تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علاج الجيوب الأنفية في المنزل بوصفات سهلة

علاج الجيوب الأنفية في المنزل هو ما يبحث عنه عدد كبير من الأشخاص خاصة مع حلول فصل الشتاء حيثيعاني مرضى التهاب

التهاب الجيوب الانفية,البرد,دكتور لايف,انسداد الأنف,اعراض الجيوب الانفية,علاج الجيوب الانفية في المنزل,نصائح مرضي الجيوب الانفية,الجيوب الانفية,صداع,قطرة اوكسيميت,المنشفة الدافئة,بخار الماء,محلول الملح,انواع التهاب الجيوب الانفية,احتقان الأنف,البروميلين,اعشباب لعلاج الجيوب الانفية

علاج الجيوب الأنفية في المنزل بوصفات سهلة

علاج الجيوب الأنفية في المنزل

علاج الجيوب الأنفية في المنزل بوصفات سهلة

علاج الجيوب الأنفية في المنزل
علاج الجيوب الأنفية في المنزل

علاج الجيوب الأنفية في المنزل هو ما يبحث عنه عدد كبير من الأشخاص خاصة مع حلول فصل الشتاء، حيث يعاني مرضى التهاب الجيوب الأنفية مع التقلبات الجوية والعواصف الترابية التي تميز هذا الوقت من العام، وحرصًا من موقع دكتور لايف Doctor Live على تقديم كل ما هو جديد ومفيد، نعرض لكم فيما يلي علاج الجيوب الأنفية في المنزل.



الجيوب الأنفية

 

تغير الجو وحدوث العواصف الترابية يسبب في تزايد عدد المرضى بالتهاب الجيوب الأنفية الذي يسبب عدد من الأعراض المزعجة التي يشعر بها المريض، وتستلزم ضرورة العلاج العاجل، ولأن الإصابة بالجيوب الأنفية له درجات مختلفة تختلف من شخص لأخر، فلابد من استشارة الطبيب لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب.

 

وتؤدي الإصابة بالجيوب الأنفية إلى حدوث تورم الأنسجة التي توجد في بطانة الأنف، فالجيوب الصحية والسليمة تمتلئ بالهواء، ولكن عندما يحدث انسداد تمتلئ تلك الجيوب بالسوائل، ويمكن للجراثيم أن تنمو وتسبب العدوى.

 

أعراض التهاب الجيوب الأنفية

 

وتتضمن العلامات والأعراض الشائعة لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن ما يلي:

 

  • حدوث التهاب الأنف.
  • حدوث إفرازات من الأنف سميكة ومتغيرة اللون.
  • انزلاق الرشح أسفل الجزء الخلفي للحلق (إفرازات أنفية خلفية).
  • انسداد الأنف أو الاحتقان؛ مما يسبب صعوبة في التنفس عن طريق الأنف.
  • الشعور بالألم والإيلام الناتج عن اللمس، والتورم حول العينين، أو الوجنتين، أو الأنف أو الجبهة.
  • ضعف الإحساس بالشم والتذوق
 

أنواع التهاب الجيوب الأنفية

 

  1. التهاب الجيوب الأنفية الحاد: ويستمر لأقل من 4 أسابيع عادة، وتظهر أعراضه فجأة وتكون مشابهة لأعراض نزلة البرد.
  2. التهاب الجيوب الأنفية ما دون الحاد: ويمتد من 4 أسابيع إلى 12 أسبوعًا.
  3. التهاب الجيوب الأنفية المزمن: ويمتد لأكثر من 12 أسبوعًا، ومن المحتمل أن يستمر لأشهر أو حتى لسنوات.
  4. التهاب الجيوب الأنفية المتكرر: حيث يصاب المريض بنوبات متعدّدة من الالتهاب خلال السنة الواحدة.
 

علاج الجيوب الأنفية في المنزل

 

المنشفة الدافئة

 

تعد إحدى الطرق التي قد تكون فعالة في تخفيف الألم والضغط عبر وضع منشفة نظيفة تحت الماء الساخن ثم عصرها ووضع المنشفة على جسر الأنف والخدين لمدة من 5 إلى 10 دقائق حتى تشعر بالتحسن، ويجب تكرار هذه العملية مرتين أو 3 مرات في اليوم.

