تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الصداع عند الأطفال .. أسبابه وطرق علاجه

الصداع عند الأطفالمن الأمراض الشائعة مثل البرد والإنفلونزا وعدوى الأذن والجيوب الأنفية وغيرها من العدوات التي

التوتر,القلق,الصداع النصفي,الصداع العنقودي,سيلان الانف,علاج الصداع,صداع اطفال,اسباب صداع الاطفال,اعراض صداع الاطفال,انواع صداع الاطفال,مناعة الاطفال,حماية الاطفال,راحه الطفل,نوبات الصداع,الصداع عند الأطفال

الصداع عند الأطفال .. أسبابه وطرق علاجه

الصداع عند الأطفال

الصداع عند الأطفال .. أسبابه وطرق علاجه

الصداع عند الأطفال
الصداع عند الأطفال

الصداع عند الأطفال من الأمراض الشائعة مثل البرد والإنفلونزا وعدوى الأذن والجيوب الأنفية وغيرها من العدوات التي تصيب الأطفال، وبالرغم من أنه من الممكن علاجه في المنزل، إلا أنه في بعض الحالات يجب استشارة الطبيب، وفيما يلي يقدم لكم موقع دكتور لايف Doctor Live معلومات هامة عن الصداع عند الأطفال.



أسباب الصداع عند الأطفال

 

يصاب الأطفال بنوبات صداع، ومن أسباب نوبات الصداع لدى الأطفال الصغار قد تنبع من ارتباطها بمرض أو عدوى فيروسية ما، وعند الأطفال الأكبر سنًا، قد تكون نوبات الصداع مرتبطة بزيادة المتعة والإثارة أو التوتر، أو نتيجة لمشكلات في الرؤية.

 

-إصابة بالرأس، حيث يمكن أن تسبب الصدمات العرضية والكدمات صداعًا في الرأس  لدي الاطفال ومعظم اصابات الرأس تكون بسيطة، ولكن اطلب المساعدة الطبية على الفور إذا كان الطفل يتقيأ أو ينزف من الأنف أو الأذنين، أو يشعر بالنعاس، أو يمشي بشكل غير متزن، أو يفقد الوعي، أو يعاني من نوبة صرع، أو يشكو من عدم وضوح الرؤية، أو صداع يتدهور باستمرار بعد حدوث صدمة على الرأس مما يسب صداع الاطفال.

 

-المرض والعدوى، حيث يعد الصداع من الأعراض المتكررة للعديد من أمراض الأطفال الشائعة مثل نزلات البرد الشائعة والتهابات الأنف والأذن والجيوب الأنفية.

 

- القلق والتوتر، يمكن أن يسبب القلق والتوتر الناجم عن المشاكل مع الوالدين أو المدرسين أو الأصدقاء الصداع في العديد من الأطفال.

 

- الاستعداد الوراثي، إذا كان لدى الطفل تاريخ عائلي للصداع، فإن الطفل سيواجه خطرًا أكبر للإصابة بها أيضًا، هذا ينطبق بشكل خاص على الصداع النصفي.

 

أعراض الصداع لدى الأطفال 

 

توجد أعراض وعلامات تؤكد على إصابة الأطفال بالصداع:

 

  • ضغطًا عاصرًا في عضلات الرأس أو الرقبة مما يسب صداع الأطفال.
  • ألم غير نابض بدرجة خفيفة إلى متوسطة على جانبي الرأس و يؤدي إلى الاصابة باصداع لدي الأطفال.
  • ألم لا يتفاقم بسبب النشاط البدني لدى الأطفال.
  • صداع غير مصحوب بالغثيان أو القيء، كما هو الحال مع الشقيقة (الصداع النصفي).
 

أنواع الصداع لدي الاطفال 

 

الصداع العنقودي

 

غير شائع لدى الأطفال دون سن العاشرة، فهو عادة يحدث في مجموعات من خمس نوبات أو أكثر، تتراوح من صداع واحد يومًا بعد يوم إلى ثمانية في اليوم، كما يتسبب في حدوث ألم ووخز حاد على جانب واحد من الرأس يستمر لمدة أقل من 3 ساعات مصحوب بالتدميع أو الاحتقان أو سَيَلان الأنف أو التململ أو الهياج.

