تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الإيدز .. أعراضه وعلاجه وكيفية الوقاية منه

الإيدزمن أحد الأمراض الجنسية المزمنة التي تشكل خطرا على الحياة وهو ناجم عن فيروس يسبب قصورا في الجهاز المناعيل

عمليات التجميل,الايدز,الوقاية من الإيدز,علاج الإيدز,تشخيص الإيدز,الغشاء المخاطي,انتقال الايدز,احصائيات عن الإيدز,الشخص مصاب بالايدز,الايدذ,مصاب الايدذ,أعراض الإيدز,أين يوجد فيروس الإيدز,طرق انتقال الإيدز,سبب مرض الإيدز الرئيسي,مصدر الإيدز,كيف ينشأ الإيدز

الإيدز .. أعراضه وعلاجه وكيفية الوقاية منه

الإيدز

الإيدز .. أعراضه وعلاجه وكيفية الوقاية منه

الإيدز
الإيدز

الإيدز من أحد الأمراض الجنسية المزمنة التي تشكل خطرًا على الحياة، وهو ناجم عن فيروس يسبب قصورًا في الجهاز المناعي لدى البشر، وحرصًا من موقع دكتور لايف Doctor Live على تقديم كل ما يهم القارئ ويشغل باله، نعرض لكم فيما يلي كافة التفاصيل حول مرض الإيدز.



الإيدز

 

مرض الإيدز يصاب  أكثر من ثلثي العالم ومن تصل أعمارهم إلى 15 عام في دول مثل جنوب إفريقيا، وقد يموتوا من المرض، وعند دخول الفيروس إلى جسم الإنسان، يهاجم خلايا محددة في الجهاز المناعي، وهي خلايا لمفاوية تسمى "الخلايا المساعدة أو التائية، أو ما يعرف اختصارًا باللغة الانجليزية بــ “T4 أو CD4".

 

مرض الإيدز

 

الإيدز من الأمراض الخطيرة، وهم ينجم عن فيروس يتسبب في قصور بالجهاز المناعي، وعند دخول الفيروس إلى جسم الإنسان، يهاجم خلايا محددة في الجهاز المناعي، وهي خلايا لمفاوية تسمى "الخلايا المساعدة أو التائية، أو ما يعرف اختصارًا باللغة الانجليزية بــ T4 أو CD4"، وهذه الخلايا مهمة لأجسامنا لأنها تعمل على محاربة الجراثيم والعدوى بها.

الإيدز: الأعراض، والأسباب، والعلاج - ويب طب
الإيدز: الأعراض، والأسباب، والعلاج - ويب طب

أعراض الإيدز

 

تختلف أعراض الإيدز من شخص إلى أخر وذلك حسب حالته، وقد تظهر أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، وسرعان ما تختفي بعد أسبوعين حتى أربعة أسابيع منذ لحظة التعرض لفيروس الإيدز وتشمل هذه الأعراض:

 

  • حدوث ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الصداع، آلام في الحنجرة.
  • إنتفاخ في منطقة الغدد اللمفية.
  • ظهور الطفح الجلدي.

 

وقد يتكاثر الايدز داخل الغدد اللمفية، ومن ثم يبدأ بعملية تدمير بطيئة للخلايا اللمفاوية من نوع (Lymphocytes T CD4)- وهي خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن تنسيق جميع عمليات وأنشطة الجهاز المناعي، وفي هذه المرحلة قد تظهر لدى المصاب بعض أعراض الإيدز المزمنة، مثل:

 

  • انتفاخ في الغدد اللمفية وإسهال.
  • فقد الشهية وفقدان الوزن.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم وسعال.

 

كما تزيد الإصابة بعدوى فيروس الإيدز من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، وخصوصًا غرن كابوزي، سرطان الحنجرة وسرطان الغدد اللمفية.

متى تظهر اعراض الايدز في الفم ؟ - صحة اسناني

تشخص الإيدز

 

يقوم البيب بفحص دم أو فحص الغشاء المخاطي في الفم لكشف عما إذا كانت ثمة أضداد لفيروس الإيدز، وتوصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية بإجراء فحوصات الإيدز هذه للمراهقين والبالغين، في الأعمار بين 13 و 64 عامًا، كجزء أساسي من الفحوصات الطبية الروتينية.

 

فحوصات الإيدز لا تعطي نتائج دقيقة تمامًا حين يتم إجراؤها بعد التعرض لفيروس الايدز على الفور، وذلك لأن جسم الإنسان في حاجة إلى بعض الوقت لتطوير الأضداد الملائمة لفيروس الايدز.

