تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | حل مشكلة الأكل في الليل بحيل بسيطة

حل مشكلة الأكل في الليل يبحث عنه عدد كبير من الأشخاص خاصة من يعانون من السمنة وبالرغم من اتباع هؤلاء الأشخاص ح

السمنة,الكربوهيدرات,الطعام الصحي,السعرات الحرارية,زيادة الوزن,عمليات السمنة,دكتور لايف,رجيم الماء,السكر,الاكل قبل النوم,2- الاكل العاطفي,السكر في الدم,ارتفاع السكر,كيفية الحد من تناول الطعام في الليل,الطعام في الليل,أطعمة غير صحية,عادات غذائية

حل مشكلة الأكل في الليل بحيل بسيطة

حل مشكلة الأكل في الليل

حل مشكلة الأكل في الليل بحيل بسيطة

حل مشكلة الأكل في الليل يبحث عنه عدد كبير من الأشخاص خاصة من يعانون من السمنة، وبالرغم من اتباع هؤلاء الأشخاص حميات قاسية، إلا أنهم لا يجدون حل مشكلة الأكل في الليل، وحرصًا من موقع دكتور لايف Doctor Live على تقديم كل ما هو جديدة ومفيد، نعرض لكم فيما يلي حل مشكلة الأكل في الليل.



تناول الطعام ليلًا

 

تناول الطعام في الليل من العادات غير الصحية التي يعتاد عليها الكثيرين، علاوة على تناول الوجبة الرئيسية أو الدسمة ليلًا أي بعد الساعة السابعة مساء في ساعات متأخرة من الليل، وهناك اسباب عديدة تؤدي إلى القيام بهذا الأمر، كالملل أو الجوع بسبب عدم تناول طعام كافٍ في النهار أو التوتر النفسي، ولكن إذا أردتم التغلّب على هذه الظاهرة والحد من تناول الطعام في الليل إليكم هذه النصائح من موقع  دكتور لايف  لحد من تناول الطعام في الليل.

 

الطعام قبل النوم يسبب زيادة الوزن؟

 

تناول الطعام في الليل هي الفكرة التى استند عليها الباحثين، في هذا الصدد نبعت من افتراض أن تناول الطعام في الليل يتعارض مع ايقاع يومك وهي دورة على مدار 24 ساعة تخبر جسمك بوقت النوم وتناول الطعام والاستيقاظ، وتم تجربة هذه الفرضية بناء على عدد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات وعلى سبيل المثال في دراسة على الفئران التي تأكل عكس ايقاع يومها.

 

وبتطبيق هذه التجربة وجد أن الفئران التي تأكل على عكس إيقاعها اليومي تكتسب وزنًا أكبر بكثير من الفئران التي تأكل فقط خلال ساعات الاستيقاظ، حتى لو تناولت نفس الكمية من الطعام، كما وجد أنه لا توجد علاقة مباشرة بين زيادة الوزن ووقت تناول الطعام، وإنما العامل المؤثر الوحيد هو كمية السعرات الحرارية التي تتناولها.

 

تناول الطعام  فى الليل يسبب السمنة؟

 

أثبتت بعض الدراسات حقائق عن تناول الطعام في الليل ومنها:

 

1- يميل الأكلون المتأخرون تناول طعام أكثر مما يحتاجون

 

أحد التفسيرات للعلاقة بين تناول الطعام في الليل وزيادة الوزن هو ميل الأشخاص الذين يتناولون الطعام في وقت متأخر إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية بشكل عام.

 

على سبيل المثال، نظر الباحثون في العلاقة بين توقيت الوجبة وإجمالي السعرات الحرارية من 59 شخصًا، وقد لوحظ أن الأفراد الذين تناولوا طعامًا أقرب إلى وقت النوم تناولوا سعرات حرارية أكثر بشكل عام من أولئك الذين تناولوا وجبتهم الأخيرة في وقت سابق من اليوم.

