تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | زراعة الأسنان .. هل هي عملية خطيرة؟

زراعة الأسنان من أبرز عمليات التجميل التي تلجأ إليها عدد كبير من الأشخاص حيث يؤثر فقدانالأسنان على عملية تقطيع

زراعة الاسنان,زراعة الاسنان الفورية,زراعة الأسنان,زراعة الاسنان بالليزر,مخاطر زراعة الأسنان,أنواع زراعة الأسنان,تجربتي مع زراعة الاسنان,دكتور لايف,بدائل زراعة الأسنان,كيفية زراعة الاسنان,شروط عملية زراعة الاسنان,سعر زراعة الاسنان في المهيدب,سعر زراعة الأسنان,زراعة الأسنان في الفك العلوي,تجارب الناس مع زراعة الاسنان

زراعة الأسنان .. هل هي عملية خطيرة؟

زراعة الأسنان

زراعة الأسنان .. هل هي عملية خطيرة؟

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

زراعة الأسنان من أبرز عمليات التجميل التي تلجأ إليها عدد كبير من الأشخاص، حيث يؤثر فقدان الأسنان على عملية تقطيع الطعام والهضم والرائحة الكريهة التي تصدر من الفم، وحرصًا من موقع دكتور لايف Doctor Live على تقديم كل ما هو جديد ومفيد، نعرض لكم فيما يلي تفاصيل عملية زراعة الأسنان.



زراعة الأسنان

 

تعتبر الأسنان من أشكال المظهر الجمالي للإنسان، ففقدانها قد يؤثر على الشكل العام لدي الإنسان، ويؤثر أيضًا على قصور في الفم في عمليات تقطيع الطعام، وكانت عملية زراعة الأسنان هي بمثابة الحل الأمثل والفعال.

 

زرع الأسنان

 

مرحلة فقدان الأسنان من أسوء المراحل، فلا بد معرفة الطبيب للحالة جيدًا وما سبب خلع الأسنان، وهل هو ناتج عن أضرار تصيب اللثة أم تسوس في الأسنان أو كسر بها؟

 

فهناك عمليات تركيب للأسنان، وهي حلول بديلة في استعاضة مافقد، كما أنها أقل تكلفة من زراعة الأسنان سواء كانت ثابتة أو متحركة، ولكن مع تطور العمليات أصبحت زراعة الأسنان بالنسبة للطبيب الماهر هي بمثابة حشو أو تنظيف الأسنان.

 

تركيب الأسنان الثابتة

 

تقوم عملية تركيب الأسنان الثابتة على برد الأسنان المجاورة لتحميل الأسنان التركيب عليها، وهي تتم في حالات فقدان الأسنان، وهي تستخدم أيضًا في الحالات التي يصعب بها عملية الحشو، فهي تقوم التركيبات بأداء أفضل في مثل تلك الحالات دون أن تعرضيه لكسر أثناء الحشو أو أي مضاعفات مثل انكشاف العصب مما يسبب ألم شديد. 

 

عيوب هذه الطريقة هي برد الأسنان المجاورة حتى يتم تحميل الأسنان عليها مما يجعلها تفقد طبقة المينا التي تحمي الأسنان من التسوس مما يؤدي إلى خطر في إصابة الأسنان بالمجاورة بالتسوس نتيجة تصغيرها وبردها.

 

تركيب الأسنان المتحركة

 

أصبحت تلك التكيبات المتحركة تستخدم مع حالات كبار السن الذي يحتاج إلى الأطقم الكاملة وتدعيمها عن طريق غرس دعامات بالأسفل لتقوية الأطقم الكاملة، ويعمل غرس الدعامات بالأسفل على عدم المساس بالأسنان المجاورة لها والحفاظ عليها.

 

ما هي عملية زراعة الأسنان؟  

 

تعتبر هي من أهم لعمليات الكثر نجاحًا في السنوات الأخيرة؛ لأنها تختلف عن التركيبات التي تؤثر على الأإسنان المجاورة نتيجة تصغير حجمها، مما يؤدي إلىفقد الطبقات التي تمنعها من التسوس، فأصبحت عملية الزراعة تعتمد وضع دعامات من التيتانيوم كبديل لجذور الأسنان المفقودة، ولكن هناك شروط لإجراء عملية زراعة الاسنان فمنها:-

 

