تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه

أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه مشكله من المشاكل التي يعاني منها الجميع فالشعر من اهم مظاهر الجمال الذي ميزنا ا

عمليات زراعة الشعر,عملية زراعة الشعر,أسباب تساقط الشعر,نتائج عملية زراعة الشعر,ما بعد عملية زراعة الشعر,بعد عملية زراعة الشعر,زراعة الشعر بتقنية البيركوتان,عملية زراعة الشعر في مصر,أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه,كم تستمر عملية زراعة الشعر ومتى يمكنني ممارسة الحياة الطبيعية ؟,أفضل التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر,أنواع عمليات زراعة الشعر,متى تظهر نتائج عملية زراعة الشعر,هل يمكن زراعة شعر من شخص أخر ؟,مميزات عملية زراعة الشعر ؟,عيوب عملية زراعة الشعر ؟,الأثار الجانبية لعملية زراعة الشعر ؟

اسعار عملية زراعة الشعر

أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه

أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه مشكله من المشاكل التي يعاني منها الجميع ، فالشعر من اهم مظاهر الجمال الذي ميزنا الله بها بمختلف أنواعه ، كما انه يساعد في إبراز الجمال الخارجي للأسنان سواء رجل أو امرأة ولكن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر  والتي سوف نتناولها في هذا المقال .



 

 

 أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه

هناك بعض العوامل التي تؤثر على سقوط الشعر مثل :

  • العوامل الوراثية

قد يرث الأبناء من الإباء بعض مشاكل الشعر مثل الصلع الوراثي إلي يصيب الرجال ويبدا من سن الـ18 إلى 28 ويؤثر كثيراً على شكل الشخص ويعطيه سناً كبيراً في مرحلة الشباب ، أيضا قد تصاب المرأة بمرض الثعلبة وهو خلو منطقة معينه فى الرأس من الشعر .

 

 

 

  • العوامل النفسية والإصابة بالاكتئاب

تعرض الشخص إلى مواقف نفسية محبطة تسبب له الاكتئاب وتدهور الحالة الصحية مما يؤثر على تساقط الشعر بكميات كبيرة ولكن غالباً ما يتم تعافى الشعر بعد الخروج من حالة الاكتئاب والاهتمام بالصحة النفسية والجسدية .

 

 

 

  • فيتامين "أ"

فيتامين أ من اهم الفيتامينات التي تؤثر على نتائج الشعر وتغذيه وتمنع تقصفه ، ألا أن بعض الحالات تأتي بنتائج عكسية وتؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير بسبب الأكثر من تناول فيتامين أ .

 

 

 
  • البروتينات

نقص البروتينات بكميات كبيرة في الجسم يؤثر على تغذية الشعر ومن الممكن إن يسبب تساقط الشعر بشكل كبير في حالة فقد البروتينات لمدة شهرين أو اكثر ولكن يمكنك تعويض ذلك عن طريق تناول اللحوم والدجاج والفول .

 

 

  • الحمل والأنجاب

يفقد الجسم الكثير من الفيتامينات والمعادن عند عملية الولادة وهي عملية مرهقة بالنسبة للجسم مما يؤثر على شعر المرأة وخصوصاً عملية الرضاعة تؤثر كثيرا على تساقط الشعر لذا يجب تعويض الجسم بكافة الفيتامينات والمعادن الأزمة .

 

 

  • الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية اسفل منطقة الذقن وتؤثر على وظائف الجسم عموماً وعلى تساقط الشعر وفى حالة الإصابة بالغدة يجب مراجعة الطبيب على الفور .

 

 

  • نقص فيتامين "ب"

يجب الاهتمام بنوعية الطعام وخصوصاً الخضروات والأسماك والفواكه التي تتوافر بها فيتامين ب الذي يساعد على تغذية الشعر بشكل كبير .

 

 

طرق علاج الشعر

بعد عرض اهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر اليكم أهم الطرق لعلاج الشعر :

عملية زراعة الشعر

تعتبر عملية زراعة الشعر من العمليات التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص نظراً لأنها تعتبر الحل النهائي للقضاء على تساقط الشعر والتخلص من الأمراض الوراثية الصعبة مثل الصلع الوراثي والثعلبة وقد تطورت عملية زراعة الشعر واصبح هناك العديد من التقنيات الحديثة المستخدمة في زرعة الشعر والتي سوف نقوم بعرضها بالتفصيل  .

تنقسم عملية زراعة الشعر إلى عدة أقسام بداية من المرحلة الأولي وهي التخدير ثم مرحلة الاقتطاف واستخدام التقنيات الحديثة في زراعة الشعر في المناطق الفارغة .