 

استنشاق البخار

 

عن طريق غلي الماء في وعاء مع تغطية الرأس بمنشفة والتنفس من خلال الأنف، أن يساعد بشكل كبير في فتح ممرات الأنف وفي تخفيف ضغط الجيوب الأنفية.

 

ويضيف البخار الرطوبة إلى الهواء ويساعد على ترطيب ممرات الجيوب الأنفية ويخفف المخاط الذى قد يتكاثف بمرور الوقت.

 

المحلول الملحي

 

يساعد وبشكل كبير على تنظيف الأنف بمحلول ملحي في تخفيف احتقان الأنف وعلاج التهاب الجيوب الأنفية والصداع الناتج عنها.

 

وتكون هذه الطريقة فعالة عبر غلي حوالي لتر من الماء وتركه ليبرد، ثم إذابة ملعقة صغيرة من الملح وملعقة صغيرة من صودا الخبز في الماء، يمكن بعدها صب كمية صغيرة من المحلول في كف اليد، واستنشاق المياه من خلال فتحة الأنف، وتكرار ذلك عدة مرات.

 

ويساعد غسل الأنف أو ما يعرف بالإرواء الأنفي باستخدام محلول الماء المالح، في الحفاظ على رطوبة الممرات الأنفية وتقليل الالتهاب وتخفيف حدة الاحتقان الأنفي.

 

نصائح مرضي الجيوب الأنفية

 

  • يلزم أخذ  الراحة، إذ تساعد على تقوية مناعة الجسم.
  • ضرورة شرب السوائل على الكافيين والمشروبات الكحولية.
  • ضرورة ترطيب الجيوب الأنفية ويكون هذا باستنشاق البخار من وعاء فيه ماء ساخن، حيث يساعد البخار على تخفيف الألم وعلى خروج الإفرازات المخاطية.
  • ضرورة وضع كمادات دافئة على الوجه لتخفيف الألم.
  • وفي حال كان التهاب الجيوب الأنفية شديد فلابد من مراجعة الطبيب على الفور، حيث يمكنه وصف مضاد حيوي أزروليد أو زيسروسين قرص يوميًا لمدة 3 أيام.
  • استخدام قطرة اوكسيميت مع ابيدكسدون وخلطهم ورجهم واستعمالهم لمدة خمس أيام 3 مرات يوميًا.
 

أعشاب لعلاج الجيوب الانفية

 

-زيت النعناع: نصح المعهد الأمريكي للجيوب الأنفية باستخدام الزيوت العطرية بغرض التقليل من الضغط في الجيوب الأنفية، ويعتبر زيت النعناع أو المنثول من الزيوت الأساسية الأكثر شيوعًا المستخدمة لهذا الغرض، ويمكن استخدامه أيضًا، كذلك يمكن استخدامه عن طريق إضافة بضع قطرات إلى الماء الساخن ثم استنشاق البخار من خلال الأنف.  

 

-الكيرسيتين: يوجد الكيرسيتين بشكل طبيعي في العديد من النباتات، بما في ذلك البصل، والشاي الأخضر، والتفاح، والكيرسيتين لها فائدة كونها مضادات أكسدة، وقد وجد الباحثون أنه مفيد في الحفاظ على توازن الخلايا التي تفرز الهستامين، والذي يعرف بأنه مركب كيميائي قادر على تحفيز إنتاج المخاط في الجيوب الأنفية.

 

-البروميلين : يوجد إنزيم البروميلين في فاكهة الأناناس ويمكن الحصول عليه كمكمل غذائي على شكل كبسولات أو كريمات أو مسحوق، يساعد على تقليل شدة أعراض الجيوب الأنفية.

 

ولمعرفة المزيد من المعلومات اشترك في قناة دكتور لايف Doctor Live ليصلك كل ما هو جديد ومهم في عالم التجميل والطب بشكل عام، ومعرفة المعلومة من المصدر الحقيقي من هنا.