تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أحذري تساقط الشعر لهذة الاسباب والحل النهائي للقضاء على تساقط الشعر وطرق علاجة ؟

الشعر من اهم مظاهر الجمال للرجال والنساء معا وفقدانه يمثل مشكلة كبيرة لانه يؤثر على الشكل الخارجييعاني اك

الحمل,تساقط الشعر,مشاكل الشعر,الاكتئاب,الولادة,الصلع,الرجال,الحالة النفسية,الشعر,علاج تساقط الشعر,اسباب تساقط الشعر,أسباب تساقط الشعر,الصلع المبكر,شد,سن الخمسين,الضغط,الثعلبه,التقصف,الشامبو

أحذري تساقط الشعر لهذة الاسباب والحل النهائي للقضاء على تساقط الشعر وطرق علاجة ؟

الحل النهائي للقضاء على تساقط الشعر وطرق علاجة

أحذري تساقط الشعر لهذة الاسباب والحل النهائي للقضاء على تساقط الشعر وطرق علاجة ؟

الشعر من اهم مظاهر الجمال للرجال والنساء معاً ، وفقدانه يمثل مشكلة كبيرة لانه  يؤثر على الشكل الخارجي يعاني اكثر من 60% حول العالم من الرجال بالصلع مما يؤثر على الحالة النفسية والثقة بالنفس فضلاً عن امراض الصلع المبكر والوراثي وغيرهما .



 وفقاً للمكتبة الطبية الوطنية الامريكية اكثر من 50% من  الرجال فوق سن الخمسين يتاثروا بنمط الصلع الرجولى  وذلك بدرجات متفاوته .

كما انه ثؤثر بعض الامراض بعلاقة مباشرة على الشعر فمثلا الإكتئاب يؤدي الى تساقط الشعر كذلك امراض السرطان والعلاج الكيماوي بالاضافة الى ضعف النظر يوثر على شكل الشعر من الجزء الامامي كذلك التهابات الراس .

وأول 6 شهور من مرحلة ما بعد الولادة عند السيدات تعاني فيها الكثير من الشعر بسقوط الشعر بشكل كبير .

كما تؤثرالغدة الدرقية سواء بالزيادة او بالنقص على تساقط الشعر بشكل مباشر ،كذلك الامراض المزمنة مثل الضغط والسكر وتصلب الشريين ونقص الحديد فى الجسم .

بالاضافة الى امراض الثعلبة والصلع والوراثي وكذلك شد الشعر اثناء التصفيف "تراجع المنبت " .

 

 
 
 

ما هي مراحل نمو الشعر ؟

يختلف مراحل نمو الشعر من انسان لاخر فمثلاً الشعر الطويل الناعم يظل الشعره فى مرحلة النمو ما يقرب من 8 سنين موجودة فى الراس .

اما فى حالة الشعر المتوسط والضعيف يبقي الشعرفى مرحلة النمو ما بين 1 الى 3 سنين .

ثم يقوم الشعر بالانقباط عن المسام للانفصال وتسقط الشعر من الراس لمدة تترواح 3 شهور على الاقل وهو المعدل الطبيعي ليبدا الشعر بالتنبيت مرة اخري .

 

 

 

ما هي أسباب تساقط الشعر ؟

اصبح للشعر الان عيادات تخصيصه مع دكاتره متخصصين فى تطوير وحل مشاكل الشعر وطرق علاجها وأسباب تساقط الشعر ومنها :

استعمال غسول للشعر لا يناسب نوع فروة الراس مما يتسبب فى سقوط الشعر بشكل ملحوظ .

استعمال الزيوت بشكل كبير ومبالغ فية على فروة الراس كل ذلك اسباب تؤدي الى سقوط الشعر .

فضلأ عن استخدام الصبغات بكثرة والتعرض الكثير للاستشوار وهذا يؤثر بشكل مباشر وملحوظ على الفروة مما يتسبب فى ضرر للشعر .

وفى الحمل ايضاً فى مرحلة الولادة والرضاعة تفقد المراة الكثير من الشعر نتيجة لفقد بعض الهرمونات اثناء الولادة .

يساعد التشخيص المبكر فى حل الكثير من مشاكل الشعر للقضاء على التساقط  .

 

 

 

مراحل تشخيص تساقط الشعر ؟

المرحلة الاولي

وفيها يقوم الطبيب بشد خصلات معينه من المريض للكشف عن معدل تساقط الشعر فى هذة المنطقة من الراس ، ففي حالة سقوط الشعر من المنبت فيتطلب فحص المنبت جيداً .

اما فى حالة ان الشعر ثابت فى المنبت الا ان الشعر متقصف فيكون ذلك نتيجة استخدام الحرارة  كالاستشوار والصبغات والبروتين والمواد الكيماوية الكثيرة التى تعرضت لها فروة الراس .

ودائماً ما تشكو بعض المرضي من ثبات الشعر بطول معين ولكن فى الحقيقة يكون ذلك بسبب ان الشعر متقصف والدليل على ذلك عند سؤال المريضة هل قمت بصبغ الشعر ؟هل لاحظتى نزول الصبغة تدريجياً مع نمو الشعر ؟تكون الاجابة دائماً نعم اذا ان الشعر يقوم بالنمو لكنة متقصف .

 

 

 

المرحلة الثانية :

استخدام مكبر بسيط وهو التريكسكوب الشعر لفحص الشعر بنظرة عامة وذلك يساعد فى معرفة اتجاة سقوط الشعر من الامام فقط ام من عموم الشعر وفحص سمك الشعرة ولتحديد التحاليل المطلوبة لعلاج الشعر .

وهو يساعد فى التشخيص حيث انه يترواح تكبيرة من 20 مرة الى 160 مرة لمعرفة كل المعلومات الداخلية عن فروة الراس مثل عدد بوصيلات الشعر الموجودة وبعدها عن بعضها وسمك كل شعرة و عدد البوصيلات التى تخرج شعرة او اتنين او حتى خمسة  هل يوجد بوصيلات مفتوحة وخالية من الشعر ام لا والكشف عن وجود تراكمات دهنية حول فروة الراس .

وعلى عكس ما يعتقد البعض ان مقدمة الراس مع تقدم السن تفقد الشعر الا انه اثبتت الدراسات عكس ذلك فالمنطقة الامامية من الراس تحمل شعر اكثر من الجانبين والخلف لذا يجب ان يكون عدد بوصيلات الشعر التى تحتوى على شعرة واحدة لا يزيد عن 35% بما يعادل تلت فروة الراس كما يجب ان يكون عدد البوصلات الخالية لايزيد عن 2او 3% من الشعر .

فبعض السيدات تشكو دائماً من مشكلة الشعرالجاف وتستخدام غسول للشعر للعناية بالشعر الجاف وبعد الفحص نجد وجود طبقة دهنية على الشعر ايضاً وبعد فترة تتحول هذه التكتلات الدهنية الى احماض دهنية التى تسبب التهاب فى فروة الراس فالحل هنا استخدام غسول للعناية بالشعر الجاف على فروة الراس فقط وتبعد عن الاطراف لانها بالفعل جافة وحمام الزيت لهذة المريضة ممنوع لان الزيت سيصل للاطراف لذا يفضل استخدام حمام كريم لذا فالتشخيص مهم جداً للوصول الى حل للمشكله والقضاء على كثير من مشاكل الشعر  .