 

 

كيف يتم القيام بعملية زراعة الشعر 

  • المرحلة الأولي مناقشة المريض

وفيها يقوم لطبيب بمناقشة المريض حول خطوات القيام بعملية زراعة الشعر والنتائج المتوقعة للعملية ويمكن باستخدام التقنيات الحديثة عرض النتيجة على المريض لمعرفة مدي رضاءه .

بالإضافة إلى معرفة التاريخ المرضي للمريض واذا كان يعاني من احد الأمراض المزمنة ، ولقيام ببعض التحاليل التي قد يوصي بها الطبيب مثل تحاليل السيولة وغيرها لتجنب أي مشاكل أثناء عملية زراعة الشعر .

 

 

  • المرحلة الثانية رسم خطة لمنطق الزراعة

وهي من اهم المراحل في عملية زراعة الشعر حيث يقوم الطبيب بالرسم وتحديد المنطق الفارغة الموجودة في الرأس وذلك حتى يقوم بزرع البصيلات بشكل اكثر في هذه المناطق  ، ويقوم الطبيب بالعرض على المريض بقص الشعر أو تقصيره إن امكن وذلك لتسهيل التعرف على الأماكن التي يريد قطف الشعر منها والأماكن التي يريد زراعة الشعر فيها .

 

 

  • المرحلة الثالثة التخدير

ويقوم فيها الطبيب بوضع دهان مخدر على الراس ويقوم بتدليك الراس حتى يشعر المريض بالتنميل، ويقوم الطبيب بحقن المريض بمخدر موضعي داخل الراس وذلك حتى لا يشعر المريض باي الم خلال أطول فترة ممكنة مع العلم ان المريض يكون مستيقظً لكنه لايشعر بشيء .

 

 

 
  • المرحلة الرابعة اقتطاف البصيلات

وفيها يقوم الطبيب باقتطاف البصيلة السليمة والصحيحة والقوية الموجدة في المناطق القريبة من الدورة الدموية مثل اسفل الأذنين وغالباً ما تكون هذه المنطقة مليئة بالشعر وحفظها في سائل يحافظ عليها من التلف أو الإصابة وزراعته في المناطق الفارغة في الراس .

 

 

  • المرحلة الخامسة زراعة البصيلات

وهي من المراحل النهائية والتي يتوقف عليها نجاح العملية بنسبة كبيرة حيث يقوم الطبيب بتنقية البصيلة القوية التي لا تعاني من التلف او الضعف ويتم زرعها في المناطق الفارغة ويختلف ذلك على حسب رغبة المريض في كثافة الشعر في هذه المنطقة عن غيرها وعلى حسب أماكن الصلع الموجودة في الراس .

 

 

  • المرحلة السادسة أنهاء العملية

بعد انتهاء الطبيب من زرع البصيلات الجديد على حسب رغبة المريض والنتائج النهائية المتوقعة يقوم الطبيب بالتأكيد على المريض في اتباع بعض الإرشادات الهامة بعد عملية زرعة الشعر.

 

 

ما بعد عملية زراعة الشعر

قد يحتاج المريض إلى المكوث لمدة يوم في المستشفى أو المركز العلاجي وذلك للاطمئنان على الحالة الصحية للمريض وفيه يقوم الطبيب ببعض الفحوصات الأزمة مثل :

 

 

  • فك الضماد والشاش

ويقوم الطبيب بفك الضمادات والشاش التي تم وضعهم بعد الانتهاء من العملية وذلك لحمايتهم وتجنب أي عدوى وخصوصاً عدوي الجروح ومعرفة النتائج الأولي للعملية والأثار الجانبية اذا وجد .

 

 

  • غسل الشعر وتدريب المريض على طريقة غسل الشعر

فيقوم الطبيب بشرح كيفية القيام بغسل الشعر والإرشادات التي يجب اني تباعها في غسل الشعر لتجنب وقوع أي اخطأ تسبب في فشل العملية، ويقوم بغسل الشعر للمرة الأولى وتدريبه على ذلك .

 

 

  • تقديم النصح للمريض

وذلك عن طريق توصية المريض ببعض الأدوية التي يجب إن يتناولها مثل بعض المضادات الحيوية والفيتامينات والمعادن لمغذية لفروة الرأس ، وافضل نوع لغسول السعر المناسب لنوع شعر المريض وكيفية غسل وتصفيف الشعر بالطريقة الصحيحة .

 

 

ما هي التعليمات بعد عملية زراعة الشعر

هناك بعض النصائح التي يجب معرفتها جيداً بعد عملية زراعة الشعر وذلك لضمان نجاح العملية مثل :

  • ينصح بعض الأطباء بغسل الشعر ثلاثة مرات في اليوم بغسول الرأس المناسب لنوع الشعر .
  • الاستحمام مره في الأسبوع الأول من بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر .
  • الامتناع عن التدخين وشرب الكحوليات لان ذلك يؤثر على تساقط الشعر .
  • الالتزام بمواعيد الفيتامينات والمعادن التي يوصي بها الطبيب وذلك لتغذية الشعر .
  • من الممكن ان يوصي الطبيب ببعض المضادات الحيوية لتجنب عدوي الجروح .
 

