تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | هل عملية القلب المفتوح خطيرة وتسبب الوفاة ؟

عملية القلب المفتوحة تطلق على أي عملية يقوم فيها الطبيب بفتح الصدر لأجراء جراحة في القلب أو الأوعية الدموية أو

عملية القلب المفتوح,أسعار عملية القلب المفتوح في مصر 2021 ؟,كيفية اختيار الطبيب المناسب لعملية القلب المفتوح ؟,هل عملية القلب المفتوح خطيرة وتسبب الوفاة,نتائج القلب المفتوح,علاج القلب المفتوح,عملية زراعة القلب,نواع القلب المفتوح,أسعار عملية القلب المفتوح في مصر 2021,الأضرار الجانبية لعملية القلب المفتوح,تكلفة عملية القلب المفتوح,علامات فشل عملية القلب المفتوح,خطورة عملية القلب المفتوح

القلب المفتوح وانواعة ونتائجة وعلاجه

هل عملية القلب المفتوح خطيرة وتسبب الوفاة ؟

عملية القلب المفتوحة تطلق على أي عملية يقوم فيها الطبيب بفتح الصدر لأجراء جراحة في القلب أو الأوعية الدموية أو الشرايين المغذية للقلب ويقوم الطبيب بنشر الجدار الصدري لتنفيذ العملية .



 

 

عملية القلب المفتوحة :

جراحة القلب من العمليات الكبيرة التي تحتاج إلى شق الصدر من الجزء العلوي حتى يصل إلى القلب ، ويقوم الطبيب فيها بوضع جهاز قلب اصطناعي بديل القلب الحقيقي ليقوم بوظائف القلب الطبيعي .

 

 

عملية القلب المفتوح غير الدقيق :

 ولكن مع التطورات الحديثة والتقنيات المتقدمة في جراحات القلب اصبح  من الممكن القيام بعملية القلب المفتوح من خلال فتحات صغيرة بدلاً من التدخل الجراحي والإلزام بعمل شق كبير في القفص الصدري ويطلق عليها عملية القلب المفتوح غير الدقيق .

 

 

أسباب عملية القلب المفتوح :

إزالة الأجزاء التالفة في القلب .

تعديل صمامات القلب التي لا تقوم بعملها جيداً بعد العملية .

زراعة القلب بواسطة أحد المتبرعين .

زراعة أجهزه مساعد للقلب لتساعده على تنظيم نبضاته والقيام بوظائفه .

علاج أمراض القلب التاجية .

 

 

أنواع القلب المفتوح

  • مجازة الشريان التاجي

تعتبر من أشهر أنواع عمليات القلب المفتوح وهي عبارة عن توصيل الدم إلى القلب صورة سليمة وهي مشهورة باسم "القلب التاجي " ويكون بسبب تراكم الدهون في الشريان التاجي للقلب مما يؤثر على نسبة الدم التي تغذي القلب .

 مما يؤدي إلى الشعور بضيق شديد في الصدر ومن الممكن الإصابة بذبحة صدرية أو جلطات دموية نتيجة تراكم الدهون ويكون الحل هنا هو ربط شريان بالوعاء التاجي وذلك لضمان وصول الدم إلى عضلة القلب .

 

 

  • إصلاح الصمامات القلبية :

لكي يعمل القلب بشكل سليم يجب ضخ الدم في الجسم بشكل صحيح وفى اتجاه واحد وهذه هي وظائف صمامات القلب حيث تقوم بفتح وضم عضلة القلب وعند تلف الصمام يمنع تدفق الدم من خلاله وإغلاقه بشكل جزئي وقد يسبب تدفق الدم بشكل عكسي وتجري عملية القلب المفتوحة لإصلاح صمامات القلب .

 

 

  • عملية زراعة القلب

هي عملية تتلخص في إزالة القلب الطبيعي واستبداله بقلب أخر من متبرع متوفي وتجري عملية زراعة القلب في حالة فشل القلب بحيث لا يمكنه ضخ الدم لتأدية وظيفته .

 

 

  • علاج القلب المفتوح 

يتم تجهيز المريض قبل العملية بأسبوع حيث يقوم الطبيب بانتظام الضغط وسيولة الدم والقيام بكافة التحاليل والأشعة قبل العملية وذلك لتجنب أي خطورة أثناء العملية .

ويقوم المريض بحلاقة شعر الصدر قبل العملية ويقوم بإعطاء المريض بعد الأدوية لتقليل الإصابة بالالتهابات .

ثم يقوم الطبيب باستخدام البنج الكلي في العملية وهي من العمليات الكبيرة .

 

 

  • عملية القلب المفتوح

في المرحلة الأولي يقوم الطبيب بمراجعة ضربات القلب وضغط الدم ومستوى الأكسجين في الجسم قبل العملية وذلك لتجنب وقوع أي مشاكل أثناء القيام بالعملية .

المرحلة الثانية يقوم الطبيب بتوصيل جهاز التنفس الصناعي للمريض من خلال أنبوب في الفم لمساعدة المريض على التنفس أثناء العملية .

المرحلة الثالثة يقوم الطبيب بشق صدر المريض من اعلي منطقة الصدر إلى أن يصل إلى جهته وهو القلب ثم يقوم بتوصيل جهاز "قلب _رئة " وذلك ليكون بديل لقلب الطبيعي ويقوم بضخ الدم إلى باقي أعضاء الجسم وبعد أجراء عملية القلب .

