تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الحقن المجهري .. أسرار عن نجاح العملية

الحقن المجهري هي واحدة من العمليات التي تعالج مشاكل تأخر الإنجاب بشكل فعال ويتم خلال عملية الحقن المجهري جمع ا

التلقيح الصناعي,الحقن المجهري,الدورة الشهرية,اختبار الحمل,النزيف,الامومة,نجاح الحقن المجهري,فشل الحقن المجهري,الانجاب,كم تكلفة الحقن المجهري,شروط نجاح الحقن المجهري,نصائح قبل الحقن المجهري بشهر,الحقن المجهري بالتفصيل,كم تستغرق عملية الحقن المجهري,تاخير الانجاب,قبل الحقن المجهري,مراحل الحقن المجهري,تحفيز المبيضين

الحقن المجهري .. أسرار عن نجاح العملية

الحقن المجهري

الحقن المجهري .. أسرار عن نجاح العملية

الحق المجهري
الحق المجهري

الحقن المجهري هي واحدة من العمليات التي تعالج مشاكل تأخر الإنجاب بشكل فعال، ويتم خلال عملية الحقن المجهري جمع الحيوانات المنوية وحقنها بالبويضات باستخدام إبرة رفيعة، وحرصًا من موقع دكتور لايف Doctor Live على تقديم كل ما يهم القارئ ويشغل باله، نعرض لكم فيما يلي تفاصيل عملية الحقن المجهري.



أسرار نجاح الحقن المجهري

 

حلم الأمومة تسعي اليها الكثير من السيدات بعد تاخير الانجاب، وتعد عملية الحقن المجهري واحدة من الحلول التي يلجأ لها الزوجين لعلاج تأخر الإنجاب، حيث أعادت عمليات الحقن المجهري الأمل للكثير من الأزواج في إنجاب أطفال خاصة بعدما فقدوه خلال سنوات من العلاج وزيارات الأطباء والعيادات ولم يحققوا أية نتائج لأسباب مختلفة منها وجود مشاكل وراثية لدى الزوجين وكذلك عدم نجاح تجربة التلقيح الصناعي، فضلًا عن عوامل العقم عند الرجال مثل قلة عدد الحيوانات المنوية.

 

الحقن المجهري 

 

التلقيح المجهري هو يعد أحد أنواع عمليات التلقيح الاصطناعي، والتي يتم من خلالها جمع البويضات من الزوجة والحيوانات المنوية من الزوج، ثم يتم حقن حيوان منوي واحد مباشرة في كل بويضة باستخدام إبرة رفيعة.

 

قبل  عملية الحقن المجهري 

 

  • يجب المحافظة على نشاط البدني، جربي الركض الخفيف أو التنزه.
  • يجب الاكثار من شرب المياة واحصلي على قسط كاف من النوم والراحة.
  • تناول الوجبات الخفيفة المفضلة لديك والحفاظ على نظام غذائي صحي.
 

مراحل عملية الحقن المجهري  

 

عملية الحقن المجهري تمر بمراحل منها: 

 

تحفيز المبيضين

 

في مرحلة التحفيز للحقن المجهري سيتم استخدم الأدوية القابلة للحقن لمدة 8 إلى 14 يومًا تقريبًا، وذلك لتحفيز المبيضين لإنتاج البويضة.

 

استخراج البويضات

 

في مثل هذه الحالات لابد للطبيب من القيام بالبروتوكول الطبي، والتأكد من جاهزية المريض للعملية، بعد ذلك يمكن للطبيب بإجراء عملية استخرج البويضات، كما أنه من الضروري مقابلة طبيب التخدير لمراجعة التاريخ الطبي، وإدارة السوائل الوريدية قبل بدء العملية لتحفيز النوم.

 

الإخصاب

 

بعد استخراج البويضة سيقوم أخصائي الأجنة بالخطوة الثالثة، والتي تعتمد على حقن حيوان منوي واحد في كل بويضة ناضجة تحت المجهر، لذلك يعد التشخيص الوراثي قبل زرع الأجنة ممكنًا، مع تواجد عدد قليل جدًا من الحيوانات المنوية.

 

تطور الجنين

 

يبدأ نمو الجنين بعد مرحلة الإخصاب، حيث سيتم وضع الأجنة داخل مناظير الأجنة الخاصة بعد الإخصاب الأولي، هذا الأمر سوف تمكن الأجنة من الاستمرار في التطور والنمو دون إزعاج مطلقًا، وسيقوم أخصائي علم الأجنة بفحص كل جنين على مدى الأيام الخمسة إلى الستة التالية، والهدف هو رؤية التطور التدريجي، ونقل الجنين لمرحلة تمنحك أكبر فرصة للنجاح.