 

كم تستمر عملية زراعة الشعر ومتى يمكنني ممارسة الحياة الطبيعية ؟

رغم إن عملية زراعة الشعر من العمليات السهلة ألا أنها تحتاج إلى وقت طويل لأنهاء زراعة الشعر قد تستغرق ساعتين أو اكثر .

ويمكن للمريض الجلوس لمدة يوم في المستشفى بعد العملية وذلك للاطمئنان على سلامة العملية وفحص المريض حتى يكتمل شفاءه.

 

 

أفضل التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر

  • زراعة الشعر بتقنية "DHI " / أقلام تشوي

تعتبر من احدث التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر وتناسب الأشخاص الذي يعانون من الصلع الوراثي حيث أنها تتميز بكثافة الشعر المزروع ويطلق عليها أقلام تشوي لأنها عبارة عن إبرة مجوفة تستخدم في زراعة الشعر من المناطق المانحة إلى المنطقة الفارغة وتتميز بإمكانيتها في زرع شعر كثيف دون الحاجة إلى حفظه في أي سائل بعد القطف .

 

 

  • زراعة الشعر بتقنية البيركوتان

من الطرق المستخدمة في زراعة الشعر وهو عبارة عن قلم في بدايته إبرة على شكل دائرة وتستخدم لفتح قنوات الشعر في المناطقة الفارغة لزرع البصيلة  ومن اهم مميزات هذه التقنية هي تجنب احداث شقوق في المناطق الفارغة الموجودة في الراس .

 

 

  • الزراعة بواسطة تقنية الاقتطاف FUF  

وهي من احدث واكثر الطرق استخدماً حيث تعتمد على اقتطاف بصيلة واحدة  من جذور الشعر واخذها من المنطقة المتبرعة الى المنطقة الفارغة دون اى جروح.

 

 

  • الزراعة بواسطة الشريحة تقنية FUT  

وهي من اقدم التقنيات وتعتبر غير مستخدمة وذلك لعيوبها الكثير فهي تعتمد على جمع مجموعة من الشعر وزرعها في مناطق فارغة من الشعر وخياطة فروة الراس مرة اخري حتى لا تظهر الفرغات ولكن لها الكثير من العيوب مثل ترك بعض الندبات نتيجة خياطة فروة الراس ولكنها تعتبر اقل تكلفة من التقنيات الأخرى .

 

 

 
  • الزراعة بواسطة تقنية الروبوت ARTAS

ويعتبر من احدث التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر وتعتمد على اخذ البصيلات من المناطق المانحة يتم استخدام جهاز يعمل ككاميرا لمعرفة المناطق المتبرعة ومعرفة خصائص البصيلة قبل قطفها للتأكد من قوتها ونضارتها .

 

 
  • الزراعة عن طريق تقنية الاقتطاف الجزئي

وتعتبر من اهم التقنيات المستخدمة في عملية الزراعة حيث تعتمد على اقتطاف جزء معين من  البصيلات التي تكون قادرة على التكاثر وإنبات اكثر من شعره دون الحاجة الى اقتطاف البصيلة من المنطقة المتبرعة ويمكن زرع جيناتها فقط في المنطقة الفارغة .

 

 

أنواع عمليات زراعة الشعر

  • عملية زراعة الشعر في الرأس

تتم عملية زراعة الشعر للقضاء على بعض المشاكل التي تسبب الأحراج لدي الرجال والسيدات والقضاء على الأمراض التي تسبب سقوط الشعر مثل الصلع الوراثي والثعلبة وغيرهم وذلك من خلال اقتطاف بصيلات الشعر من المناطق المتبرعة إلى المناطق الفارغة كما سبق التوضيح .

 

 

 

 
  • عملية تكثيف الشعر

ويقبل الكثير من السيدات على عملية تكثيف الشعر في مناطق معينة نتيجة سوقط الشعر فيها بشكل كبير مما ينتج عنة شكل غير مرغوب فيه ويسبب الأحراج لكثير من السيدات لذا يقوم الطبيب بتحديد المناطق الفارغة وزرع بصيلات جديد وقوية وقادرة على الإنبات مرة أخري في المناطق الفارغة .

 

 

  • عملية زراعة الشعر للرجال

ويقبل عليها معظم الرجال الذين يعانون من سقوط الشعر او الصلع الوراثي او الثعلبة ويقوم الدكتور بأخذ بصيلات شعر جديدة من منطقة الجانبين في الراس وزرعها في المناطق الفارغة .

