تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مرض الشريان السباتي .. تعرف على أعراضه مع دكتور وليد الدالي

مرض الشريان السباتي يحدث نتيجةسد الرواسب الدهنية اللويحات للأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى الدماغ والرأس الش

جراحات الأوعية الدموية,ما هو الشريان السباتى ؟,كيفية علاج الشريان السباتى ؟,اسعار الشريان السباتى؟,طرق لواقية من الشريان السباتى ؟,اعراض امراض الشرايين السباتية,علاج انسداد الشريان السباتي,صوت الشريان السباتي,قسطرة الشريان السباتي,عملية تنظيف الشريان السباتي,هل عملية الشريان السباتي خطيرة,تكلفة عملية الشريان السباتي,مضاعفات عملية الشريان السباتي,نسبة نجاح عملية الشريان السباتي,مرض الشريان السباتي

مرض الشريان السباتي .. تعرف على أعراضه مع دكتور وليد الدالي

مرض الشريان السباتي

مرض الشريان السباتي .. تعرف على أعراضه مع دكتور وليد الدالي

مرض الشريان السباتي .. الدكتور وليد الدالي
مرض الشريان السباتي .. الدكتور وليد الدالي

مرض الشريان السباتي يحدث نتيجة سد الرواسب الدهنية (اللويحات) للأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى الدماغ والرأس (الشرايين السباتية)، مما يزيد من خطورة التعرض لسكتة دماغية، ويقدم لكم موقع دكتور لايف Doctor Live من خلال السطور القادمة معلومات هامة عن مرض الشريان السباتي.



الشريان السباتي

 

صرح الدكتور وليد الدالي، أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة، لـ”دكتور لايف”، بأن علاج الشريان السباتي يعتمد بشكل مباشر على مدى تضيق الشريان السباتي، مؤكدًا أن المرضي الذين يعانون من السكرى وارتفاع ضغط الدم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض الشريان السباتي.

أعراض مرض الشريان السباتى

 

غالبًا ما لا يبدي مرض الشريان السباتي أي علامات أو أعراض في مراحله المبكرة، وقد تمر الحالة دون ملاحظة حتى تصبح من الخطورة بقدر يحرم دماغك من الدم، وأعراضها ما يلي:

 

  • خدر أو ضعف مفاجئ في الوجه أو الأطراف، وغالبًا ما يحدث في جانب واحد من الجسم.
  • صعوبة مفاجئة في التحدث والفهم.
  • صعوبة مفاجئة في الرؤية بإحدى العينين أو كلتيهما.
  • دوار أو فقدان اتزان مفاجئ.
  • صداع شديد مفاجئ بلا سبب معلوم.

علاج الشريان السباتي

 

قال الدالي، أنه يجب على المرضى من البداية التوقف عن التدخين واتباع أسلوب حياة صحي وتناول الأطعمة منخفضة الكوليسترول أو تناول الأدوية التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم لمعالجة المرض.

 

وأضاف أن الأعراض تختلف بحالة الإصابة في الشريان، ففي المرحلة الأولي من الإصابة بتصلب الشريان السباتي قد لا يعاني المريض من أي أعراض، وفي بعض الأحيان يكون الإصابة بالسكتة الدماغية مباشرة فهو العرض الوحيد الذي يظهر لانسداد الشريان.

 

وأكد أنه في بعض الأحيان قد يشعر المريض بالخدر أو الضعف الشديد الذي قد يستمر لفترة في الجسم وخاصة في منطقة الساقين والذراعين، وقد يفقد الشخص السيطرة على أطرافه أو القدرة على الحديث المفصل، وقد تختفي هذه الأعراض تمامًا فجأة.

 

وأشار الدالي، إلى أنه هناك حالات تصاب بتمدد الشريان السباتي نتيجة الضغف في جدران الشريان أو الضغط عليه نتيجة ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى تمدد الشريان وتعرضه لخطر الانفجار، وهو ما قد يتسبب في نزيف قاتل داخل المخ.

 

ولمعرفة المزيد من المعلومات اشترك في قناة دكتور لايف Doctor Live ليصلك كل ما هو جديد ومهم في عالم التجميل والطب بشكل عام، ومعرفة المعلومة من المصدر الحقيقي من هنا.