بعد الانتهاء من أجراء العملية يعيد الجراح تدفق الدم إلى القلب الطبيعي وقد يضطر الطبيب إلى استخدام صدمة كهربائية لإعادة تشغيل القلب .

ثم يقوم بربط عظام القفص باسلاك دائمة وآمنة ولا تذوب على جسم الأنسان ، ثم يقوم بخياطة الجلد بواسطة غرز تجميلية ويقوم بإزالة جهاز التنفس .

 

 

  • بعد جراحة القلب المفتوح

يقوم الطبيب بوضع المريض في العناية المركزة لمدة يوم ويتم تزويد المريض بإبرة في كلاً من الأوعية الدموية عن طريق المغذية أو الزراع بالإضافة إلى تركيب جهاز الأكسجين لتنظيم نسبة الأكسجين في الدم  بعد العملية .

وفى حالة استقرار الحالة يقوم بنقل المريض إلى غرفة في المستشفى لقياس نبض القلب وسرعة ضغط الدم ويفضل منع الزيارة في الأسبوع الأول وذلك لتجنب إصابة المريض بالعدوي والبكتريا والفيروسات مما يؤثر على نجاح العملية .

 

 

  • ما بعد عملية القلب المفتوح

 بعد أجراء العملية يشعر المريض ببعض الأعراض الجانبية مثل الم في الصدر وعضلات الصدر وفقدان الشهية بالإضافة إلى تأثر الحالة النفسية والشعور بالاكتئاب والعصبية الشديدة والسهر وعدم الرغبة في النوم ومن الممكن الإصابة بالإمساك .

وتعد جميع الأثار الجانبية لعملية القلب المفتوح التي ذكرنها طبيعية  وتختفي مع مرور الوقت حيث يقوم المريض باستعادة صحته مرة أخري عن طريق الالتزام بكافة الإرشادات الطبية التي قد يوصي بها الطبيب لتحسن حالته الصحية .

مما يترتب علية  تحسن الحالة النفسية تدريجياً والعودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية مرة أخري والابتعاد عن التدخين وكل ما يضر لصحة العامة .  

 

 

  • نتائج القلب المفتوح

تختلف استجابة عملية القلب المفتوح وظهور النتائج من شخص لأخر وذلك على حسب جهاز المناعة للشخص ودرجة الإصابة بالعدوي والالتهابات ومضاعفات العملية .

بالإضافة إلى مدى التزامه بتعليمات الطبية التي أوصي بها الطبيب والمداومة على تناول الدواء والابتعاد عن العادات الغذائية الخاطئة والإقلاع عن التدخين .

 

 

  • هل عملية القلب المفتوح خطيرة وتسبب الوفاة ؟

هناك بعض الأضرار الجانبية لعملية القلب المفتوح مثل :

  • حدوث نزيف .
  • الإصابة بعدوى الجروح المرتبطة بالعمليات الجراحية .
  • عدم انتظام ضربات القلب خصوصاً في الأيام الأولي ويتم متابعتها مع المريض .
  • إصابة بعض الأنسجة الموجودة في القلب والرئة والكلي والكبد .
  • ومن الممكن وفاة المريض في أي عملية جراحية وليس في القلب المفتوح فقط لذا من اهم الأمور التي يجب مراعاتها هي إرادة المريض في العلاج وتحسن الحالة الصحية ، والكثير من الأشخاص والتجارب الناجحة التي قامت بعملية القلب المفتوح هم الأن أصحاء ويمارسون حياتهم الطبيعية ولا يعانوا مثل سابق .
 

 

كيفية اختيار الطبيب المناسب لعملية القلب المفتوح ؟

يجب أن يكون لديه خبرات واسعة وسمعة جيدة في عملية القلب المفتوح .

يجب أن يكون لديه شهادات رسمية لإجراء عملية القلب المفتوح .

أن يكون قد قما بالكثير من عمليات القلب السابقة الناجحة .

يفضل أن يكون لديه دراسات وأبحاث وخبرة مميزة عن عملية القلب المفتوح .

بالإضافة إلى القيام بجلسه استشارية مع المريض لمعرفة أهمية العملية ونتائجها ومدي خطورتها وتأثيرها على المريض .

 

 

 

أسعار عملية القلب المفتوح في مصر 2021 ؟

يتوقف تحديد سعر عملية القلب المفتوحة على حسب الدكتور الذي سوف يقوم بالعملية والبنج المستخدم والفريق الطبي القائم على العملية ولكن متوسط أسعار عملية القلب المفتوح .

أسعار عملية القلب المفتوح في مصر 2021 من 80 الف الى 110 الف جنيه .

 

 

طرق التواصل مع Change me 

يمكنك التواصل من خلال صفحة الفيسبوك، من هنا  

أو زيارة المركز بفرع 76 شارع الثورة - الدور الثامن - مصر الجديدة - القاهرة - مصر

أو من خلال رقم الهاتف 01225555230

إشترك فى قناة دكتور لايف Doctor Live

ليصلك كل ما هو جديد ومهم فى عالم التجميل والطب بشكل عام .. أهم قناة طبية فى العالم العربى

المعلومة من المصدر الحقيقى من هنا

https://www.youtube.com/c/DoctorLive/videos