تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | السمنة .. أسبابها وطرق بسيطة لعلاجها

السمنة من أبرز أمراض العصر وتختلف أسبابها من شخص لآخر ولكنها دائماتعتبرالأول والدائم الذي يسبب الكثير من المشا

السمنة,عملية شفط الدهون,عملية تكميم المعدة,اسعار عملية شفط الدهون,اسباب ترهلات البطن,أسباب السمنة,أضرار السمنة,كيفية التخلص من دهون البطن,السمنة وأسبابها وطرق علاجها,طرق علاج السمنة,ما هي الدهون التي تسبب مرض السمنة,نظام غذائي للتخلص من السمنة,طرق لقضاء على ترهلات البطن,طرق شفط دهون البطن

السمنة .. أسبابها وطرق بسيطة لعلاجها

السمنة

السمنة .. أسبابها وطرق بسيطة لعلاجها

السمنة
السمنة

السمنة من أبرز أمراض العصر، وتختلف أسبابها من شخص لآخر، ولكنها دائمًا تعتبر الأول والدائم الذي يسبب الكثير من المشاكل الصحية، ويقدم لكم موقع دكتور لايف Doctor Live فيما يلي كافة التفاصيل حول مرض السمنة وطرق التخلص منها نهائيًا.



السمنة وأسبابها وطرق علاجها

 

يعتبر مرض السمنة من الأمراض الموجودة على مختلف العصور، ولكنها انتشرت في الآونة الأخيرة؛ وذلك بسبب اعتماد الكثير من الأشخاص على الطعام السريع، بالإضافة إلى العادات الغائية الخاطئة وغيرها.

 

السمنة

 

يلجأ الكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة إلى بعض الحلول التقليدية مثل اتباع حمية غذائية أو ممارسة الرياضة أو تناول بعض الأعشاب لحرق الدهون من الجسم، وتعتبر هذه الطرق مفيدة ولكنها تحتاج إلى إرادة وصبر للحصول على نتيجة مرضية، وهناك بعض الأشخاص الذين فشلوا في اتباع الطرق التقليدية ويريدون تحقيق نتيجة سريعة للممارسة حياتهم الطبيعية خصوصًا من يعانون من السمنة المفرطة.

 

أضرار السمنة

 

ورغم أن البعض يعتقد أن السمنة في العموم مضرة على صحة الإنسان، إلا أن الجسم يستفيد بقدر معين من الدهون وتكون هذه الدهون صحية ولا تسبب السمنة، ولكن في حالة زيادة الدهون على الحد الطبيعي داخل الجسم يبدأ الجسم باحتفاظ المادة الدهنية الموجودة بدخاله ويتغير شكل الجسم.

 

ومع مرور الوقت يبدأ تأثير الدهون على وظائف الجسم وعلى حياة الإنسان الطبيعية ليصبح غير قادر على ممارسة حياته ويتعرض إلى كثير من المشاكل الصحية.

 

أسباب السمنة

 

  • عادة ما يحتاج الجسم إلى توزيع الوجبات خلال اليوم، ولكنه يعتمد على 3 وجبات رئيسية للقيام بالوظائف الحيوية مثل الإفطار الصحي والغداء المناسب والعشاء الخفيف.
  • السمنة من الأمراض الوراثية، حيث يكون للجسم قابلية على تخزين الدهون داخلة، لذلك نجد أطفال تعاني من السمنة ومشاكلها.
  • تأثر أجهزة الجسم بالسمنة، حيث إنها تؤثر على القلب والأوعية الدموية، كذلك الغدة الدرقية، بالإضافة إلى أمراض السكر والسمنة والضغط.
  • اتباع نظام غذائي غير صحيح، وقلة الحركة والابتعاد عن ممارسة الرياضة يؤدي إلى تراكم الدهون.
  • تناول بعض الأدوية التي تسبب السمنة مثل الكورتيزون، واتباع أسلوب حياة خاطئ مثل النوم والاستيقاظ متأخر وتناول الطعام في أوقات غير مناسبة.
 

طرق علاج السمنة

 

تعدد طرق علاج السمنة ويتوقف ذلك على رغبة المريض في التخلص من السمنة ومنها:

 

الغذاء الصحي

 

  • اتباع نظام غذائي صحيح، وهذا لا يعني تناول وجبة واحدة دون غيرها، إنما تناول طعام صحي ومفيد للجسم للمساعدة على التخلص من الدهون.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة المحملة بالدهون والنشويات، وكذلك الابتعاد عن السكريات والالتزام بتناول طعام صحي. 
  • الالتزام بوجبة الإفطار والابتعاد عن تناول الطعام في وقت متأخر خصوصًا الطعام المكثفة بالدهون وغيرها من الأطعمة التي تسبب السمنة.
 