 

الصداع اليومي المزمن

 

يستخدم الأطباء مصطلح «الصداع اليومي المزمن» للصداع النصفي والصداع التوتري الذي قد يستمر لأكثر من 15 يومًا في الشهر، فالصداع اليومي المزمن ناتج عن عدوى أو إصابة طفيفة في الرأس أو تناول مسكنات الألم- تشمل مسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية- في كثير من الأحيان

 

حماية الأطفال من الصداع أو تقليل شدته

 

  1. ممارسة السلوكيات الصحية: إن السلوكيات التي تحسن الصحة الجيدة العامة، وقد تساعد في الوقاية من إصابة الاطفال بالصداع، وتشمل تدابير نمط الحياة هذه الحصول على الكثير من النوم، والمداومة على النشاط البدني، وتناول وجبات صحية ووجبات خفيفة، وشرب 4-8 أكواب من الماء يوميًا وتجنب الكافيين.
  2. تقليل التوتر: إن التوتر وجداول العمل المزدحمة قد يزيد من تكرار حدوث الصداع، فلدي الاطفال انتبه للأشياء التي تسبب الضغط النفسي في حياة طفلك مثل صعوبة أداء الواجب المدرسي أو علاقاته المتوترة مع أقرانه، فإذا كان صداع طفلك مرتبطًا بالقلق أو الإحباط، فضع في اعتبارك التشاور مع استشاري.
  3. الاحتفاظ بمدونة لتسجيل نوبات الصداع: يمكن للسجل اليومي أن يساعدك في تحديد سبب صداع الطفل، فلاحظ جيدًا متى يبدأ الصداع، ومدة استمراره، وما الذي يساعد على تخفيف الألم، إن وجد، وسجل استجابة طفلك لتناول أي دواء للصداع، ومع مرور الوقت سوف تساعدك العناصر التي دونتها في سجل الصداع اليومي على فهم أعراض طفلك بحيث يمكنك اتخاذ إجراءات وقائية محددة.
  4. تجنب مثيرات الصداع: تجنب أي أطعمة أو مشروبات تسبب الصداع، مثل تلك التي تحتوي على الكافيين، فتسجيل الصداع اليومي يساعدك على تحديد الأشياء التي تحفز صداع طفلك فتعرف ما ينبغي تجنبه.
  5. اتباع خطة طبيبك: ربما يوصي الطبيب بدواء وقائي إذا كان الصداع حاداً ويحدث يوميًا ويتدخل في نمط الحياة الطبيعي لطفلك، وتوجد أدوية معينة يتم تناولها على فترات منتظمة مثل أنواع محددة من مضادات الاكتئاب أو أدوية مضادة للتشنج قد تقلل من تكرار الصداع وشدته.
 

علاج الصداع عند الاطفال

 

عند إصابة طفلك بنوبة صداع خفيفة، اجعليه يستلقي في غرفة مظلمة قليلًا مع وضع قطعة قماش باردة على جبهته، وفي حالة استمرار نوبة الصداع، استخدم الباراسيتامول، مثل Panadol، لتخفيف نوبة الصداع بشكل مؤقت ولمراقبة الطفل عن قرب.

 

يعتمد العلاج على عمر طفلك ونوع الصداع ووتيرته، ويمكن للأدوية التي تباع بدون وصفات طبية أن تعالج صداع طفلك بفعالية، وتشمل هذه الأدوية التى تحتوى على مواد فعالة مثل: اسيتامينوفين وايبوبروفين.

 

ولمعرفة المزيد من المعلومات اشترك في قناة دكتور لايف Doctor Live ليصلك كل ما هو جديد ومهم في عالم التجميل والطب بشكل عام، ومعرفة المعلومة من المصدر الحقيقي من هنا.