 

2- الأكل العاطفي

 

هو عامل آخر يؤدي إلى تناول الطعام قبل النوم، خاصة وأن بعض الأشخاص لا يميزون بين الجوع الحقيقي والأكل بسبب الإجهاد أو القلق أو الملل أو الحزن.

 

3- تناول أطعمة غير صحية

 

هنالك العديد من الأسباب المحتملة لهذا، على سبيل المثال، قد لا تتمكن في وقت متأخر من الليل من الوصول بسهولة إلى طعام صحي.

 

الأشخاص الذين يعملون في نوبات ليلية مثال جيد على ذلك، حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن العمال الليليين يميلون إلى تناول وجبات خفيفة على الأطعمة غير الصحية من أجل الراحة، حيث قد يكون هناك نقص في الخيارات الصحية المتاحة في مكان العمل ليلًا.

 

4-الطعام في الليل يؤثر على جودة نومك

 

يمكن أن يتسبب الأكل أو الشرب كثيرًا قبل النوم في حدوث حرقة في المعدة أو زيارات في الحمام، مما يؤدي إلى تعطيل النوم.

 

وقد أظهرت الدراسات أن قلة النوم يمكن أن تؤثر سلبًا على سكريات الدم وتؤدي إلى ارتفاع الهيموجلوبين, كما أن قلة النوم يمكن أن تؤثر أيضًا على الهرمونات التي تنظم الشعور بالامتلاء والجوع.

 

إذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم، فقد تشعر بمزيد من الجوع طوال اليوم وتناول سعرات حرارية إضافية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

 

5- الطعام في الليل ونسبة السكر في الدم

 

يمكن أن تؤدي الكربوهيدرات الزائدة في المساء إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم في الصباح، ومن الصعب جدًا تنظيم نسبة السكر في الدم عند بدء اليوم مع كونه أعلى من الحد الموصى به.

 

توصي جمعية مرضى السكري الأمريكية بأن تتراوح نسبة السكر في الدم صباحًا لمعظم الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 بين 80-130 مجم / ديسيلتر.

 

كيفية الحد من تناول الطعام في الليل؟

 

  • تقسيم الوجبات بشكل يومي إلى 5 وجبات: ثلاث وجبات رئيسية كالفطور الغداء والعشاء، ووجبتين خفيفتين بين الفطور والغداء وبين الغداء والعشاء كي لا تشعروا بالجوع.
  • يجيب تناول  الخضروات الورقية: كالخس والروكا، فإنها قليلة بالسعرات الحرارية وغنية بالألياف، ويمكنكم تناولها في أكثر من وجبة خلال النهار إضافة إلى الخضروات الأخرى والفواكه.
  • عدم تناول الأطعمة المصنعة: اجعلوا نظامكم الغذائي خاليًا من السكر والدقيق وأنواع أخرى من المأكولات المصنعة.
  • تناول وجبة إفطار متنوعة ومشبعة وغنية، وجبة غداء معتدلة، ووجبة عشاء خفيفة.
  • تاخير وجبة العشاء: تناولوا وجبة الإفطار باكرًا، الغداء في منتصف النهار، ووجبة العشاء لاحقًا، هذا لا يعني أن تتأخروا بوجبة العشاء حتى وقت النوم، بل أن تتناولوها فقط قبل 3 ساعات من نومكم.
  • اتباع عادات موحدة خلال الطعام: مثلًا لا تتناولوا الطعام إلا على المائدة، ولا تتناولوه أمام التلفزيون في الليل، لأن ذلك يحفزكم على استهلاك طعام أكثر وسعرات حرارية أكبر في الليل.

 

ولمعرفة المزيد من المعلومات اشترك في قناة دكتور لايف Doctor Live ليصلك كل ما هو جديد ومهم في عالم التجميل والطب بشكل عام، ومعرفة المعلومة من المصدر الحقيقي من هنا.