تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | فطريات المهبل .. نصائح للوقاية من الإصابة

فطريات المهبل من أبرز الأمراض البكتيرية التي تصيب عدد كبير من السيدات نتيجة لعدم تنظيف المهبل بطريقة صحيحة وات

داء السكري,المضادات الحيوية,الالتهابات المهبلية,الإفرازات المهبلية,هل الفطريات المهبلية معدية للزوج,مرهم لعلاج فطريات المهبل,الحفاظ على التوازن الهرموني,غسل المهبل,تجفيف المنطقة الحساسة,الفوط الصحية,الوقاية من فطريات المهبل,وتورم الأغشية المحيطة,ألم في المهبل.,أعراض  فطريات المهبل,العلاج بالهرمونات,أسباب حدوث فطريات المهبل,الفطريات

فطريات المهبل .. نصائح للوقاية من الإصابة

فطريات المهبل

فطريات المهبل .. نصائح للوقاية من الإصابة

فطريات المهبل
فطريات المهبل

فطريات المهبل من أبرز الأمراض البكتيرية التي تصيب عدد كبير من السيدات؛ نتيجة لعدم تنظيف المهبل بطريقة صحيحة واتباع عادات يومية خاطئة، وتعتبر فطريات المهبل من الأمراض المعدية، حيث إنها من الممكن أن تصيب شريك الحياة، وحرصًا من موقع دكتور لايف Doctor Live على تقديم كل ما هو جديد ومفيد، نعرض لكم فيما يلي نصائح لتجنب الإصابة بفطريات المهبل.



نصائح للوقاية من فطريات المهبل 

 

الالتهابات المهبلية من المشاكل الصحية الأكثر شيوعًا في صفوف النساء، وهناك أنواع عدة من هذه الالتهابات؛ منها ما يحصل على خلفية تلوثات فطرية أو جرثومية، فكيف يمكن الوقاية من فطريات المهبل المسببة للإلتهابات؟ نعدد في هذا الموضوع من موقع  دكتور لايف نصائح الوقاية من فطريات المهبل.

 

فطريات المهبل 

 

هي عدوى فطرية تسبب التهابًا في المهبل، تصيب النساء من جميع الأعمار، لكن نادرة الحدوث قبل سن البلوغ كما أنها لا تعتبر عدوى منقولة جنسيًا، لكن يمكن الحصول على العدوى أو نقلها لشريك الحياة.

 

أسباب حدوث فطريات المهبل 

 

  • استخدام المضادات الحيوية التي تسبب اختلال توازن الفطريات وبكتريا الفلورا بالمهبل.
  • الحمل وداء السكري غير المسيطر عليه.
  • جهاز مناعي ضعيف وتناول موانع الحمل عن طريق الفم أو العلاج بالهرمونات الذي يزيد مستويات الإستروجين.
 

أعراض  فطريات المهبل 

 

تتراوح الأعراض من خفيفة إلى معتدلة، وتشمل:

 

  • حدوث تهيج وحكة أو ألم في المهبل.
  • احمرار وتورم الأغشية المحيطة بالمهبل.
  • حرقة، وخصوصًا أثناء الجماع أو أثناء التبول.
  • الإفرازات المهبلية سميكة بيضاء اللون (تشبه إلى حد ما الجبن) خالية من الرائحة.
 

الوقاية من فطريات المهبل

 

الحفاظ على التوازن الهرموني

 

عادة ما لا يمكن التحكم بالاضطرابات الهرمونية التي تعتبر من الأسباب الشائعة وراء فطريات المهبل، ولكن يمكن السيطرة قدر الإمكان على المسببات، والحل بالزيارات الدورية للطبيب للكشف على الغدة الدرقية والتزام إرشاداته في ما خص الحفاظ على التوازن الهرموني قدر الإمكان عن طريق الطعام الصحي والعادات اليومية.

 

غسل المهبل بشكل صحيح

 

يجب الحرص على تنظيف المهبل وغسله بالماء الفاتر فقط من دون استخدام أي صابون أو مستحضرات عطرية؛ لأنها تزيد من التهيج في المنطقة وتشجع على نمو الفطريات، وفي حال هناك ضرورة لاستخدام غسول مهبلي، ينصح باستشارة الطبيب بشأنه.

 

تجفيف المنطقة الحساسة

 

ينصح بالحفاظ على نظافة وجفاف المنطقة الحساسة الخارجية من الجهاز التناسلي، حيث إن الرطوبة عامل أساس لتطور ونمو الفطريات مما يزيد من خطر الإصابة بفطريات المهبل والالتهابات.

 

الملابس الداخلية

 

عادة ما ينصح بارتداء ملابس داخلية قطنية فضفاضة غير ضيقة لا تحصر الرطوبة التي تساعد على نمو الفطريات، كما ينبغي الحرص على تغيير هذه الملابس باستمرار للوقاية من كل أنواع الالتهابات التي قد تصيب المنطقة الحساسة.

 

تفادي استخدام الفوط الصحية

 

يفضل تجنب استخدام الفوط الصحية بشكل يومي، واقتصار الأمر عند الضرورة فقط، كما لا بد من استشارة الطبيب بشأن الأنواع التي من الأفضل استخدامها للتقليل من خطر الإصابة بأي نوع من الالتهابات في المهبل.

 

البعد عن المضادات الحيوية

 

من المفيد تجنب الإفراط في استهلاك المضادات الحيوية واللجوء إليها عندما يطلب الطبيب ذلك فقط وعدم تجاوز تعليماته في هذا الخصوص، فالمضادات الحيوية تقضي على الجراثيم التي تسبب الأمراض ولكنها تقضي أيضًا على الجراثيم المفيدة التي تحافظ على المستويات الطبيعية للفطريات في المهبل.

 

ولمعرفة المزيد من المعلومات اشترك في قناة دكتور لايف Doctor Live ليصلك كل ما هو جديد ومهم في عالم التجميل والطب بشكل عام، ومعرفة المعلومة من المصدر الحقيقي من هنا.