 

 

تختلف عملية زرعة الشعر عند النساء عن الرجال وذلك بسبب عدم وضوح المناطق المتبرعة مما يتسبب في احتمالية سقوط الشعر بعد عملية الزرع ، ويكون هدف عملية زراعة الشعر عند النساء هو توزيع الشعر ونقلة من مكان إلى أخر وليس تكثيفه في مكان واحد .

 

 

  • عملية زراعة الشعر لكبار السن

يعاني الأشخاص مع التقدم في السن من سقوط شعر الراس وضعف جينات الإنبات الموجودة في البصيلات لذا يكون الحل هو عملية زراعة الشعر ويتم فيها اخذ البصيلات من المناطق المتبرعة الى المناطق الفارغة حتى تمنح الشخص عمر اقل وشكل شبابي اكثر .

 

 

من هم المرشحون لعملية زراعة الشعر

 الأشخاص الذي تكون حالتهم الصحية جيدة ولا يعانوا من أي أمراض مزمنة أو أمراض مثل فيروس سي أو أمراض مناعية .

الأشخاص الذين لا يعانون من أي مشاكل في فروة الراس وفى حالة وجود مشاكل يجب التخلص منها الأول قبل عملية زراعة الشعر .

الذين يعانون من بعض الأمراض الوراثية مثل الصلع الوراثي أو الثعلبة .

 

 

متى تظهر نتائج عملية زراعة الشعر   

تختلف نتائج عملية زراعة الشعر من شخص لأخر على حسب حالة المريض والحالة الصحية للشخص وكمية الشعر المزروع، ولكن غالباً ما تستغرق النتائج النهائية من عام الى عام ونصف للحصول على النتيجة النهائية .

 

 

 هل يمكن زراعة شعر من شخص أخر ؟

من الصعب زراعة شعر لشخص اخر وذلك لان الجسم من الممكن ان يرفض اى جسم غريب مما يؤدي الى فشل العملية لذلك يفضل ان يكون من نفس الشخص لضمان نجاح العملية .

 

 

مميزات عملية زراعة الشعر ؟

التغلب على المشاكل الصعبة بعد الفشل في محاولات علاجها مثل حالات الصلع وغيرها .

عمليات الشعر من العمليات السهلة والتي لا تسبب أي الم للمريض بالنسبة لعمليات التجميل الأخرى .

عمليات زراعة الشعر تكون حل نهائي لمشاكل الشعر الصعبة ونتائجها مضمونة بنسبة كبيرة .

تعتمد على التقنيات الحديثة دون الحاجة الى تدخل جراحي وتجنب مخاطي الجراحة .

يتم استخدام البنج الموضعي وتجنب مخاطر البنج الكلي .

 

 

عيوب عملية زراعة الشعر ؟

عدم التراجع بعد العملية حتى اذا لم تحقق النتائج المرغوب فيها .

من الممكن إن يحدث تساقط للشعر بعد فترة من العملية .

من الممكن التعرض لعدوي الجروح والتي يتم القضاء عليها بواسطة المضادات الحيوية .

 

 

الأثار الجانبية لعملية زراعة الشعر ؟

من الممكن إصابة البصيلات بعدوي الجروح ويتم التغلب عليها بواسطة المضادات الحيوية ايضاً .

فقدان بعض الشعر من المناطق المتبرعة ولكن يتم إنبات البصيلة مع الوقت مرة أخري .

 

 

أسعار عملية زراعة الشعر ؟

تعتمد عملية زراعة الشعر على مهارة الطبيب صاحب الخبرة الكبيرة والمهارة العالية تكون تكلفتهم مرتفعة عن الأطباء الذين لا يملكون خبرة كافة في عمليات زراعة الشعر .

بالإضافة إلى التقنيات الحديثة المستخدمة في عملية زراعة الشعر والمركز او المستشفى التي سوف تقام فيها العملية كل ذلك يتدخل في تحديد سعر عملية زراعة الشعر

أسعار عملية زراعة الشعر في أمريكا تصل إلى 10000دولار .

أسعار عملية زراعة الشعر في مصر  تترواح تكلفتها من 2500 الف الى 3000 دولار.

 أسعار عملية زراعة الشعر في الأمارات والسعودية وانجلترا   تترواح من 8000 الى 9000 دولار .

 

 

طرق التواصل مع Change me 

يمكنك التواصل من خلال صفحة الفيسبوك، من هنا  

أو زيارة المركز بفرع 76 شارع الثورة - الدور الثامن - مصر الجديدة - القاهرة - مصر

أو من خلال رقم الهاتف 01225555230

 

 

إشترك فى قناة دكتور لايف Doctor Live

ليصلك كل ما هو جديد ومهم فى عالم التجميل والطب بشكل عام .. أهم قناة طبية فى العالم العربى

المعلومة من المصدر الحقيقى من هنا

https://www.youtube.com/c/DoctorLive/videos