  • الايكون المريض يعاني من اي امراض تصيب العظام مثل هشاشة العظام
  • ان يكون هناك مايكفي من عظام الفك و الذي غالباً يتأكل مع تقدم العمر
  • يقوم الطبيب بعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من احتواء العظم الذي تتم به الزراعة علي تجاويف انفية واعصاب الفك
  • لابد من استعاضة العظم المفقود اولا ثم اجراء عملية الزراعة

 

تبدأ عمليات زراعة الاسنان بعد ما ينتهي المريض من إجراء الفحوصات اللازمة للجسم مع إجراء أشعة مقطعية وأشعة بانوراما وفحص الأسنان المجاورة جيدًا ومعالجة أي خلل قبلل بدأ إجراء عملية الزراعة لضمان نتائج ناجحة، ويقوم الطبيب بتوجيه بعد الإرشادات اللازمة قبل إجراء عملية الزراعة؛ حيث لابد من الاقلاع عن التدخين.

 

كيف تتم عملية زراعة الأسنان؟

 

تتم عملية زراعة السن عن طريق:-

 

  • جسم الزرعة: هو عبارة عن الدعامات التي يتم غرسها بالفك وهي من معدن التيتانيوم وهو الجزء الذي يعوض فقد جذر السن الذي يتراوح حجمه علي حسب السن المفقود.
  • المسمار الغالق: يوجد اعلي الزرعة بعد الانتهاء من الزراعة.
  • غطاء التشافي: هو غطاء مؤقت يوضح لحين تركيب السن الجديد.
  • الجزء التعويضي: هو الجزء الذي يتم ربطه في جسم الزرعة.
 

طرق زراعة الأسنان

 

هناك 3 طرق لعمليات زراعة الأسنان هي:-

 

  • الطريقة الأولى : هي عبارة دعم الجزء المفقود بدعامات من التيتانيوم بعظم الفك مكان السن المفقود.
  • الثانية: تسمي بالالتحام العظمي، وقد تستغرق حوالي 9 أشهر 6 أشهر في الفك العلوي وثلاثة أشهر للفك السفلي.
  • الثالثة: التركيبة النهائية، وفي تلك المرحلة تتم عملية التركيب على عدد من الجلسات يتم تحديدها مع الطبي.

 

تتراوح نسبة نجاح عملية زراعة الأسنان مابين 90 – 95%، ويبلغ متوسط عمر الأسنان المزروعة إلى 25 عام وأحيانًا تدوم إلى فترات أطول، ويرجع ذلك في اعتناء شخص عن آخر في تنظيف الأسنان والحفاظ عليه.

 

زراعة الاسنان بالليزر

 

تتم عملية زراعة الليزر عن طريق عمل ثقب صغير الحجم لايتعدي 5مم داخل اللثة ويتم تحضير الفتحة علي حسب نوع الأشعة المستخدمة لتوسيع العظم بتدخل جراحي بسيط دون ألم وتعافي أسرع؛ لأن الليزر يعمل على التجلط الفوري للدم والتحام الأجزاء المقطوعة باللثة مما يجعله ذو نتائج أسرع من الطرق الجراحية التقليدية.

 

زراعة الأسنان الفورية

 

في الزراعة التقليدية قد تحتاج إلى مده طويلة قد تصل إلى 6 أشهر، ولكن مع الزراعة الفورية فيمكنك حل المشكلة في نفس اليوم وزراعة بديل للمفقود ولكن بتكلفة أعلى من التكلفة التقليدية؛ لأنها ذو نتائج فعالة وفورية، وقد تبدأ بتكلفة حوالي 64 دولار أمريكي.

 

ما هي شروط زراعة الأسنان؟

 

  • عدم وجود أمراض مزمنة مثل القلب و هشاشة العظام والسكري المزمن.
  • ارتفاع ضغط الدم المزمن أو التعرض للعلاج الإشعاعي.
  • ألا يكون المريض مدخن لأكثر من 10 سجاير يوميًا.
 

هل هناك آثار جانبية للعملية؟

 

قد تظهر بعد العملية أحيانًا تورم طفيف أو ألم بسيط يمكن السيطرة عليهم بتناول مسكن، فتلك العمليات ليس لها آثار جانبية، إذا تمت على أيدي أطباء ذو كفاءة عالية ومهارة تستخدم أحدث الوسائل المساعدة.

 

ولمعرفة المزيد من المعلومات اشترك في قناة دكتور لايف Doctor Live ليصلك كل ما هو جديد ومهم في عالم التجميل والطب بشكل عام، ومعرفة المعلومة من المصدر الحقيقي من هنا.