهري و التحضيرات المسبقة وأسباب فشل العملية ؟

أهم الاسباب لنجاح وفشل عملية الحقن المجهري

ما هي عملية الحقن المجهري و التحضيرات المسبقة وأسباب فشل العملية ؟

ما هي عملية الحقن المجهري و التحضيرات المسبقة وأسباب فشل العملية
ما هي عملية الحقن المجهري و التحضيرات المسبقة وأسباب فشل العملية

الحقن المجهري هو عبارة عن رحلة العلاج والوصل الى حلم الأمومة والابوة بافضل الطرق الطبية الحديثة التى قد يلجاء اليها الكثيرون بعد تاخر حدوث الحمل ولكن بعد التطور العلمي والطبي اصبح من السهل تحقيق الحلم وذلك من خلال علميات الحقن المجهري .



وهي من أشهر العمليات التى حقق ناجح باهر فى الفترة الاخيرة نظرأ لانها أكثر تتطوراً وحققت نسبة نجاح عالية عن غيرها من العمليات الاخري التى تشببها مثل عملية اطفال الانبابيب  .

ما هي عملية الحقن المجهري ؟

هي عملية تلقيح صناعي يتم فيها جمع البويضات من الزوجة مع الحيوانات المنوية من الزوج وحقن كل بويضة مع حيوان منوي تحت المجهر .

التحضيرات المسبقة لعملية الحقن المجهري ؟

هناك بعض التحضيرات لعملية الحقن المجهري  للزوج والزوجة  مثل الجلوس مع الزوجين وتوضيح الخطوات التحضيرية المسبقة للعملية  ومعرفة التاريخ المرضي الخاص بالزوج والزوجة قبل اجراء العملية بالاضافة الى مراعاة الامراض المزمنة ان وجدت مثل السكر و الغدد والغدة الدراقية .

فحص الزوجين قبل عملية الحقن المجهري ؟

وذلك من خلال معرفة التاريخ المرضي للزوج والزوجة والقيام ببعض الفحوصات الطبية مثل تحليل سائل منوي وذلك للتاكد من سلامة الحيوانات المنوية ومعرفة عدد وشكل  الحيوانات المنوية ويتم تطبيق هذة التحاليل الى جميع الحالات التى تخضع لعملية الحقن المجهري .

بالاضافة الى تحاليل طبية اخري للحالات التى تعاني من حدوث فشل متكرر لعملية الحقن المجهري مثل تحليل خاص بتكسير المادة الوراثية فى الحيوانات المنوية .

بالنسبة للزوجة يتم عمل بعض التحاليل مثل تحليل الغدة النخامية والدراقية واللبانية وذلك فى اليوم الثالث من الدورة الشهرية ، بالاظافة الى تحليل مخزون المبيض وهو احد التحاليل الهامة فى عملية الحقن المجهري والمسؤل عن قياس نسبة مخزون المبيض  الموجودة داخل البويضات .

وفى حالة الفشل المتكرر يتم طلب تحاليل اخري مثل تحليل الاجسام المضادة والاجسام المناعية وتحليل الطفرات.

مرحلة الفحص قبل الحقن المجهري ؟

وهي مرحلة يتم فيها التاكدة من جاهزية الزوجين للعملية من خلال فحص رحم الزوجة و معرفة حجم الرحم وفحصه جيداً عن طريق معرفة هل هناك التهابات او أورام ليفية او التصقات او عيوب خلاقيه وفى حالة وجود مشاكل صحية فى الرحم يتم معالجتها من خلال منظار الرحم .

ثم يتم فحص المبيضان جيداً عن طريق مراجعة حجم المبيضان والتاكد من عدم وجود اى مشاكل صحية مثل التكيسات او اكياس دموية .

كما يتم مراجعة قنوات فالوب وهي عبارة أنبوبتين بجانب الرحم وهي مسؤلين عن نقل البويضة من المبيض الى الرحم .

ويتم فحصهم جيداً من اي رشح او صديد داخل الرحم ويتم معالجتهم بالمنظار الباطنى من خلال فصل الانبوبة المصابة عن الرحم .

فى حالة اذا كانت تعانى المراءة من البطانة المهاجرة وهي عبارة عن نمو الانسجة الملتصقة بالجدار الداخلى للرحم كان بتم حل هذة المشكلة قديما عن طريق المناظير الطبية ولكن حديثا مع تطور التقنيات يثم حل مشكلة البطانة المهاجرة دون التدخل جراحيا أو عن طريق المناظير وذلك من خلال تنشيط البويضات دون التدخل جراحيأ.

كما يتم فحص الاورام الليفية من خلال معرفة حجم الورم اذا كان أقل من 5 سم وبعيد عن البطانة الرحمية لا يتم التدخل جراحياً ايضأ ولكن فى حالة دخول الورم على البطانة الرحمية او وجود حجم الورم باكثر من 5 سم يتم التدخل ب

وعمل العملية بعد 3 شهور من التخلص من الورم .

يعتبر التشخيص الجيد من اهم وسائل نجاح عملية الحقن المجهري .