 إيدز - ويكيبيديا
إيدز - ويكيبيديا

انتقال الايدز 

 

ينتقل عن طريق ممارسة الجنس المهبلي أو الشرجي مع شخص مصاب بالفيروس دون استخدام الواقيات الذكرية، أو أخذ الأدوية الوقائية أو العلاجية ضد الفيروس، هذا إلى جانب تشارك الإبر والحقن الوريدية أو المياه أو الأدوات الملوثة بدم شخص مصاب بالفيروس أثناء تحضير حقنة مخدرات.

 

يمكن أن يتم انتقل الإيدز من الأم لطفلها أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة، ومع ذلك فإن استخدام أدوية علاج الفيروس وغيرها من الاستراتيجيات المتبعة خفضت نسبة انتقال العدوى بين الأم وطفلها إلى ما يقل عن 1% أو أقل في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

استخدام إبرة أو أي أداة حادة ملوثة بالفيروس، وبالإضافة إلى ذلك قد ينتقل الفيروس في حال عدم تعقيم الإبرة المستخدمة لرسم الوشم أو عمل الثقوب جيدًا بعد استخدامها من قبل شخص مصاب بالفيروس.

 

ولذلك يلزم عدم مملامسة الخدوش أو الجروح في الجلد أو الأغشية المخاطية لدم أو سوائل جسم المصاب بالفيروس من الطرق النادرة لانتقال الفيروس.

 

علاج الإيدز

 

وفقًا للدراسات كثيرة لا يوجد علاج للإيدز، وإنما فقط  هناك  ادوية  تساعد في علاج المريض، ويعد الدواء الأكثر تقدمًا اليوم هو “كوكتيل الأدوية”، الذي يحتوي على ثلاثة أنواع من الأدوية: AZT، الذي يعرقل عمل انزيم خاص بالفيروس الذي يعمل أيضًا على عرقلة نشاط الانزيم نفسه؛ وكذلك دواء الذي يعرقل عمل البروتيئاز- وهو انزيم آخر ضروري لتطور الفيروس.

 

استخدام لكوكتيل، ساعد الكثير في تحسن كبير في نوعية حياة الآلاف من المرضى والحاملين للمرض، الذين تمكنوا من تحمل تكلفة شراء الدواء، ففي كثير من الأحيان، بعد أخذ الدواء يهبط تركيز الفيروس في الدم إلى مستويات متدنية بحيث لا يمكن قياسه مع ذلك فهذا الدواء يتطلب أخذ كمية كبيرة من الحبوب كل يوم، وفي كثير من الحالات فإنه يؤدي الى آثار جانبية خطيرة.

الإيدز: الأعراض، والأسباب، والعلاج - ويب طب
الإيدز: الأعراض، والأسباب، والعلاج - ويب طب

الوقاية من الإيدز

 

يلزم حصر معلومات عن مرض الإيدز وفهم حيثياته والامتناع عن كل ما من شأنه أن يعرضه لإفرازات ملوثة بفيروس الإيدز، مثل الدم والمني الإفرازات المهبلية وحليب الأم.

 

الأشخاص غير المصابين بمرض الإيدز قد يستفيدون من النصائح التالية للوقاية ومنع الاصابة بفيروس الإيدز:

 

  1. التوعية الذاتية  وتجميع معلومات وإرشاد للأخرين.
  2. الوعي بحالة الشريك/ة في أية علاقة جنسية في ما يتعلق بفيروس الإيدز ومرض الإيدز.
  3. استعمال عازل ذكري جديد لدى إقامة علاقة جنسية.
  4. يلزم استعمال حقن نظيفة.
 
 

نصائح لمصاب الإيدز 

 

  • ممارسة الجنس الآمن (بوسائل وقائية) فقط.
  • ضرورة إبلاغ الشريك/ة بحقيقة الحمل لفيروس الإيدز.
  • إذا كانت الشريكة حاملا فمن الواجب إخبارها بحقيقة حمل فيروس الإيدز.
  • ضرورة إبلاغ الأشخاص الذين من المهم أن يعرفوا الحقيقة.
  •  عدم استعمال الإبر، الحقن أو أدوات حقن خاصة بالآخرين.
 

إحصائيات عن الإيدز

 

الإيدز يصاب  أكثر من ثلثي  العالم من تصل أعمارهم الى 15 عام في دول مثل جنوب إفريقيا، من المتوقع أن يموتوا من المرض.

 

في العالم اليوم يوجد 16 دولة، وكلها في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث 10% من السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 15-49 فيها يحملون بالفعل الفيروس.

 

ولمعرفة المزيد من المعلومات اشترك في قناة دكتور لايف Doctor Live ليصلك كل ما هو جديد ومهم في عالم التجميل والطب بشكل عام، ومعرفة المعلومة من المصدر الحقيقي من هنا.