 

أدوية التخسيس

 

كثير ما يعتمد الكثير من الأشخاص على أدوية التخسيس التي غالبًا ما تكون أعشاب طبيعية آمنة وغير ضارة على جسم الإنسان. 

 

وهناك بعض الأدوية غير الآمنة على جسم الإنسان التي تمنع امتصاص الجسم الدهون والنشويات والمعادن الأخرى التي يحتاجها الجسم، لذا يجب استشارة طبيبك قبل تناول أدوية التخسيس لتجنب الآثار الجانبية لها.  

 

 

العلاج الجراحي

 

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، وتكون الحلول التقليدية غير فعاله معهم؛ نظرًا لأنهم يحتاجون حلول سريعة ولا يبقي لهم سوي التدخل الجراحي، وهناك العديد من أنواع علميات السمنة مثل عملية تكميم المعدة والتي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص.

 

وتقوم فكرتها على قص و تدبيس 80% من المعدة ويبقي جيب صغير بحجم الموزة متبقي للشخص مما يساعده على تناول الطعام بكميات قليلة، وتحقق نتائجها عند التزام الشخص بتعليمات الطبيب والالتزام بممارسة الرياضة.

 

شفط الدهون وشد الجلد 

 

وتناسب هذه العملية الأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون بكميات كبيرة في منطقة معينة في الجسم، وتكون هذه الدهون زائده عن احتياجات الجسم ولا يستفيد منها، وقد حققت العملية نتائج ناجحة وإعادة الكثير من الأشخاص إلى حياتهم الطبيعي. 

 

ويجب التنويه أن عملية شفط الدهون هي عبارة عن تخلص الجسم من الدهون الزائدة وليس خسارة الوزن عن طريق تقليل حجم المعدة، لذا يجب الاعتماد على ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي والابتعاد عن الدهون.

 
 

ما هي الدهون التي تسبب مرض السمنة؟

 

هي عبارة عن دهون زائدة في الجسم يصعب التخلص منها وحرقها، وتمتد مع الوقت لتؤثر على الشكل الخارجي للشخص، يلجأ البعض إلى التخلص منها عن طريق تناول بعض الأعشاب لحرق الدهون وممارسة الرياضة أو إذبتها عن طريق الطبيب من خلال وضع محلول معين وشفطها من خلال أجهزة وتقنيات طبية مخصصة لذلك.

 

ليس منطقة البطن فقط هي التي يتجمع فيها لدهون، ولكن هناك بعض المناطق الأخرى مثل الذراعين والفخذين والتي يمكن الوصول إليهم وشفط الدهون منهما، ولكن لا تعتبر عملية الشفط حل نهائي، ولكن على الشخص الالتزام بممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي حتى لا يتأثر الجسم بالدهون مرة أخرى.

 

مخاطر السمنة

 

  • تسبب في كثير من المواقف المحرجة أثناء الحياة الطبيعية، وتتسبب قلة الثقة بالنفس والشعور بالاكتئاب والشعور بعدم الراحة.
  • كما أنها تتسب في مشاكل القلب من خلال تراكم الدهون على الأوعية الدموية وعلى عضلة القلب مما تؤثر على نشاطه.
  • هشاشة العظام والمفاصل، حيث إن الوزن الزائد يحمل على المفصل ومع الوقت يسبب هشاشة العظام.
  • يعاني مرضي السمنة من مشاكل في الضغط نتيجة ارتفاع وانخفاض معدلات الضغط في الجسم.
  • السكر، ويكون بسبب التغذية الخاطئة واتباع أسلوب غذائي ضار مشبع بالدهون ولنشويات والسكريات 
 

نظام غذائي للتخلص من السمنة

 

التخلص من السمنة ليس أمر سهل حتى إذا كان التدخل الجراحي حل للتخلص من السمنة إلا أنه لا يعتبر حل نهائي إذا لم يقم المريض بتغير العادات السيئة التي تسبب السمنة والتي تم عرضها في المقال.

 

إن ظن المريض أن العادات غير الصحية لن تؤثر عليه فهو خاطي، فعدم الاستمرار فى اتباع أسلوب غذائي وصحي سليم يتسبب في الإصابة بمرض السمنة تدريجيًا، لذا يجب الانتباه جيدًا إلى أسلوب الحياة التي نتبعه مثل ممارسة الرياضة وتناول طعام صحي والنوم والاستيقاظ مبكرًا.

 

طرق التواصل مع Change me 

 

يمكنك التواصل من خلال صفحة الفيسبوك، من هنا.

 

أو زيارة المركز بفرع 76 شارع الثورة - الدور الثامن - مصر الجديدة - القاهرة - مصر.

 

أو من خلال رقم الهاتف 01225555230.

 

اشترك فى قناة دكتور لايف Doctor Live

ليصلك كل ما هو جديد ومهم فى عالم التجميل والطب بشكل عام من هنا.