 

نقل الأجنة

 

نقل الأجنة هو إجراء بسيط يستغرق حوالي 5 دقائق فقط. دون أن يكون هناك حاجة للتخدير أو وقت التعافي، وستتولى الممرضة كل الأمور التي تتعلق بترتيب نقلك وإخطارك وتقديم التعليمات حول موعد الوصول وكيفية الاستعداد.

 

اختبار الحمل

 

عادة ما يسمى هذا الاختبار "بيتا"، لأنه يقيس جزء سلسلة بيتا من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (إتش سي جي)، المنبعث من الجنين النامي، حيث يتم اختبار الحمل بعد مرور أسبوعين من نقل الأجنة، ويمكن إجراء هذا الاختبار في المنزل، باستخدام اختبار الحمل البولي.

 

ملامح نجاح  عملية الحقن المجهري

 

يظهر نجاح عملية الحقن المجهري خلال أسبوعين، وهو الوقت الذي يمكنك بعده إجراء اختبار الحمل وكأنه طويل جدًا، لذا يمكن لبعض الأعراض من الظهور خلال هذه الفترة، وهي كالتالي:

 

نزف خفيف أو بقع دم

 

ظهورالبقع أو النزف الخفيف العلامة الأولى للحمل.

 

انقباضات

 

تحدث الانقباضات أو التشجنات هي إحدى العلامات الأولى على أن الدورة الشهرية في طريقها، وقد يكون أيضًا علامة على نجاح نقل الأجنة.

 

التهاب الثدي

 

من العلامات المبكرة للحمل، بالنسبة لبعض النساء فإن التهاب الثدي قد يكون ذلك علامة على نجاح الحقن المجهري، خاصة إذا كان الثديان متورمين.

 

التعب أو الارهاق

 

يبدو أن الشعور بالتعب والإرهاق هو جزء طبيعي من الحمل، اعتبارًا من اليوم الأول وحتى الولادة، ولكن قد تشعر بالنعاس بنسبة أكبر عندما ترتفع مستويات البروجسترون لديك.

 

الغثيان

 

يبدأ الغثيان أو غثيان الصباح عادة في الشهر الثاني من الحمل، لذلك ليس بالضرورة عرضًا قد تلاحظه في الأسبوعين التاليين لنقل الأجنة.

 

تأخر الدورة الشهرية

 

يمكن أن يشير تأخر الدورة الشهرية إلى الحمل.

 

التلقيح الصناعي والحقن المجهري

 

قد يتسال البعض عن الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري وهو: كيف يقوم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة؟، والجواب على ذلك يكون في النقاط التالية:

 

  • التلقيح الصناعي يعد من أبسط الطرق التي تُساعد على الحمل وأقلها تكلفة، فيتم بوضع الحيوانات المنوية مباشرة في الرحم، في وقت قريب من الإباضة، لإنتاج بويضة مخصبة.
  • الحقن المجهري فهو إجراء يتم في المختبر، حيث يتم حقن حيوان منوي واحد مباشرة في البويضة.
 

لنجاح عملية الحقن المجهري

 

يجب مراعاة التفاصيل الكبيرة والدقيقة، لضمان عملية الحقن المجهري ومنها:

 

  • السن من أكثر العوامل التى تتحكم فى نجاح أو فشل عمليات الحقن المجهري.
  • يلزم أن تجرى عملية نقل الجنين فى اليوم الخامس، وليس الثالث، لأن هذا الأفضل لطبيعة الرحم، مفسرًا ذلك بأنه فى الحمل الطبيعي، تتقابل البويضة والحيوان المنوى في قناة فالوب في اليوم الخامس.
  • جراء منظار رحم تشخيصي قبل الحقن المجهري، لأن منظار رحم تشخيصي قبل الحقن المجهرى يرفع من نسب نجاح العملية.
 

هل عملية الحقن المجهري خطيرة؟

 

تعتمد العملية على جمع الحيوانات المنوية بشكل كاف، والتي يمكن إجراؤها طبيعيًا أو بالتدخل الجراحي، وعادة ما يتم جمع الحيوانات المنوية عن طريق القذف العادي، أما بالنسبة للرجال الذين خضعوا لاستئصال الأسهر مسبقًا، فقد يكون هناك حاجة أولًا لعكس استئصال الأسهر المجهرية لاستعادة الخصوبة.

 

يسمح الإجراء لأخصائي الخصوبة بالحصول على الحيوانات المنوية من الخصيتين باستخدام إبرة دقيقة، وعلى الرغم من أن شفط الإبرة هو إجراء مباشر يتم تحت التخدير، إلا أنه يمثل خطرًا طفيفًا من الألم والتورم، وفي معظم الحالات يؤدي ذلك إلى الحد الأدنى من الانزعاج.

 

ولمعرفة المزيد من المعلومات اشترك في قناة دكتور لايف Doctor Live ليصلك كل ما هو جديد ومهم في عالم التجميل والطب بشكل عام، ومعرفة المعلومة من المصدر الحقيقي من هنا.